صناعات منزلية

كيف تصنع الفخار بطريقة بسيطة وسهلة

كيف تصنع الفخار بطريقة بسيطة وسهلة ، تعد صناعة الفخار من الصناعات المهمة جدا والأواني الفخارية المفضلة لدى الكثير من الناس منذ القدم، صناعة الفخار من الصناعات التي يمتهنها فئات معينة ويجنون من خلالها الكثير من المال ولا يقتصر الأمر على أواني الفخار فقط بل يتم صنع تحف فخارية بأشكال مميزة جدا لتزيين المنازل والحصول على إطلالة أصيلة، ما لا تعرفونه عن الفخار أنه يمكنكم القيام بصنعه في المنزل وهذا ما يعرفكم عليه محيط بهذا المقال بشكل تفصيلي.

كيف تصنع الفخار

كيف تصنع الفخار



ليمكنك التعرف على كيف تصنع الفخار لابد من معرفة أن صناعة الفخار صناعة متميزة جدا والتي يتم العمل بها وإخراج منتجات فخارية وأواني جميلة جدا، يتم تصنيع الفخار بالأساس من مادة الطين وتتعدد طرق صناعته وإليكم أبرز المراحل الخاصة بتصنيع الفخار بالترتيب.

يمر الفخار بمجموعة مراحل متميزة جدا ينتج عنها بالنهاية هذه الأشكال الفخارية المحببة للجميع.

كيف تصنع الفخار من خلال عمل تجويف الطين

  • يتم إحضار وعاء من قبل الشخص الذي يصنع الفخار ويضاف له حوالي 30% من كمية الطين ماء ويتم مزج الطين والماء وإضافة الماء تحدث لتجنب حدوث أي تشققات بالطين.
  • يتم وضع جزء يخرج من خلاله الماء الزائد عن الحاجة لضمان عدم انسياب الطين وعدم تماسكه والاستمرار بالتقليب ليصبح الطين متماسك جدا ومن بعدها يوضع على الأسطوانة التي تعطيه الشكل.
  • يتم البدء في عمل تشكيل شكل الفخار من خلال تحريكه في عكس اتجاه حركة الأسطوانة وعمل التجويفات حتى يصل الصانع للشكل الذي يريده.

الصب في قوالب الجبس

  • يقوم الصانع بعد ذلك بعمل وضع لأشكال الطين التي تم تشكيلها بقوالب مصنوعة من مادة الجبس والهدف من هذه الخطوة هو زيادة الطين قوة من خلال تجفيفه تماما والقضاء على الماء المتبقي بالطين.
  • يمكن اختيار قوالب جبس تحتوي على مجموعة من الرسومات والنقوشات المتنوعة حيث أنه بمجرد صب الطين فيها تأخذ الشكل الموجود بالقالب.

تلوين الفخار

من المعروف أن الطين يمتلك لون بني فقط وبالتالي لإضافة جمال أكبر للفخار يتم تلوينه بعد إخراجه من القالب، هناك طرق عديدة للتلوين إما من خلال استعمال الألوان أو رش الألوان بالبخاخ.

هذه الخطوة لا يمكن اعتبارها خطوة أساسية بالصناعة وإنما خطوة جمالية تهتم بشكل الأواني الفخارية المميزة.

حرق الفخار

كيف تصنع الفخار

الخطوه الاخيره لصناعة الفخار تكون من خلال القيام بحرق الفخار داخل الفرن الكهربي أو داخل الفرن الحجري،  هذه الخطوة تساعد على القيام بعمل تجفيف للطين الذي يتم من خلاله صناعة الفخار بشكل تام حيث أن عدم التجفيف  أو ترك الطين يحتوي ولو نسبة بسيطة من الماء يؤثر كثيرا على تشكيل الفخار ويؤثر على شكل الأواني الفخارية ويجعلها عرضة للتكسر بسهولة.

صناعة الفخار وتطورها

انتشرت صناعة الفخار منذ آلاف السنين بالعديد من الدول ونالت شهرة كبيرة جدا وأصبحت مهنة يحترفها الكثير من الأشخاص حيث أصبح تشكيل الطين وتحويله لتحف فنية أمر مهم وموروث شعبي متميز.

هناك العديد من دول الوطن العربي تقوم بصناعة الفخار بأشكال متعددة وألوان رائعة، تتميز مدينة الأحساء في المملكة العربية السعودية ومدينة راشيا في لبنان بصناعة الفخار وإتقانه على أكمل وجه.

داخل جمهورية مصر العربية نجد العديد من المناطق الريفية والقرى القديمة تعمل بهذه الصناعة وتمنحها جانب كبير جدا من الاهتمام وبالتالي فهي صناعة مهمة ومصدر دخل للعديد من الأشخاص.

استخدامات الفخار

كيف تصنع الفخار
كيف تصنع الفخار

يدخل الفخار في العديد من الاستخدامات المتنوعة فيتم عمل مجموعات المزهريات والتحف من الفخار وتلوينها بألوان مختلفة وتزيينها بمجموعة من النقوش والرسوم لتمنح المنزل إطلالة مختلفة ولمسة كلاسيكية رائعة.

يتم كذلك استخدام الفخار في عمل الأواني وعمل الأباريق التي تستخدم في شرب المياه حيث أن الفخار يعمل على الاحتفاظ بدرجة البرودة لفترات طويلة جدا دون الحاجة إلى وضع الماء داخل الثلاجة.

يدخل الفخار كذلك في عمل الزير الخاص بالمياه الذي كان يضعه الكثير من الأشخاص أمام المحلات وفي الطرقات بهدف سقاية المارة والحصول على الأجر.

لا تقف استخدامات الفخار عند حد معين فمازالت في تطور دائم على الرغم من التطور التكنولوجي الذي حصل إلا أن الفخار يبقى محتفظ بمكانته لدى العديد من الأشخاص وفي عدد كبير من الدول ولا يزال يصنع حتى وقتنا الحاضر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق