صحة عامة

أضرار السهر على الجسم احذر منها فإنها تُقصِّر العمر

توجد تساؤلات عديدة حول أضرار السهر على الجسم، وذلك لأن السهر يؤثر بشكل سلبي على الصحة بصفة عامة ويزيد من الاضطرابات السلوكية لدى الإنسان فيصبح الإنسان عصبيًّا، كما أنه يسبب بعض حالات الاكتئاب والمرض ويؤثر على الحالة النفسية، وكذلك تغير جميع هرمونات الجسم، حيث لا تعمل الوظائف الطبيعية في الجسم، بالإضافة إلى أنه يؤثر بشكل سلبي على وزن جسم الإنسان ويُصيبه بالمرض.

أضرار السهر على الجسم

السهر يسبب للجسم بعض الأضرار والأمراض، لأنه يقوم بتغير كل الهرمونات التي تحرك الجسم، فلذلك هو ضار جدًا بجسم الإنسان، ومن هذه الأضرار ما يلي:



وزن الجسم

يؤثر السهر على خسارة أو زيادة وزن جسم الإنسان، وذلك لأن الجسم يوجد به نوعين من الهرمونات التي تتحكم في الإحساس بالشبع أو الجوع هما اللعبتين والجريليين، وهذين الهرمونين يتأثران بالسهر وقلة النوم.

يتم إفراز هرمون الأنسولين اثناء السهر الذي يقوم بتخزين الدهون في الجسم، مما يسبب إصابة الجسم بمرض السكري، لذا يجب عدم السهر وأخذ القسط الكافي من النوم.



يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: اكلات تساعد على النوم وأشهر 8 أعشاب تساعد على النوم

الصحة العقلية والإدراك

أضرار السهر على الجسم
أضرار السهر على الجسم

يساعد النوم على تحسين الصحة العقلية والقدرات الفكرية والتركيز، وعلى عكس ذلك فإن السهر وعدم النوم الكافي للجسم يتسبب في مشاكل للقدرات العقلية، مثل الصداع والاضطرابات النفسية وتقلب المزاج.

استمرار الإنسان في السهر وعدم النوم المدة التي يحتاجها الجسم يؤدي إلى تقلب الإدراك والتركيز… وغير ذلك من الاضطرابات المستمرة في الحالة النفسية، وقد يسبب أيضًا عند بعض الأشخاص حالات اكتئاب وتوتر وقلق.

أثبتت البحوث والدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يأخذون وقت قصير من النوم، تحدث لهم الأعراض السابقة، لذلك لابد من النوم مدة لا تقل عن 8 ساعات يوميًّا.

الصحة الجسدية

قلة عدد ساعات النوم مع السهر المستمر لوقت طويل يسبب بعض المشاكل الصحية الخطيرة على صحة الإنسان، ومن أخطر هذه الأمراض ما يلي:

أمراض القلب

السهر يسبب زيادة أمراض القلب ويساهم بشكل سلبي على عدم انتظام دقات القلب، ويزيد من ارتفاع ضغط الدم.

الأمراض الجسدية

يؤثر السهر على الجسم بصفة عامة، ويؤثر على الجهاز المناعي بصفة خاصة،   ويتسبب السهر في الإصابة بالسكتات الدماغية، وبعض الأشخاص يُصابون بأمراض السكري.

كما يؤثر على جهاز المناعة، نتيجة نقص مادة السيتوكينات (cytokines)، التي تساعد في زيادة قوة الجهاز المناعي.

وهذه من أهم أضرار السهر على الجسم، حيث ينتج عنه عدم التعافي من إصابة الجسم بالأمراض بسرعة، بسبب ضعف جهاز المناعة.

يؤدي السهر ايضاً لأمراض الجلد، فقلة النوم وعدم راحة الجسم تسبب ظهور التجاعيد وشحوب بالوجه واحمرار بالعين.

بالإضافة إلى عينين ضعيفتين منتفختين وظهور الهالات السوداء حول العين وظهور الخطوط الدقيقة للشيخوخة المبكرة.

إفراز الجسم هرمون الكوروتيزول الذي يسمى بهرمون الإجهاد والذي ينتجه الجسم بسبب قلة النوم وعدم راحته، وينتج عنه أيضًا تكسير هرمون الكولاجين بالوجه الذي يعطي للبشرة النعومة والحيوية.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أسباب النوم الثقيل وكيفيه التخلص منه بطرق طبيعية

ضعف الذاكرة وقلة الانتباه

كثرة السهر تسبب مشاكل الذاكرة، فلا يقدر الإنسان على التركيز في أي شيء يفعله، فمن الأفضل أخذ قسط من النوم، لتساعد على تحسين عملية الذاكرة والتركيز.

أثبتت الدراسات أن الذاكرة وهي في حالتها الطبيعية تساعد على نقل المعلومات من اَلْحَصِين إلى قشرة الدماغ، ويتم ذلك عن تخزين المعلومات إلى المدى البعيد، وينتج عنه إصدار الدماغ موجات تساهم في دمج الذاكرة أثناء النوم ليلًا.

ملحوظة هامة: أثبتت بعض البحوث أن السهر بشكل مستمر يؤثر على التركيز والانتباه كما يزيد من التوتر العصبي وحالة القلق المستمر ويساهم في حالة الغضب السريع ويهدد الصحة العامة للجسم، وينتج عن السهر أيضًا تشوهات عظيمة بسبب الجلوس المستمر ليلًا في حالة انحناء للعمود الفقري.

أهم مخاطر السهر على الجسم

  • السهر المستمر لفترة طويلة يسبب صداع نصفي في معظم الأوقات.
  • يسبب السهر زيادة في الجسم أو في بعض الحالات خسارة في الجسم على حسب إفرازات هرمونات الجسم، كما يسبب زيادة الوزن نتيجة تناول الطعام وقت الليل دون حركة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: انواع النوم في اللغة العربية وأهم 7 أنواع للنوم في القرآن

أهم النصائح لتجنب أضرار السهر على الجسم

أضرار السهر على الجسم
أضرار السهر على الجسم
  • يجب عدم تناول المنبهات مثل (القهوة)، وخصوصًا في الليل، حتى لا تزيد من الانتباه وعدم الشعور بالحاجة إلى النوم.
  • من الأفضل عدم التدخين، لأنه يضر بصحة الجسم، ويضر الرئتين ويساهم في عدم التنفس بطريقة طبيعية.
  • يفضل الالتزام بممارسة التمارين الرياضية، لأنها تساعد على الوصول إلى صحة جيدة وجسم خالي من الأمراض، كما تساعد على تنشيط وتقوية الذاكرة.
  • يفضل تناول جميع الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة، مثل: الفيتامينات والكالسيوم والبروتين، والتي تساعد على تحسين الصحة والتخلص من التوتر والتخلص من العصبية المستمرة.
  • عدم تناول الوجبات الجاهزة ليلًا، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية مثل: الكحوليات والعصائر الجاهزة، ويفضل تناول المشروبات الساخنة والعصائر الطبيعية الطازجة.

تعرفنا على أضرار السهر على الجسم، التي تزيد من تدمير الصحة لذلك يجب إتباع أساليب صحية لتجنب كل هذه الأضرار، واتباع جميع الممارسات التي تساعد على تعزيز وتحسين الصحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق