ADVERTISEMENT

دعاء الصائم | بعض الأدعية الجامعة قبل الإفطار وما هي آداب الدعاء وشروطه

تعرف على دعاء الصائم وعلى بعض الأدعية الجامعة قبل الإفطار وعلى ما هي آداب الدعاء وشروطه عبر موقع محيط، حيث حثنا الرسول محمد (صل الله عليه وسلم) على الدعاء قبل الإفطار من الصوم، وأخبرنا بأن الدعاء في ذلك الوقت من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، سواء كان الصيام لأداء الفرض أو النفل، لذلك حرى على كل صائم أن ينشغل بالدعاء أثناء صومه وقبل إفطاره لفضل الدعاء العظيم، وفيما يلي سنتعرف على مجموعة من الأدعية الجامعة قبل الإفطار وعلى آداب وشروط الدعاء المستجاب.

فضل دعاء الصائم

ورد عن النبي (صل الله عليه وسلم) أن دعاء الصائم عند فطره مستجاب، حيث قال (صلوات الله وسلامه عليه):

ADVERTISEMENT

ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ.

وبناء على هذا الحديث الشريف، يجب على كل مسلم أن ينتهز فرصة صومه سواء كان فرض أم نفل ويدعو الله عز وجل بكل ما يرغب به من فضلي الدنيا والآخرة.

ويجب أن يدعو الله بكل خضوع وذل وإنكسار له وحده لا شريك له، وأن يكون الدعاء بالخير والصلاح، كما يجب أن يبتعد الصائم عن إضاعة الوقت أثناء صومه بلغو الحديث.

ADVERTISEMENT

حيث يجب على المسلم أن يستغل الوقت أثناء الصوم بقراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه والإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى، وأن يطلب العفو والمغفرة من الله عز وجل في كل الأوقات والظروف.

وقد قال النووي رحمه الله في فضل الصوم والدعاء عند الإفطار منه، ما يلي:

“يُستحب للصائم أن يدعو في حال صومه بمهمات الآخرة والدنيا له وللمسلمين”

ويجب العلم إن إجابة دعاء الصائم ليست مقيدة بوقت محدد (عند فطره فقط) كما يعتقد البعض، بل يستطيع أن يدعو المسلم بما يحب من الخير لنفسه وللمسلمين في أي وقت أثناء صومه.

بعض أدعية الصائم المستجابة
بعض أدعية الصائم المستجابة

لا تفوت فرصة التعرف على: أدعية شهر رمضان ودعاء الصائم قبل الإفطار ودعاء رؤية الهلال

بعض أدعية الصائم المستجابة

هناك الكثير من الأدعية المستحب للصائم أن يدعو بها ليستجيب الله له، ومن أفضل تلك الأدعية ما يلي:

دعاء الصائم عند فطره:

حيث أن الدعاء في ذلك الوقت بالتحديد يكون مستجاب بإذن الله تعالى، فقد ورد عن عبد الله بن عمرو (رضي الله عنه) أنه قال، قال النبي (صل الله عليه وسلم):

(إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ)

ومن أبرز الأدعية المأثورة عند إفطار الصائم، ما يلي:

  • عن عبد الله بن عمر (رضي الله عنه) قال:

(كانَ النَّبيُّ (صلَّ اللهُ علَيهِ وسلَّمَ) إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى)

  • وكان يقول إبن عمرو إذا أفطر من صومه:

(اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي)

دعاء الصائم في ليلة القدر برمضان:

ورد عن أم المؤمنين عائشة (رضي الله عنها)، أنها سألت النبي (صلوات الله وسلامه عليه)، وقالت:

(يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي)

دعاء الصائم في قيام الليل برمضان:

جاء عن السيدة عائشة (رضي الله عنها)، أنها قالت:

(فقَدْتُ رسولَ اللهِ صلَّ اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ ليلةٍ مِن الفِراشِ، فالتمَسْتُه فوقَعَت يدي على بطنِ قدَمَيه وهو في المسجدِ وهما منصوبتانِ وهو يقولُ: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ برضاكَ مِن سخَطِك، وبمعافاتِك مِن عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنَيْتَ على نفسِك)

أدعية جامعة للخير قبل الإفطار
أدعية جامعة للخير قبل الإفطار

لا تفوت فرصة التعرف على: أفضل 100 دعاء ليلة عرفة مكتوب مستجاب 1444

أدعية جامعة للخير قبل الإفطار

تتواجد الكثير من الأدعية الجامعة للخير والتي يستحب للمسلم أن يدعو بها أثناء صومه وقبل فطره ليفوز بإستجابة تلك الدعوات وتحقيق ما يتمنى من الخير في الدنيا ونيل الثواب العظيم في الآخرة.

ومن أبرز وأفضل تلك الأدعية الجامعة للخير ما يلي:

جاء عن النبي الكريم أنه كان يدعو عند فطره من الصوم، ويقول:

(اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا)

كما ورد عن الرسول (صل الله عليه وسلم) أنه كان يدعو عند فطره، ويقول:

(اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا)

وقد جاء عن النبي (صلوات الله وسلامه عليه) أنه كان يدعو أثناء صومه، ويقول:

(اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ. اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَدِ، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ. اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ)

وكان يدعو النبي (صل الله عليه وسلم) عند فطره، ويقول:

(اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ)

وورد عنه (صلوات الله وسلامه عليه) أنه كان يدعو، ويقول:

(ربِّ أَعِني ولا تُعِنْ عليَّ، وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ، وامكُرْ لي ولا تمكُرْ عليَّ، واهدِني ويَسِّرِ لي الهُدى، وانصُرني على من بغى عليَّ، ربِّ اجعلْني لك شَكَّارًا، لك ذَكَّارًا، لك رهَّابًا، لك مِطواعًا، لك مُخبِتًا إليك، أَوَّاهًا مُنيبًا، ربِّ تقبَّلْ تَوْبتي، واغسِلْ حَوبَتي، وأَجِبْ دَعْوتي، وثَبِّتْ حُجَّتي، وسَدِّدْ لساني، واهدِ قلبي، واسلُلْ سَخيمةَ صدْري)

وقد أوصانا النبي (صلوات الله وسلامه عليه) بقول تلك الأدعية الجامعة للخير وتعلمهم لما فيهم من فضل كبير وخير عظيم في الدارين الدنيا والآخرة.

ما هي آداب الدعاء وشروطه
ما هي آداب الدعاء وشروطه

لا تفوت فرصة التعرف على: دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة المستحب قولها وفضائل هذا الدعاء

ما هي آداب الدعاء وشروطه

يجب على كل مسلم أن يتحلى ببعض الآداب عند دعاء الله سبحانه وتعالى، كما تتواجد بعض الشروط التي يجب توافرها في الدعاء ليستجاب بإذن الله عز وجل، وتتمثل تلك الآداب والشروط في ما يلي:

  • يجب أن يخلص المسلم النية لله عز وجل.
  • يجب أن يبدأ المسلم الدعاء بحمد الله سبحانه وتعالى والثناء عليه وتمجيده، ثم يصلي على أشرف خلق الله سيدنا محمد (صل الله عليه وسلم)، ثم يدعو بخيري الدنيا والآخرة، ثم ينهي الدعاء بحمد الله والثناء عليه والصلاة على نبينا الكريم (صلوات الله وسلامه عليه).
  • اليقين التام بأن الله سبحانه وتعالى سميع مجيب يستجيب دعوة من يدعوه، كما يجب على المسلم أن يلح في الدعاء وأن يستحضر القلب عند الدعاء مع عدم إستعجال الإستجابة.
  • يجب على المسلم أن يدعو الله في كل الأوقات والظروف، سواء في الشدة أم في الرخاء.
  • يجب الإبتعاد نهائيا عن الدعاء على النفس، أو على الأولاد أو الأهل أو الأموال، فقد يستجيب الله عز وجل تلك الدعوات.
  • كما يجب أن يكون الدعاء بصوت منخفض إلى حد ما، بحيث يكون صوت الداعي بين المخافتة والجهر.
  • أن يخصص الصائم جزء من وقته أثناء الدعاء ليقوم بإستغفار الله عن ما بدر منه من معاصي وذنوب، وأن يطلب منه العفو والمغفرة والسماح والتوبة النصوح.
  • كما يجب على المسلم في ذلك الوقت أن يستشعر نعم الله عليه وأن يمتن لوجود تلك النعم العديدة في حياته، وأن يحمد الله عز وجل ويشكر فضله على وجود تلك النعم الكثيرة.
  • يجب على الصائم أن يتحرى أوقات إستجابة الدعاء ليستغل تلك الأوقات ويدعو الله سبحانه وتعالى بكل ما يرغب، وتتمثل أوقات الإستجابة في ليلة القدر وبين الأذان والإقامة وبعد الصلوات المفروضة وعند شرب ماء زمزم وعند نزول المطر ويوم عرفة وفي شهر رمضان.
  • لا يشترط على المسلم السجع في ألفاظ الدعاء ومخاطبة الله سبحانه وتعالى والدعاء إليه.
  • يجب على المسلم الإكثار من القيام بالأعمال الصالحة وأداء النوافل التي تقرب بين العبد وربه، فهي أحد أسباب إستجابة الدعوات.
  • كما يجب على المسلم أداء كافة الحقوق إلى أصحابها.
  • يستحب الوضوء قبل الدعاء، كما يستحب إستقبال القبلة ورفع اليدين عند الدعاء.
  • إستخدام أسماء الله الحسنى و صفاته العلا في الدعاء.

بذلك نكون قد تعرفنا على فضل دعاء الصائم وعلى بعض الأدعية المأثورة المستجابة للصائم عند فطره، كما تعرفنا على مجموعة متنوعة من الأدعية الجامعة للخير وعلى آداب الدعاء وشروطه بالتفصيل.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق