التعليم

تعريف الخلية النباتية والحيوانية

تعريف الخلية التي يمكن أن نطلق عليها بأنها المكون الرئيسي اللازم لبناء كافة أجسام الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض، فعند التأمل في تكوين أجسام الكائنات الحية فسنجد أنها تتكون من أعداد هائلة من الخلايا، كما تقوم هذه الخلايا بمساعدة الجسم في القيام بالمهمات الحيوية للجسم.

تعريف الخلية

تعريف الخلية
تعريف الخلية

هي المادة الوراثية لجسم الإنسان، وتحدث فيها عمليات تكرار الحمض النووي وتكاثره وتحويله إلى بروتينات، كما أنها تشتمل على العديد من المكونات التي يطلق عليها العضيات، ولكل نوع من هذه العضيات مهامه التي لا يمكن التفريط بها.



اقرأ أيضًا من هنا: الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية وكيف تم اكتشافها

تعريف الخلية الحيوانية

  • هي الوحدة الرئيسية اللازمة في بناء أجسام الكائنات الحية الحيوانية، وتختلف عن الخلية النباتية في أنها لا تحتوي على مادة الكلوروفيل الأخضر ولا على الجدار الخلوي هذا بالإضافة إلى عدم ذاتيها في التغذية.

تعريف الخلية النباتية

  • تعرف الخلية النباتية بأنها الوحدة الرئيسية التي تتكون منها أجسام النباتات، كما أنها تحتوي على نواة حقيقية والكثير من المكونات الأخرى التي تقوم كل منها بأداء وظيفة معينة.
  • ويعد البلاستيدات الخضراء من أشهر المكونات في الخلية النباتية حيث تقوم بتكوين المواد السكرية وذلك من خلال البناء الضوئي، وتتميز أيضًا الخلايا النباتية باحتوائها على جدار خلوي وفجوات.

مكونات الخلية ووظائفها

تعريف الخلية
تعريف الخلية

تضم أجسام الكائنات الحية أعداد لا حصر لها من الخلايا، وتتكون هذه الخلايا من العديد من المكونات التي يقوم كلًا منها بالقيام بوظيفة محددة ومن أهم المكونات التي توجد في الخلايا ما يلي:

  • النواة: تعتبر النواة من أكبر مكونات الخلية في الحجم كما أنها توجد في وسط الخلية، وتعد النواة هي المسئولة عن الأنشطة التي تقوم بها الخلية، حيث يتم تخزين الأكسجين بها عن طريق الحمض النووي الموجود في الخلية.
  • الجسيم الريبوزي: لهذا الجسيم دور بارز في إبقاء الخلية نشطة وذلك لأنه يعد بمثابة المصنع الذي ينتج البروتين.
  • غشاء البلازما: يعمل هذا الغشاء على حماية الخلية ومنع وصول الماء إليها كما أنه يقوم بفصل الخلايا عن بعضها البعض، ويعمل على تنظيم طريقة دخول الغذاء إلى داخل الخلايا وطريقة خروج النفايات إلى الخارج.
  • الشبكة الإندوبلازمية: وتنقسم هذه الشبكة إلى قسمين الشبكة الإندوبلازمية التي تتميز باللمس الخشن وهي التي تشترك في عملية إنتاج البروتين، والنوع الآخر هو الشبكة الإندوبلازمية الملساء وهي التي تشترك في تصنيع الدهون.
  • جهاز جولجي: يقوم هذا الجهاز بعمل التعديلات اللازمة على البروتين الذي تم إنتاجه في الشبكة الإندوبلازمية، ومن ثم إرساله إلى المكان المناسب له.
  • البلاستيدات الخضراء: تحتوي بعض أنواع النباتات وبعض الطحالب على هذه البلاستيدات التي تقوم بامتصاص الطاقة التي تأتي من الشمس ومن ثم تقوم بعملية تحويل لثاني أكسيد الكربون والمياه إلى أكسجين وسكر.
  • الميتوكوندريا: يوجد هذا المكون في بعض الخلايا الحيوانية وتقوم الخلية بتخزين الطاقة في داخله حيث يقوم الميتوكوندريا بتحويل مادة الجلوكوز إلى أدينوسين المسؤول عن الطاقة في عضلات الجسم وفي الكبد.
  • السائل الخلوي: الماء هو المكون الرئيسي لهذا السائل إذ تمثل نسبته حوالي ثمانون بالمئة كما يلتف هذا السائل حول نواة الخلية كما أنه يشتمل على الكثير من المكونات.
  • الجسيمات الحالة: تقوم هذه الجسيمات بحفظ الإنزيمات داخل حوافظ وتقوم هذه الإنزيمات بالتخلص من أي أجسام ضارة أو غريبة تتسلل إلى داخل الخلية.

يرشح لك موقع محيط قراءة: انواع البكتيريا في جسم الانسان وابرز 3 اشكال للبكتيريا



أنواع الخلايا

هناك الكثير من أنواع الخلايا التي تختلف كلًا منها عن الأخرى في الوظيفة التي تقوم بها فمثلًا جسم الإنسان به العديد من الخلايا منها الخلايا العصبية وغيرها ولكن بوجه عام يتم النظر إلى أنواع الخلايا من خلال نوعين هما:

  • الخلايا بدائية النواة: هي الخلايا الصغيرة الحجم والدقيقة، كما أنها لا تشتمل على نواة ومن الكائنات التي تشتمل على هذا النوع من الخلايا هي البكتيريا.
  • الخلايا حقيقية النواة: هي الخلايا التي يوجد بها نواة وتعد أكبر في الحجم بالمقارنة مع الخلايا بدائية النواة ومن الكائنات التي تشتمل عليها النباتات والحيوانات.

قد يهمك أيضًا: اسباب تلف خلايا المخ وطرق العلاج بالقرآن والأعشاب الطبيعية

هنا نكون قد وصلنا إلى تعريف الخلية بوجه عام والخلية النباتية والحيوانية بصفة خاصة والمكونات المهمة الموجودة في الخلية.

وتحتوي أجسامنا على ملايين الخلايا التي وهبنا الله سبحانه وتعالى إياها لتقوم بوظائف معينة تبقينا على قيد الحياة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق