صحة عامة

7 أعشاب فعالة للقضاء على رائحة الفم الكريهة

كيف اتخلص من رائحة الفم الكريهة بالأعشاب

رائحة الفم الكريهة من أكثر المشاكل المزعجة التي يعاني منها العديد من الأشخاص، فعلى الرغم من العناية بنظافة الأسنان والفم تظل المشكلة الأنفاس النتنة موجودة، حيث لا تترتبط رائحة الفم بنظافة الأسنان فقط إنما هناك عوامل وأسباب أخرى تسبب رائحة الفم الكريهة. سنتحدث معاً في هذه المقالة عن أسباب رائحة الفم والعوامل الرئيسية المسببة وطريقة علاجها بالأعشاب.

ما هي رائحة الفم

ما هي رائحة الفم



أثبتت الدراسات العلمية أن واحد من كل أربعة أشخاص يعانون من مشكلة رائحة الفم الكريهة (Halitosis) التي تسبب لهم الكثير من الإحراج.

حيث تتكون رائحة النفس من عدة مركبات متطايرة وروائح مختلفة والتي تنتج إما نتيجة لحالة مرضية أو حالة عرضية

كما تختلف روائح الفم ووفقاً لمصدرها أو المسبب الرئيسي لها حيث تندرج بعض أنواع من الأطعمة أو العوامل الصحية ضمن أسباب النفس الكريه.



الأسباب الرئيسية لرائحة الفم

دائماً ما تكون رائحة الفم دليل على وجود حالة مرضية أو قلة نظافة الأسنان حيث يرسل الجسم إشارات لضرورة حل المشكلة في وقت مبكر ومن أهم هذه الأسباب:

جفاف الفم

يحمي اللعاب التي تفرزه الغدد اللعابية داخل الفم من خطورة جفاف الفم والذي يساعد على ترطيبه وتنظيفه بشكل دوري،

ولكن في بعض الحالات قد يسبب تناول بعض الأدوية مثل أدوية الحساسية أو نزلات البرد أو أدوية العلاج النفسي أو بسبب تضرر العصبي أو التدخين أو اضطرابات بالغدد اللعابية أو الأمراض المناعة الذاتية وغيرها من العوامل الأخرى مشكلة جفاف الفم.

حيث يؤدي جفاف الفم إلى تراكم خلايا الميتة على اللسان واللثة وعلى الجزء الباطني للخد التي بدورها تتعفن وتطلق روائح كريهة. وهذه ما يفسر ظهور روائح مزعجة عند الصباح ذلك بسبب تعرض الفم للجفاف خلال فترة النوم.

قلة العناية بنظافة الأسنان

يعد اهمال نظافة الأسنان هي المشكلة الأكثر رواجاً لرائحة الفم الكريهة حيث تقوم البكتيريا الموجودة داخل الفم بالتغذي على فضلات الطعام المتواجدة بين الأسنان.

ثم تبدأ بهضمها وإطلاق أبخرة من سلفيد الهيدروجين أو كبريتيد الهيدروجين التي تتراكم على لويحات الأسنان مشكلة مادة بيضاء لزجه تسبب رائحة مزعجة وكريهة بالإضافة إلى مشاكل قد تسببها ومن أهمها تكون البلاك والجير وتسوس الأسنان.

وقد يكون تقويم الأسنان أو أطقم الأسنان المتحركة سبباً رئيسياً لرائحة الفم وذلك بسبب تراكم جزيئات الطعام المتعفنة على الحاصرات التقويمية التي يصعب تنظيفها بالفرشاة والمعجون.

أمراض الأنف والحلق

يرتبط الحلق والأنف مع بعضهما البعض لذلك في حال وجود مشاكل في الجيوب الأنفية نتيجة للعدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية فأنها تفرز بلغم مخاطي متقيح قد تصل  هذه الإفرازات للجهة الخلفية للحلق مسببة رائحة مزعجة.

ويسبب أيضاً التهاب الحلق أو اللوزتين التي تشكل البكتيريا حصوات صغيرة تنبعث منها رائحة كريهة أو التهاب الشعب الهوائية أو الطرق التنفسية.

والتي تسبب أيضاً رائحة مزعجة ونتنة تخف تدريجياً عند شفاء وتخلص من البكتيريا أو الجراثيم المتراكمة على الحلق أو في الطرق التنفسية.

الأطعمة

أحد أهم العوامل التي تسبب رائحة الفم أو نتن النفس وذلك بسبب وجود زيوت طيارة في بعض الأنواع من الأطعمة كالثوم أو البصل اللذان يحتويان على مادتي الأليسين وكبريتيد الأليل ميثيل حيث يسببان رائحة مزعجة للنفس والذي يتخلص منهما الجسم عن طريق الجهاز التنفسي.

الأمراض

تسبب العديد من الأمراض في الجسم رائحة الفم الكريهة مثل أمراض الكلى الشديدة التي تسبب تراكم للفضلات الجسم السامة التي يصعب إزالتها بسبب الفشل الكلوي والتي تسبب تبولن للدم أو ما يعرف باليوريميا (Uremia).

أمراض الكبد (Renal failure) المسؤول على تنظيف الجسم من السموم والفضلات المتواجدة في الدم، ولكن في حال تعذر ذلك فأنه يؤدي إلى التراكمات وانبعاث رائحة مزعجة من الفم.

الأمراض السرطانية  (cancer) حيث تنتج الخلايا السرطانية مركبات كيميائية تسبب رائحة كريهة للفم

مرض السكري  (Diabetes) يسبب التهابات باللثة بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم الذي يؤدي لرائحة فم كريهة.

اضطرابات في عملية الأيض وذلك بسبب اتباع نظام حمية غير صحي ومنخفض الكربوهيدرات الذي يسبب ارتفاع الحمض الكيتوني مسبباً رائحة مزعجة كرائحة الفواكه النتنة

المنتجات التبغ

يحتوي التبغ على مادة النيكوتين والعديد من المركبات الكيميائية الأخرى التي تسبب جفاف للفم ومشاكل في الغدة اللعابية واللثة بالإضافة لتشكل مادة الجير والبلاك على الأسنان التي تسبب رائحة أنفاس نتنة وكريهة.

حموضة المعدة

حيث تسبب الحموضة المعدة أو تهيج المعدة إلى الارتجاع المريئي الذي يسبب رائحة مزعجة

بادر للتعرف على أبرز 6 عادات تسبب رائحة الفم الكريهة وطرق علاجها

الوقاية من رائحة الفم

الوقاية من رائحة الفم الكريهة

  • شرب كميات وفيرة من المياه لتساعد على ترطيب الفم وإزالة السموم والفضلات من الدم
  • العناية بنظافة الفم والأسنان والحرص على استخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلوريد لتخلص من البكتيريا وتقوية مينا الأسنان لحمايتها من التسوس.
  • استخدام خيط تنظيف الاسنان لإزالة بقايا الطعام العالقة بين الاسنان لتجنب تعفنها وتراكم الجراثيم عليها.
  • استخدام غسول للفم يحتوي على مركبات الزنك الذي يقضي على البكتيريا المسببة للرائحة الفم.
  • الابتعاد بشكل نهائي عن التدخين ومنتجات التبغ.
  • الابتعاد عن المشروبات السكرية والكحول التي تسبب أنفاس نتنة .
  • تجنب الأطعمة المسببة لروائح الفم وتقليل من إضافة البهارات للطعام.
  • تناول اللبان أو الحلوى الخالية من السكر لتحفز الغدد اللعابية على انتاج اللعاب الذي يساعد على ترطيب الفم والقضاء على البكتيريا المسببة لروائح المزعجة.

يمكنكم التعرف على وصفة لتخلص من رائحة الفم الكريهة في الحال وعلاقة المعدة برائحة الفم

طرق طبيعية لتخلص من رائحة الفم

يعتبر العلاج الطبيعي حل فعال لمشكلة رائحة الفم الكريهة في حال كانت الأعراض عرضية ومن أهمها:

عصير الأناناس

يحتوي عصير الأناناس على الفلوريد الذي يحمي الأسنان من خطر التسوس والالتهاب اللثة كما يحتوي على العديد من العناصر المغذية والانزيمات وكمية وفيرة من المياه التي تساعد على ترطيب الفم وحمايته من الجفاف،

كما يساعد شرب عصير الأناناس أو مضغ شريحة من الأناناس لمدة دقيقتين في القضاء على رائحة الفم الكريهة

الحليب

يساعد الحليب على تقليل تركيز المركبات المسببة للروائح المزعجة في الفم حيث يمكن شربه بعد الطعام ليخفف من مفعول الروائح في المعدة والأنفاس.

اللبن الرائب

يحتوي اللبن على مركبات فعالة تقاوم رائحة الفم المزعجة حيث أثبتت الدراسات اليابانية فعالية اللبن الزبادي في التخلص من البكتيريا التي تطلق غاز كبريتيد الهيدروجين،

كما يعمل على انتاج بكتيريا نافعة في الأمعاء (بروبيرتيك) التي تنشط من حركة الأمعاء وتسهل عملية الهضم لتخفف من رائحة الفم الناتجة عن مشاكل هضمية، ويحتوي أيضاً على حمض اللبنيك الذي يزيد من رطوبة الجسم ويحمي من جفاف الفم.

شرب الماء

رائحة الفم الكريهة

يساعد شرب المياه على إزالة السموم من الدم وطرحه عن طريق البول، كما يساعد على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف.

ويساعد أيضاً على حماية الفم من الجفاف ويحفز الغدد اللعابية على انتاج اللعاب ليقلل من كمية البكتيريا المتواجدة في الفم وبالتالي يقضي على رائحة الفم المزعجة.

عصير البرتقال

يحفز عصير البرتقال الغدد اللعابية على انتاج الأحماض التي تزيل الخلايا الميتة من باطن الخد وعلى اللسان كما تساعد على منع نمو البكتيريا داخل الفم. فشرب كوب من عصير البرتقال كل يوم يضمن لكم رائحة فم منعشة.

القرفة

تتميز القرفة بزيوتها العطرية الفواحة بالإضافة لاحتوائها على مضادات للجراثيم التي تقلل من كمية الجراثيم بالفم، ويمكن وضع عودين من القرفة داخل الماء الفاتر وتركها لنصف ساعة واستخدامها كغسول مطهر ومعقم للفم.

مضغ العلكة

حيث يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر على ترطيب الفم ومنعه من الجفاف عبر تحفيز الغدد اللعابية على افرز اللعاب لتساعد في إزالة البكتيريا من بين الأسنان ويعزز النشاط الميكانيكي الذي يساعد في تنظيف الفم من بقايا الطعام.

التفاح والخل التفاح

يحتوي التفاح على مركبات طبيعية تساعد في القضاء على رائحة بعض المأكولات كالبصل والثوم والتي تسبب رائحة أنفاس مزعجة.

بالإضافة إلى المواد الفعالة الموجودة داخل خل التفاح التي تساعد على إعادة التوازن الحمضي داخل الفم مما يقضي على الجراثيم والبلاك المسبب للروائح الكريهة.

بيكربونات الصوديوم

تساعد بيكربونات الصوديوم أو ما يعرف بصودا الخبز في القضاء على البكتيريا التي تتكاثر في الفم لذلك تضاف الصودا الخبز إلى معجون الأسنان ليضمن رائحة أنفاس منعشة بعد استخدامه.

ولا تفوت فرصة التعرف على أفضل غسول للفم من الصيدلية لالتهابات اللثة والتخلص من رائحة الفم الكريهة 

علاج رائحة الفم الكريهة بالأعشاب

علاج رائحة الفم الكريهة بالاعشاب

تتميز معظم الأعشاب بزيوت عطرية ذو رائحة نفاذة تقضي على رائحة الفم الكريهة، كما تساعد في القضاء على الجراثيم والبكتيريا الموجودة داخل الفم، ومن أهم هذه الأعشاب.

أولاً: القرنفل

يعد القرنفل من التوابل الغنية بزيوت عطرية طيارة بالإضافة إلى مركب كيميائي (الأوجينول) المضاد للبكتيريا الذي يقضي على الجراثيم ويزيل رائحة الفم بسرعة ويخفف من آلام الأسنان.

ثانياً: النعنع

يحتوي النعنع على زيوت عطرية طيارة تعزز من إفرازات الغدد اللعابية لمحاربة البكتيريا والقضاء على رائحة الأنفاس كما يحتوي على أنزيمات هاضمة تساعد في عملية الهضم.

ثالثاً: الشاي الأخضر

يتميز الشاي الأخضر بخصائص طبيعية مطهرة للفم التي تساعد في القضاء على الجراثيم المتواجدة بالفم كما يرفع مستوى الأيض لتخلص من الدهون المتراكمة التي تسبب روائح غير مرغوبة.

رابعاً: البقدونس

يتميز البقدونس بخواصه الطبيعية وزيوته الطيارة التي يخلص الفم من الرائحة المزعجة بالإضافة لاحتوائه على عنصر الكلوروفيل الذي يساعد في القضاء على البكتيريا ويحد من نموها ويحمي الأس الهيدروجيني الطبيعي للعاب.

خامساً: الزعتر

يحتوي الزعتر على مواد مطهرة ومعقمة ومضادة للبكتيريا مما يساعد على تخفيف من كمية الجراثيم المتواجدة في الفم.

كما يمكن صنع غسول طبيعي للفم من زيت الزعتر بوضع نقطتين في كوب من الماء ورغرغة به مرتين يومياً ليقضي على رائحة الفم بسرعة ويترك رائحة منعشة تدوم لوقت طويل.

قد يعجبك التعرف على طريقة عمل غسول طبيعي للفم للقضاء على رائحة الفم الكريهة 

سادساً: الميرمية

تستخدم نبتة المرمية كإحدى طرق العلاج لتخلص من رائحة الفم الكريهة وذلك عبر تنظيم إفرازات اللعاب والحد من نمو البكتيريا التي تنتح أحماض مسببة رائحة غير مرغوب بها وتتحد مع الأحماض وتترسب على الأسنان مشكلة طبقة بيضاء لزجة تسمى البلاك.

ويمكن شرب شاي المرمية أو نقع المرمية بالماء الساخن وغرغرة بها لمدة دقيقتين.

سابعاً: الهيل

يحتوي الهيل على مادة السينيول التي تساعد في تطهير الفم من البكتيريا ويحمي الأمعاء من التشنجات والغازات ويسهل عملية الهضم ليخفف من رائحة الفم الكريهة.

الوسوم

SANA AL-MASRI

Translator and copywriter, graduated from Damascus university - English department

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق