صحة الاسنان

ما هي زراعة الأسنان وأبرز مميزاتها وعيوبها

ما هي زراعة الأسنان؟ زراعة الأسنان أحد الأمور المتميزة التي تعد من أبرز تطورات طب الأسنان والتي ساهمت في تعويض مشاكل فقدان الأسنان لدى الكثير من الأشخاص وتتعدد أنواع وأشكال زراعة الأسنان بحسب الحالة وبحسب ما يحتاجه المريض، موقع محيط يقدم لكم تفاصيل زراعة الأسنان وأنواعها وأهم ما يتعلق بها من أمور من خلال هذه السطور بشكل مفصل.

ما هي زراعة الأسنان

ما هي زراعة الأسنان
ما هي زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هي العملية التي يتم من خلالها وضع أجزاء من مادة التيتانيوم النقي التي تتلائم بشكل واضح مع العظام الموجودة باللثة



لتجعل منها أسنان بديلة للأسنان المتساقطة والمكسورة والتي يصعب عودتها مرة أخرى، زراعة الأسنان متاحة بالكثير من الأشكال لتتناسب مع جميع الحالات الموجودة والتي تتطلب الزراعة.

أنواع زراعة الأسنان

تتعدد أنواع زراعة الأسنان وتختلف باختلاف حالة الأسنان وطبيعتها وهذه هي أبرز أنواع زراعة الأسنان.

النوع الأول

ما هي زراعة الأسنان
ما هي زراعة الأسنان
  • هذا النوع من زراعة الأسنان يتواجد فوق العظام، يُعد من الأنواع الأساسية والتقليدية التي يتم من خلالها عمل وضع للغرسات الخاصة بالأسنان البديلة داخل الفك.
  • يحتاج هذا النوع إلى فك قوي ليتمكن من احتمال الأسنان التي يتم وضعها عليه حيث أن هذه الغرسات تشبه المسامير التي تساعد بتثبيت الأسنان الصناعية.
  • هذا النوع مناسب للناس الذين يمتلكون ارتفاع جيد من العظام بالفم، حيث يساعدهم هذا الأمر في وضع الأسنان عليها دون الحاجة للتثبيت بأي وسائل مساعدة أخرى.

النوع الثاني

  • يتم من خلال زراعة الاسنان بداخل العظم الخاص بالسن عبر مرحلتين المرحلة الأولى يتم بها زراعة الغرسة داخل عظم الفك وخياطتها وتركها لفترة حتى تلتئم تماماً وتصبح متجانسة مع عظم الفك.
  • تأتي المرحلة الثانية للزراعة التي يتم خلالها العمل على تركيب الدعامة ووضع الأسنان الصناعية عليها وذلك بعد تعافي اللثة من العملية الأولى بفترة يحددها الطبيب المختص.

النوع الثالث

خلال هذه الطريقة يتم زراعة غرسات الأسنان بحجم صغير وضيق أصغر من المعتاد ويكون شفاء الشخص من هذه العملية أسرع بكثير من غيرها لأن الشق الذي يتم عمله باللثة يكون بحجم صغير وبالتالي التعافي منه يكون أسرع.



الليزر لزراعة الأسنان

  • تقنية الليزر من التقنيات المهمة التي أصبحت تستعمل في زاعة الأسنان وعلى الرغم من أنها مكلفة إلا أنها تتميز بالشفاء السريع.
  • لا يوجد خياطة عند استخدام هذه التقنية، بل يتم استعمال آشعة الليزر لعمل الشقوق التي سيتم زراعة الأسنان بها كما أنها أكثر نظافة وتعقيما من الطرق التقليدية للزراعة.

تعرف أيضاً على : ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان 2021

مراحل زراعة الأسنان

ما هي زراعة الأسنان
ما هي زراعة الأسنان

عند التفكير بعملية زراعة الأسنان هناك مجموعة من الخطوات المهمة التي يجب أن يمر عليها الشخص بالتدريج ليصل في النهاية للحصول على أسنان جديدة ومزروعة بشكل متقن.

استشارة الطبيب

  • قبل أن تلجأ لزراعة أسنانك لابد أن تخضع للفحص الكامل للعمل على تشخيص مشكلتك بشكل دقيق ومعرفة الطيقة الأنسب لك ولنوع أسنانك.
  • يجب إجراء مجموعة من التحاليل والفحوصات لضمان سلامتك قبل إجراء أي خطوة وبعد أن يطلع الطبيب على أسنانك سيقوم بتحديد المناسب لك والقيام به.

ترميم العظم

عندما يكون العظم الموجود بالفك جيد وسليم يمكن البدء بالمرحلة التالية ولكن أحياناً تحتاج العظام إلى عملية ترقيع معينة لتعديلها إذا كانت بها أي مشكلة وعادة يحدث هذا الأمر قبل العملية بعدة أشهر لتتم عملية الترميم بنجاح.

وضع الغرسات

  • الخطوة التالية تكون من خلال تثبيت الغرسات التي سيتم وضع تيجان الأسنان عليها وعادة تكون الغرسات مسمار مصنوع من المعدن يتم تثبيته في العظم إما داخله أو فوقه.
  • المسمار المعدني يًعد بمثابة القاعدة التي سيتم وضع التيجان الخاصة بالأسنان الصناعية عليها ويتم خلال ساعة أو ساعتين تحت تأثير التخدير الموضعي.
  • يحتاج المريض للانتظار فترة من الزمن قبل الانتقال للخطوة التالية عندما تكون الأسنان العلوية ينتظر 7 أشهر بينما الأسنان السفلية تحتاج إلى خمسة أشهر تقريباً.

تركيب التاج المؤقت والدعامة

ما هي زراعة الأسنان
ما هي زراعة الأسنان

هذا التاج يتم وضعه مؤقتاً على الغرسة التي تم تركيبها قبل التيجان الدائمة والتاج عبارة عن قطعة دائرية الشكل ومصنوعة من مادة المعدن.

ومن خلالها يتمكن الطبيب من التعرف على شكل التاج النهائي وتوقعه وهذا الأمر يستغرق حوالي أسبوع قبل أن يتم وضع الدعامة والتاج الأخير والنهائي.

الدعامة هي المسمار الذي يقوم بتدعيم التاج الأخير الذي يتم وضعه على الأسنان وهو مسمار مهم جداً للتاج النهائي وهذا الإجراء قد يحتاج لشهرين آخرين حتى تثبت الدعامة على الأسنان.

وضع التاج الأخير

التاج النهائي والدائم هو الذي يستمر بالنهاية مع الشخص وتختلف مادة الصنع قد يكون من المعدن أو السيراميك ويتم وضعه على الدعامة التي يتم تركيبها في الخطوة السابقة.

ويكون هذا التاج أكثر قوة وثابت بشكل أكبر من التاج المؤقت ومن بعدها يقوم الطبيب بإعطائك بعض النصائح التي تمكنك من الحفاظ على أسنانك الجديدة من ناحية الأطعمة وغيرها من الأمور التي تساعدك بالتعافي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق