ادعية واذكار

فضل الصلاة الابراهيمية للزواج

فضل الصلاة الابراهيمية للزواج ولاستجابة الدعاء وتيسير الأمور عظيم جدا، كما أن الصلاة على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم هي أحد أسباب كفاية الهم وتفريج الكرب، وفي مقالنا هذا نتعرف على فضل الصلاة الابراهيمية، وصيغتها، وشروطها.

فضل الصلاة الابراهيمية للزواج

الصيغة الإبراهيمية هي أفضل صيغة للصلاة على النبي، وهي الصلاة على النبي كما في التشهد الأخير من الصلاة.



وصيغة كما في الصحيحين هي: (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد)، ويجوز أن تكتفي بقولك: (اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد).

اقرأ أيضا: الدعاء في الثلث الأخير مجرب

فضل الصلاة على النبي

فضل الصلاة الابراهيمية للزواج
فضل الصلاة الابراهيمية للزواج
الصلاة على النبي محمد هي أحد أهم أسباب كفاية الهموم وتيسير الأمور وتفريج الكروب، وقد أمرنا صلى الله عليه وسلم بالصلاة عليه، حيث ورد في حديث أبي بن كعب قال للنبي -صلى الله عليه وسلم-: (كم أجعل لك من صلاتي قال: ما شئت. قال: الثلث. قال: ما شئت وإن زدت فهو أفضل. قال: النصف. قال: ما شئت وإن زدت فهو أفضل قال: اجعل لك صلاتي كلها قال: (إذاً يكفيك الله همك ويغفر لك ذنبك).

فضل الصلاة الابراهيمية للزواج وتيسير الأمور

في السطور التالية نوضح فضل الصلاة الابراهيمية للزواج، وأيضاً فضلها في الحصول على الأجر من الله ومعيته الدلئمة:



  • الصلاة الابراهيمية تعتبر أشمل صيغ الصلاة على النبي وأفضلها، ولذلك فإن فضلها يكون أجر مضاعف والكثير من الحسنات.
  • الصلاة الإبراهيمية هي أحد أسباب زيادة الرزق، فمن أراد أن يفتح له ابواب الرزق عليه أن يردد الصيغة الابراهيمية، وسوف يجد النتيجة في فترة قصيرة.
  • الصيغة الابراهيمية من أسباب تفريج الكرب والتخلص من المشاكل، فمن أراد أن يكون في معية الله وأن ينير الله بصيرته فعليه الالتزام بترديد الصيغة الابراهيمية.
  •  أحد أسباب استجابة الدعاء، لأنها أحد الأذكار المحببة إلى الله تعالى، وهي من أسباب تهدئة النفس واطمئنان القلب.
  • أحد أسباب قضاء الحوائج وغفران الذنوب.

اقرأ أيضا: تعريف الصلاة لغة واصطلاحا وأهميتها

أفضل الأوقات لترديد الصلاة الابراهيمية

فضل الصلاة الابراهيمية للزواج
فضل الصلاة الابراهيمية للزواج

يمكن ترديد الصلاة الابراهيمية في اي وقت خصوصاً عند الشعور بالضيق او الكرب، أو عند الدعاء، ولكن هناك أوقات يفضل الإكثار فيها من الصيغة الابراهيمية، وهي كما يلي:

  • يوم الجمعة هو أفضل الأيام للصلاة على النبي خصوصاً بترديد الصيغة الابراهيمية.
  • عند الانتهاء من الصلوات سواء كانت فروض أم سنن.
  • في الثلث الأخير من الليل أثناء قيام الليل.

أسباب تيسير الأمر وتفريج الكرب

التقرب من الله تعالى بما يحب والالتزام بأداء الفرائض والاكثار من النوافل وذكر الله، من أسباب تيسير الأمور في الدنيا، وهي كما يلي:

كثرة الاستغفار

 قال رسول الله صل الله عليه وسلم: (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا).

من أفضل صيغ الاستغفار نو دعاء سيد الاستغفار وهو: (سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت) وأيضا: (ما ثبت في السنة النبوية كقوله عليه الصلاة والسلام: (أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ).

أدعية قضاء الحاجة

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له).

 حديث عبد الله بن أبي أوفى -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله عز وجل، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين).

حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: كنت جالسا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: (أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى).

قد يهمك: ما هي كيفية صلاة الإستخارة والدعاء الوارد فيها

أفضل أوقات استجابة الدعاء

أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن هناك بعض الأوقات المستحبة للدعاء المستجاب، وهي:

  • أثناء السجود لقوله عليه الصلاة والسلام: (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء فإنه قمن (حري) أن يستجاب لكم).
  • ما بين الأذان والإقامة لما ورد في الحديث: (الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد)
  • وفي الثلث الأخير من الليل لقوله عليه الصلاة والسلام: (إذا مضى شطر الليل أو ثلثاه ينزل الله تبارك
  • وتعالى إلى سماء الدنيا، فيقول: هل من سائل يعطى؟ هل من داع يستجاب له؟ هل من مستغفر يغفر له؟ حتى ينفجر الصبح).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق