صحة عامة

ما اسباب تعرق اليدين ؟ وكيف نتخلص منه

ما اسباب تعرق اليدين ؟

كثير ما يتعرض الشخص إلى تعرق اليدين خاصة في فصل الصيف، لذلك يلجأ للتعرف على ما اسباب تعرق اليدين ؟، لحل تلك المشكلة من خلال التعرف إلى السبب الحقيقي، التي يؤدي لذلك.  ويعد التعرق صحيًا وطبيعيًا إذا كان بكميات قليلة.

ولكن عندما يزداد تعرق اليدين يتحول لمشكلة مرضية، مما يؤثر في حياة الشخص اليومية، لذلك يلتجأ الإنسان لمعالجة الأمر من خلال التعرف على سبب تلك المشكلة.



ما اسباب تعرق اليدين ؟

يعد التعرق الطبيعي صحيًا؛ لأن له فوائد كثيرة مثل ترطيب الجسم في الحر، ويزداد التعرق عند ارتفاعدرجة الحرارة وعند ممارسة التدريبات الرياضة، والبعض يصاب بالتعرق عند الخوف، أو عند حدوث موقف محرج، وأحيانا عند الغضب.

وعندما يزداد التعرق باليدين ويتحول لحالة مرضية، يجعل الشخص يفكر ما اسباب تعرق اليدين ؟، وجاء التفسير العلمي لذلك أنه بسبب النشاط الزائد للغدد العرقية، خاصة لأصحاب الوزن الزائد، ويسبب

التعرق الزائد للشخص كثير من الانزعاج، عندما يفشل في التخلص منه، لأنه يؤثر على ممارسة أعماله، وقد يقلل من جودتها. وعندما بحثنا عن ما اسباب تعرق اليدين ؟، جاءت الإجابة بموقع “محيط” أنه هناك نوعين لزيادة التعرق وهما:-



التعرق الأولي: وفيه يعاني الشخص من تعرق في اليدين، والقدمين، والوجه، والرأس، وتحت الإبطين، وهو ليس له أسباب سوى أنه ينتقل إلى الأفراد عن طريق العائلة.

التعرق الثانوي: وهذا النوع يصيب الجسم بالكامل، أو منطقة معينة، ويكون بسبب الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية، أو الإصابة بأحد الأمراض التالية:-

  • الشعور بالقلق الشديد.
  • الإصابة بمرض السرطان.
  • الاضطراب في مستوى الجلوكوز.
  • الإصابة بأمراض القلب مثل؛ النوبة القلبية.
  • الإصابة بأمراض الرئة.
  • بلوغ السيدات لسن اليأس.
  • إصابة النخاع الشوكي والسكتة الدماغية.
  • التعرض للإصابة بالأمراض المعدية مثل السل أو فيروس سي.
  • نقص المناعة البشرية أو الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • اضطرابات الغدة الكظرية.

مشاكل تعرق اليدين

ما اسباب تعرق اليدين ؟
ما اسباب تعرق اليدين ؟

إن الإصابة بالتعرق الشديد يسبب الكثير من المشاكل للشخص، فقد يتصبب الوجه عرقًا أو تظهر الملابس مبللة خاصة بمنطقة تحت الإبط، أو تبدو اليدين رطبة أكثر من اللازم،  فيتعرض الشخص للإحراج بين الأصدقاء أو في العمل، ويعيق التعرق مسك القلم أو الإحراج عن مصافحة الناس، أو لا يستطيع الشخص ممارسة قيادة السيارة.

وبالسؤال عن ما اسباب تعرق اليدين ؟، وجدنا أن العرق يظهر طبيعيًا مع بلوغ سن المراهقة، ولكن التعرق المرضي يبدأ ظهوره  في سن مبكرة عند 13 سنة، مما يدفع الشخص إلى علاج هذه المشكلة حتى لا تتحول إلى حالة مرضية مزمنة مدى الحياة.

ويسعى الكثيرون للبحث عن ما اسباب تعرق اليدين ؟ وكذلك عن العلاج،  فيلجأ البعض إلى استخدام مضادات التعرق، أو العلاج بالطرق الطبيعية، أو معالجة السبب المرضي لظهور مشكلة التعرق باليدين، وقد يضطر الطبيب إلى العلاج بالجراحة عن طريق استئصال الغدد العرقية، وأحيان يقوم الجراح بفصل الأعصاب المسببة لإفراز العرق.

إقرأ أيضًا: ما هي اسباب التعب والخمول المفاجئ وكيفية علاجه

العلاج الطبي  للتعرق

وبعد أن عرفنا ما اسباب تعرق اليدين ؟، جاء الوقت لنقدم العلاج، ويعتمد علاج التعرق على معرفة سبب التعرق، ومكانه بالجسم، والهدف من العلاج الصحة العامة قبل التخلص من التعرق، فهناك بعض العلاجات المنزلية والعلاج بالأدوية نذكر منها:-

العلاج بمضادات التعرق

حيث أنها تُعد الخط العلاج الأول الذي ينصح به الأطباء، إذ يُلاحظ أنّ المصابين بفرط التعرق يحتاجون للإنتظام في استخدام مضادات التعرق، وعلى الرغم من فاعليتها القوية في القضاء على التعرق، إلا أنه تسبب بعض الآثارها الجانبية، مثل حدوث التحسس بالجلد مع الحرقة وظهور الالتهاب على البشرة.

العلاج بالإرحال الأيوني

وهو جهاز طبي يقوم بإرسال تيارات ذات جهد منخفض عبر الماء، فيساعد على منع وظيفة الغدد العرقية التي تتعرض للتيار، وهو مفيد لليدين والقدمين، وفي بداية العلاج قد يحتاج الكثيرون من الناس على الأقل 6-10 جلسات لإيقاف وظيفة الغدد العرقية، وبعدها تتناقص الجلسات لتصل إلى 2-3 أسبوعياً.

ولهذا العلاج بعض الآثار الجانبية مثل تعرض الجلد للجفاف، وتصاب البشرة بالالتهابات، مع الشعور بالألم أثناء الجلسات

العلاج بحقن البوتولينوم توكسين

و يتم باستخدام مادة البوتكس وحقنها بكميات صغيرة جدًا تحت الإبط، وربما تسبب بعض الألم أثناء الحقن، ويعمل البوتكس على سد مسام الجلد، وتظهر النتائج بعد الحقن 4-5 أيام، ويستمر تأثير هذه العملية مدة 6 أشهر.

العلاج المنزلي لتعرق اليدين

نظرًا لأن أسباب تعرق اليدين تكون متوفرة بكثرة في فصل الصيف، مما يسبب القلق والانزعاج، ويبح الشخص على القضاء على هذه المشكلة التي تؤثر سلبا على ممارسة نشاطه، فيلجأ الكثيرون إلى العلاجات المنزلية لأنها متوفرة ورخيصة، وليست لها أضرار على الجسم، ونذكر من هذه العلاجات ما يلي:-

  • طريق العلاج بالماء البارد: يساعد الماء البارد على تخليص اليدين من زيادة العرق خاصة بفصل الصيف، فقط ضع يديك في الماء البارد لمدة ربع ساعة.
  • طريقة زيت شجرة الشاي: عن طريق نقع اليدين والقدمين في ماء دافئ؛ بعد تقطير 3 قطرات من زيت شجرة الشاي، مع مراعاة فرك اليدين جيدًا؛ وزيت شجرة الشاي يخلص الجلد من الفطريات، ويقضي على التعرق.
  • وصفة نشا الذرة: حيث تخلط ملعقة من نشا الذرة مع نفس المقدار من بكربونات الصوديوم أو مقدار من “بودرة الثلج”، ويتم توزيع الخليط على اليدين والقدمين بواسطة منشفة، ومن مميزات هذا الخليط أنه يمتص الرطوبة، ويعمل كمضاد طبيعي للتعرق.
  • خليط الملح وعصير الليمون: حيث يمزج القليل من الملح مع بعض قطرات من عصير الليمون الطازج، ومن ثم يوضع المزيج على منطقة اليدين والقدمين، ويقوم هذا المزيج بالتطهير، ويزيل العرق جيدًا.
  • وصفة عصير عشبة القمح: ينصح بتناول عصير عشبه القمح مرة يومياً، إذ أنه يساعد على معادلة الأحماض للجسم، يخلصه من فرط التعرق في اليدين .
  • وصفة الشاي الأسود: الذي يساعد في سد مسام الجلد، ويقلل التعرق، لأنه يحتوي على “التانيس” التي تساهم في ترطيب الجسم ، كما يمكن وضع أكياس الشاي على اليدين والقدمين لترطيبهما، ويفضل تطبيق طريقة الشاي 3 مرات يوميًا.
  • وصفة خل التفاح: يساعد خل التفاح على تضييق مسام الجلد، لأنه مميز بخصائصه القابضة، التي تمكن من التخلص من فرط التعرق، ويتم استخدام الخام منه ليلًا، ويتم غسله في الصباح ، ويمكن تناوله كشراب يومي مع الماء الدافئ والعسل، ويحب التأكد من عدم التحسس عند استخدامه.
  • بالفحم المنشط: الذي له قدرة على امتصاص رطوبة من الجسم، وتكون الطريقة بإضافة ملعقة من الفحم المنشط إلى مقدار كوب من الماء ويفضل أن يكون دافئا، ويفضل تناوله صباحًا حيث تكون المعدة فارغة، مع مراعاة الحذر حالة المعدة الحساسة.

نصائح للتخلص من تعرق اليدين

ما اسباب تعرق اليدين ؟
ما اسباب تعرق اليدين ؟
  • وجد أن ما اسباب تعرق اليدين ؟ يكون بسبب نقص الماغنسيوم بالجسم ويمكن تعويض هذا النقص بالترطيب بزيت اللوز، أو إضافته للنظام الغذائي اليومي .
  • يراعي الحد من تناول الأطعمة الحارة وخاصة بفصل الصيف: لأنها تزيد نسبة التعرق .
  • ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء بفصل الصيف، لأن الماء يرطب الجسم واليدين، ويحمي

الجسم من التعرق الزائد.

  • يمكنك التخلص من التعرق عن طريق عمل معجون بخلط بكربونات الصوديوم والليمون، ثم يوضع على المناطق المتعرقة لمدة 10 دقائق، ثم تشطف بالماء البارد، ويمكن تطبيق الوصفة مرة يوميًا.
  • ينصح بتخليص اليدين من التعرق بواسطة الطماطم لأنها تقلص مسام البشرة، وتمنع التعرق، حيث يمكن فرك المناطق المتعرقة بالجسم بعصير الطماطم، ثم الشطف بالماء البارد.
  • وعلى الرغم من تعدد العلاجات الطبية لمشكلة فرط التعرق، وتميزها بالفاعلية القوية، إلا أن الجميع يفضل العلاجات المنزلية، لأنها تكون بمواد طبيعية مفيدة للجسم، ورخيصة الثمن، إلى جانب أنها آمنة على البشرة، وليست لها آثار جانبية.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق