الدول العربية

أهم المعلومات حول محافظة عفيف

يبحث بعض الناس حول محافظة عفيف وأين تقع هذه المحافظة لكي يتعرفوا على كافة المعلومات التي تخصها من خلال موقع مُحيط، فنجد أنها من ضمن المحافظات التي تكون تابعة للمملكة العربية السعودية، تحتوي على عدد هائل من المناطق السهلية التي تتناسب مع رعاية الأغنام وزيادة الثروة الحيوانية، كما أنها تضم مواقع ذات مظهر رائع وخلاب يفضل أن يذهب لزيارتها عدد كبير من السياح.

معلومات عن محافظة عفيف

تقع محافظة عفيف في منطقة الرياض التي تشكل العاصمة الأساسية للمملكة السعودية، وتتركز جميع العمليات الإدارية للدولة داخل هذه المحافظة.



ويرجع السبب وراء ذلك أنها تحتوي على أكبر عدد من السكان التي تسكن عدد مناسب من القرى المختلفة داخل هذه المحافظة.

ويصل عدد القرى الداخلية المتواجدة في محافظة عفيف حوالي 350 قرية ذات مساحة شاسعة تستوعب عدد كبير من السكان.

تضم المحافظة عدد هائل من الأشخاص الذين يحملون الجنسية السعودية بجانب عدد بسيط من السكان الذين يحملون جنسيات مختلفة.



تمتلك هذه المحافظة بئر مميز داخل أرضها ويعرف بين الناس بأن اسمه عفيف العود ويتواجد داخل المحافظة لذلك أطلقوا عليها محافظة عفيف، تضم مجموعة من الأحداث التاريخية العظيمة التي شيدت داخل المحافظة.

والتي جعلت لها أهمية تاريخية عريقة داخل نفوس كافة السعوديين، حيث قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود التابع لملوك الدولة بالصعود إلى الطائرة وقادها بنفسه للمرة الأولى في تاريخ حياته.

وبدأ الملك عبد العزيز في التحليق لمدة طويلة في سماء المحافظة، وتم هذا الحدث منذ عام 1945م واستمرت رحلته الجوية القلعة من محافظة عفيف لحين الوصول إلى الطائف.

لقد كتب هذا الحدث في تاريخ السعوديين وبدأ منذ هذه اللحظة عمليات التحليق الجوي واستعادت ملوك السعودية في تصميم اسطور هائل من الطائرات الجوية داخل الدولة لبناء أقوى حصن جوي ذات كفاءة عالية.

اقرأ أيضاً المزيد عن: معلومات عن مدينة الأحساء السعودية من حيث المساحة و المناخ

طبوغرافية المحافظة

تتميز محافظة عفيف بجمال الطبيعة الخلاب الذي يجذب كل الناظرين إليه لكثرة ماتحتويه من مناظر طبيعية مبدعة مما جعلت المحافظة ذات أهمية كبيرة في بناء الدولة وازدهار الاقتصاد داخلها لما تحتويه من مشاريع صالحة لاستغلال ثروات البلاد في تقدمها ورقيها.

فنجد أن المحافظة تضم عدد هائل من المرتفعات المتداخل مع أخت الأودية التي تساعد في زيادة المراعي حول هذه الأودية لتوفير البيئة المناسبة لرعايتهم وتتوزع داخل المحافظة كالآتي:

المناطق الجبلية

تحتوي المحافظة على مناطق واسعة ذات طبيعة جبلية تمتد على خط سلسلة مستحيلة طوال الإتجاه الشمالي للمحافظة، وتضم أشهر جبل في المملكة العربية السعودية

وهو جبل عفيف ذات اللون الأصفر الزاهي، ويتواجد جبل آخر داخل المحافظة وهو حبل شعر أكف الذي يبعد عن جبل عفيف حوالي مترات قليلة.

ويوجد بداخلها جبل محدي الذي يقع على حدود المحافظة الشمالية ويقابله من الاتجاه الآخر جبل الجثوم، يمتد داخلها جبال ذات مساحة عملاقة وأبعاد مرتفعة

ومن ضمنهم جبل البطولة الذي يتفرع إلى أكثر من نوع للجبال ويستمر في امتداده من بداية المحافظة لحين الوصول إلى الجهة الشرقية لها.

الهضاب

تتواجد الهضاب داخل المحافظة بشكل كبير وعدد هائل منها فنجد أن هناك هضبة واقعة تجاه الشمال الغربي من المحافظة

وتعرف بأنها هضاب الدهم الشهيرة ويقع بجانبها هضبة طخفة الذي يفضل أن يذهب لزيارتها عدد كبير من السعوديين والاستمتاع بالمظهر الجذاب حولها.

يوجد عدد هائل من هذه الهضاب أيضاً  في اتجاه الغرب حيث أن المحافظة تحاط من كافة الاتجاهات بالجبال والهضاب المختلفة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: محافظة مهد الذهب في المملكة العربية السعودية

محافظة عفيف
محافظة عفيف

التعليم في محافظة عفيف

حرص جميع سكان المحافظة على نشأة أولادهم بطريقة صحيحة تعتمد على الأساس الديني السليم فقامت بتحفيظها المصحف الشريف

وكافة آيات القرآن بتفسير معانيها لهم حتى يتمكنوا من فهمها جيداً ومساعدتهم في تطبيق آيات الله على الطبيعة وفي جميع أساليب حياتهم.

كان التعليم داخل المحافظة  قبل فترة 1949 يعاني من التدهور والجهل لعدم توفير أماكن مخصصة لتعليم أساليب القراءة وحفظ القرآن فكانت تبحث جميع الأطفال حول أي كتاب مخصص لتحفيظ القرآن ولم تجد سوا في المحافظات الآ خرى فيصعب الأمر عليهم.

قام المدير العام لمنظمة المعارف وهي المسئولة عن التعليم داخل المحافظة والمملكة بشكل عام بتوفير أهم المقترحات حول إنشاء مدارس داخل المحافظة لمساعدة الأبناء على التعلم وبناء فكر سليم داخل عقولهم خالي من التشتيت.

وبدأ إنشاء أول مدرسة داخل المحافظة وأطلقوا عليها مدرسة السعودية وحققت نجاح هائل وارتقت بمستويات الأبناء وأصبح الإقبال عليها بكثرة من أجل التعلم وحفظ القرآن الكريم.

قررت المدرسة بتولي المسئولية بعد ذلك على كافة الطلاب الخريجين من المراحل التعليمية العليا مثل مرحلة السادس الابتدائي بأن يتولوا مسئولية تعليم الأبناء الأقل منهم سنًا وبمساعدة معلميهم في القيام بهذه المهمة الوطنية والإنسانية العريقة.

ومنذ هذه اللحظة بدأ التعليم في الازدهار والتطور السريع والهائل الذي عمل على خلق جيل يحمل حصيلة علمية بارعة فقامت الإدارة المسئولة عن إنشاء المدارس بتوسع البقع التعليمية داخل المحافظة وتطوير أكبر عدد من المدارس لتتناسب مع الزيادة السكانية الهائلة والحادثة في الآونة الأخيرة.

سمحت المحافظة بتوفير كليات القمة مثل الطب والتربية وجعلت لجميع الإناث الفرصة الكاملة في الالتحاق بالتعليم والمشاركة في هذه الكليات مشاركة قوية.

مما جعل لديهم حماس شديد نحو تعلم ما هو جديد لحين أخرجت المحافظة معلمين ومعلمات ذات خبرة تربوية عظيمة وبدأوا في نشر أساليب العلم بين كل الناس وأصبحت الحركة التعليمية في أزهى عصورها وتقدمها.

قد يهمك الاطلاع على المزيد حول: ما هي المدن السعودية | وافضل مدن المملكة للسياحة

اقتصاد محافظة عفيف

اعتمد الحركة الاقتصادية داخل المحافظة على أساليب التجارة بالمواشي والحصول على أموال رمزية استحقاق بيعها والاستفادة منها.

ساعدت الطبيعة الطبوغرافية الخاصة بالمحافظة على تقدم الاقتصاد الداخلي للمحافظة والدولي بشكل عام بسبب توفير المناطق المناسبة لتربية المواشي حصولها على الغذاء.

كان جميع السكان المتواجدين داخل المحافظة يعرفون بأنهم من ضمن البدو بسبب انشغال جميعهم براعية المواشي والاستفادة منها ومن كافة المنتجات التي تنتجها بشكل مستمر.

وقاموا بتوسيع البقع الخضراء داخل المحافظة وزراعة معظم الأراضي الزراعية بتوفير محاصيل غذائية لسكان المحافظة وكذلك لتغذية المواشي على هذه النباتات.

تطور التعليم داخل المحافظة بشكل ملاحظ وكبير مما أدى إلى توسع الآفاق العقلية ومساعدتهم في التوصل إلى حلول مرضية لتحقيق درجة عالية من التقدم والرقي حول كافة المجالات فبدأت الصناعات بالتطور والتقدم الذي جعل اقتصاد المحافظة مستمر في الازدهار دون تعرضه لأي مشاكل قط.

تابع قراءة المزيد حول: أكبر مدن السعودية | وافضل المعالم السياحية بها

محافظة عفيف
محافظة عفيف

السياحة في محافظة عفيف

تحتوي المحافظة على معالم سياحية عديدة ومشهورة حول العالم بأكمله وتعتبر هذه المحافظة تضم نسبة كبيرة ومجملة من المعالم السياحية المتواجدة بشكل عام في المملكة السعودية يتركز أغلبها داخل محافظة عفيف.

ومن ضمن هذه المعالم كل ما يلي:

تحتوي هذه المحافظة على بركة زينب وهي من أشعر البرك المتواجدة داخل السعودية وتقع في اتجاه منطقة الصقرة وشيدت في عهد الملك هارون الرشيد وقامت بإنشائها زوجة الملك وهي السيدة زبيدة وكان ذلك بهدف توفير كافة الخدمات لجميع الحجاج وجميع سكان المحافظة.

فقامت بتوفيرها للناس حتى يستمدوا منها كافة الملاء التي يحتاجونها أثناء قيامهم بمناسك الحج، فعرفت هذه السيدة بالكرم الشديد وحبها لمعاونة الحجاج منذ أن كانت طفلة صغيرة وهي تحاول أن تهون عليهم متاعب الحج وشدة الحرارة التي يتعرضون لها.

ونجد أنه من ضمن المعالم السياحية أيضاً داخل المحافظة هو جامع الأمير سلطان الذي يعد أقدم المساجد داخل المحافظة وأكثرهم مساحة، وقاموا بانشائه منذ عام 1978م وشاهد أعمال ترميم عديدة منذ نشأته حتى الآن لكي يحتفظ بقوته وتراثه العظيم.

محافظة عفيف
محافظة عفيف

وبعد أن تعرفت على كافة المعلومات التي تخص محافظة عفيف ومدى أهمية اقتصادها في ازدهار البلاد، فتسعى السعودية دائماً على تطوير جميع المناطق التابعة لها ومن ضمنهم هذه المحافظة لكي توفر كل سبل الراحة والمعيشة الهنيئة للمواطن السعودي وتلبي جميع متطلباته الحياتية بشكل مستمر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق