الدول العربية

معلومات مهمة عن الدول العربية في القارة الإفريقية

الدول العربية

تتميز القارة الأفريقية بمناخها الصحراوي التي تمتد فيها أكبر الصحاري العربية ولقربها من خط الاستواء، وهي ثاني أكبر قارة من حيث المساحة وعدد السكان، ويحد القارة من الشمال البحر المتوسط وقناة السويس والبحر الأحمر من جهة الشمال الشرقي، بينما يحدها المحيط الهندي من الجنوب الشرقي والشرق، والمحيط الأطلسي من الغرب وتضم القارة 54 دولة، سنبحر معاً في موقع محيط لتعرف على الدول العربية في القارة الإفريقية وعواصمها.

الدول العربية في القارة الإفريقية

تقع معظم الدول العربية في القارة الإفريقية على الساحل البحر الأبيض المتوسط في شمال القارة:



مصر أم الدنيا وعاصمتها القاهرة

الدول العربية

اقرأ ايضا: أصغر دولة عربية | من حيث المساحة وعدد السكان

تقع مصر في القارة الافريقية وهي من دول العربية الأكثر اكتظاظاً بالسكان ويحدها من الغرب ليبيا والسودان من الجنوب والبحر الأبيض المتوسط من الشمال والبحر الأحمر من الشرق.



تضم مصر أجزاء من الصحراء الكبرى والصحراء الليبية لذا يغلب عليها المناخ الصحراوي الجاف.

وتتميز مصر بطبيعتها الساحرة ولاسيما على الساحل البحر الأحمر والساحل البحر الأبيض المتوسط ويمر فيها أطوال وأهم الأنهار في العالم نهر النيل.

وتعتمد مصر بشكل كبير على القطاع السياحي نظراً لضمها واحدة من عجائب الدنيا السبع “أهرامات الجيزة”

عاصمتها القاهرة التي تقع على نهر النيل وتعد أكبر عواصم الدول العربية التي تأسست في عام 969 م وتتميز بمناظرها الطبيعية الجميلة.

وتضم أهم المعالم التاريخية السياحية مثل تحتويها المدينة: مسجد عمر بن العاص وحي الحسين ودار الأوبرا المصرية والمتحف المصري وقلعة صلاح الدين الأيوبي والكنيسة المعلقة وبرج القاهرة وغيرها الكثير.

تونس الخضراء وعاصمتها تونس

الدول العربية

من الدول العربية في القارة الإفريقية التي تقع على البحر الأبيض المتوسط من جهة الشمال كما يحدها من جهة الجنوب الشرقي ليبيا ومن جهة الغرب الجزائر.

وتعتمد تونس على قطاعي الزراعة والسياحة لخصوبة تربتها ووفرة مياها وتتميز بتأثرها بمناخ البحر الأبيض المتوسط.

عاصمتها تونس المركز السياسي والاقتصادي للبلاد وتتميز بطبيعتها الساحرة التي تحتوي على أجمل الغابات والبحيرات.

وتنتشر المنتجعات والفنادق الفاخرة على شواطئها الساحرة ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة وتنتشر فيها أهم الجامعات والمدارس والمعالم السياحية والتاريخية.

الجمهورية الجزائرية وعاصمتها الجزائر

الدول العربية

تعرف على: الدول المطلة على البحر الأحمر

وتعد الجزائر أكبر الدول العربية في القارة الإفريقية حيث تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط في شمال القارة الإفريقية ويحدها من الشرق ليبيا.

ومن الشمال الشرقي تحدها تونس وتحدها النيجر من الجنوب الشرقي ومن الجنوب الغربي تحدها مالي وموريتانيا، والصحراء الغربية ويحدها من الغرب المغرب.

تتميز الجزائر باحتوائها على ثروات باطنية وطبيعية مهمة جداً فهي تعتمد على انتاج الغاز الطبيعي وتحتل المرتب 16 كأكبر احتياطي نفط في العالم.

كما أنها تمتلك سبعة مواقع للتراث العالمي اليونيسكو وتضم عدد مهم من المباني معمارية ومساجد وكنائس التاريخية

تقع عاصمتها الجزائر لوسط الشمالي لجمهورية الجزائر وتطل من الجهة الشمالية على سواحل البحر الأبيض المتوسط وهي مركز سياسي واقتصادي وإداري للبلاد ويبلغ تعدد سكانها حوالي ثلاث ملايين نسمة وهي من أكبر عواصم الدول العربية.

الجمهورية الليبية وعاصمتها طرابلس

الدول العربية

وهي إحدى الدول العربية في القارة الإفريقية الشمالية ويحيط بليبيا من الجهة الشرقية جمهورية مصر العربية ومن الناحية الجنوبية التشاد والنيجر ومن الجهة الغربية تونس والجزائر ويحدها في الجزء الجنوبي الغربي السودان والبحر الأبيض المتوسط من الشمال.

وهي من أكبر الدول العربية في القارة الأفريقية التي تحتوي على احتياطي مهم من النفط والثروات الباطنية وتتميز بمناخها المتنوع بسبب مساحتها الكبيرة.

وتضم ليبيا العديد من الأماكن السياحية المميزة التي تعود للحقبة اليونانية والرومانية بالإضافة إلى صحراء العربية.

عاصمتها طرابلس التي تقع في شمال غرب ليبيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط وهي أيضاً أكبر مدينة وميناء في البلاد.

تتواجد فيها العديد من الواحات الساحلية والمناطق الرملية والبحيرات والشواطئ الرملية الساحرة كما تضم مجموعة من المعالم التاريخية القديمة.

مملكة المغرب وعاصمتها الرباط

الدول العربية

لا يفوتك معرفة: اجمل بلد عربي | اجمل الدول العربية واهم الأماكن السياحية بها

تقع المغرب في شمال القارة أفريقية على الساحل بحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وتتميز المغرب بموقعها الاستراتيجي المطل على مضيق جبل الطارق المطل على القارة الأوربية ويحدها من الشرق اتلجزائر ومن الجنوب موريتانيا.

وتتمتع المغرب بطبيعة ساحرة ومميزة، عاصمتها الرباط تقع على الساحل محيط الأطلسي وتعتبر الرباط عاصمة ثقافية.

فقد تم اختيارها عام 2013 المرتبة الثانية كأحسن المقاصد السياحية لاحتوائها على العديد من المعالم التاريخية والسياحة الهامة على مستوى العالم.

جمهورية السودان وعاصمتها الخرطوم

الدول العربية

وهي من الدول العربية في القارة إفريقية تحديداً في الجهة الشمالية الشرقية ويحدها من جهة الشرق إرتيريا وإثيوبيا ومن الشمال الجمهورية الليبية والجمهورية المصرية كما يحدها من جهة الغرب إفريقيا الوسطى وتشاد.

وتحتوي السودان على العديد من الثروات الباطنية والمعادن الثمينة كالذهب والحديد ولكن بسبب النزاعات السياسية القائمة فيها انقسمت البلاد إلى شمال السودان وعاصمتها الخرطوم وجنوب السودان وعاصمتها جوبا.

وتعتبر الخرطوم العاصمة السياسية والاقتصادية للجمهورية السودانية الشمالية التي تقع على ملتقى النيلين الأبيض والأزرق وتتميز بطبيعتها الصحراوية المميزة ومناخها الشبه صحراوي كما تحتوي على أماكن سياحية رائعة ومعالم تاريخية مهمة.

عاصمة جنوب السودان جوبا وهي عاصمة ولاية جوبك وتعد مركز تجارياً مهماً للمنتجات الزراعية التي يتم انتاجها في المناطق المجاورة.

وتقع على ضفاف بحر الجبل على بعد 140 كلم جنوب البور، وهي مركز ربط مهم لطرق السريعة التي تربط أوغندا وجمهورية الكونغو وكينيا وتحتوي على مطار دولي مهم والعديد من أماكن التاريخية المهمة.

جمهورية الصومال الفيدرالية وعاصمتها مقديشو

 الدول العربية في القارة الافريقية

تعرف على: المدن الساحلية في الدول العربية

هي من الدول العربية في القارة الإفريقية حيث تقع في منطقة القرن الأفريقي في شرق أفريقيا ويحدها من الشمال الغربي وخليج عدن من الشمال وجيبوتي وكينيا من الجنوب الغربي والمحيط الهندي من الشرق وأثيوبيا من الغرب. وتملك أطول حدود بحرية في قارة أفريقي.

وتتميز بمناخها الصحراوي الحار على مدار السنة مع بعض الرياح الموسمية والأمطار غير المنتظمة. وكانت تعد أحد أهم مراكز التجارة العالمية بين دول العالم القديم.

وكان التجار يتاجرون في البخور واللبان ونبات المر والتوابل والتي كانت تعتبر من أقيَم المنتجات في المنطقة الجنوبية.

عاصمتها مقديشو وتقع على ساحل المحيط الهندي في الجزء الجنوبي من الصومال وهي أحد أكبر المدن في الصومال وتضم العاصمة مراكز الدولة والبرلمان والوزارات.

بالإضافة لأهم الجامعات والعديد من المتحف والقصور وأماكن الترفيهية ويعد ميناء الصومال من أكثر الموانئ ازدحاماً في البلاد.

جمهورية جيبوتي وعاصمتها مدينة جيبوتي

 الدول العربية في القارة الافريقية

وهي أحد الدول العربية في القارة الإفريقية التي تقع في القرن الإفريقي المطل على المحيط الهندي، وتقع جيبوتي على الشاطئ الغربي لمضيق باب المندب وتحدها إريتريا من الشمال وإثيوبيا من الغرب وتطل شرقًا على البحر الأحمر وخليج عدن والجنوب والصومال من الجنوب الشرقي.

وعاصمتها مدينة جيبوتي هي العاصمة السياسية والاقتصادية التي ترتكز فيها جميع مؤسسات الدولة الرسمية والمؤسسات التعليمية.

ويتجاوز عدد سكانها حوالي 600 ألف نسمة وهي أكبر المدن في الجمهورية جيبوتي، وتحتوي المدينة على العديد من المرافق الحيوية المهمة مثل ميناء جيبوتي الذي يعتبر أحد أهم الموانئ في المنطقة بالإضافة للعديد من الأماكن الترفيهية والتاريخية.

الوسوم

SANA AL-MASRI

Translator and copywriter, graduated from Damascus university - English department

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق