الحمل والولادة

كيف يتم الحمل بالتفصيل

كيف يتم الحمل بالتفصيل

هل تتسائلين في أكثر الأوقات كيف يتم الحمل بالتفصيل، وكيف يحدث، وما هي الخطوات اللازمة لإتمام الحمل، وكيف تكون فرصة الحمل أسرع خاصة إن كنتِ تنتظرين الحمل منذ فترة طويلة، فتابعي معنا.

عملية الحمل

عملية حدوث الحمل هي عملية مليئة بالإعجاز الإلهي، وذلك منذ بداية حدوث العلاقة الزوجية وحتى تمام الإخصاب وحدوث حمل ناجح، ولكن كيف يتم الحمل بالتفصيل.



كيف يتم الحمل بالتفصيل

يمكن لمعظم النساء أو الفتيات أن يحدث حمل لهم، وذلك من وقت البلوغ أي الوقت الذي تبدأ عنده الدورة الشهرية حتى سن اليأس وهو الوقت الذي تتوقف عنده الدورة الشهرية.

يبدأ الحمل بمرحلة التخصيب وذلك عندما تندمج بويضة من المرأة مع حيوان منوي من الرجل، ويحدث التخصيب عادة في قناة فالوب، وهي القناة التي تربط بين المبيض والرحم، وإذا نجحت البويضة المخصبة في الوصول إلى قناة فالوب واستقرت في الرحم وقتها يبدأ الجنين في النمو.

ولكن كيف يتم الحمل بالتفصيل وبشكل سليم، لكي يحدث الحمل بصورة طبيعية وسليمة  يجب أن يمر بثلاثة مراحل أساسية وهم:



مرحلة التبويض

في هذه المرحلة يتم تخزين جميع البويضات طوال فترة حياة المرأة في المبيضين ويجب الأخذ في الاعتبار أن المرأة لا تستمر في إنتاج البويضات وهذا الشيء مختلف مع الرجال، حيث أن الرجال تعطي وبصورة مستمرة المزيد من الحيوانات المنوية.

حيث يتم تحرير بويضة كاملة مرة كل شهر، وهذه العملية تسمى بالإباضة، ثم تدخل البويضة إلى قناة فالوب والتي منها تصل إلى الرحم.

مرحلة التخصيب

عند ممارسة الرجل والمرأة لعملية الجماع فإن الحيوان المنوي يسبح في السائل المنوي وينزل من العضو الذكري للرجل وذلك أثناء العلاقة الحميمة، ويصل إلى البويضة المستقرة في قناة فالوب، وإذا اخترق الحيوان المنوي إحدى خلايا البويضة حينها تصبح البويضة مخصبة.

مرحلة الزرع

تستغرق البويضة عدة أيام حتى تنتقل من قناة فالوب إلى الرحم، وبعدها تستقر وتزرع البويضة الملقحة في بطانة الرحم، ولكن ليست كل البويضات التي تم تخصيبها تنجح في الزرع في بطانة الرحم.

عندما تفشل عملية زراعة البويضة أو تفشل عملية إخصابها فإن جسم المرأة يقوم بطرد هذه البويضة خارج الجسم مع أنسجة بطانة الرحم وتخرج في الشكل الذي تسمى فيه الدورة الشهرية والمعروفة بفترة الحيض.

عندما تنجح البويضة المخصبة في زراعتها في الرحم يبدأ هرمون يسمى الهرمون المشيمي البشري الموجود في الرحم في الظهور، وهذا الهرمون الذي يقيس اختبار الحمل ويمنع بطانة الرحم من أن تسقط وبالتالي تنقطع فترة الحيض والتي يظهر بديلًا عنها أعراض أخرى مثل: الغثيان، تغيرات الثدي والتي تدل على أن الحمل قد بدأ.

كيف يتم الحمل بالتفصيل بشكل أسرع

هناك العديد من النصائح والخطوات التي تساعد المرأة على زيادة فرصة الحمل لديها ومن ضمن هذه النصائح:

إجراء فحص ما قبل الحمل

تحتاج أي امرأة لإجراء بعض الفحوصات حتى تتأكد من أن حالتها الصحية تمكنها من الإنجاب، أو من أنها تعاني من أي مشاكل صحية حتى تقوم بمعالجتها والسيطرة عليها قبل الحمل.

وحتى تتمتعين بحمل آمن عليك أن تطلبي من الطبيب الخاص بكِ أن يعطيكي بعض الفيتامينات التي تحتوي على حمض الفوليك، لأن حمض الفوليك يلعب دور هام في الشهور الأولى من فترة الحمل ومراحل تكوين الجنين، ويحمي الجنين من التشوهات الخلقية.

معرفة الكثير عن دورتك الشهرية

ردًا على سؤال كيف يتم الحمل بالتفصيل بشكل سريع، من إحدى إجابات هذا السؤال أن تعرفي المزيد عن دورتك وأن تعرفي الكثير عن خواصها، وأن تعرفي الأوقات التي تكونين فيها أكثر خصوبة، حيث أن أيام التبويض هي أفضل وقت لحدوث الحمل.

ويجل أن تعرفي أنه لأيام التبويض علامات منها: تغيير مخاط عنق الرحم، ففي هذه المرحلة تكون الإفرازات المهبلية لزجة وصافية وبيضاء اللون، وحينها خططي لممارسة العلاقة الحميمة مع زوجك أكثر من مرة.

ممارسة العلاقة الحميمة

حتى تزداد فرصتك في الحمل إليكِ بعض النصائح أثناء قيامك بالعلاقة الحميمة ومن هذه النصائح:

  • مارسي العلاقة الحميمة بانتظام خاصة في فترة التبويض.
  • لا تكثري في ممارسة العلاقة الكبيرة بشكل كبير لأنها أحيانًا تؤدي إلى حدوث اضطرابات في الرحم ويؤدي إلى حدوث نتيجة عكسية.
  • بعد ممارسة العلاقة الحميمة استلقي لمدة من 10 إلى 15 دقيقة لأن ذلك يزيد من فرصة الحمل، لأنك بذلك تعطي الحيوان المنوي وقت مناسب حتى يصل للبويضة، لذا يفضل ألا تذهبي إلى الحمام بعد العلاقة المباشرة.

حافظي على عدم التوتر

حاولي قدر الإمكان ألا تتوتري كثيرًا بسبب تأخر الحمل، لأن التوتر يؤخر عملية التبويض ويعرقلها، فكلما كنتِ أهدأ كلما كنت أفضل، وحاولي أن تمارسي اليوجا أو تقومين بسماع الموسيقى الهادئة حتى تتخلصي من التوتر والقلق.

حافظي على صحتك

بعدما تعرفنا على كيف يتم الحمل بالتفصيل، ولكي تتم عملية الحمل بنجاح عليكِ أن تكوني بحالة جسدية صحية، وذلك حتى تزداد فرصتك في الحمل، وحتى تتمتعين بصحة جيدة عليكِ اتباع بعض النصائح التالية:

  • يجب عليك أن تنتظمي في ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل.
  • حاولي أن تتخلصي من الوزن الزائد واتبعي نظام غذائي صحي، ولكن حاولي ألا تقسي على نفسك في النظام الغذائي حتى لا تفقدي الكثير من وزنك بشكل غير صحي لأن ذلك يتعارض مع التبويض ويؤخره.
  • إذا كنتِ امرأة مدخنة فعليكِ أن تتوقفي عن التدخين، لأن التدخين يقلل من الخصوبة ويقلل من فرصة حدوث الحمل.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق