مدة عملية انفصال الشبكية

يعد انفصال الشبكية حالة خطيرة في العين يمكن أن تتسبب في بعض الحالات في فقدان البصر بشكل لا رجعة فيه إذا لم تتم عملية انفصال الشبكية. يحدث عندما تنفصل أجزاء من شبكية العين – النسيج الرقيق في مؤخرة العين – عن الطبقة الأساسية للأوعية الدموية والألياف العصبية. غالبًا ما يكون سبب انفصال الشبكية هو حالات مثل قصر النظر الشديد أو إصابة العين ،وفقًا للمعهد الوطني للعيون (NEI). 

عملية انفصال الشبكية في العين

انفصال الشبكية هو انفصال الشبكية عن الظهارة الصبغية للشبكية. إنها حالة تتطلب علاجًا فوريًا. تعتبر حالة طبية طارئة ويمكن أن تؤدي إلى فقدان دائم للبصر أو حتى العمى إذا لم يتم علاجها.

السبب الأكثر شيوعًا لانفصال الشبكية هو الصدمة ،ولكن يمكن أيضًا أن يكون بسبب أمراض مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) أو السرطان. 

انفصال الشبكية في العين هو حالة ينفصل فيها جزء من الشبكية عن الجزء الخلفي من مقلة العين. شبكية العين هي طبقة من الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين،

والتي تحول الضوء إلى نبضات كهربائية تنتقل عبر الألياف العصبية إلى أجزاء مختلفة من الدماغ. إنه مهم للرؤية الطبيعية ،وعندما ينفصل ،يمكن أن تفقد الرؤية أو حتى تصاب بالعمى إذا تمزق الأوعية الدموية داخلها أو حولها. 



مدة عملية انفصال الشبكية
مدة عملية انفصال الشبكية

عملية انفصال الشبكية بالليزر

الجراحة جراحة انفصال الشبكية بالليزر هي إجراء جراحي طفيف التوغل لعلاج العين المصابة بانفصال الشبكية. الهدف هو إعادة ربط شبكية العين دون التسبب في تلف أجزاء أخرى من العين.

قد يوصى بهذا الإجراء إذا لم تتضرر المنطقة المنفصلة من الشبكية بشدة بسبب الدم أو النزيف ،ولا تزال قادرة على نقل الإشارات الضوئية. عادة ما يتم علاج كلتا العينين في نفس الوقت. 

انفصال الشبكية هو انفصال الشبكية الداخلية عن الظهارة الصبغية للشبكية. يمكن أن تكون جزئية أو كلية. في حالة انفصال الشبكية الكلي، تنسحب الشبكية من الجدار الخلفي للعين وتطفو في الخلط المائي،

مما يخلق مظهرًا مشابهًا للصفائح الممزقة أو المجعدة. النوع الآخر من الانفصال يسمى انفصال الشبكية “الجزئي” ،حيث يتم فصل جزء فقط من الشبكية عن قاعدتها ويبقى على حالته الأصلية 

تؤثر مشاكل انفصال الشبكية على قوة النظر بين العينين لذلك يرجى قراءة اختلاف قوة النظر بين العينين

ما هي مدة عملية انفصال الشبكية 

العامل الأكثر أهمية الذي يؤثر على مدة عملية انفصال الشبكية هو مدى سرعة التعرف عليه. إذا كانت هناك مشاكل في الكشف المبكر، فستكون المدة أطول.

في حالة تشخيصه على الفور ،بالإضافة إلى التدخل الطبي في الوقت المناسب ،يمكنك توقع أن يستغرق التعافي حوالي أسبوعين أو أقل.

ومع ذلك ،في بعض الأحيان ،قد يؤدي التأخير البسيط في العلاج إلى مضاعفات مثل تمزق الشبكية أو انفصالها الذي يتطلب جراحة مما يؤدي إلى مزيد من التأخير في التعافي. كلما تلقيت العلاج بشكل أسرع  

مدة عملية انفصال الشبكية متغيرة للغاية وتعتمد بشكل أساسي على مقدار الشد الذي يمارسه الجسم الزجاجي. بمجرد تطبيق قوة جر كافية لإحداث انفصال كامل،

لا يمكن إيقافه. يؤدي التراكم السريع للسوائل خلف الشبكية إلى حدوث تورم ،مما يؤدي إلى زيادة الضغط حتى تتشكل فتحة (الوذمة البقعية الكيسية) في الشبكية ويبدأ السائل في التصريف. يحدث هذا عادةً في غضون عدة أيام بعد الانفصال ولكن يمكن أن يصل إلى ثلاثة أيام .

مدة عملية انفصال الشبكية
مدة عملية انفصال الشبكية

أسباب عملية انفصال الشبكية 

يمكن أن يحدث انفصال الشبكية نتيجة لصدمة في العين ،ولكن من الشائع أن يصاب كبار السن بانفصال شبكية العين نتيجة التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

إذا انفصلت الشبكية وأعيد توصيلها بشكل غير صحيح ،فسوف تتدهور الرؤية بسرعة وبشكل دائم. و يمكن أن يحدث أيضًا دون إصابة. عادة ما يتم علاج انفصال الشبكية بالجراحة او التشخيص 

وهناك أيضا طريقة لعلاج الشبكية بالاعشاب والعلاج المبكران أمران حيويان لأن انفصال الشبكية يمكن أن يسبب العمى إذا ترك دون علاج. 

كيف تعرف انك مصاب بانفصال الشبكية 

العين عضو ملموس ،مما يعني أن لديها مجموعة واسعة من الأحاسيس. شبكية العين هي الطبقة الأعمق للعين والتي تعمل بمثابة الجزء الحسي الرئيسي فيها.

إذا تم تشخيصك بانفصال الشبكية ،فسيقوم طبيبك بإجراء اختبارات معينة لتحديد ما إذا كانت هذه الحالة تؤثر على رؤيتك و / أو ما إذا كان يمكن علاجها بالأدوية أو الجراحة. 

،لا يزال المريض قادرًا على الرؤية بضع دقائق ،لكنه بعد ذلك يضيع في الظلام. طول الوقت يعتمد على حجم المفرزة. إذا كان لديك متسع من الوقت ،يمكنك الذهاب إلى طبيب العيون واطلب منه إيقاف ذلك على الفور. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق