ادعية واذكار

دعاء الميت مكتوب

دعاء الميت

وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال:” إذا مات بن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية أو علمٌ ينتفع به، أو ولدٌ صالح يدعو له”، فإن من أكثر الأعمال التي تصل للمتوفي في قبره هي دعاء الميت.

أفضل دعاء الميت

الأدعية للمتوفي قد تحول قبره من حفرة نار إلى روضة من رياض الجنة، لذا فإن على الأحياء معرفة قيمة وأهمية هذا الأمر والحرص على الدعاء، ويقدم موقع محيط بعض الأدعية التي تخفف على المتوفي في قبره، ومنها:



اللهم ارحمه، وأغفر له، وآنس وحشته، ووسع قبره، اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

اللهم ارحمه رحمة تسع السماوات والأرض، اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع، واجعله يالله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.

اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم ارحمه ولا تطفيء نور قبره.



يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرًا بحسن إجابته، وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهم أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.

اللهم اغفر واصفح عن ميتنا، وباعد بينه وبين فتنة القبر، واجعله روضة عليه مستبشرًا بلقائك، لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.

اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يارب العالمين، وافسح له في قبره نور.

اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك وحل بجوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحمد، اللهم اغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم اغفر له وارحمه، واعف عنه وعافه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وزوجًا خيرًا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.

يالله أنت المحيي وكذلك أنت المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورًا وضياءً على ميتنا وعلى من يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وفي سره وعلنه.

اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له.

إقرأ أيضًا: اذكار المساء الصحيحة كاملة ومكتوبة

دعاء الميت

إن المؤمن يحزن على فراق أحبته، بل ويشتاق إليهم، ولكن أفضل ما يقدمه لهم هو الدعاء وذلك كما أوصانا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ويتصدق عنهم ومن هذه الأدعية:

  • اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله.
  • اللهم أجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
  • اللهم إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته.
  • اللهم أدخله الجنة بدون حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم أنزله منزلًا مباركًا وأنت خير المنزلين.

فضل دعاء الميت أو الدعاء للمتوفي

دعاء الميت
دعاء الميت

الدعاء من أكبر النعم التي أنعم الله سبحانه وتعالى علينا بها، حيث أننا نناجي الله عز وجل ونطلب منه أن يحقق لنا حاجتنا، وبرغم من اختلاف حاجات الناس واختلاف طريقة الدعاء إلا أن الجميع يدعو الله بحاجته وبطريقته.

وفضل دعاء الميتيتحقق إذا دعا الفرد للمتوفي بالرحمة والمغفرة، لأن بذلك لم ينقطع عمل المتوفي، كما أن الله يخفف عن الميت بقدر الدعاء الذي يدعوه الناس له، وهذا ما يبين فضل الدعاء للميت.

حكم دعاء الميت والأدلة التي تؤدي إلى صحته

الدعاء للميت أو الدعاء للمتوفي يعتبر أمر رباني ووصية نبوية أوصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم كما ذكرنا في الحديث النبوي، كما قد قال تعالى:” والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان”، فالدعاء للميت يخفف عنه في القبر.

كما أنه يستمر عمل المتوفي وكأنه من الأحياء، فالمتوفي في قبره ينتظر الدعاء من أخيه أو أبيه أو صديقه فإن نال الدعوة سعد بها، وتكن له أحب من الدنيا وما فيها، لذلك تشرع الصدقة للميت، ويشرع أداء العمرة والحج والصدقة عنه فينتفع بها.

الأعمال التي تصل إلى المتوفي

إن أفضل ما يقدمه المسلم لأخيه المسلم المتوفي هو أن يقوم بعمل الأفعال التي تزيد من حسناته، وترفع درجاته، وتثقل ميزانه، ومن الأعمال التي تصل للميت:

الدعاءوالاستغفار: حيث أن أفضل ما يقدمه المسلم للمتوفي هو الدعاء للميت بـ دعاء الميت، والاستغفار حيث قال صلى الله عليه وسلم:”إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة، فيقول يارب أني لي هذه؟ فيقول: باستغفار ولدك لك”.

الصدقة: وهي أيضًا من الأفعال التي تصل للميت والدليل على ذلك أنه قد روي عن عبدالله بن عباس أنه قال:(إن سعد بن عبادة توفيت أمه وهو غائب عنها، فقال: يا رسول الله أمي توفيت وأنا غائب عنها، أينفعها شيء أتصدق به عنها، قال “نعم”).

وقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال:(أن رجلًا قال للنبي صلى الله عليه وسلم، إن أبي مات وترك مالًا لم يوص، فهل يكفر عنه أن أتصدق به، فقال الرسول: “نعم”).

قضاء النذر والدين: فقد روي عن ابن عباس رضي الله عنه: أنه قال: (إن امرأة جاءت إلى النبي فقالت: إن أمي نذرت أن تحج فماتت قبل أن تحج، أفأحج عنها؟ فقال “نعم حجي، أرأيت وإن كان على أمك دين أكنت قاضيته”؟ قالت نعم، فقال: “اقضوا الله الذي له، فإن الله أحق بالوفاء”).

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق