فن الطهي

طريقة تخزين الموز الصحيحة

طريقة تخزين الموز الصحيحة

يعتبر الموز من الفواكه المفيدة جدًا لجسم الإنسان، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة، ولكن سرعان ما يتغير لون الموز إلى اللون البني وسرعان ما يفسد أيضًا، لذلك يتساءل الكثير عن ماهي طريقة تخزين الموز الصحيحة.

طريقة تخزين الموز الصحيحة لأطول فترة

يجب أولا عند شراء الموز أن نقوم بإخراجه من الأكياس البلاستيكية فور عودتنا إلى المنزل، حيث أن هذه الأكياس تحتوي على درجة عالية من الرطوبة التي تساعد على تأكسد الموز وتعفنه.



كما يجب عند شراء الموز مراعاة أن يكون الموز أخضر، ثم نقوم بوضعه داخل طبق زجاجي لمدة يومين على درجة حرارة الغرفة، وبعدها نقوم بوضع الموز داخل كيس بلاستيكي مخصص للحفظ وغلقه بإحكام ثم وضع الموز داخل الثلاجة على درجة حرارة باردة لحين الاستخدام.

يمكن أيضًا وضع حبات الموز داخل أوراق وغلقها جيدَا بواسطة شريط لاصق، ثم وضعها داخل طبق زجاجي لحين الاستخدام، فهذا يساعد على حفظ الموز لفترة أطول.

كما يمكن حفظ الموز عن طريق لف غلاف بلاستيكي على ساق الموز وإغلاقه جيدًا، فهذا سيمنع غاز الإيثلين الذي يفرز أثناء عملية النضج ويصل إلى الأجزاء الأخرى للموز ويساعد على نضج الثمرة.



كما يمكن أيضًا تثبيت الغلاف البلاستيكي هذا بشريط لاصق من أجل مضاعفة الحماية، وعند أخذ ثمرة من الموز يجب إعادة تثبيت الغلاف مرة أخرى جيدًا، أو يمكن فصل كل ثمرة على حدى كحل آخر للحفظ.

وبالنسبة للموز الناضج فيتم حفظ وتخزينه بطريقة معينه، حيث نقوم بفصل حبات الموز عن بعضها، ثم نقوم بوضع حبات من الفاكهة الناضجة معها، ثم يتم وضع عليهم القليل من العسل ووضعهافي الثلاجة لحين الاستخدام.

ماهي طريقة تخزين الموز الصحيحة بالقشر

في هذه الطريقة نقوم باستخدام حبل أو رباط ونقوم بتعليق الموز به، أو وضعه على حامل الموز القائم بذاته ووضعه على طاولة المطبخ، حيث أن هذه الطريقة تسمح بالتهوية الجيدة للموز مما يجنب ظهور البقع والحفاظ على الموز لفترة طويلة.

ماهي طريقة تخزين الموز الصحيحة بعد تقطيعه

يتم اللجوء إلى هذه الطريقة حينما نريد أننستخدم الموز في المخبوزات أو الطهي أو العصائر المثلجة، حيث نقوم بتقشير الموز وتقطيعه إلى دوائر ووضعه على كيس بلاستيكي وحفظه في الفريزر، كما يمكن تقسيم الموز وهرسه قبل تجميده ووضعه في علب بلاستيكية مخصصة للحفظ ثم وضعه في الفريزر لحين الاستخدام.

وإذا أردت حفظ الموز في الثلاجة لعمل سلطة الفواكه فيجب أن تقوم بتقطيع الموز ورشه بعصير الليمون أو عصير الأناناس أو الخل، وهذا يساعد على حفظه طازجًا لفترة أطول.

ماهي طريقة تخزين الموز الصحيحة في الثلاجة

الطريقة الأولى

في هذه الطريقة نقوم بوضع 5 أو 6 حبات من الموز أو حسب عدد الأسرة في ورق النايلون الضاغط ولفهم جيدًا ثم وضعهم في الثلاجة، وعند الحاجة نقوم بإخراج الكمية المطلوبة وبهذا لن يتم تغيير لون الموز ولا طعمه.

الطريقة الثانية

نقوم باستخدام ورق الجرائد، حيث نقوم بلف الموز بورق الجرائد جيدًا ووضعه في الثلاجة وهذه الطريقة تعمل علىحفظ الموز لمدة أسبوع كامل دون أن يتغير لونه.

ويمكن أيضًا وضع الموز في درج الثلاجة، حيث أن تبريد الموز يؤخر من عملية النضج ولكنه لا يوقفها، فإن جلد الموز سوف يتحول إلى اللون البني، ولكن الثمرة ستظل طازجة لمدة أسبوع أو أسبوعين في الثلاجة.

ماهي طريقة تخزين الموز الصحيحة في الفريزر

هناك العديد من الطرق لحفظ وتخزين الموز في الفريزر، ومنها:

الطريقة الأولى

  • في هذه الطريقة نقوم بتقشير الموز وتقطيعه، ثم وضع ورقة زبدة في أسفل الطبق ووضع الطبقة الأولى من الموز المقطع عليها.
  • بعدها نقوم بوضع ورقة زبدة أخرى عليها ووضع الطبقة الثانية من الموز المقطع وهكذا حتى ننتهي من كمية الموز كلها.
  • وفي النهاية يتم وضع طبقة من ورق الزبدة ثم تغطية الطبق بالغطاء الخاص بها ووضع الطبق في الفريزر للاستخدام.

الطريقة الثانية

  • في هذه الطريقة نقوم بتقشير كمية الموز كلها ثم هرسها باستخدام شوكة أو خلاط كهربائي.
  • وبعدها نقوم بوضع ملعقة من عصير الليمون على كل كوب من الموز المهروس.
  • ثم يتم وضع الموز في وعاء محكم الغلق مع كتابة ورقة بها تاريخ اليوم الذي تم فيه الحفظ حتى نتذكر التاريخ، وبهذا يظل الموز طازجًا لمدة 4 شهور في الفريزر.

الطريقة الثالثة

  • نقوم في هذه الطريقة بتجهيز كمية من الأكياس بعدد كمية الموز المراد حفظها.
  • حيث يتم وضع موزة واحدة في الكيس ثم تفريغ الكيس من الهواء.
  • ثم نقوم بإدخال الكيس إلى الفريزر للاحتفاظ به لأطول فترة ممكنة.

الطريقة الرابعة

  • في هذه الطريقة نقوم بتقشير الموز وتقطيعه إلى نصفين.
  • ثم وضع الموز في أكياس محكمة الغلق وتفريغ الهواء منها.
  • ثم يتم وضع الأكياس في وعاء زجاجي ووضعه في الفريزر، وهذه الطريقة تستخدم في عمل ايس كريم بالموز أو ميلك شيك.

ماهي طريقة تخزين الموز الصحيحة باستخدام القصدير

في هذه الطريقة نقوم بوضع حبات الموز داخل ورق القصدير وغلقه جيدًا من جميع النواحي، ثم وضعه في الثلاجة أو الفريزر لحين الاستخدام، وهذه الطريقة تساعد على الاحتفاظ بالموز لفترة طويلة كما هو، دون تغير في لونه أو طعمه.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق