البحار والمحيطات

ما هو الخليج المائي وأين يقع

ما هو الخليج المائي وأين يقع، من التساؤلات الكثيرة التي يبحث عنها الأشخاص، في الكتب والمؤرخات، حيث أن الخليج يعد نهر فرعي من مجموعة أنهار أخرى متواجدة حول العالم، كما يوجد الكثير من الخلجان متعددة الأسماء والمساحات، ومن الجدير بالذكر، أن ما يقع بجوار البحر هو خليج البحر، ونفس الشئ فيما يقع بجوار النهر يسمى خليج النهر، ولك في موقع محيط كل ما يرتبط بالرد عن تساؤل ما هو الخليج المائي.

ما هو الخليج

ما هو الخليج المائي وأين يقع



يعرف الخليج على أنه نهر صغير المساحه فرعي عن الأنهار الكبيرة كما يعد الخليج من الامتدادات المائيه المختلطه باليابس حيث يسمى البعض الخليج الواقع بجوار البحر خليج البحر والخليج الواقع بجوار النهر يسمى خليج النهر.

عرفت الكثير من الأدبيات الخليج على أنه :

  • مساحة من الماء واقعة في مساحة من اليابسة ويتسم الخليج بتعدد الاشكال والاطوال فهناك خلجان دائريه لو نصف دائرية ومساحتها كبيرة كالخليج العربي وتبلغ مساحة الخليج العربي ٢٣٩.٠٠٠ كم مربع.
  • كما يقع خليج هدسون في المرتبة الثانية والذي يبلغ مساحته ١٢٣١.٠٠٠ كم مربع.
  • وهناك بعض الخلجان الصغيرة كخليج جون او شرم واكبر الخلجان في العالم هي خليج المكسيك والذي تبلغ مساحته ١٥٤٣.٠٠٠ كم مربع.

خصائص الخلجان

تتسم الخلجان بمجموعة من الخصائص والسمات بمختلف المساحات والأطوال:

  • قد نجد الخليج يقع في مجموعة كبيرة من المجموعات الأخرى
  • بينما يتسم بعض الخلجان بوقوعه بشكل منفرد
  • استقامة الساحل او الشاطئ مستقيم أو بشكل منفرد يكون في هذا الوضع الخليج منفردا بينما تعرج السواحل والشواطئ تشير إلى تجمع الخلجان مع بعضها من حيث الصفات والتضاريس
  • يتسم الخليج بارتباطه بالبحر عبر مجموعة من المضائق المائيه كما يمكن أن يرتبط بمضيق واحد أو أكثر من مضيق في نفس الوقت
  • خصائص الخليج تختلف عن خصائص الماء المحيطة به ويرجع ذلك إلى عملية الترسيب التي تحدث فيه من وقت لآخر

الفرق بين الخليج والبحر والمحيط

ما هو الخليج المائي وأين يقع

 

هناك الكثير من الفروق والاختلافات بين عدة مسميات تتمثل في الخليج والبحر والمحيط نوضحها في الآتي:

الخليج:

عرفت الأدبيات الخليج على أنه نهر صغير جدا يمتد من بعض الأنهار كبيرة المساحة ويعد ذلك الامتداد نعمة كبيرة ينتفع بها الإنسان ويكون ذلك الامتداد من منطقة يلبسه وهناك العديد من الخلجان طولية الشكل أو المنقوشة.

البحر:

يعد البحر ناتج عن التجمع المائي كبير الحجم والمساحة كما يتصل البحر بالمحطات والبحيرات والمسطحات المائية ويمثل البحر مساحة أقل من المحيط.

المحيط:

المحيط هو الجزء الأكبر من الكرة الأرضية حيث تمثل مساحة الماء فيه ما يقرب من ٧١٪ من مساحة الكرة الأرضية كما تمثل المحيطات تجمع مائي مالح وهناك خمس محيطات على مستوى العالم اكبر من اي بحار أو أي تجمعات مائية.

اكبر الخلجان حول العالم

هناك مجموعة كبيرة من الخلجان الواقعه في العالم وتتمثل في الآتي:

  • خليج بونيفاسيو الفرنسي

خليج بونيفاسيو الفرنسي

يرجع مصطلح بونيفاسيو جزيرة في جنوب فرنسا يقع على هذه الجزيرة خليج يسمى بونيفاسيو والذي يطل على البحر المتوسط ويتسم ذلك المحيط بجماله وروعته وهو من أقدم الخلجان على مدار التاريخ.

  • خليج الجنه

يعد خليج الجنه من الخلجان الراقية والرائعة والتي تتسم بأنها ميناء للسفن ويتكون من مجموعة منحدرات خيالية الشكل من إبداع الله عز وجل ويقع ذلك الخليج في القطب الجنوبي غرب أنتاركتيكا

  • خليج كونان يوان

يعد خليج كونان يوان من الخلجان الجميلة التي تقع في مدينة تايلاند والتي تضم بداخلها مجموعة من الخلجان الرائعه ويرتبط هذا الخليج بجزيرة كوه نانغ يوان والتي تتسم بالجمال الخلاب والذي جعلها هي المقصد المميز لممارسة الرياضات المختلفة.

  • خليج فندي في المحيط الأطلسي

يقع خليج فندي على المحيط الأطلسي في كندا كما يتسم بكثرة حركة المد والجزر المرتفعه جدا والتي قد تصل إلى ١٤ متر ويرتفع منسوب المياه وينخفض في حوالي ست ساعات ومن الجدير بالذكر أن خليج فندي دخل مسابقة عجائب الدنيا السبع في جمال الطبيعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق