السياحة حول العالم

افضل الاماكن السياحية في عجلون لعام 2021

تتعدد افضل الاماكن السياحية في عجلون في جميع أنحائها والتي تتمتع بالعديد من المعالم الأثرية والتاريخية منذ العصور العريقة بالإضافة إلى المناطق المنشأة حديثًا والتي يتخذها السائحون مصيفًا وأماكن للترفيه والاستجمام لما تتميز به من طقس رائع.

افضل الاماكن السياحية في عجلون

افضل الاماكن السياحية في عجلون
افضل الاماكن السياحية في عجلون

قبل أن نتطرق إلى ذكر المعالم السياحية التي يمكن زياراتها في عجلون سوف نتطرق إلى ذكر نبذة مختصرة عن مدينة عجلون:



تُعرف مدينة عجلون منذ العصور القديمة والأخص العصر الروماني بما لها من أهمية تاريخية لموقعها المتميز وسط جبال الأردن الخلابة من ناحية الشمال.

يقع موقعها بالنسبة للعاصمة مدينة عمان على بُعد 74 كيلو متر، وتعد مدينة عجلون من أكبر مدن الأردن فهي تشمل في ضواحيها ما يُقارب 27 قرية.

ترجع تسميتها بهذا الاسم إلى أصل كلمة آرامي الذي يطلق على كبير ملوك مدينة مؤاب الذي كان يرأس الحكم في هذه المنطقة لفترة معينة في عصور ما قبل الميلاد.



وكان يُسمى عجلون وبقيت محفوظة بهذا اللقب لهذا الوقت الحالي تمجيدًا لما قام به من إنجازات عظيمة في مدينة عجلون.

يطلق السكان الأردنيون على مدينة عجلون لقب متنفس الأردن وذلك لما تتمتع به من غابات ساحرة في غاية الروعة والغابات الكثيفة وما يتنوع على أرضها من جبال وشلالات كهوف تجذب السياح لزيارتها والاستمتاع برؤيتها.

يعد من افضل الاماكن السياحية في عجلون والتي تعتبر المأوى الأول لمن يتجه لزيارة عجلون:

قلعة عجلون

يطلق عليها اسم قلعة صلاح الدين وذلك لقيام أحد من رجال صلاح الدين بتشييدها وهو عز الدين، وقد أبدع في اختيار موقعها الذي يعلو قمة جبل عوف، من أعلى الجبال وأوسطها حيث أنها تطل على جميع الأودية المجاورة منها حيث يبلغ ارتفاعها ما يُقارب 1022 متر.

تظل قلعة عجلون راسخة قوية منذ نشأتها رغم ما تعرضت له من كوارث طبيعية مثل الزلازل والبراكين المهلكة وكذلك التجاوزات التي حدثت في فترة الحروب القديمة.

تأخذ القلعة من الداخل هيئة مبنى مربع الشكل تحتوي على الكثير من آثار متبقية من الكنيسة الرومانية بالإضافة إلى الممرات التي تؤدي في نهايتها إلى قاعات كبيرة وضخمة.

يرجع تصنيف قلعة عجلون كونها افضل الاماكن السياحية في عجلون لأنها تمثل رمزًا لبراعة وتصميم الفن الإسلامي.

تحتوي القلعة على متحف يجمع جميع آثار مدينة عجلون متباينة العصور مثل القنابل والقذائف التي يتم حفظها في خزائن أثرية وكذلك الأواني المصنوعة من الفخار الملكي والنقود المُذهبة وغيرها كثيرًا من المقتنيات الثمينة.

محمية عجلون

  • تعد محمية عجلون ثروة طبيعية كاملة تم تأسيسها على مستوى عالي من التقنية والكفاءة ولتصبح من افضل الاماكن السياحية في عجلون لما تشمله من مجموعة متنوعة من الكائنات الحيوية والنباتية والحيوانية نادرة الوجود.
  • يتوجه العديد من هواة المحميات إلى محمية عجلون بوجه خاص لما تحتويه من مئات النباتات وما يُقارب ثلاثين نوعًا من النباتات المخصصة في مجال الطب والعديد من الحيوانات المفترسة مثل القط البري والخنزير البري وكذلك أنواع معينة من القوارض.
  • تدخل ضمن أهم مصادر الأخشاب وأجودها في مدينة عجلون.
  • تهتم المحمية بالجانب السياحي فهي تخصص منطقة منظمة كاستراحة للزائرين بها وغرف مخصصة للنوم ذات مرافق بمواصفات عالمية ذات جودة عالية وهناك تراسات للتمشية وممارسة الرياضة، فهي تمثل منتزه متكامل في نفس الوقت.

قد يهمك: افضل اماكن السياحة في امريكا واجمل ولايات أمريكا بالترتيب

مناطق مياه في عجلون

تعد المناطق الممتلئة بمصادر المياه كالشلالات والينابيع من أكثر المناطق ازدحامًا بالزوار والسائحين لما تتميز به من مناظر طبيعية خلابة تسعد العين برؤيتها.

من افضل الاماكن السياحية في عجلون المطلة على المياه:

وادي كفرنجة

  • يعد وادي كفرنجة من أكبر الأودية ومنابع المياه في مدينة عجلون من افضل الاماكن السياحية في عجلون لما ينفرد به من إطلالة ساحرة تصل ما بين منطقة كفرنجة وعجلون تندفع بها الأمطار حتى نهر الأردن.
  • يبلغ طوله تقريبًا 6 مليون متر مكعب.
  • يمتد على مدى طوله بالغابات والمتاحف الأثرية والأشجار الحرجية المتعددة.
  • يعتبر منبعًا كبيرًا لري النباتات والأراضي الخصبة المنتشرة من حوله.
  • يطلق عليه البعض وادي الطواحين لما يقتنيه من طواحين وجسور مائية.

حوض نهر الزرقاء

  • يعد من أقل الأحواض المائية مساحة حيث تبلغ مساحته ما يقارب 25 كليو متر مربع أي تصل نسبته من 5:6% من المساحة الكلية ويحدد موقعه من الناحية الغربية وينفرد عن غيره بكونه خالي تمامًا من التجمعات السكنية لأنه يأخذ شكل حوض شديد الانحدار.

عين عبلين

  • يقع هذا المنبع أعلى جبل عجلون يتعرض لكمية أمطار كبيرة مما شجع سكانه بالاعتماد عليه كمصدر أساسي للمياه طوال حياتهم ومع زيادة حركة السياحة أصبح كمنتجع سياحي في غاية الفخامة والرقى.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على: افضل اماكن السياحة في تونس لعام 2021

شلالات راجب

  • تتميز شلالات راجب بالطابع الفريد من نوعه الذي يجمع بين الطبيعة النباتية الغنية بالعديد من الأشجار الخضراء الضخمة والتي تجاوز الزمن بها ملايين السنوات لكنها مازلت مثمرة وكذلك الأشجار الحمضية النادرة.
  • مع تطور العالم تحول هذا المكان الأثري إلى منتزه يُرحب بالزائرين ومجهز على أعلى مستوى لتوفير كل ما يتطلبه السائحين للتمتع برحلة سعيدة وممتعة.

يمكنك أيضاً التعرف على: السياحة في الإمارات العربية المتحدة وأنواعها

شلالات زقيق

  • تكونت هذه الشلالات بطريقة تعجب لها الأذهان حيث تندفع المياه من وسط الصخور والجبال حتى تصل إلى ما يسمى بشلالات زقيق.
  • منطقة ترفيه طبيعية إلى أنها تساعد على زيادة المناطق من حولها بالمياه بنسبة كبيرة قد تصل إلى 80% مما يسبب زيادة الرقعة النباتية وسط الجبال وحولها حيث أصبحت مزينة من جميع الجهات بالحدائق والزهور الرائعة.

مطاعم في عجلون

ينتشر في مدينة عجلون أفخم سلسلة متنوعة من المطاعم التي تختلف عن المطاعم في أي مدينة أخرى فهي تتميز بخدمة متميزة وفريق كامل من المشرفين والعاملين به لتقديم أشهى المأكولات الشعبية والملكية لجميع فئات المجتمع.

تشتهر مدينة عجلون بمطاعم معروفة بما تصنعه من أطباق غنية ولذيذة ومنها:

  • البسيسة: عبارة عن حبيبات القمح المقلي مع خليط السكر وزيت الزيتون.
  • الشراك المطبوخ: عبارة عن رقائق الخبز الطازجة المطهية على صاج.

هناك أيضًا الأنواع المتنوعة من المخبوزات والمعجنات مثل الغوص واللزاقيات.

لا يفوتك التعرف على : افضل اماكن السياحة في تونس لعام 2021

مناطق في عجلون

افضل الاماكن السياحية في عجلون
افضل الاماكن السياحية في عجلون

فيما يلي سنذكر أفضل أماكن في عجلون يمكن زيارتها:

منطقة مار الياس عجلون

  • من أهم مناطق عجلون ومن افضل الاماكن السياحية في عجلون فهي تعد من أكثر المعالم الدينية أهمية ومركزًا حيث تشمل بداخلها عدة أماكن دينية أثرية ومنها:
  1. كنيسة عليا التي تقع في أعالي دير مار الياس عجلون.
  2. كنيسة ثانية أقدم تقع في وسط الدير وتتميز بمبنى ضخم من الحجارة الأثرية.

منطقة غابات اشتفينا عجلون

  • تتميز بالطابع الريفي الساحر ذات الطقس المعتدل طوال شهور السنة.
  • بها أماكن مصممة خصيصًا كملجأ للزوار لقضاء إجازة ممتعة وممارسة أنواع مختلفة من الهوايات المسلية كركوب الخيل والقيام بجولة ثقافية.
  • توفر أماكن مخصصة للأطفال ومطاعم مطلة على منتزهات ومناظر طبيعية جميلة.

يرشح لك موقع محيط قراءة: السياحة في نيبال والأوراق المطلوبة للسفر للمصريين والسعوديين

تساعد المناطق الأثرية من افضل الاماكن السياحية في عجلون وما تحتويه في ثناياها من متاحف ومعالم يرجع عمرها للعصور القديمة، على تشجيع حركة السياحة في مدينة عجلون وجعلها مصدرًا رئيسيًا للرقى بمستوى الاقتصاد العام لدولة الأردن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق