الدول العربية

اين يوجد معبد ابو سمبل وكيف تم نقله

اين يوجد معبد ابو سمبل تعرف على أهم المعلومات من خلال موقع مُحيط، حيث يعتبر معبد ابو سمبل من أهم المواقع الأثرية في العالم وقد تم اكتشافه منذ فترة من الزمن، فهو من أعظم المعالم السياحية التي تم اكتشافها والتي يأتي السياح لزيارتها، ولكن يظل دائمًا السؤال حول اين يوجد معبد ابو سمبل وكيف يمكن الوصول إليه.

اين يوجد معبد ابو سمبل

معبد أبو سمبل من أهم المعابد والمواقع الأثرية التي يوجد في الضفة الغربية عند بحيرة ناصر، حيث تبلغ المسافة بينه وبين الجنوب الغربي لمدينة أسوان حوالي 290 كيلومتر، وهو ضمن موقع آثار النوبة.



وقد صُنف من قِبل منظمة اليونسكو أنه أهم مواقع التراث العالمي حيث يبدأ من جريان النهر للمعبد وحتى معبد فيله قرب مدينة أسوان.

اين يوجد معبد ابو سمبل
اين يوجد معبد ابو سمبل

كيف تم نقل معبد أبو سمبل

أثناء حكم الملك رمسيس كانت المعابد تُنحت من الجبال، وذلك في القرن الثالث عشر حيث كان  بمثابة شعار مخلد له ولزوجته الملكة نفرتارى، كما أنه مظهر من مظاهر الاحتفال بالانتصار في معركة قادش.

ولكن كان لابد من نقل جميع المعابد حتى لا تتعرض للغرق بعد تأسيس بحيرة ناصر، وقد تم بناء السد العالي لكي يعمل على تخزين المياه.



اقرأ أيضاً المزيد من: اين يوجد معبد الكرنك وأهم المعلومات عنه

مرحلة بناء المعبد

خلال حكم الملك رمسيس الثاني أصدر قرار وخطة كبيرة لعمل مشروع بناء في مصر وخاصة في النوبة، حيث كانت مدينة النوبة من أهم المدن لدى المصريين وكانت هي مصدرًا للذهب ووجود الكثير من السلع الغالية الثمن.

لذلك أمر رمسيس ببناء الكثير من المعابد التي كانت تنحت في الصخر وكانت بالقرب من منطقة أبو سمبل وبالتحديد على حدود النوبة العليا والسفلى، وكان أول معبدان هما معبد للملك رمسيس والآخر لزوجته نفرتاري.

وقد قام ببناء مجمع المعابد في أبو سمبل واتخذ فترة كبيرة جدا من فترة حكمه، كما أن هذا المجمع يعتبر من أجمل وأهم الأماكن الأثرية في العالم.

بمرور الوقت أصبحت المعابد من الأماكن المهجورة التي لا يقرب منها أحد، وقد سقطت تحت الرمال حتى اختفت ومع الوقت لم يذكرها أحد، حتى جاء المستكشف جي أل بورخاردت وهو سويسري الجنسية وذهب برفقة جيوفاني بيولونزي.

وقد قاموا بالذهاب إلى منطقة أبو سمبل لكي يحفروا وتستخرجوا المعبد، ولكنهم لم ينجحوا ثم عادوا مرة أخرى واستطاعوا الدخول إلى مجمع المعابد وأخذ منه كل ما يمكن أخذه معهم.

يُمكنك الاطلاع على الآتي: أفضل أماكن السياحة في القاهرة لعام 2021

وصف معبد ابو سمبل

ترجع التماثيل التي توجد في المعبد إلى الفرعون وهو على العرش، وعلى رأسه تاج يرمز إلى الوجه القبلي والوجه البحري، حيث كان المعبد في بداية الأمر يخص الإله أمون والإله رع بالإضافة إلى رمسيس.

كما أن مدخل المعبد منقوش بنقوش بارزة ولكنها صغيرة، وقد يوجد به صورتين ترجع إلى رمسيس الثاني وهو يعبد الصقر، ويزين رأس المبنى بعدد كبير من القرود ذو أذرع مرفوعة في الهواء، كما يقال أن هذا يدل على عبادتهم للشمس باعتبارها إله لهم.

وفي واجهة المبنى لوحة كبيرة عليها تفاصيل زواج الملك رمسيس من الملكة نفرتاري وهذا أدى إلى حدوث السلام في مصر، أما المعبد من الداخل يتبع نظام جميع المعابد في مصر ولكنه أقل عدد من حيث الغرف.

فهو هيكل غير منظم به كثير من الحجرات الجانبية، كما أنه يحتوي على عدد من القاعات مثل قاعة الهيبوستايل بالإضافة إلى ثماني أعمدة كبيرة.

ويوجد على جوانب المعبد تماثيل تحمل تاج الوجه القبلي والجانب الآخر تحمل تاج الوجه البحري، وتكون تماثيل الملكة دائمًا إلى جانب الملك ولكنها في وضع أقصر منه ويوجد داخل المعبد الكبير بعض التماثيل للأمراء بجوار والديهم.

وكان لكل معبد في المجمع كاهن خاص به نيابة عن الملك في أي احتفال يقام، ويجب أن يكون الكاهن هو فرعون لأنه هو من عليه أداء الطقوس الدينية التي تقام في الاحتفالات.

ومن يصل إلى منصب الكاهن كان يجب أن يكون على قدر كافي من الثقافة والقراءة والمعرفة والهندسة وغيرها.

اين يوجد معبد ابو سمبل
اين يوجد معبد ابو سمبل

أهمية معبد أبو سمبل

معبد أبو سمبل من أهم المعالم التاريخية في العالم، حيث أنه رمز من رموز الحضارة الفرعونية، فهو من أهم مصادر الجذب السياحي في مصر.

حيث يأتي إليه الكثير لزيارته من جميع أنحاء العالم والاستمتاع بكل التفاصيل التي توجد فيه من بداية واجهة المعبد وحتى آخره، وقد يشهد ظاهرة من أهم الظواهر في العالم.

كما يأتي الآلاف سنويًا لمشاهدتها وهي تعامد أشعة الشمس مرتين خلال العام على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني، وذلك في يوم توليه الحكم ويوم وفاته.

وهذه ظاهرة غريبة وفريدة من نوعها، فتستمر مدة التعامد حوالي 20 دقيقة، وبسبب عملية نقل المعبد فإن ظاهرة تعامد الشمس تتأخر يومًا واحدًا فقط عن الموعد الأصلي الذي كانت تحدث فيه.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: افضل الاماكن السياحية في شهر يناير لعام 2021

أهم معابد إنقاذ معبد أبو سمبل

هناك أربعة من المعابد أعطتها مصر تقديرًا لبعض الدول التي كان لها فضل كبير في إنقاذ معبد أبو سمبل من الغرق، وبعض المعابد الأخرى وهما:

  • معبد سُمي “دابود” وقد تم إهدائه إلى دولة أسبانيا وبالتحديد “مدريد”.
  • معبد يطلق عليه “طافا” تم إهدائه إلى هولندا تحديدًا لايدن.
  • معبد سمي دندور أعطى إلى أمريكا.
  • معبد إليسا وتم منحه إلى “إيطاليا” متحف تورينو.
اين يوجد معبد ابو سمبل
اين يوجد معبد ابو سمبل

سبب تسمية المعبد بهذا الاسم

أطلق المستكشف “إبراهيم بوركهارت” والذي قام باكتشاف موقع المعبد بعدما كان مغمورًا بالرمال عبر مرور الزمن، حيث قام طفل بمساعدته للذهاب إليه واتخذ من اسم الطفل اسم معبد “أبو سمبل “، ويتميز هذا المعبد بأنه ذو تصميم فريد من نوعه.

فهو من أهم تصاميم الهندسة المعمارية الأثرية عبر التاريخ مما جعل المعبد ذو مكانة خاصة عند المصريين، كما أنه أمر يفتخر به كل مصري وكل عربي.

تابع قراءة المزيد من خلال: أفضل دول سياحية | ابرز الدول السياحية في العالم

كيف نُقل المعبد من مكانه القديم

أصدرت الحكومة حملة تبرعات عالمية لنقل المجمع بأكمله قبل أن يتعرض للغرق، وذلك بسبب ارتفاع منسوب مياه نهر النيل، فقد تم إنقاذ المعبد بتكلفة مهولة وصلت إلى أربعين مليون دولار.

حيث تم اعادة تركيب القطع بعد تفكيكها في موقع أعلى من مستوى النهر لكي لا يتأثر بالمياه مرة أخرى.

وكانت هذه المهمة من أهم الأعمال التي صممت في الهندسة، وقد ازدادت حركة السياحة في المعبد أكثر بعد نقله، حيث يأتي لزيارته السياح من جميع أنحاء العالم.

وقد بني مطار خصيصا لاستقبال الزوار الذين يأتوا بالطائرة، ونتيجة لكافة تلك الأشياء بدأ الزوار يتساءلون اين يوجد معبد ابو سمبل.

يتكون مجمع أبو سمبل من معبدين المعبد الكبير لثلاث آلهة، حيث يوجد في واجهته أربع تماثيل للملك رمسيس الثاني، أما المعبد الصغير وهو الإله حتحور والملكة نفرتاري زوجة الملك رمسيس.

كلما مر الوقت تزداد أهمية المعالم الأثرية التي توجد في مصر وبالأخص معبد أبو سمبل، والذي يعتبر نقلة كبيرة في عالم السياحة وخاصة الظاهرة الفريدة من نوعها.

والتي لم يسمع عنها أحد من قبل وهى تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس، حيث يزداد السياح لرؤيته أضعاف المعدل الطبيعي، وإذا كنت ترغب في زيارة معبد أبو سمبل عليك أولًا معرفة اين يوجد معبد ابو سمبل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق