ADVERTISEMENT

دعاء العين والحسد – أفضل دعاء لتحصين النفس

دعاء العين والحسد للتحصين من أي شر يصيبك، فقد ذُكر في القرآن الكريم آيات تدل على وجود الحسد والعين كما ذُكر في الأحاديث النبوية أيضًا، وعلى المسلم أن يردد ادعية للتحصين من أثر العين والحسد حين يُصبح وحين يمسي، كما عليه أن يردد الآيات التي تحميه من الحسد وأعين الناس، ومن خلال مقالنا التالى عبر موقعنا موقع المحيط سوف نتعرف على دعاء العين والحسد ودعاء تحفيظ النفس.

دعاء العين والحسد مجرب

الحسد مرض خبيث يصيب القلب فيجعله قانط على حياته وناظرًا لما في أيدي الآخرين بعين حسودة فيصيبه همًا كبيرًا يجعله متعبًا وغير راضًا عن كل ما يناله، وقد يصل الحاسد لدرجة الجنون أو لقتل نفسه بسبب طمعه فيما عند غيره.

ADVERTISEMENT

ويستحب أن يردد المسلم دعاء للتحصين من العين ليلًا ونهارًا، لذلك فقد هدانا رسولنا لأذكار نرددها كل يوم صباحًا ومساءًا لتحمينا من كل شر، وفيما يلي دعاء العين والحسد:

  • « أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ».
  • « أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ».
  • « بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن كل بلاء يؤذيك ومن كل شر وشقاء يشقيك ومن كل نفس أو عين حاقد أو عين حاسد ومن كل نفس أو سحر ساحر أو كيد كائد.»
  • «يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين».
  • « اللَّهمَّ عالمَ الغيبِ والشَّهادةِ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ، ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكة، أشهَدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ نفسي، وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ».
  • «أعوذ بالله العلي العظيم من شر الحاقدين، ومن شر الحاسدين، ومن شر العائنين، ومن شر الناظرين، ومن العاشقين، ومن شر الساحرين والشياطين».
  • «اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم».
دعاء العين والحسد
دعاء العين والحسد

قد يهمك معرفة: دعاء الصائم | بعض الأدعية الجامعة قبل الإفطار وما هي آداب الدعاء وشروطه

دعاء الحسد بين الزوجين

الزوجات من العلاقات المقدسة وبالرغم من ذلك فهي لا تخلو من المشاكل بين الزوجين، وربما تستمر هذه المشاكل لفترات طويلة وتنتهي بالانفصال،

ADVERTISEMENT

وعند النظر لمعظم هذه المشاكل فستلاحظ أنها بلا سبب واضح ويعتقد الكثير أن هذه المشاكل سببها الرئيسي هو الحسد والعين.

وتوجد بعض العلامات التي تدل على وجود الحسد بين الزوجين حيث تتكرر المشاكل يوميًا، وتواجه الأسرة مشاكل مالية مع عدم التماس العذر لأي طرف، والكره الذي يسيطر عليهم، لذلك على كل من الزوجين ترديد هذه الأدعية:

  • «بسم الله».
  • «أعوذ بمجد الله وقوته من شر ما أجد وأحاذر».
  • «أعوذ بكلمات الله الكاملة من شر ما خلقه».
  • « أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ».
  • «أعوذ بكلمات الله الكاملة التي لا يستطيع الصالح ولا الشرير تجاوزها، من شر ما خلقه وخلقه وولده، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يصعد فيه، ومن شر ما يزرع في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتنة الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارق يطرق خير».
  • «أعوذ بالله العلي العظيم من شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، ومن شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض».

اقرأ أيضًا: دعاء مستجاب عند نزول المطر

دعاء حسد الرزق

الحسد قد يؤدي للموت والفقر والمرض، وقد يحسدك من حولك على رزقك فيقل هذا الرزق ولا تجد به بركة ولا يدوم، لذلك كان من أهم الأدعية التي ندعو الله بها هو دعاء حسد الرزق،

فليس كل البشر أسوياء ويتمنون الخير لمن حولهم، فقد تجد بعضهم بكره الخير بين يدي الناس فينظر لما معهم ويحسده.

الدعاء عبادة تقربنا لله تعالى فلا ملجأ لنا إلا الله ليحمينا من آذى كل حاسد ويبعد عنا شرور أنفسهم، ومن دعاء حسد الرزق ما يلي:

  • «وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ».
  • سورة الإخلاص: بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيم.. «قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ * اللّهُ الصّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ».
  • سورة الفلق: بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيم.. «قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ * مِن شَرّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرّ النّفّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ».
  • سورة الناس: بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيم.. «قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النّاسِ * مَلِكِ النّاسِ * إِلَهِ النّاسِ * مِن شَرّ الْوَسْوَاسِ الْخَنّاسِ * الّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النّاسِ* مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ».
  • سورة الفاتحة: « بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيم. الْحَمْدُ للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ * الرّحْمنِ الرّحِيمِ * مَلِكِ يَوْمِ الدّينِ * إِيّاكَ نَعْبُدُ وإِيّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضّآلّينَ ».
  • « بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ »
دعاء العين والحسد
دعاء العين والحسد

قد يمكنك الاطلاع أيضًا على: الدعاء المستجاب – ما هو الدعاء الذي لا يرد

دعاء رد الحسد على الحاسد

الدعاء يقي الإنسان من شر ما خفي عنه ويلطف به من أي بلاء، والدعاء يحرص الإنسان من العين والحسد فإنك تدعو الله فهو خير حافظ لك، وقد دعا رسولنا الكريم بأدعية كثيرة تحفظ الإنسان من الحسد وشر العين والأذى.

ونقابل الكثير من الأشخاص في حياتنا عندما يجدون لدينا ما يسرهم يرددون “ما شاء الله”، ونجد الكثيرون غيرهم لا يرددون أي كلمات تمنع الحسد، لذلك علينا أن نحصن أنفسنا بذكر الله وبالدعاء، ومن دعاء رد الحسد على الحاسد التالي:

  • « اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري».
  • «رب اجعلني لك شاكرًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري».
  • «اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وإنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَة».
  • « بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين».
  • «أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء البائس، اللهم إنا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفي كل مريض».
  • اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي.»

أدعية ضد الحسد والعين

 الحسد والعين من أكثر الأمراض التي تدمر المريض ومن حوله، فهما أمراض خبيثة تجعل الإنسان ينظر لأي شخص بنظرة حسد وكره،

وقد يخرب حياة من حوله ويدمرها ويطفئ فرحتهم، فالإنسان الحاسد يتمنى أن يملك كل ما يملك غيره، والعين فهي نظرة الإنسان لما لدى غيره ويتمنى له زواله.

لذلك فإن العين والحسد يجتمعان في قلوب الأشخاص المريضة التي تكره من حولها وتتمنى لهم الشر، فعلينا أن نتمسك بأدعية ضد الحسد والعين ومنها:

  • « اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنها، واشملها بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين».
  • «اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقما، وتعويضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر».
  • «بسم الله أرقيك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاقد إذا حقد ومن شر حاسد إذا حسد ومن شر ساحر إذا سحر ومن شر ناظر إذا نظر ومن شر ماكر إذا مكر».
  • «اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقما، وتعويضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر».
  • « اللهم أبطل تأثير العين والحسد، اللهم أخرج كل عين لامّة، اللهم أخرج كل العيون اللامّة، اللهم أخرج كل عين قوية».
  • « أعوذ بالله العلي العظيم من شر كل شيطان مريد ومن بطش كل جبار عنيد».
دعاء العين والحسد
دعاء العين والحسد

دعاء التحصين من الحسد والعين

علمنا القرآن الكريم وأرشدنا السنة النبوية لكل خطوة في حياتنا وطريقة معالجة ما يصيبنا، وقد ذكر الله في كتابه الكريم آيات عن الحسد،

فيمكن أن يتعرض أي شخص الحسد يسبب له الكثير من المشاكل والخراب، لذلك وجب على كل مؤمن أن يحصن نفسه وأهله ليحفظهم الله من كل سوء

ويجب على كل حاسد أن يعلم أن ما رزق به غيره فهو من عند الله فليسأل الله أن يبارك لهم فيما رزقهم ويرزقه مثلهم، ومن دعاء التحصين من الحسد والعين:

  • «اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك».
  • « اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لاينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم».
  • «اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا».
  • «اللهم ان كان هذا البلاء بذنب ارتكبناه أو إثم اقترفناه او وزر جنيناه أو ظلم ظلمناه أو فرض تركناه او نفل ضيعناه او عصيان فعلناه أو نهي أتيناه أو بصر أطلقنا، فإنا تائبون إليك فتب علينا يارب ولا تطل علينا مداه».
  • « اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ».

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق