مواضيع وابحاث

أسباب الحرب العالمية الأولى المباشرة والغير مباشرة ونتائجها

أسباب الحرب العالمية الأولى كثيرة جدًا وقد كان السبب الرئيسي والأساسي بتلك الحرب هو التطور الكبير الذي كان في بداية القرن العشرون وكان تطورًا عسكريًا وسياسيًا مما أدى إلى حدوث النزاعات التي نشأ منها الحرب بين كبار الدول في العالم ومن بعد ذلك انضم لتلك الحرب الكثير من الدول الأخرى حول العالم سواء بتدخل مباشر أو غير مباشر ولذلك لقبت تلك الحرب بالحرب العالمية الأولى.

أسباب الحرب العالمية الأولى المباشرة

أسباب الحرب العالمية الأولى
أسباب الحرب العالمية الأولى

هناك أسباب كثيرة جدًا أدت إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى وقد انقسمت تلك الأسباب التي أدت إلى حدوث الحرب العالمية الأولى إلى قسمين.



الأول هي الأسباب المباشرة التي من أجلها قامت الحرب والثاني هي الأسباب الغير مباشرة والتي زادت الحرب اشتعالًا.

وفيما يلي سوف نلقي الضوء أسباب الحرب العالمية الأولى المباشرة:

السبب الرئيسي في اندلاع تلك الحرب وبدايتها كان قتل فراند فرديناند وهو كان ولي عهد النمسا في ذلك الحين وقتل زوجته أيضًا معه وكان ذلك أثناء زيارتهما إلى العاصمة سراييفو عاصمة البوسنة.



وكان ذلك في عام ١٩١٤م وتحديدًا في الثامن والعشرون من شهر يونيو وتم قتلهما على يد طالب يوغسلافي.

لم تقتنع الحكومة النمساوية بأن الطالب هو السبب ولكنها قامت بتوجيه اتهامها إلى جمعية تلقب باليد السوداء في دولة صربيا والتي يعرف عنها مناهضتها للنمسا باستمرار.

بعد ذلك وجهت الحكومة النمساوية الاتهامات أيضًا إلى الحكومة الصربية بسبب علمها بذلك وإنكارها بما حدث، ثم قامت بتوجيه إنذار لحكومة الصرب وكان ذلك تحديدًا في الثالث والعشرين من يوليو عام ١٩١٤م وكان يتضمن ذلك الإنذار بعض البنود.

وكان من أهم ما جاء في الإنذار هو معاقبة المتهمين في تلك القضية أمام القضاة النمساويين ولكن في محاكم صربيا وأيضًا تنظيف الدائرة الصربية من كل المعادين لدولة النمسا وحكومتها.

بالإضافة إلى غلق كافة الصحف ومؤسسات الإعلام التي تعاديهم، وأهم ما جاء في البنود هو مطالبة حكومة النمسا من حكومة صربيا بتقديم اعتذار رسمي معلن موجه إلى النمسا عن السياسة المعادية التي تتبعها صربيا تجاه النمسا وحكومتها.

بعدها قامت الحكومة الصربية بالموافقة على هذا الإنذار وتنفيذ كافة البنود التي جاءت فيه ولكن بشرط واحد، وهو منع النمسا من معارضة صربيا في سياستها واستقلالها.

ولم توافق النمسا على الشرط الذي وضعته صربيا وقامت بإعلان الحرب عليها وكان ذلك في عام ١٩١٤ في الثامن والعشرين من يوليو، مما أدى إلى إندلاع الحرب العالمية الأولى بين أكثر الدول حول العالم.

اقرأ أيضًا من هنا: اسباب الحرب العالمية الثانية واهم نتائجها

أسباب الحرب العالمية الأولى غير المباشرة

أسباب الحرب العالمية الأولى
أسباب الحرب العالمية الأولى

كما تحدثنا عن أسباب الحرب العالمية الأولى وذكرنا انقسامها إلى قسمين مباشر وغير مباشر وتحدثنا عن السبب المباشر والذي أدى إلى قيام تلك الحرب.

سنذكر الآن الأسباب الغير مباشرة لتلك الحرب التي زادت من اشتعالها وأدت إلى تدخل الكثير والكثير من دول العالم بهذه الحرب.

وإليكم أسباب الحرب العالمية الأولى غير المباشرة:

كان هناك العديد من التنافسات الاستعمارية بين الدول الأوروبية وكان ذلك من أجل حصولهم على الكثير من المستعمرات.

من أجل تزويدها بأهم المواد الأولية التي تلزم من أجل الصناعة والسيطرة على الأسواق العالمية الخارجية بحجة تصريف الفوائض الإنتاجية التي تمتلكها.

في بداية القرن العشرين حدثت الكثير من الخلافات بين بعض الدول وهو ما أدى إلى توتر العلاقات بين بعض الدول مثل الخلاف الذي كان بين فرنسا وألمانيا عند الحدود وأيضًا أزمة البلقان.

نمو وزيادة النزعة القومية وخاصة عند الإمبراطورية النمساوية والتي كانت تتكون من عدد كبير من القوميات وأيضًا في أطرافها وخاصة عند البلقان مما سبب تطلع بعض الأقليات لأجل حصولها على الاستقلال.

كان من أهم الأسباب غير المباشرة هو تنافس الأسلحة بين الدول الأوروبية التي كانت تتنافس فيما بينهما في بعض الحروب الصغرى والتي سبقت الحرب العالمية الأولى وكان ذلك في القارة الأوروبية ومن أهم الأمثلة هي حرب البلقان.

انعقاد توافقات وتحالفات عسكرية وسياسية بين بعض الدول التنافسية وكان ذلك العقد من جهة الدول الإمبريالية.

ومن أهم تلك التعاقدات هي دول الوفاق الثلاثي والتي كان مكون من النمسا وإيطاليا وألمانيا وأيضًا الدول المتحالفة مثل روسيا وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية.

قد يهمك أيضًا: متى انتهت الحرب العالمية الثانية ؟ وأهم أحداثها وأسبابها ونتائجها

نتائج الحرب العالمية الأولى

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى والتي نتج عنها الكثير من الخسائر فقد تعرضت الكثير من الدول للفقر والبطالة وحدثت خسارات عديدة في الاقتصاد وغير ذلك ومن أهم نتائج الحرب العالمية الأولى:

من أهم نتائج الحرب العالمية الأولى هو انهيار وتحطم جميع قوات دول المركز.

كانت دولة بلغاريا وهي أحد المشاركين في تلك الحرب هي أول الموقعين على الهدنة وكان ذلك في عام ١٩١٨م في التاسع والعشرين من سبتمبر في منطقة سالونيك.

بعدها انتشرت الانهيارات وتوالت الهزائم فاضطر الدول لتوقيع اتفاقيات الاستسلام.

قامت دولة ألمانيا بتوقيع هدنة مع الدول المتحالفة هدنة كومبين وتم توقيع تلك الهدنة داخل السكك الحديدية في إحدى مركباتها وكان ذلك في عام ١٩١٨م في الحادي عشر من نوفمبر.

تم الاتفاق على وقف إطلاق النار وتم تنفيذ هذا الاتفاق تحديدًا في الساعة الحادية عشر مساءًا في الحادي عشر من نوفمبر.

ومن أكبر الخسائر التي تعرض لها كل الأطراف المشاركة في الحرب هو خسارة الأرواح فقد تم فقد الملايين من الأرواح في تلك الحرب بما يقرب ثمانية ملايين شخص قد تم قتلهم.

هذا غير الأعداد الكبيرة أيضًا من الأشخاص المصابين الذين جرحوا، وخسائر الاقتصاد التي تعرض لها الكثير من دول أوروبا فانتشرت البطالة والفقر الشديد.

فقد وصلت الدول التي شاركت في الحرب إلى الاختناق المالي بسبب نفقاتهم المرتفعة والتي تم صرفها كاملة على تلك الحرب.

لذلك زادت المديونية على الدول الأوروبية مما أدى إلى خسارتها هيمنتها بين العالم وكان ذلك كله يصب في مصلحة كل من دولة اليابان والولايات المتحدة الأمريكية.

قامت قارة أوروبا بتغيير خريطتها بأكملها بعد تلك الحرب مباشرة فقد تفككت جميع الأنظمة الإمبراطورية القديمة، وأدى ذلك إلى سقوط كل الأسر الحاكمة وتغيرت أشكال الحدود الخاصة بقارة أوروبا بسبب ظهور بعض الدول الجديدة.

بعظ ذلك قامت الحرب الثورة في دولة روسيا والتي أدت إلى تطبيقها أول الأنظمة الاشتراكية ضمن الإطار التابع للاتحاد السوفيتي.

وعلى الجانب العربي الشرقي فقد كانت الدولة العثمانية أكبر المشاركين في تلك الحرب وكانت منضمة حينها إلى دول المركز ويعتبر ذلك كان سببًا كبيرًا في إنهاء الدولة العثمانية وسقوطها وكانت تلك هي البداية للسقوط.

وكان ذلك بداية لسيطرة كل من بريطانيا وفرنسا على الكثير من الدول العربية بعد خسارة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى واشتراكها مع ألمانيا.

الدول المشاركة في الحرب العالمية الأولى

هناك عدد كبير من الدول التي شاركت في الحرب العالمية الأولى ومن جميع قارات العالم وتلك الدول هي:

  • دولة النمسا والمجر.
  • بلجيكا.
  • فرنسا وكل مستعمراتها.
  • ألمانيا.
  • إنجلترا.
  • البرازيل.
  • بريطانيا.
  • بلغاريا.
  • الصين.
  • اليونان.
  • إيطاليا.
  • اليابان.
  • ليبيريا.
  • الجبل الأسود.
  • الإمبراطورية العثمانية.
  • روسيا.
  • رومانيا.
  • البرتغال.
  • صربيا.
  • الولايات المتحدة الأمريكية.
  • سيام.
  • سان مارينو.
  • بنما.
  • هايتي.
  • غواتيمالا.
  • هندوراس.
  • نيكاراغوا.

يرشح لك موقع محيط قراءة: ما هو قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية

في ختام هذا المقال تحدثنا عن الحرب العالمية الأولى وأسباب الحرب العالمية الأولى المباشرة وغير المباشرة وجميع الدول المشاركة في تلك الحرب.

والخسائر التي لحقت بجميع الدول التي خاضت تلك الحرب سواء من بعيد أو من قريب فقد لحقت الخسائر بالجميع وأدت إلى حدوث فوضى في البلاد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق