اسئلة تاريخية

الحرب العالمية الاولى والثانية واهم المعلومات عنهم

الحرب العالمية الاولى والثانية ، الحروب من أكثر الأشياء التي تدمر الشعوب وتقضي عليها كما أنها تؤثر على مستقبلها بشكل واضح ولها تأثيرات سلبية كبيرة على المواطنين، على اقتصاد الدولة وغيرها من الآثار المختلفة وقد شهد التاريخ حربين تم تسميتهما بالحرب العالمية الأولى والثانية لأنها نشأت بين مجموعة من أكبر دول العالم وقد حدثت كل حرب منهما لأسباب مختلفة ونتج عنها الكثير من الدمار والخراب الذي نعرفكم عليه بشكل مفصل من خلال موقع محيط.

الحرب العالمية الأولى والثانية

الحرب العالمية الاولى والثانية
الحرب العالمية الاولى والثانية

الحرب العالمية بدأت بالحرب العالمية الأولى عام 1914 واستمرت لمدة خمس سنوات بينما الثانية كانت بدايتها عام 1939 وانتهت خلال ست سنوات تقريباً.



كلا الحربين قامت بين عدد كبير من دول العالم الكبرى ونتج عنها الكثير من المخاطر والتدمير لأماكن هذه الحروب إليكم هذه الأحداث بالتفصيل.

الحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الاولى والثانية
الحرب العالمية الاولى والثانية

الحرب العالمية الأولى كانت بداية التدمير و كانت من أعظم الحروب التي حدثت بالعالم حتى وقتنا الحالي.

بدأت هذه الحرب خلال عام 1914م وكانت بدايتها داخل قارة أوروبا وقد فيها شارك في الحرب العالمية الأولى حوالي 70 مليون من الأفراد العسكرية نسبه 90 في المئة منهم كانت من أوروبا والباقي كانوا من البلدان الأخرى.



نتج عن هذه الحرب ما يزيد عن 100 مليون وفاة من مختلف الدول الموجودة في العالم وشارك بها مجموعة من الدول المختلفة وهم فرنسا، بريطانيا، أمريكا، البرتغال، روسيا، صربيا، إيطاليا، رومانيا وغيرهم.

موضوعات مشابهة: اسباب الحرب العالمية الثانية واهم نتائجها

أسباب الحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الاولى والثانية
الحرب العالمية الاولى والثانية

يوجد العديد من الأسباب التي أدت إلى ظهور الحرب العالمية الأولى وإليكم هذه الأسباب.

اغتيال فرانك فريديناند

كان فرانك فريدناند هو ولي عهد دولة النمسا فقد كان يقوم بزيارة سنة 1914م إلى إقليم البوسنة والهرسك وخلال هذه الزيارة قام أحد الأشخاص من دولة صربيا باغتياله وقتله وكانت هذه هي شرارة بدء الحرب العالمية الأولى.

بالطبع فزعت النمسا إلى مقتل ولي عهدها وقررت أن تقوم بشن الحرب على صربيا على دوله صربيا حتى تنتقل ولي عهدها الذي تم اغتياله داخل البوسنة والهرسك.

خلال هذه الحرب بدأت مجموعة من الدول التي تحيط بكل من البلدين الانضمام لدولة والتحالف معها حيث نجد أن صربيا انضمت إليها روسيا وبريطانيا وكذلك فرنسا بينما دولة النمسا انضمت إليها الدولة العثمانيه و دوله إيطاليا وألمانيا أيضاً.

مجموعه التحالفات

التحالفات التي حدثت ما بين هذه الدول نتج عنها أن كل دولة أصبحت تريد التسابق على أن تكون هي الأفضل كما أن نزعة الوطنيه الموجودة داخل الدول الأوروبية جعلها تميل إلى القيام بعرض قوتها واستعراض أنها دائما الأقوى.

قامت العديد من الدول بالسعي إلى الحصول على أموال والمزيد من النفوذ حتى تسطيع بيع منتجاتها والترويج لها خلال هذه الأزمة.

نتائج الحرب العالمية الأولى

ترتب العديد من النتائج على الحرب العالمية الأولى كالتالي:-

  • زيادة وعي الفقراء، نتج عن هذه الحرب معرفة الطبقة الفقيرة بحقوقهم المضطهدة من قبل الأرستقراطيي هناك وسعت بعد ذلك إلى طلب هذه الحقوق.
  • تطور تكنولوجي صناعي، خلال الحرب ظهرت الحاجة للتطور بدلاً من استعمال الوسائل البدائية القديمة للتنقل مثل الأحصنة وغيرها ولهذا وتطورت وسائل النقل وظهرت وسائل النقل البري والجوي المختلفة.
  • انتصار أحد الطرفين، كما ذكرنا أنهم كانوا طرففين بينهما تحالف والطرف المنتصر هو طرف روسيا، فرنسا، إيطاليا وروسيا والآخر كان هو المهزوم وخسر الملايين من جنوده.
  • تطور مجال الطب، عندما حدثت العديد من الوفيات والإصابات المتنوعة ظهرت بعد الحرب الحاجة إلى تطوير أساليب علاج الجرح والمعالجة النفسية كما تم عمل العديد من بنوك الدم.

قد يهمك : أسباب الحرب العالمية الأولى المباشرة والغير مباشرة ونتائجها

الحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الاولى والثانية
الحرب العالمية الاولى والثانية

الحرب العالمية الثانيه كانت الحرب التي أتت بعد الحرب العالمية الأولى وكانت تشابهها إلى حد كبير في نسبة الدمار والخراب حتى أنها تفوقت عليها بشكل كبير للغاية.

بدأت الحرب العالمية الثانية عام 1939م  داخل قارة أوروبا وكانت نهايتها عام 1945 وقد كان المشاركين في هذه الحرب هي أبرز الدول الكبيرة والعظيمة داخل قارة أوروبا وفي العالم أجمع.

ننج عن الحرب العالمية الثانية ما يزيد عن ثمانين مليون قتيلاً بحسب الإحصائيات التي تم عملها في ذلك الوقت.

أسباب الحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الاولى والثانية
الحرب العالمية الاولى والثانية

هناك مجموعة كبيرة من الأسباب التي أدت إلى حدوث الحرب العالمية الثانية نعرفكم عليها خلال هذه النقاط.

اقرأ أيضاً : اثار الحرب العالمية الثانية

معاهدة فرساي

هذه المعاهدة كانت من المعاهدات التي تم إبرامها عام 1919 ميلادية وقد قامت على مجموعة من البنود:

  • حرمان دولة ألمانيا من مدينه الستار التي تحتوي على الفحم لحوالي 10 سنوات وتعود هذه الحصة الخاصة بالفحم  إلى دولة فرنسا.
  •  عمل طريق يعمل هذا الطريق على المرور من ألمانيا للوصول إلى بولندا وهي لا تطل على أي بحر ويتم إعطاء الميناء الألماني الذي يسمى دانزنج إلى بولندا.
  • البند الثالث في المعاهدة كان قائم على أن المانيا لا يكون لديها أي قوه عسكرية في الوقت الحالي حتى لا تعود لمحاربة وغزو أوروبا من جديد.

تفكك إمبراطورية الهنغارية النمساوية

السبب الآخر من أسباب الحرب العالمية الثانية هو الإمبراطورية النمساوية العظيمة التي تفككت وقامت الكثير من الدول بالسيطرة عليها.

قام الاتحاد السوفيتي بالسيطرة على دول البلطيق كما تم إزالة ألمانيا تشيكوسلوفاكيا من ضمن الخريطة السياسية وعمل الاتحاد السوفيتي على ضمها إليه.

أصبحت ألمانيا لا تملك أي حق تسيطر به على دولة بولونيا وكان هذا السبب يعد بمثابة الشرارة الأكبر لانطلاق الحرب العالمية الثانية.

طلب الولايات المتحدة الأمريكية ديونها

كانت الولايات المتحدة الأمريكية أعطت الكثير من الأموال والديون للدول الأوروبية خلال الحرب العالمية الأولى وبالتالي قد قامت بطلب هذه الديون خلال هذه الفترة.

هذا الأمر سبب حدوث الكثير من العجز الاقتصادي في اقتصاد هذه الدول وكان من ضمن أسباب الحرب أيضاً.

أحد الأسباب الأخرى كان التزام دول التفاهم بالوعد الذي تم قطعه لدولة إيطاليا بمنحها بعض المدن لضمها إليها.

طموح هتلر

الحرب العالمية الاولى والثانية
الحرب العالمية الاولى والثانية

هتلر كان شخص طموح وكان يرغب في السيطرة على أكبر جزء ممكن من العالم لذلك قام بعمل الكثير من المشاريع قام بضم النمسا عام 1938م وانتقل بعد ذلك الى السوديت وكان يهدف فيما بعد إلى السيطرة على دولة بولونيا.

قرر هتلر أن يقوم بغزو دولة بولونيا وقد كانت فرنسا وبريطانيا قد عقدوا معها اتفاق بالفعل ليكون الدفاع مشترك بين الدولتين وبالتالي اعتداء هتلر على بولونيا يعد بمثابة اعتداء على فرنسا وبريطانيا وبالتالي يمكن اعتبار هتلر من الأسباب المباشرة للحرب.

نتائج الحرب العالمية الثانية

ترتب على الحرب العالمية الثانية مجموعة من النتائج المختلفة وهذه هي أبرزها.

الحرب العالمية الاولى والثانية
الحرب العالمية الاولى والثانية
  • المعاهدات الظالمة، قام العديد من الحلفاء الموجودين بالحرب بفرض مجموعة من المعاهدات القوية على الدول الخاسرة بالحب كما طالبوهم بالعديد من التعويضات.
  • بلوغ هتلر الحكم، تمكن هتلر بعد العديد من المحاولات والحروب الوصول إلى سدة الحكم بالنهاية.
  • حرب أسبانية أهلية، قامت هذه الحرب ونتج عنها ما يسمى بالنظام الفاشي وتدخل بها كلاً من إيطاليا وألمانيا.
  • أزمات اقتصادية، واجهت الكثير من الدول أزمات مالية جادة كما فشل مؤتمر جنيف ووصلت بعض النظم التي تقوم على السياسة الدكتاتورية للحكم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق