اسئلة تاريخية

ما هو قصر المصمك واهميته الحضاريه

قصر المصمك واهميته الحضاريه

يُعد قصر المصمك أحد المعالم التاريخية لقصور المملكة العربية السعودية والذي يعود تاريخ بناءه إلى القرن الثامن عشر، يوجد قصر المصمك في مدينة الرياض حيث تم بناءه من الطوب اللبن كـ حصن لأبناء رشيد، ويوجد عن قصر المصمك واهميته الحضاريه العديد من المعلومات الهامة.

فكان يسمى قديمًا بقصر المسمك نسبةً لسمك أدواره وجدرانه ثم أُشيع استخدام حرف الصاد بدلاً من حرف السين ليتم تبديل اسمه بقصر المصمك وينتشر بين الناس بهذا الاسم.



تاريخ بناء قصر المصمك

بني قصر المصمك عام 1895م – 1282هـ حيث تم بناءه في الجانب الشمال الشرقي لمدينة الرياض في حي الديرة بأمر من الأمير عبد الرحمن بن ضبعان حيث شهد هذا القصر على معركة فتح الرياض واستعادة المدينة لعبد العزيز آل سعود عام 1902م.

أما الآن يعتبر قصر المصمك متحف يتم فيه عرض مراحل تأسيس وتوحيد المملكة العربية السعودية على يد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود حيث تم افتتاحه في أوائل عام 1416هـ الموافق 1995م.

معالم قصر المصمك

قصر المصمك واهميته الحضاريه
قصر المصمك واهميته الحضاريه

يقدم موقع محيط وصف لمعالم قصر المصمك حيث يوجد بالقصر فناء كبير تحيطه كثير من الغرف بجانب بعضها كما يوجد به ثلاث وحدات سكنية تنقسم إلى وحدة لبقاء الحاكم والثانية كمخزن لبيت المال والثالثة للضيوف.

يتميز قصر المصمك بوجود أربعة أبراج في أركانه يبلغ ارتفاع كل واحد منهم حوالي 18 متر كانت تستخدم لمراقبة القصر والدفاع عنه في حال الهجوم عليه.

ثم تم تحويل القصر بعد ذلك كـ سجن ومستودع للذخيرة بينما تم تحويله الآن إلى متحف يحكي تاريخ المعركة التي دارت به، يزوره كل محبين التاريخ على مدار الأسبوع

إقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الأرجنتين؟

مكونات قصر المصمك

يحتوى قصر المصمك على العديد من الصور والمجسمات وكذلك بعض من الأسلحة القديمة، وتوجد قاعة خاصة يتم فيها عرض لعروض مرئية ومسموعة، كما يحتوى على عدد يصل إلى 10 قاعات مختلفة، كما يتكون قصر المصمك من عدة أقسام تتضح في النقاط التالية وهي:

بوابة قصر المصمك:  وهي البوابة الرئيسية للقصر مصنوعة من الأثل والنخيل حيث توجد على ارتفاع 3.60م وعرض 2.65م وسمك 10 سم كما يوجد في وسطها بوابة أخرى تسمى خوخة تسمح لفرد واحد فقط بالدخول إلى القصر .

المسجد: حيث يضم القصر مسجدًا من الناحية الشمالية من البوابة كما يحتوي المسجد على أعمدة وأرفف لوضع المصاحف عليها إلى جانب هذا يحتفظ أيضًا المسجد بالمحراب الخاص به وكذلك وجود فتحات على الجدران والسقف للتهوية.

الديوانية: وهي غرفة المجلس وهي تأخذ الشكل المستطيل وتحتوي على عدة فتحات للتهوية ويوجد مكانها أمام بوابة القصر مباشرةً.

أبراج المراقبة: وهي عدة أبراج تقع في زوايا القصر الأربعة لها شكل أسطواني ويبلغ ارتفاع كل برج منهم حوالي 18م وعرض 1.25 متر ويتم الصعود إلى أعلى البرج بواسطة السلالم الخشبية.

الفناء: يحتوي هذا القصر على برج خامس موجود في وسط القصر وفناء كبير بالإضافة إلى ثلاث غرف سكنية توجد بجانب بعضها وسلم للصعود أعلى القصر.

البئر: حيث يوجد بالقصر بئر يستخدمه الناس في الشرب من خلال استخدام الدلو، ويقع هذا البئر في الجانب الشمال الشرقي من مدخل القصر.

مواد بناء قصر المصمك

استخدمت بعض المواد في بناء قصر المصمك والتي جعلته من أكثر الأماكن سمكًا في المملكة العربية السعودية وتتمثل هذه المواد فيما يلي:

  • اللبن وهو الطوب الطيني.
  • الطين الممزوج بالتبن.
  • الحجارة.
  • الجص.
  • جذوع شجر الأثل.
  • سعف النخيل.

قصر المصمك واهميته الحضاريه

قصر المصمك واهميته الحضاريه
قصر المصمك واهميته الحضاريه

يعتبر قصر المصمك من المتاحف التي تحظى بمكانة كبيرة في المملكة العربية السعودية الآن حيث يعد نقطة الانطلاق الأولى التي قام بها الملك عبد العزيز رحمة الله عليه لاسترداد حكمه للبلاد وذلك يوم الخامس عشر من شهر يناير عام 1902م.

أدي تاريخ قصر المصمك واهميته الحضاريه إلى إقبال كبير من الزائرين سواء من السعوديين أو من السائحين الوافدين إلى السعودية للتعرف على القصر وتاريخه الحضاري العظيم في السعودية.

وتعود مكانة قصر المصمك واهميته الحضاريه إلى أنه يعتبر معلم تراثي يحكي تشييد المملكة العربية السعودية من خلال عدة معارك دارت به أدت إلى توحيد المملكة العربية السعودية ونقل حكمها إلى الملك عبد العزيز آل سعود.

معركة الرياض الأولى

قصر المصمك واهميته الحضاريه في معركة الرياض الأولى: حيث كان لقصر المصمك دور كبير في رواية أحداث معركة رياض الأولى التي شهدها القصر عند بداية نشأته وكان وقتها المملكة تحت حكم آل رشيد تزامنًا مع وجود آل سعود في منفاه بالكويت.

قام آل سعود بمحاولات عديدة لاسترداد الحكم وقتها في عدد من المعارك في حين كان ابن رشيد يقوم بقتال مبارك الصباح وعبد الرحمن بن فيصل.

كان الملك عبد العزيز يقاتل حامية بن رشيد من جهة أخرى والتي كانت بقيادة عبد الرحمن بن ضبعان في الرياض فاستطاع أن يهزمهم وهربوا منه إلى قصر المصمك ولكن حاصرهم الملك عبد العزيز آل سعود من خلال حفر نفق يمكنه من دخول القصر ولكنه امتثل لأوامر والده بعد هزيمته أمام ابن رشيد وعاد إلى الكويت حتى لا ينال منه ابن رشيد وهو بمفرده.

معركة فتح الرياض

قصر المصمك واهميته الحضاريه في معركة فتح الرياض: قام الملك عبد العزيز بإقناع والده بالعودة إلى المملكة مع أسرته حتى يستعيدوا حكم بلادهم، فقام آل الصباح بدعمهم وإمدادهم بالمؤن والذخيرة والأسلحة، وبالفعل تحرك الملك عبد العزيز نحو الرياض يعاني الصعوبات في الصحراء والربع الخالي حتى استطاعوا أن يخرجوا منها في شهر رمضان.

وحتى لا يتعقبهم ابن رشيد  قام الملك عبد العزيز بترك عشرين من رجاله مع المؤن والجمال وأخبرهم أنه في حالة إذا لم يعودوا فعليهم العودة إلى لكويت بخبر موتهم أو أنه سيرسل لهم رسول في حالة نصرهم.

استمر الملك بعد العزيز في طريقه حتى وصل إلى سور الرياض ليستبقى أخيه محمد مع ثلاثة وثلاثين رجلاً ثم دخل الملك عبد العزيز إلى الرياض بصحبة سبعة من رجاله منتظرين لابن عجلان حاكم الرياض حتى يخرج.

وكان ابن عجلان يخرج في الصباح من قصر المصمك ليتفقد خيوله، فانتظر الملك عبد العزيز حتى الفجر ليصلي بهم وينتظروا في نفس خروج عامل بن رشيد.

كان الملك عبد العزيز متخفي ولكن عرفه ابن عجلان من هيئته، فحاول الهرب هو ومن معه فأطلق عليه الملك عبد العزيز الرصاص من سلاحه ولكنه لم يصبه.

انتصار الملك عبد العزيز وعودة آل سعود

قصر المصمك واهميته الحضاريه في عودة الملك إلى البلاد: بعد فشل الملك عبد العزيز في قتل ابن عجلان، فر ابن عجلان هروبًا محاولاً الدخول لقصر المصمك فأدركه فهد بن جلوي عند بوابة القصر ورماه بحربه ولكنها لم تصبه وأصابت الباب وظل آثرها باقي حتى الآن.

هرب ابن عجلان إلى داخل القصر ولكن قام عبد الله جلوي باللحاق به وقتله ثم قام بعدها الملك عبد العزيز آل سعود بالخروج لاستقبال الفرحة والتهنئة بعودة ملكهم الغائب.

متحف قصر المصمك

يمكن زيارة المتحف للتعرف على قصر المصمك واهميته الحضاريه على مدار الأسبوع والذي يقع عنوانه في شارع الثميري بالرياض في المواعيد التالية:

  • من يوم الأحد إلى يوم الخميس من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثانية عشر ظهرًا ثم من الساعة الرابعة مساءً حتى الساعة التاسعة مساءً.
  • وتكون الزيارة يوم السبت من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثانية عشر ظهرًا.
  • أما يوم الجمعة فتكون الزيارة من الساعة الرابعة مساءً حتى الساعة السابعة والنصف مساءً.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق