ADVERTISEMENT

دعاء الشكر للمولود الجديد عبارات شكر لله على المولود الجديد

دعاء الشكر للمولود الجديد

مما لاشك أن الأباء والأمهات يفكرون دائمًا بأطفالهم ويبحثون عن كل الطرق لحمايتهم، ويحافظون عليها دائما، وعند الولادة يجب على كل أم وأب أن يتجهوا إلى الله بدعاء الشكر للمولود الجديد، لكي يكون الطفل بارًا وصالحًا وطائعًا،وهناك أدعية  كثيرة وردت عن الرسول صل الله عليه وسلم للأولاد، لكي يتحصنوا من الحاسدين والحاقدين.

دعاء الشكر للمولود الجديد عبارات شكر لله على المولود الجديد

دعاء الشكر للمولود الجديد
دعاء الشكر للمولود الجديد

الأطفال هم قرة العين ويعد الدعاء للشكر للمولود الجديد نعمة عظيمة أنعم بها الله يجب أن نشكر الله، ويجب على الوالدين أنّ يحصنوا أطفالهم بالأدعية الواردة في القرآن الكريم والسيرة النبوية.

ADVERTISEMENT

ويعد الدعاء للمولود الجديد من أهم أسباب حماية المولود من كل شر وأذى في الحياة الدنيا، وكما يساعد الدعاء على تحصين الجنين  من الأرواح الشريرة و الشياطين، ومن شر الحاسدين والحاقدين، ويجعل حياتهم مليئة بالخير والسعادة والبركة.

ومن أهم الأدعية الواردة في السنة النبوية والقرآن الكريم عن دعاء الشكر للمولود الجديد:

” جاء في كتاب الأذكار للإمام النووي رحمه الله، قال: يستحبّ تهنئة المولود له، قال أصحابنا: ويستحب أن يهنأ بما جاء عن الحسن البصري رحمه الله، أنه علّم إنساناً التهنئة فقال: قل بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشدّه، ورزقت برّه. ويستحبّ أن يردّ على المهنّئ فيقول: بارك الله لك، وبارك عليك، أو جزاك الله خيراً ورزقك مثله، أو أجزل ثوابك، ونحو هذا. قال: ( بارك الله لك في الموهوب لك وشكرت الواهب وبلغ أشدّه ورزقت بره)، ويردّ عليه المهنّأ فيقول : ( بارك الله لك وبارك عليك وجزاك الله خيرا ورزقك الله مثله وأجزل ثوابك).

ADVERTISEMENT

” اللهم اجعله من أوليائك وخاصتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم ولا خوف عليهم، ولا هم يحزنون بارك الله لك في الموهوب لك وشكرت الواهب وبلغ أشده ورزقت بره، اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عين لوالديه واحفظه، وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى”.

“أعوذ بكلمات الله التامات، والتي لا يجاوزهن برا ولا فاجرا، و من شر ما خلق و برأ و ذرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر مايخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخيرا يا رحمن، اللهم إني أسألك من كل قدر وافق إرادة حاسد” .” اللهم إني أسالك لهم قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن اللهم فرح به نبيك المختار، و أهديه لما تعبد يا غفار اللهم اجعله أوفر حظا في الدنيا و في الأخرة اللهم اجعله من حراس الدين، ومن الذاكرين و المذكورين و الطف به يا كريم” .

شاهد أيضا: دعاء المولود الجديد أفضل دعاء مكتوب

أدعية تحصين المولود الجديد

دعاء الشكر للمولود الجديد
دعاء الشكر للمولود الجديد

تعتبر أدعية تحصين المولود من الأدعية التي يحرص عليها الوالدان؛ لحمايتهم من كل شر ويجب تحصين الطفل الجديد عن طريق وضع اليد على رأسه ثم نقرأ الرقية الشرعية التي تعد سببا للوقاية والتحصين.

وتعد هذه الأدعية سبب للشفاء والوقاية من كل أذي، وتكون هذه الأدعية بقراءة بعض آيات القرآن الكريم، والأذكار والأدعية الواردة في السنة النبوية.

كما وجهنا الرسول إلى قراءة بعض السور القرآنية لتحصين الطفل وحمايته مثل المعوذتين وسورة الكرسي وسورة الفاتحة، ومن أهم أدعية أدعية تحصين المولود الجديد :

  • اللهم اجعلهم أوفر عبادك حظاً في الدّنيا والآخرة اللهم حَبب إليهم الإيمان وزيّنه في قلوبهم، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الرّاشدين اللهم علِق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك.
  • اللهم إني أسالك لهم قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن اللهم فرح به نبيك المختار، و أهديه لما تعبد يا غفار اللهم اجعله أوفر حظا في الدنيا و في الأخرة اللهم اجعله من حراس الدين، ومن الذاكرين و المذكورين و ألطف به يا كريم.
  • اللهم اجعله من أوليائك وخاصتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم ولا خوف عليهم، ولا هم يحزنون بارك الله لك في الموهوب لك وشكرت الواهب وبلغ أشده ورزقت بره اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عين لوالديه واحفظه، وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى.
  • ربّنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرّة أعين، واجعلنا للمتقين إماما اللهم اغفر ذنوبهم، اللهمّ وطهر قلوبهم، اللهم حصِن فروجهم اللهم حسَن أخلاقهم، واملأ قلوبهم نورا وحكمة، وأهلهم لقبول كلّ نعمة، واصلحهم واصلح بهم الأمّة اللهم واجعلهم حفظة لكتابك، ودعاة في سبيلك، ومجاهدين في سبيلك، ومبلِّغين عن رسولك صلى الله عليه وسلم.

قد يمكنك الأطلاع على: كل ما يخص المولود الجديد

دعاء المولود الجديد للتحصين من الحسد

دعاء الشكر للمولود الجديد
دعاء الشكر للمولود الجديد

تُعد الأطفال رزقًا من المولى عز وجل كما أنهم أكثر عرضة للتعرض للحسد وللعين؛ ولذلك يجب  على الوالدين الحفظ و تحصينهم من الحقد والغل والعيون الحاسدة، وذلك عليهم بالدعاء بأدعية الحفظ والتحصين.

فالدعاء للمولود الجديد يشعرهم بالسكينة والطمأنينة حتى يكون طفلهم في حفظ الله ورعايته، وقد ورد عن رسول  الله  ( صل  الله ” الحمد لله الذي رزقني مولود جديد، أنار الدنيا بقدومه، وأهنئ العزيزة أمه على سلامتها الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه”.

فالدعاء هو سلاح المؤمن القوي، وبهذا الدعاء تمنح النعم وتبعد عنا النقم، فيعد دعاء المؤمن هو الدواء المفيد لنعم الله لا تحصى ولاتعد.

ومن أفضل أدعية المولود الجديد للتحصين من الحسد، وهي:

اللهم أنبته نباتًا اللهم أنبته نباتا حسنا واجعله قرة عين لوالديه واحفظه وبارك فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى. الدعاء للمولود بالصحة والسعادة: اللهم اجعله مولود خير وبركة اللهم اجعله بارا بوالديه وارزقه العافية من عندك يا الله. الدعاء بالدين والسعادة:  اللهم ارزقه جمال الخلق وقوة الدين والبدن وسعادة الدنيا والآخرة.

  • يستحب الدعاء عند رؤية المولود “بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشدّه، ورزقت برّه “.
  • الرد على التهنئة بالمولود الجديد بالقول : ” بارك الله لك، وبارك عليك، أو جزاك الله خيرا ورزقك مثله، ونحو هذا.
  • الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه، اليوم وهبنا الله مولود جميل، دعوات من القلب أن يكون من مواليد السعادة ويرزقك الله بره وصلاحه”
  • “يا طير طاير بالسّماء ميل وغرد بأحلى غناء لأحلى مولود وصل اليوم، الحمد لله على سلامة مولودنا الجديد والغالية أمه”
  • “بشرى لنا نلنا المني وأتى الهناء، يا نفس طيبي بالمولود يا نفس قري برؤيته، الحمد لله رزقنا الله بطفل من جديد” دعاء المولود الجديد الذكر والأنثى عظم الدين الإسلامي الحنيف الإناث،
  • اللهم أنبته نباتا حسنا واجعله قرة عين لوالديه واحفظه وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى اللهم طهّر قلبه، اللهم حصن فرجه، اللهم حسن أخلاقهم، واملأ قلبه نورا وحكمة، اللهم زين أخلاقهم بالحلم، وأكرمهم بالتقوى، وجمّله بالعافية، واعف عنه.

أقرأ ايضا: لماذا يتم تطهير المولود| 5 نصائح هامة بعد الختان

دعاء المولود الجديد الذكر

نجد أن بعض الوالدين يلحون في الدعاء بأن الله ليرزقهم  بمولود ذكر فعندما يرزقهم الله بالذكر يكثرون من الدعاء له ، وهناك يعض الآداب المرتبطة بالدعاء وهي:

  • أنّ يبدأ الدعاء بحمد الله والثناء عليه.
  • الصلاة على الحبيب المصطفى ، وأن يعترف الداعي بالذنوب.
  • الإلحاح في الدعاء.
  • الوضوء.
  • يستقبل القبلة، ويرفع الأيدي إلى الله.
  • أنّ يدعو الله بدون تكلف.

ومن أهم الأدعية الواردة عن الرسول للمولود الجديد للذكر:

  • اللهم اجعله من حفظة كتابك ، والدعاة لدينك، والمجاهدين في سبيلك، والمبلغين عن رسولك اللهم اجعله ممن تواضع لك فرفعته، واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرّب إليك فقرّبته، وسألك فأجبته اللهم ارزقه القناعة والرّضى، ونزِّه قلبه عن التعلّق بمن دونك، واجعلهم ممّن تحبّهم ويحبّونك، يارب العالمين.
  • اللهم اجعله من أوليائك وخاصتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم ولا خوف عليهم، ولا هم يحزنون بارك الله لك في الموهوب لك وشكرت الواهب وبلغ أشده ورزقت بره، اللهم أنبته نباتا حسناا واجعله قرة عين لوالديه واحفظه، وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى.
  • اللهم إني أسالك لهم قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن اللهم فرح به نبيك المختار، و اهديه لما تعبد يا غفار اللهم اجعله أوفر حظا في الدنيا و في الأخرة اللهم اجعله من حراس الدين، ومن الذاكرين و المذكورين و ألطف به يا كريم.

قد يهمك معرفة: تهنئة مولود رائعة لذلك الذي جاء ليشرق دنيا والداه

اتباع السنة عند قدوم مولود جديد

ينبغي على كل المسلم أنّ يتبع السنة النبوية عند قدوم  المولود الجديد، وهناك بعض الأمور التي أوصى بها الرسول الله صلوات الله وسلامه عليه، وتتمثل في الآتي:

  • أن يقوم الوالد بترديد الآذان؛ وذلك في الأذن اليمنى، فهذا أفضل مايقوم به الوالد من سماع كلمات تعظيم لله عزوجل.
  • ثم يقوم الوالد بتحنيك المولود؛ وذلك عن طريق مضغ التمر ووضعه في فم الصغير.
  • ثم ندعو له بالخير والبركة.
  • عمل عقيقة للوالد ويتبع ذلك حلق شعر المولود والتبرع بما يعادل وزنه فضة.
  • كما يجب على الوالدين أن يقوما بختان المولود الذكر وهو أحد سنن الطهارة.
  • ثم يبدأ الوالدان في اختيار اسم للمولود الجديد بشرط أنّ يتوافق مع تعاليم الدين الحنيف، والبعد عن الاسماء التي تتناسب مع الأديان الأخرى.

ومن أهم الأدعية الواردة عن  الشكر للمولود الجديدهي:

اللهم اجعله مولود خير وبركة واجعله بارا، وارزقه عافية من عندك يا الله، اللهم احفظه بعينك التي لا تنام واكنفه بعزك الذي لا يرام واحرسه من عيون الإنس والجن ببركة ،بسم الله الرحمن الرحيم اللهم اجعله من حراس الدين، ومن الذاكرين والمذكورين وألطف به يا كريم.

اللهمّ بارك لي في اولادي ولا تضرهم ووفّقهم لطاعتك وارزقني برهم اللهم اجعلنا وإياهم من الموسع عليهم الرزق الحلال المعوذين من الذل بك، والمجازين من الظلم بعدلك، والمعافين من البلاء برحمتك والمعصومين من الذنوب والزلَل والخطأ بتقواك، الموفقين للخير والرشد والصواب بطاعتك، والمحال بينهم وبين الذنوب بقدرتك، التَاركين لكل معصية.

عبارات شكر لله على المولود الجديد

يجب على الأهل والأحباب والأصدقاء أيضًا تقديم التهاني والمباركات بقدوم المولود الجديد، كما يجب أنّ ندعو للمولود الجدي ولأبويه كذلك.

وهناك العديد من العبارات الجملية التي يمكن أنّ نهائي بها المولود الجديد ونعبر بها عن مدى سعادتنا وفرحتنا بقدموه، ومن أفضل عبارات شكر لله على المولود الجديد ما يلي:

  • يا هلا فيه وبقدومه أسعد الكل بوجوده نعمة من الرب شوفته وكل اللي حوله يحبونه رزقت بمولود جديد و حبيت اعبر عن مشاعري بانني اسعد واحده اليوم.
  • الحمدلله على تمام النعمة واكتمال المنة، رزقت بمولود جديد ولله الحمد من قبل ومن بعد اللهم اجعله من الصالحين المصلحين البارين بوالديهم اللهم أنبته نباتا حسنا واجعله قرة عين لوالديه واحفظه وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى.
  • يا أغلى هدية من الخالق تعالى تتمنى العين ما تفارقنا أبدا يا أجمل وأروع مولود بوسط الخلايق.
  • ألف مبروك للحلوين بقدوم أغلى الغاليين الله يبارك فيه ويعين كل من تعب من أجل وصوله.
  • يا أغلى الناس والغاليين مبارك عليكم أحلى الحلوين الله يديمه لكم يا رب ويجعل دربه اليقين.
  • رزقت اليوم ولله الحمد مولود جديد سائلا المولى عز وجل ان ينبته نباتا حسن وان يهديه وجميع اخوانه خير الهداية والصلاح.
  • باركوا لي يا حضور بعد ما مرت الشهور الله رزقني مولود جعل حياتي كلها نور.
  • بشرى لنا نلنا المنى زال العنا وأتى الهنا يا نفس طيبي بالمولود يا نفس قري أعيننا.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق