تربية الحيوانات

كيفية تربية الكلاب اللولو والكلاب الأخرى

كيفية تربية الكلاب اللولو

تُعد كلاب اللولو من أنواع الكلاب الزينة، وهي تشتهر في جميع أنحاء العالم، حيث تتمتع بشكل جذاب، وفراء جميل، ومميز، ولا يعرف الكثير كيفية تربية الكلاب اللولو بالرغم من صغر حجمها وجمالها.

سلالات الكلاب الصغيرة

تختلف الكلاب صغيرة الحجم في أنواعها وسلالتها، وهي تتميز بجمالها ونعومتها كما يرغب الكثيرون في الحصول عليها وتربيتها في منازلهم لصغر حجمها ورقتها، كما تكثر الفتيات التي تحبها لسهولة الحصول على طرق كيفية تربية الكلاب اللولو.



تعريف الكلب الصغير واللولو هو أي نوع من الكلاب الذي يكون ارتفاع جسمه المعتاد أقل من 45 سنتيمترًا، أو يكون وزنه المتوسط أقل من عشر كيلوغرامات، من أشهر هذه السلالات كلب الشيواوا المكسيكي حيث يتميز بذكائه المرتفع وشراسته.

كما يوجد نوع من الكلاب الآيسلندية ويطلق عليه البوميراني لشبهه بالبوم، ويعتبر هذا النوع من الكلاب أليف جدًا ويعشق اللهو واللعب والركض ولا يخاف أبدًا، وهناك كذلك كلب البودل الذي يتميز بفرائه المجعد وحبه للعب والمرح.

يوجد نوع أيضًا يسمى البج وهو من السلالات العريقة، كما يوجد نوع من الكلاب المدللة التي تحب الاهتمام والرعاية وتسمى هذه الكلاب بالشيه تزو وتتميز بفروها الناعم الجميل كما أنه يعشق هذا النوع الدلع كما أنه يحب أن يسرح شعره بالفرشاة، ويحب الماء واللعب.

كيفية تربية الكلاب اللولو والكلاب الأخرى

كيفية تربية الكلاب اللولو 
كيفية تربية الكلاب اللولو

تحتاج الكلاب اللولو والكلاب الصغير لعناية ورعاية واهتمام من نوع خاص، فهي تحتاج إلى الكثير من الطعام حتى يكتمل نموها بطريقة سليمة، وحتى ينمو فراؤها بالكامل وتشتد قوتها، كما أنها تحتاج للراحة والنوم والدلع، واللهو واللعب والمرح لكي تتعلم وتكتشف بيئتها.

حيث أنه مهما اختلفت سلالة الكلب تبقى حاجته إلى تربية خاصة واهتمام ورعاية كل حسب نوعه واحتياجاته، ومن أهم الطرق التي يجب يجب الاهتمام بها عند تربية الكلاب القراءة عن نوعية الكلب الذي يريد الشخص الحصول عليه والاحتفاظ به وتربيته.

كما يجب معرفة خصائصه وطباعه ونوعية السلالة التي ينتمي إليها، والأمراض التي يتعرض لها، وكذلك معرفة تاريخه كاملاً، يجب تعلم كيفية تربية الكلاب اللولو والبحث والقراءة عنها لكي يبدأ فيها بتعليم الجرو والتحلي بالصبر خاصةً إذا كان الكلب يسكن في نفس المنزل.

في البداية يتم اعطاء الكلب بعض التعليمات البسيطة والتدريبات المهمة، مثل عدم النباح إلا إذا شاهد شخصًا غريبًا، وعدم الجلوس على السرير أو الأريكة، والذهاب في الوقت المحدد لقضاء حاجته حتى يتعود على هذه الأسس وتصبح جزء من حياته اليومية.

من أسس كيفية تربية الكلاب اللولو تكون هي مرحلة التعويد في صغر الكلب وهي المرحلة الأكثر أساسية وصعوبة في تدريب هذه الحيوانات، وبعد تجاوزِها يحتفظ الكلب بالعادات التي اكتسبها لمعظم حياته.

يجب إطلاع كل أفراد العائلة على الأسس والتدريبات التي بدأ صاحب الكلب بتعليمها للجرو الصغير لكي يتعامل الكل وفقًا لهذه القواعد، وذلك لكي لا تختلط الأمور على الكلب مما يؤدي إلى تشويش تعليمه وعدم معرفة صحة النظام الذي تدرِب عليه.

قد يفسد مهمة التدريب كلها وأحد طريق كيفية تربية الكلاب اللولو هي الرفع المعنوي له ومكافأته كلما قام بفعل شيء بالطريقة الصحيحة، ويكون ذلك بتقديم الطعام له ومداعبته واللعب معه، والأفضل مكافئته مرة واحدة كل بضعة أيام، حتى لا تصير المكافآت معتادة وسلوك يومي.

يجب أخذ الكلب إلى المتنزهات لكي يرى الناس حيث أن الكلاب بحد ذاتها تعشق التجمعات وتكره الوحدة، لأنها تعتبر أن المتنزهات والتجمعات جزء من حياته والمكان الذي ينتمي إليه، كما أن ممارسة نشاط جسدي مع الكلب مثل المشي معه أو اللعب واللهو.

تعتبر هذه الكائنات لديها طاقة كبيرة تفوق طاقة الإنسان أضعافًا مضاعفة وإهمال هذه الامر يجعلها تشعر بالوحدة والملل، فتميل إلى النباح والعدوانية، والتنشيط العقلي للجرو من الأمور المهمة التي تبعد عنه الملل والروتين.

إن الكلاب لديها القدرة على اكتساب العديد من المهارات في التعامل مع البشر، مثل محاولة طلب المساعدة  أو البحث عن شيء ما أو أداء الرياضات والألعاب، وتعويد الكلب على البقاء في المنزل بمفرده لبضع ساعات.

يجب الحذر من عدم إطالة الفترة التي يقضيها الكلب بمفرده حتى لا يميل إلى الشراسة والعدوانية، كما أن بناء كوخ صغير للكلب وتعويده على النوم فيه لكي لا يكون في داخل المنزل دائمًا، ولكي يعتاد الكلب على النوم في أوقات معينة.

يجب إعداد الأكل بالأوقات المخصصة له عندما يتم ملء إناء طعامه الموجود قرب بيته، ويجب توضيح كلمات الرفض والنهي للكلب حتى يفهمها وتبقى واضحة لديه عندما تظهر الحاجة لاستعمالها، ويمكن تعويده على إشارة باليد تظهر له رفض ما يفعله.

من الممكن استعمال التوبيخ كنوع من الرفض، مما يجعله ينتهي عن عملها، يجب أن يتم إجراء فحوصات كاملة ودورية للكلب لتفقد حالته الصحية، والعناية بنظافته ومظهره الخارجي، وإعطائه التطعيم الخاص عند طبيب بيطري مختص.

قد يكون التطعيم وطرق العناية بالكلب مكلفة لذلك يمكن الاكتفاء بإجرائها مرة كل سنة مثلاً، لكن إذا ظهرت أعراض مرض أو تغير في صحة الكلب فيجب اصطحابه إلى طبيب بيطري على الفور.

إقرأ أيضًا: علاج احتباس البول عند الكلاب وأسباب الإصابة به

مواصفات الكلاب اللولو

بعد معرفة كيفية تربية الكلاب اللولو من موقع محيط يجب معرفة ما هي صفاتهم فيما يلي:

تتميز الكلاب اللولو أنها مستعدة دائمًا للهو والإستمتاع مع صاحبها، فعادةً ما تقوم الوقوف على ساقيها الخلفية من أجل القفز، تتمتع الكلاب اللولو بنسبة عالية من الذكاء والمهارة، مما يجعل من ترويضها سهل خاصةً بعد اعتيادها على جميع أفراد العائلة بشكل جيد.

هي كلاب حيوية دائمة النشاط، كما أنها تطلق صوت يشبه صوت الخرير إلي حد بعيد عند شعورها بالبهجة، والمرح، وتمتلك هذه الكلاب قدر كبير من العاطفة، والحب تجاه أفراد العائلة التي تنتمي إليها.

إذا تعرضت تلك الكلاب لأي نوع من أنواع الخطر، أو الهجوم فإنها تقوم بالنباح عاليًا بصوت مرتفع لكي تلفت انتباه صاحبها ليقوم بمساعدتها، وتمتلك الكلاب اللولو مقدرة هائلة على التفاعل بشكل جيد مع الأطفال، والبالغين.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق