ADVERTISEMENT

تجربتي في زراعة الأسنان | أهم 4 بدائل لزراعة الأسنان

تجربتي في زراعة الأسنان عبر موقع محيط، هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من التسوس الشديد في الأسنان مما يجعلهم يلجؤون لخلعها، وعندما يفقدون أسنانهم لا يصبح شكل ابتسامتهم كما كانت وهناك حل لتعويض فقدان الأسنان وذلك عن طريق إجراء عمليات زراعة الأسنان في الفم، وسنتناول معكم في هذا المقال تجربتي في زراعة الأسنان وكم تأخذ وقتًا لتركيبها بالإضافة إلى تفاصيل أخرى، فتابعونا..

تجربتي في زراعة الأسنان

  • يتم إجراء عملية زراعة الأسنان من أجل تعويض الأسنان المفقودة، وتتم عن طريق تركيب دعامات مصنوعة من مادة التيتانيوم في عظام الفك داخل الفم، ويُعد معدن التيتانيوم من أكثر المعادن الآمنة ولا تتفاعل مع جسم الإنسان، كما أنه سريع الالتحام بعظام الفك.
  • وبعد مرور عدة أشهر حين يتم التحام دعامة التيتانيوم مع عظام الفك يتم تركيب أسنان اصطناعية فوقها، ومدة الالتحام قد تستغرق ثلاثة أشهر في حال كانت الزراعة في الفك السفلي، أما إذا كانت الزراعة تتم في الفك العلوي فقد تستغرق الدعامة وقتًا أطول في الالتحام قد يصل إلى ستة أشهر.
  • والآن سوف أقوم بسرد تجربتي في زراعة الأسنان، حيث أن أغلب المرضى يشعرون بالقلق في البداية من إجراءها ولكن هذا القلق ينتهي حين يجري المريض العملية ولا يشعر بألم أثناء إجراءها أوقد يشعر بألم بسيط جدًا في بعض الحالات، وتنتهي العملية برضاء المريض التام عن شكل أسنانه كما أنها لا تتسوس وتستمر لمدة تصل إلى 25 عام.
تجربتي في زراعة الأسنان
تجربتي في زراعة الأسنان

شاهد أيضًا: ما هي مخاطر زراعة الشعر في تركيا

ADVERTISEMENT

مدة زراعة الأسنان

تأخذ زراعة الأسنان وقتًا طويلًا إلى حد ما للحصول على أفضل النتائج، حيث أنها تتم على عدة مراحل، وفيما يلي سوف نوضح لكم مراحل عملية زراعة الأسنان:

  • المرحلة الأولي وهي مرحلة ترقيع عظام الفك أو Bone grafting: وفي هذه المرحلة تتم زراعة عظام صناعية جديدة في الفك أو عظام من جسم المريض، وتستغرق مدة من أربعة أشهر وحتى عام كامل حتى تلتئم العظام.
  • المرحلة الثانية وهي مرحلة زراعة المعدن أو Placing the Implant: ويتم فيها زراعة مادة التيتانيوم على شكل براغي في أماكن جذور الأسنان حتى تحل محلها، ويتم إجراء هذه العملية تحت التخدير وتأخذ وقتًا من ساعة إلى ساعتين، أما بالنسبة للشفاء فقد تأخذ وقتًا من خمسة إلى سبعة أشهر.
  • المرحلة الثالثة وهي مرحلة إرفاق التاج المؤقت أو Attaching The Temporary Crown: ويتم في هذه المرحلة تركيب تاج مؤقت حتى يتم التئام اللثة بشكل سليم، وتأخذ اللثة مدة أسبوعين حتى تلتئم.
  • المرحلة الرابعة وهي مرحلة تركيب الدعامة أو Placing the abutment: وهي عبارة عن قطعة يتم تركيبها لتصل بين الغُرس السني والتاج الدائم الذي سيتم تركيبه فيما بعد، ويرتاح المريض بعدها لمدة أسبوعين.
  • المرحلة الخامسة والأخيرة هي مرحلة تركيب التاج الدائم أو Permanent Crown Placement: ويرتاح المريض بعد إجراءها لمدة ستة أسابيع حتى يتم شفاؤه بالكامل.
تجربتي في زراعة الأسنان
تجربتي في زراعة الأسنان

تعرف على: ما هي زراعة الأسنان وأبرز مميزاتها وعيوبها

بدائل زراعة الأسنان

بالطبع هناك بعض الحالات التي لا يكون إجراء عمليات زراعة الأسنان فيها حلًا مناسبًا مثل الأشخاص الذين يمتلكون جذور أسنان صحية،

ADVERTISEMENT

أو إذا كانت هناك مضاعفات خطيرة تحدث للمريض إذا قام بإجرائها، حتى إذا كانت تكلفة العملية لا تناسب المريض، حين ذلك يلجأ المريض لبدائل زراعة الأسنان وهي:

  • أطقم الأسنان: حيث تعتبر أطقم الأسنان من أقدم البدائل للأسنان الطبيعية وكثيرًا ما كنا نلاحظ استخدام كبار السن لها في الماضي، ويتم عمل طقم الأسنان عن طريق طباعة الفكين بجعل المريض يعض على مادة تأخذ شكل أسنانه، كما يحتوي على أنسجة تشبه اللثة بالإضافة إلى الضروس والأسنان، ويسهل إزالته وتنظيفه ثم إعادة تركيبه من جديد.
  •  جسور الأسنان أو كما تُسمى بالـ Dental Bridges: ويفضلها الكثير من المرضى والأطباء وجسر الأسنان يكون عبارة عن تركيبة مكونة من ضرس وسن ملتصقين ويتم تركيب هذا الجسر على أساسيّ ضرسين أو سنين، ويكون جسر الأسنان مصنوعًا من مادة البورسلين.
  •  تيجان الأسنان: وهو عبارة عن هيكل يشبه السن تمامًا في الشكل والوظيفة، ويتم تركيب التاج إذا كانت جذور الأسنان لدى الشخص سليمة وصحية فيتم تركيبه فوقها.
  • جهاز الحفاظ على المساحة الفارغة: وهو جهاز يُشبه تقويم الأسنان ويستخدمه الأشخاص الذين سوف يقومون بإجراء عملية لزراعة الأسنان فيما بعد، حيث يحافظ على منع تحرك الأسنان أو الضروس ناحية الفراغ الموجود بينهما، وهو بديل مؤقت لزراعة الأسنان.
تجربتي في زراعة الأسنان
تجربتي في زراعة الأسنان

شاهد أيضًا: تكلفة زراعة الأسنان الفورية في تركيا

ألم زراعة الأسنان

عند التحدث عن ألم زراعة الأسنان فيجب أولًا أن نحدد هذا الألم والذي سيكون من ضمن الأنواع الآتية:

هناك ألم يحدث أثناء عملية زراعة الأسنان حين يقوم الطبيب بشق اللثة والحفر في عظام الفك، ولكن هذا الألم لا يكون صعبًا كما تتخيل لأن المريض يكون تحت تأثير مخدر موضعي.

وهناك ألم آخر يحدث بعد إجراء زراعة الأسنان والذي يكون مقسمًا حسب مدة الوقت التي مرت على إجراء العملية يتم تقسيمه إلى:

  • ألم ما بعد مرور 24 ساعة على إجراء زراعة الأسنان: ويكون ألم خفيف ويحدث بعد انتهاء مفعول المخدر بساعات قليلة.
  • ألم ما بعد مرور 1-3 أيام من إجراء العملية: وفي هذه المدة قد يحدث ألم بسيط في منطقة الزراعة مع حدوث انتفاخ، ويمكن علاجه عن طريق استخدام كمادات باردة أو ساخنة مكان الألم.
  • ألم ما بعد مرور 3-7 أيام من إجراء العملية: والألم في هذه الفترة يكون معتمدًا على عدد الأسنان التي تمت زراعتها لكن في الغالب يكون ألمًا خفيفًا وتزول الانتفاخات الموجودة سابقًا.
  • ألم ما بعد مرور من أسبوع وحتى أسبوعين على إجراء العملية: وتكون هذه المرحلة هي مرحلة التعافي من آثار عملية زراعة الأسنان، ولكن في حال الشعور بأي ألم أو انتفاخ أو نزول نزيف يرجى الذهاب إلى الطبيب فورًا حتى لا تحدث أية مضاعفات، والجدير بالذكر أنه في الغالب لا يشعر المريض بأية آلام في هذه الفترة.

ننصحك بقراءة: الفرق بين زراعة الأسنان وتركيب الأسنان

عيوب زراعة الأسنان

على الرغم من أن عمليات زراعة الأسنان تعتبر من أساسيات طب الأسنان التعويضي في الوقت الحالي إلا أن لها بعض العيوب مثل:

  • باهظة الثمن، حيث تتكلف عمليات زراعة الأسنان مبالغ كثيرة جدًا في زراعة السن الواحد.
  • الانتظار لأوقات طويلة من أجل رؤية النتائج المضمونة، حيث أنه وكما ذكرنا سابقًا تتم عمليات زراعة الأسنان على عدة مراحل وقد تأخذ في المجمل مدة حوالي 9 أشهر للحصول على النتائج.
  • تؤد أحيانًا إلى حدوث بعض الالتهاب، حيث يحدث في بعض الأحيان أن جسم المريض لا يستقبل دخول أي مواد معدنية في الجسم كالتيتانيوم وقد يسبب ذلك ضررًا على عظام الفك.

لا يفوتك الإطلاع على: أعراض فشل زراعة الأسنان

وبهذا نكون قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال والذي ذكرنا لكم فيه تجربتي في زراعة الأسنان، ونرجو أن تكونوا قد استفدتم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق