العناية بالشعر

فوائد فيتامين د للشعر

تنسى العديد من النساء حقيقة أن الشعر الصحي اللامع ليس طبيعي بنسبة 100%، بل نتيجة عناية خاصة، فينبغي عليهن البحث عن فوائد فيتامين د للشعر ، حيث إن العناية الموضعية بمساعدة مستحضرات التجميل ليست موثوقة بما فيه الكفاية؛ لأن الشعر مثل أي جزء آخر من الجسم يحتاج إلى تغذية من الداخل.

لقد ثبت أن أحد الأسباب الرئيسة لتساقط الشعر، وبطء نموه هو نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية؛ لذا سنتحدث اليوم عن فوائد فيتامين د للشعر ، وسنجيب على معظم الأسئلة التي تدور في أذهانكم، فتابعوا معنا.



ما هو فيتامين د؟

فيتامين د عبارة عن مجموعة من المنشطات التي تذوب في الدهون، والتي تساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفات من القناة الهضمية.

وعلى عكس الفيتامينات الأخرى، لا ينبغي أن نتناول فيتامين د من الطعام، حيث أن المصدر الرئيس له ينتج عن طريق أجسامنا بمساعدة أشعة الشمس، إذًا يمكن لجسمنا تصنيع فيتامين د مع التعرض الكافي للشمس.

أثبت علميًا أن الأشخاص الذين يتعرضون لكميات طبيعية من ضوء الشمس لا يحتاجون إلى مكملات فيتامين د؛ لأن أشعة الشمس تعزز تكوين فيتامين د بشكل كافٍ في الجسم.



أشكال هذا الفيتامين

هناك 5 أشكال من فيتامين (د)، وتُعرف معًا باسم كالسيفيرول، ألا وهم:

  • فيتامين د 1: هو مركب جزيئي من إرغوكالسيفيرول مع لوميستيرول.
  • فيتامين D2: مصنوع من ergosterol، يتم إنتاجه في اللافقاريات، والفطريات، والنباتات؛ استجابة لأشعة الشمس، ولا ينتج البشر والفقاريات الأخرى فيتامين D
  • فيتامين د3: يتم إنتاج فيتامين د3 في الجلد عندما يتفاعل 7 ديهيدروكوليسترول مع الأشعة فوق البنفسجية.
  • فيتامين D4: هو ثنائي هيدرو إيجوكالسيفيرول.
  • فيتامين د5: يتكون فيتامين د 5 من 7 ديهيدوسيتوستيرول.

يحتاج الشخص من 10 إلى 15 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس مرتين في الأسبوع على الأقل على الوجه والذراعين والظهر.

بدون واقي من الشمس بمؤشر أعلى من 3 الأشعة فوق البنفسجية؛ للحصول على كميات كافية من فيتامين د 3، فمن بين كل هذه العناصر.

يعتبر فيتامين D2 و D3 هو الأهم، وعلى الرغم من أن فيتامين (د) يطلق عليه عادةً فيتامين، إلا أنه ليس في الأساس فيتامين غذائي.

لأنه يمكن تصنيعه بكميات كافية من قبل معظم الثدييات باستثناء القطط والكلاب، ولا يمكن تسمية المركب العضوي بفيتامين إلا إذا كان لا يمكن تصنيعه بكميات كافية، ويجب الحصول عليه من نظامهم الغذائي.

اقرأ أيضًا 7 أعشاب فعالة للقضاء على رائحة الفم الكريهة.

فيتامين د

يُعرف فيتامين د في المقام الأول بفوائده على العظام والأسنان، ولكن هناك بالفعل أدلة قوية على دوره في صحة الشعر، حيث أن فوائد فيتامين د للشعر مذهلة.

كذلك للمناعة، وللجهاز التنفسي، ومستويات الطاقة، والصحة العقلية، كما أظهرت العديد من الدراسات أن المستويات المنخفضة من فيتامين د تسبب تساقط الشعر.

مصادر فيتامين د

فوائد فيتامين د للشعر
مصادر فيتامين د

هناك ثلاث طرق للحصول على فيتامين د، ألا وهم: الطعام، ضوء الشمس، والمكملات الغذائية، فإذا كنت لا تقضي أوقات فراغك في الهواء الطلق، أو لا تتحصل على ما يكفيك من ضوء الشمس، يجب أن تتناول المكملات الغذائية لتغطية نقص فيتامين د، وتناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، ومن أشهرها ما يلي:

  • سمك السلمون: يحتوي على 75 مجم من فيتامين د.
  • التونة: 5 مجن.
  • حليب الصويا: 2.5 مجم.
  • عصير البرتقال: 2.5 مجم.
  • حليب قليل الدسم: 2.45 مجم.
  • الحبوب: يحتوي على 1 مجم.
  • البيض: 0.625 مجم.
  • الجبن السويسري: 0.3 مجم.

الكمية الموصى بها من فيتامين د

يجب أن يستهلك الأشخاص الذين أعمارهم تقل عن 70 عامًا 15 مجم من فيتامين د يوميًا، وأن يتناول الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا 20 مجم من فيتامين د يوميًا.

قد يهمك أيضًا أمراض الجهاز اللمفاوي وعلاجه بـ 6 طرق طبيعية.

أعراض نقص فيتامين د

غالبًا ما تكون أعراض نقص فيتامين د غامضة، وغير محددة، وعادة ما يتم تجاهلها، فكثير من الناس ليس لديهم أعراض على هذا النحو، فقط… التعب، والألم العام.

ومع ذلك فإن هذا النقص مدمر للجسم تمامًا مثل أي نقص آخر في الفيتامينات، وإليكم أعراض هذا النقص عند الأطفال والبالغين كالتالي:

الأعراض عند الأطفال

قد يعاني الأطفال الذين يعانون من نقص حاد في الفيتامينات من:

  • تقلصات عضلية.
  • نوبات، وصعوبة في التنفس، وترجع هذه المشكلة بشكل رئيس إلى انخفاض مستويات الكالسيوم.
  • قد يعاني الأطفال الذين يعانون من عجز شديد في فيتامين د من رخوة في الجمجمة.
  • انحناء الساق، أو ما تسمى “الساق المطوية”.
  • آلام العظام وضعف النمو، فعادة ما يتأثر الطول بالوزن، ويواجه الأطفال المصابون صعوبة في المشي.
  • تأثر نمو الأسنان اللبنية.
  • عرضة لمشاكل الجهاز التنفسي والالتهابات.
  • اعتلال عضلة القلب.

تابع معنا أضرار مدر البول وأهم الأطعمة للوقاية منها.

الأعراض عند البالغين

في حالة النقص الشديد قد يكون هناك تساقط في الشعر، ألم شديد، وكذلك ضعف، حيث يمكن أن يسبب هذا الضعف إلى صعوبة في صعود السلالم.

أو النهوض من الأرض، أو الكرسي المنخفض، أو يمكن أن يؤدي إلى قيام الشخص بالسير بعجاز، ومن المحتمل أن يؤول به الحال إلى كسر في شعر العظام يسبب الألم، وتحدث آلام العظام أيضًا في أسفل الظهر والوركين والحوض والفخذين والقدمين.

أسباب نقص فيتامين د

يعد التعرض المحدود لأشعة الشمس أحد الأسباب الرئيسة والأكثر شيوعًا لنقص فيتامين د، حيث ينتج الجسم هذا الفيتامين في حالة تعرضه لأشعة الشمس.

ولا تنسى أن الجلوس في منزلك سيجعل الوضع أسوأ، حيث يتم تقليل صبغة الميلانين من قدرة الجلد على امتصاص فيتامين د؛ وبالتالي فإن الأشخاص ذوي البشرة الداكنة معرضون لخطر نقص فيتامين د، وخاصة كبار السن ذوي البشرة الداكنة.

يحدث نقص فيتامين (د) أيضًا إذا فشلت كليتك في تحويل فيتامين (د) إلى شكله النشط؛ لأنه مع التقدم في السن تصبح الكلى لديهم أقل قدرة على تحويل فيتامين (د) إلى شكله النشط.

وتؤثر السمنة أيضًا على امتصاص فيتامين د، ويتم استخراج فيتامين د من الدم عن طريق الخلايا الدهنية؛ مما يغير إطلاقه في مجرى الدم.

قد يروق لك أشهر 6 مشروبات تساعد على التخلص من الارهاق.

فيتامين d
فيتامين د

غالبًا ما يكون لدى الأشخاص الذين يبلغ وزنهم 30 عامًا أو أكثر مستويات منخفضة من فيتامين د، بالإضافة إلى تداخل بعض المشكلات الطبية أيضًا مع امتصاص هذا الفيتامين.

ويمكن أن تؤثر الأمراض، مثل: مرض كرون، والتليف الكيسي، والداء البطني على قدرة الأمعاء على امتصاص الفيتامينات من الطعام الذي تتناوله.

يلعب فيتامين (د) دورًا مهمًا في العديد من وظائف الجسم الأساسية، وفي غياب الكميات المناسبة يمكن أن يؤدي إلى ما نسميه أمراض نقص فيتامين (د).

وبالتالي فإن احتمالية التعرف على نقص فيتامين (د) والاستمرار في العلاج منه منخفضة جدًا. في هذه الحالة، العلاج الوقائي خير من العلاج.

فوائد فيتامين د للشعر

من أفضل الطرق لتحقيق نمو شعر قوي وسميك هو تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين د في نظامك الغذائي، حيث تشمل فوائد فيتامين د للشعر ما يلي:

  • نمو الشعر.
  • يعمل فيتامين د على الخلايا الكيراتينية لبدء الدورة الدموية لبصيلات الشعر وتحفيز نمو الشعر.
  • أحد فوائد فيتامين د للشعر أنه يساعد على تنظيم دورة بصيلات الشعر، حيث يتحول إلى كالسيديول.
  • توجد أيضًا مستقبلات فيتامين د في بصيلات الشعر، فتشارك العديد من العمليات المختلفة في تكوين شعر جديد من البصيلة.
  • تظهر الدراسات أيضًا أن تثبيط مستقبلات فيتامين د يمكن أن يسبب تساقط الشعر.
  • يوفر اللبنات الأساسية الضرورية لنمو الشعر.

كيفية زيادة مستويات فيتامين د في الجسم

هناك العديد من الطرق لزيادة مستويات فيتامين د في الجسم، ومن أشهرها ما يلي:

 أشعة الشمس

عرّض نفسك بما يكفي لأشعة الشمس، فالمصدر الرئيس لفيتامين د هو ضوء الشمس؛ مما يعزز تكوينها في الجلد، ويقول الأطباء أنه يكفي التعرض للشمس لمدة 15 دقيقة فقط للحصول على “الجرعة” الضرورية من فيتامين مفيد.

الأطعمة الغنية بالفيتامين

ينبغي تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د للحصول على أكبر قدر من فوائد فيتامين د للشعر ، حيث يوجد في: الأسماك، المأكولات البحرية، صفار البيض، والفطر، ولكن ضع في اعتبارك أن الكمية الفعلية لهذه المغذيات تختلف باختلاف المنتجات، ونظرًا لأن القليل من الأطعمة يحتوي بشكل طبيعي على مستويات كافية من فيتامين (د)، فإن بعض الشركات المصنعة تثري منتجاتها به؛ لذا تناول كل ما يحتوي عليه.

تابع من هنا علاج داء كرون بالأعشاب الطبيعية وأشهر 7 أعراض لداء كرون.

تناول المكملات الغذائية

إذا كنت لا تقضي وقتًا كافيًا في الشمس، وكان نظامك الغذائي ليس مصدرًا جيدًا لفيتامين د، فابحث عن مكمل غذائي لتحديد عدد الوحدات التي تحتاجها يوميًا.

حيث تساعد مكملات فيتامين (د) على تطبيع مستوياته في الجسم، وستلعب هذه الخطوة دورًا مهمًا في علاج داء الثعلبة، تساقط الشعر الكربي، والثعلبة الأندروجينية، وتذكر أنه من الأفضل لك استشارة أخصائي جيد لذلك.

كيفية الوقاية من نقص فيتامين د

فيتامين دال
قيتامين d

لكي تقي نفسك من نقص فيتامين د، ينبغي عليك اتباع الخطوات التالية:

  • النساء الحوامل: يجب على جميع النساء الحوامل والمرضعات تناول 10 ميكروجرام من فيتامين د يوميًا.
  • الرضع والأطفال الصغار: يجب على الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وخمس سنوات تناول مكمل فيتامين د يوميًا على شكل قطرات، فقد يحتاج الأطفال الذين يرضعون من الثدي إلى الحصول على قطرات فيتامين د من الشهر الأول فصاعدًا إذا لم تأخذ أمهم هذا الفيتامين، أو تناول المكملات الغذائية طوال الوقت.
  • الأشخاص كبار السن: يجب على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، والذين لا يتعرضون للكثير من أشعة الشمس تناول مكملات يومية تحتوي على 10 ميكروغرام من فيتامين د، بالإضافة إلى ذلك، قد ينصحك طبيبك بالمكملات الروتينية.

وفي الختام… بالنظر إلى فوائد فيتامين د للشعر ، يجب أن نتأكد من حصولنا على جرعات كافية منه من أشعة الشمس ومن نظامنا الغذائي.

واحرص دائمًا على استشارة الطبيب قبل تناول الحبوب؛ لأن جرعة زائدة من فيتامين د يمكن أن تكون ضارة؛ لذا تناول حبوب الفيتامين بناءً على نصيحة طبيبك، واستمتع بأشعة الشمس، وحافظ على شعرك الصحي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق