ADVERTISEMENT

فضل سورة محمد وسبب نزولها

تعد سورة محمد إحدى السور المدنية التي وقعت في المدينة المنورة، سميت بهذا الاسم نسبة إلى النبي خاتم المرسلين، نزلت تلك السورة بين الغزوتين بدر والأحزاب على محمد بعد هجرته من مكة المكرمة إلى المدينة، بالإضافة لذلك فهي تضم العديد من الموضوعات المختلفة، فمن أهم موضوعاتها الجهاد في سبيل الله وأحكامه، وغير ذلك، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

معلومات عن سورة محمد

هي إحدى سور القرآن، نزلت تلك السورة بين  بدر والأحزاب، نزلت على النبي محمد عليه السلام، بعد أن ترك مكة متجها إلى المدينة المنورة،

ADVERTISEMENT

فهي تضم العديد من المقاصد، مثل الجهاد في سبيل الله، حيث إنها تقوم بالإعلان عن الحرب على أعداء الله والدين هم الكافرين.

بالإضافة لذلك فهي تؤكد مدى عذاب الكافرون، وأن الله سيغفر للمؤمنين، لأنهم اتبعوا دينه، ومن الآيات الدالة على ذلك قال تعالى: {ذلِكَ بأَنَّ الَّذينَ كفَرُوا اتَّبعُوا الباطِلَ وأَنَّ الَّذينَ آمنُوا اتَّبعُوا الحَقَّ منْ ربِّهِم كذَلِكَ يضرِبُ اللَّهُ للنَّاسِ أَمثالَهُمْ}الآية 4.

من مقاصدها أيضا أنها تأمر المسلمين بأنهم يقومون بحرب ضد الكافرين، بالإضافة لذلك أنها تبن الغرض من الجهاد في سبيل الله، كما تحثهم عليه، وترفع من مكانة الشهداء الذين ماتوا في الجهاد.

ADVERTISEMENT

كما أنها تلقت الأنظار إلى الأمم السابقة، كيف كانوا يعيشون وما كان جزاؤهم من الله بسبب أتباعهم للعصيان، قال تعالى: {أَفلَمْ يسِيرُوا في الأَرْضِ فَينظُرُوا كيْفَ كانَ عاقِبَةُ الَّذينَ منْ قَبلِهِمْ دمَّرَ اللَّهُ عَليهِمْ ولِلكَافِرِينَ أمثَالُهَا} الآية 6.

ومن موضوعاتها أيضَا أنها تلقي الحديث إلى المسلمين والكفار،وكيف يكون مصيرهم في الدنيا والآخرة، وعن المنافقين الذين يخافون البعض فيقوموا بإظهار إيمانهم ويخفون الكفر، وإهانتهم لكلام الله عز وجل وعن معاملتهم مع اليهود دون المسلمين.

، قال تعالى: {إنَّ الَّذينَ ارتَدُّوا علَى أدبَارِهِمْ منْ بعدِ ما تبيَّنَ لهُمُ الهُدَى الشَّيطَانُ سوَّلَ لهُمْ وأَمْلَى لهُمْ * ذلِكَ بأَنَّهُمْ قالُوا للَّذِينَ كرِهُوا ما نزَّلَ اللَّه سَنطِيعُكُمْ في بعضِ الأَمْرِ واللَّهُ يعلَمُ إسرَارَهُمْ} الآية 7.

ثم بعد ذلك ترجع السورة مرة أخرى إلى المشركين الذين بذلوا كل ما بوسعهم ليوقفوا دعوة الإسلام، كما أنها تدعو المسلمين إلى الجهاد في سبيل الله تعالى

وإن يبذلون كل ما يستطيعون، ولا تكونوا من البخلاء، لأن الله قادر على أن يهلكهم ويأتي يقوم غيرهم كرماء، يسعون إلى الجهاد.

قال الله عز وجل: {ها أنتمْ هؤُلَاءِ تدْعَوْنَ لتُنفِقُوا في سبِيلِ اللَّهِ فمِنْكُمْ منْ يَبخَلُ ومَنْ يبْخَلْ فإِنَّمَا يبخَلُ عنْ نفْسِهِ واللَّهُ الغَنِيُّ وأَنْتُمُ الفُقَرَاءُ وإِنْ تتَوَلَّوْا يستَبْدِلْ قوْمًا غيْرَكُمْ ثمَّ لا يكُونُوا أمثَالَكُمْ}[٨]، الآية 9.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: ما هو فضل سورة الإنسان

سورة محمد
سورة محمد

شروط الجهاد في سبيل الله تعالى

هناك الكثير من الأسس التي يجب أن يتبعها الشخص المجاهد من أجل نشر دعوة الإسلام، فهي أسس متفق عليها علماء الفقه، من أهمها كما يلي:

  • الإسلام: فقد يعد هذا الشرط الأساسي للجهاد، فقد ورد في بعض الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما خرج إلى بدر اتبعه شخص ما، فسأله الرسول هل أنتمسلم تتبع الله ورسوله، قال لا فقال له النبي ارجع فأنى لا أصطحب معي مشرك.
  • العقل: فهو أحد الشروط الأساسية للجهاد، لأنه لا يصح لأحد أن يجاهد وهو مجنون.
  • البلوغ: أيضا أحد الشروط فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في أحاديثه إنه غير واجب الجهاد على من هو دون سن البلوغ.
  • الذكورة: الجهاد غير واجب على النساء، وهذا ما ورد عن حديث النبي مع السيدة عائشة، عندما قالت يا رسول الله هل النساء عليهن جهاد، فقال لها لا لكن عليهن عمره وحج.
  • يجب على المجاهد أن يمتلك مؤونة الجهاد، أي يكون معه ما يكفيه ويترك لعياله ما يكفيهم.
  • غير واجب الجهاد على من يصاب بعجز أو مرض فقد قال الله تعالى : {ليسَ علَى الأعمَى حَرجٌ ولَا عَلى الأعرجِ حَرجٌ ولَا علَى المَريضِ حَرجٌ} الآية 13.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: ما هو فضل سورة يوسف وأهم الآيات لاستجابة الدعاء

سورة محمد
سورة محمد

فضل سورة محمد

هذه السورة مثل السور الكثيرة في القرآن الكريم الذي لم يوجد من أحاديث قوية تدل على فضلها، لكن هناك الضعيف من الأحاديث، فقد ورد أنها لها فضل كبير كبقية السور عند قرأتها أو سماعها.

فقد روى عن النبي أنه قال من قرَأ حَرفًا من كِتابِ اللهِ فلَه به حسَنةٌ، والحَسنةُ بعشْرِ أمثالِها، لا أقولُ {ألم} حرفٌ، ولكن ألفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ، كما يعد من فضلها التزام المؤمنين بالجهاد.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: سورة الحشر | سبب نزولها وتسميتها بهذا الإسم 2023

سورة محمد
سورة محمد

سبب نزول سورة سيدنا محمد

يرجع سبب نزول هذه السورة إلى ذم المشركين بدعوة النبي محمد عليه السلام، مدح الأنصار الذين اتبعوا الإسلام ودعوة محمد عليه السلام،

حيث قال الله تعالى: {الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمالَهُمْ * والذينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَآمَنُوا بِما نُزِّلَ عَلى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بالَهُمْ}.

تابع قراءة المزيد حول: قصة وردت في اواخر سورة البقرة

تعتبر سورة محمد من سور القرآن الكريم، فقد قال الفقهاء والعلماء إنها سورة جاءت بمكة والآخرين منهم قال إنها جاءت بالمدينة، لكن اتفقوا أخيرًا أنها جاءت بالمدينة.

كما يرجع السبب لتسميتها بهذا الاسم، لأنها أول سورة ذكر فيها اسم محمد عليه الصلاة والسلام، كما أنها سميت أيضًا بسورة القتال لأن الله عز وجل ذكر فيها القتال، وحرض المؤمنين على الجهاد.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق