إسلاميات

احب الاعمال الى الله وشروط قبول العمل الصالح

احب الاعمال الى الله تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، حيث يتقرب العبد إلى الله بعمل الكثير من الأعمال الصالحة وعندما يرغب العبد بأن يتقرب أكثر وأكثر يتسأل عن احب الاعمال الى الله لكي ينال رضا الله سبحانه وتعالى ويصل إلى أعلى درجات الجنة ولذا يجب الإكثار من الأعمال الصالحة التي تجعل العبد قريبا من الله كما أن الأعمال الصالحة تساعد على رفع البلاء عن العبد.

احب الاعمال الى الله

الكثير من الأعمال الصالحة يمكن أن يقوم بها العباد وهذه الأعمال منها ما هو فرض مثل الصيام والصلاة والزكاة ومنها ما هو ليس فرض مثل العمرة، الدعوة الحسنة.



مساعدة الأخرين، وغيرها بالرغم من أنها ليست بالفرص ولكن قد أمر الله ورسولنا الكريم بها لأنها من الأعمال الصالحة التي ينتفع بها العبد يوم القيامة.

وقد جاء في الحديث الشريف عن عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّه قال: (سَأَلْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ الأعْمالِ أحَبُّ إلى اللهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ قالَ: حدَّثَني بهِنَّ ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي).

كما أنه يوجد أعمال صالحة أخري أحب إلى الله ومنها:



  • تعلم القرآن.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • الدعوة إلى الله.
  • نفع الناس.
  • ذكر الله.
  • حسن الخلق.
  • الصدق.

اقرأ أيضاً المزيد من: أجر الصلاة على الميت في الدين الإسلامي

الصلاة في وقتها

إن احب الاعمال الى الله هي أداء الصلاة في وقتها لأن الصلاة عماد الدين وهي فرض أمره الله سبحانه وتعالى على عباده.

كما أن الرسول قد حث على أداء الصلاة تامة في وقتها لأن ذلك يدل على محبة العبد للصلاة وأنه يرغب في إرضاء الله في إقبال المسلم على الصلاة يدل على مدى هيبتها ومكانتها.

احب الاعمال الى الله
احب الاعمال الى الله

بر الوالدين

يعتبر بر الوالدين من احب الاعمال الى الله التي فرضها على العبد المسلم فطاعة الوالدين واجبة بعد طاعة الرب وقد ذكر الله تعالى في كتابه عن بر الوالدين في سورة الإسراء:

(وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا).

ولذلك فإن طاعة الوالدين والإحسان إليهما ومعاملتهم معاملة حسنة هو من واجب العبد تجاه والديه وهو أمر مفروض فيما عدا عدم طاعتهما في معصية الخالق.

قد يهمك التعرف على الآتي: ابو الايوب الانصاري وقصة إكرامه للرسول عليه الصلاة والسلام

الجهاد في سبيل الله

إن الجهاد في سبيل الله من الأعمال التي يحب الله سبحانه أن يقتدي بها العبد ولمدي أهمية الجهاد فقد ذكر الله تعالى أن من يموت في سبيل الله عند الدفاع عن دينه ووطنه فهو شهيد كما جاء في سورة البقرة “وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ”

وهذا يدل على مدى تعظيم الجهاد وأنه من الأعمال الصالحة التي يجب على فرد أن يقوم بها إذا لزم الأمر للدفاع عن الدين والوطن.

احب الاعمال الى الله
احب الاعمال الى الله

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

على المرء أن يتصف بتقديم كل ما هو خير والنصيحة لأخيه المسلم ولذلك يجب على كل مسلم أن يساعد غيره في الأمر بالمعروف.

وتقديم الخير والبعد عن المنكر والفواحش وكل ما يغضب الله فقد جاء في القرآن أن من صفات أمة سيدنا محمد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

كما جاء في سورة آل عمران (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ).

تعلم القرآن

حفظ كتاب الله من أفضل الأعمال التي يمكن للمرء أن يقوم بها حفظ القرآن ليس فرضًا ولكن حفظه من الأعمال الصالحة التي من خلالها يتقرب العبد للرب.

كما أن حفظ القرآن يساعد المرء على تعلم الأخلاق والصفات الحسنة وكيفية التعامل مع الآخرين فهو نور علم ينتفع الإنسان في الدنيا والآخرة.

يُمكنك الاطلاع على الآتي: عيد الفطر أحكام وآداب وتنبيهات

الدعوة إلى الله

ذُكر في القرآن: (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّـهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ).

احب الاعمال الى الله التي أمر بها العبد هو تبليغ رسالته والدعوة إلى الإسلام ولكي يكون المرء قادر على ذلك عليه أن ياحبي بالصبر والحكمة والأخلاق وحسن التعامل فذلك يساعده على نشر دعوة إلى الله.

احب الاعمال الى الله
احب الاعمال الى الله

ذِكر الله

الإكثار من ذكر الله هو من احب الاعمال الى الله لأنها تشعر العبد بقربه من الله كما أن ذكر الله يساعد على رفع البلاء وتجنب المصائب وترفع من درجة العبد عند الله ويذكر الله تُقضي الحوائج وفك الكرب وتنحل العقد وذكر الله يكون في أي وقت وفي أي مكان.

يُمكنك إثراء معلوماتك عبر: اثر الصلاة في حياة الفرد والمجتمع

نفع الناس

جاء في أحد الأحاديث الشريفة فيما معناه أن خير الناس أنفعهم للناس وهذا يفسر أن من لديه معرفة أو خير ويمكنه أن يفيده به غيره فهو من الأعمال الصالحة.

والذي يعتبر احب الاعمال الى الله فالعالم يفيد من حوله بكل ما لديه من علم لكي ينتفع به الناس وتنتشر الثقافة ومن لديه معرفة دينية يفيد بها غيره وهذا يعود بالأجر والثواب عند الله ومكانة كبيرة.

الصيام وقيام الليل

الصيام وقيام الليل من احب الاعمال الى الله التى تزيد من قرب العبد لله فقد ورد في الحديث الشريف عن عبدالله بن عمرو -رضي الله عنه-:

(قالَ لي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أَحَبُّ الصِّيَامِ إلى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ، كانَ يَصُومُ يَوْمًا ويُفْطِرُ يَوْمًا، وأَحَبُّ الصَّلَاةِ إلى اللَّهِ صَلَاةُ دَاوُدَ، كانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ ويقومُ ثُلُثَهُ، ويَنَامُ سُدُسَهُ).

وذلك يساعد على زيادة التقرب من الله والبعد عن شهوات الدنيا ووساوس الشيطان ليصد القلوب عن المعاصي والذنوب.

ما هي الأعمال الصالحة

هي كل ما يقوم به العبد من قول أو فعل تجاه الله ويلتزم به وفقا لتعاليم الإسلام وذلك من أجل رضا الله سبحانه وتعالى ولكي يكون قريبا منه والحصول على الأجر والثواب فقد ورد في القرآن الكريم عن الأعمال الصالحة في قوله:

(فَمَن كانَ يَرجو لِقاءَ رَبِّهِ فَليَعمَل عَمَلًا صالِحًا وَلا يُشرِك بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا).

وهو أيضا العمل الخالص لوجه الله سبحانه وتعالى ولذا فالعمل الصالح هو ذات مكانة عظيمة كما أنه يدل على الإيمان بالله سبحانه وتعالى واتباع سنة الرسول والإيمان بالله واليوم الآخر.

شروط قبول العمل الصالح

لكي يكون العمل الصالح مقبول يجب أن تتحقق ثلاث شروط وهم:

  • الإيمان بالله سبحانه وتعالى وأن يكون الهدف من العمل الصالح هو رضا الله والتقرب منه وأخذ الأجر والثواب ودخول الجنة.
  • الإخلاص عند القيام بالعمل لصالح وأن يكون العمل الصالح خالص لله وحده دون شرك أحد معه.

فقد جاء في الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (قالَ اللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى: أنا أغْنَى الشُّرَكاءِ عَنِ الشِّرْكِ، مَن عَمِلَ عَمَلًا أشْرَكَ فيه مَعِي غيرِي، تَرَكْتُهُ وشِرْكَهُ).

  • من شروط القبول أيضًا أن على المرء اتباع سنة الرسول كما كان يفعل فهو خير الخلق للاقتداء به فقد جاء في القرآن (وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّـهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ).
  • حيث ورد في الآية الإسلام والإحسان  المقصود بالإسلام هو إخلاص النية عند القيام بالعمل الصالح، والإحسان المقصود هو اتباع سنة الرسول.

كذلك من احب الاعمال الى الله دوام شُكْر الله وحمده على نعمه فمن صفات المؤمن أن يحمد الله على كل نعمه ويحمد الله في السراء والضراء وعند البلاء فشكر الله يجعل الله يرفع من مكانة العبد ويزيد من ميزان حسناته.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق