الدول العربية

أهم المعلومات حول مدينة اليمامة

مدينة اليمامة هي أحد أقوى المناطق الموجودة داخل المملكة العربية السعودية، نظراً لغناها من العديد من الخيَرات التي تتوفر بها، حيث تتميز قراها بالغنى وكثرة المواشي، كما تنعم بمساحات كبيرة من الأراضي الزراعية بجانب عدد من العيون الجارية، وكل هذا بخلاف الأنعام السارحة، لذا فهي من المدن التي تتميز عن غيرها بخصوبتها وأشجارها وأنهارها، فهي بلد الخير الوفير، تعرف على المزيد من المعلومات من خلال موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة اليمامة

تعد مدينة اليمامة بلدة صغيرة تقع في منطقة الخرج، وبالتحديد فهي تقع بالمنطقة الشرقية الجبلية التابعة لقرية العينية، تبعد اليمامة عن شمال العاصمة السعودية بمسافة تقدر بحوالي ثلاثين كيلو.



يرجع السبب وراء شهرة تلم المدينة هو وقوع معركة اليمامة على أرضها، وما زالت حتى الآن موجودة قبور الصحابة في سفح الجبل من أجل أن تشهد على هذه المعركة.

يصل طول مدينة اليمامة حوالي تسعمائة كيلو متر مربع، بينما عرضها يبلغ حوالي أربعمائة كيلو متر مربع، وقد حظيت المدينة بشهرة واسعة في التراث العربي والجغرافي والتاريخي، وهذا يرجع لأنها كانت ضمن إقليم نجد وسط الجزيرة العربية.

موقع إقليم مدينة اليمامة قديماً

يتخذ إقليم مدينة اليمامة شكل رباعي، يتشارك الإقليم الحدود من الناحية الشرقية مع نقطة الالتقاء بين صحراء الربع الخالي وصحراء الدهناء، بينما من الشمال تسير حدوده في محاذاة الناحية الغربية من الدهناء وبلاد القصيم.



أما من الناحية الجنوبية فهو الحد الفاصل بين جنوب غرب اليمامة وبلاد نجران، بينما لا يفصله عن نجد سوى قفار نجد الشاهقة،ومن أشهر الوديان بهذا الإقليم وادي برك وماوان وتمرة والغيل والهدار وقران وحنيفة والفقي والمشقر ومرخ والمياه.

مدينة اليمامة
مدينة اليمامة

الموقع الحديث لإقليم مدينة اليمامة

يقع الإقليم في نطاق منطقة الرياض، كما يتشابه إلى حد ما مع الحدود الجغرافية لبلاد اليمامة في القدم، ويضم الإقليم في عصرنا الحالي على المحمل والدواسر والسليل والأفلاج والحريق والحوطة والخرج والبطين والشعيب والعارض وسدير والغاط والزلفي.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من خلال: مدينة الجوف بالمملكة العربية السعودية

أصل تسمية مدينة اليمامة

كانت في بداية الأمر يطلق على مدينة اليمامة اسم العروض، ثم أطلق عليها اسم اليمامة نسبة للزرقاء بنت سهم بن طسم التي كانت يطلق عليها اليمامة، وهذا يرجع بحدة بصرها.

ففي أحد الأيام مر سرب من الحمام مسرعاً فتبعته الزرقاء بناظريها وأحصيت عدد الحمام الموجود بالسرب، فقد كان تسعة وتسعون طائر، وكان بالفعل هو العدد الحقيقي للسّرب، لهذا كانت يطلق عليها زرقاء اليمامة.

مدينة اليمامة
مدينة اليمامة

تاريخ مدينة اليمامة

تعد مدينة اليمامة من المراكز الهامة التي كانت تمر خلالها القوافل التجارية قديماً، وقد سكنتها الكثير من القبائل العربية، وفي القرن السابع الهجري كانت تعرف المدينة باسم حجر، وكان يسكنها قبائل بنو حنيفة خلال القرن الثالث الهجري.

كما أقام بها بنو قحطان، وشهدت المنطقة على معركة العقرباء أو اليمامة التي وقعت خلال السنة الحادية عشرة الهجري، وكانت في عهد أبي بكر الصديق، وكانت تلك المعركة بين سجاح التميمية والخوارج بقيادة مسيلمة الكذاب، وانتهت بنصرة المسلمين.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: بماذا تشتهر مدينة الرباط المغربية

المعالم السياحية بمدينة اليمامة

المسجد الأثري:

يعد من أهم وأشهر المعالم التاريخية بمدينة اليمامة، حيث يرجه تاريخه للعصور القديمة للمدينة، ما زال يحتفظ المسجد بنفس حالته حتى عصرنا الحالي.

كما يحتل ثاني مرتبة من حيث أكبر المساجد في المملكة العربية السعودية، حيث يحتل الحرمين الشريفين المرتبة الأولى، لذا فهو مقصد لعدد كبير من المسلمين من أجل أداء الصلوات وتلاوة وحفظ القرآن ومن أجل التعبد إلى الله سبحانه وتعالى.

السوق الشعبي:

يحتوي السوق الشعبي في مدينة اليمامة على العديد من المحال التجارية البسيطة، فيمكنك أن تشتري منها الهدايا والتذكارات، وهذا لأنه متخصص في صنع العديد من المصنوعات اليدوية مثل النسيج والملابس والأواني المصنعة من الفخار.

المواقع القديمة:

أكتشف بعض العلماء في الجيولوجيا العديد من المواقع القديمة، والتي يرجع تاريخها للعصر الحجري، لذا فتعد تلك المنطقة من المناطق التي يقصدها عدد كبير من السياح.

من أجل مشاهدة الآثار التاريخية التي ترجع لآلاف السنين والتي اكتشفت على يد أحد البعثات الفرنسية، التي اهتمت بأعمال التنقيب والبحث عن المواقع الأثرية.

المباني القديمة:

يوجد بالمدينة عدد من القرى والمباني القديمة التي كان يسكنها العديد من القبائل العربية القديمة بشبة الجزيرة العربية، والتي تعد من الشواهد الملموسة على ماضي وتاريخ المدينة من أحداث تاريخية.

مدينة اليمامة
مدينة اليمامة

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: مدينة الجديدة في المغرب واهم المعلومات التاريخية عنها

هنا نكون قد وصلنا لختام مدينة اليمامة، تلك المدينة التي توالت عليها القبائل وتعدّدت أسمائها حتى استقرت على اسم اليمامة.

ففي قديم الزمان كان يطلق عليها اسم جو ثم أطلق عليها جو الخضار ثم اليمامة، وبعد التوسع أصبحت الخضرمة، ثم عادت إلى اسم اليمامة بالقرون الأخيرة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق