ADVERTISEMENT

آيات عن القرآن الكريم

القرآن الكريم تحدث عن الكثير من الأشياء المختلفة ويحتوي القرآن الكريم على آيات عن القرآن، تحدث الله في آيات القرآن الكريم علي الكثير من المعاملات والعقائد كما ذكرالله في آياته الكثير من الأوامر وحكي لنا الكثير من القصص، كما تحدث الله في القرآن عن القرآن الكريم نفسه من خلال مجموعة من الآيات في مختلف السور.

آيات عن القرآن الكريم 

  • ذكر في القرآن الكريم آيات عن القرآن الكريم، فالقرآن الكريم هو المعجزة التي أتى بها النبي صلى الله عليه وسلم.
  •  وهي معجزة خالدة لكل زمان ومكان، يحتوي القران الكريم على العديد من الأمور المناسبة لجميع القرون وجميع الأشخاص، فلا يوجد  قضية أو مشكله او خلاف إلا و تجد له حلا في القرآن الكريم.
  • القرآن هو المرجع الرئيسي لكل مسلم وكل مسلمة، يحتوي القرآن على مجموعة من السور والسور تحتوي على مجموعة من الآيات التي تتحدث على مختلف الأمور، شرف الله نبيه الكريم بالقرآن الكريم وكرمه به.
  • حاول الكثير تقليد القرآن الكريم ولكن عجزوا عن ذلك.
  • القرآن هو كلام الله سبحانه وتعالى الذي أنزله على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وشرفه به، يحتوي القران الكريم على العديد من الآيات من بينها آيات عن القرآن الكريم.
  • فالقرآن هو دستور المسلم وإذا أردنا محادثة الله نلجأ للقران الكريم.
  • يجب علينا قراءة القرآن بشكل مستمر وتدبره، ليس ذلك فقط بل والعمل به وتنفيذ أوامره والبعد عن نواهيه.
  •  يجب علينا التعرف على القرآن البليغ وآياته وذكر الله آيات عن القرآن في سور القرآن الكريم ليعرفنا صفات القرآن وأهميته للمسلمين.
آيات عن القرآن
آيات عن القرآن

اقرأ أيضا: فضيلة الصدق | أهم الأحاديث والآيات القرآنية التي تحث عليه وتتحدث عن فضله

ADVERTISEMENT

آيات عن القرآن الكريم في سورة البقرة 

تحدث الله سبحانه وتعالي في آياته عن القرآن الكريم، وهذه الآيات ليست مجموعة في سورة واحدة بل متفرقة على سور القرآن ونذكر الان آيات عن القرآن في سورة البقرة وهي:

  • قال تعالى :﴿ الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ) الآية(١)،(٢)من سورة البقرة.
  • قال الله تعالي :﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ الآية (١٨٥) من سورة البقرة.

آيات عن القرآن الكريم في سورة آل عمران

  • تضم  سورة آل عمران آيات عن القرآن الكريم وهي:
  • قال الله تعالى: ﴿ الم * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ * نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ * مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ ).

من الآية(١)إلى الآية (٤)من سورة آل عمران.

اقرأ أيضا: دعاء تحصين النفس من العين وآيات الرقية الشرعية من القرآن الكريم

ADVERTISEMENT

آيات عن القرآن الكريم في سورة المائدة

تحدث الله في سورة النساء عن القرآن الكريم من خلال آيات عن القرآن وهي:

قال الله تعالي: ﴿ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ﴾.

الآية (٤٨)من سورة المائدة.

آيات عن القرآن
آيات عن القرآن

بعض أوصاف القرآن الكريم

القرآن الكريم هو الكتاب الذي أنزله الله على سيدنا محمد ليخرج الناس من الظلمات إلى النور وهو كتاب خالد في كل زمان ومكان وحجته بالغة وقوية،

وهو معجزة سيدنا محمد التي عجز عن الإتيان بمثلها الانس والجن، يجب علينا أن نتعرف الكثير عن القرآن الكريم.

 خصص الله في القرآن آيات عن القرآن الكريم ليوضح لنا ماهو القرآن وما هي صفاته وما هي أهميته لكل مسلم،  كما ذكر لنا الله في كتابه الكثير من أوصاف القرآن التي توصفه وتدل على عمله، وسنذكر الآن بعض أوصاف القرآن الكريم وهي:

  • الروح: آيات عن القرآن في القرآن الكريم تحدثت عن أوصاف القرآن وذكر القرآن ببعض الأسماء التي تصفه ومن بينها وصف القرآن بالروح، والروح هي التي تحصل بها الحياة، ووصف القرآن بوصف الروح في قوله تعالى”وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا”.
  • الهادي: من الأوصاف التي ذكرت في آيات عن القرآن الكريم وصف القرآن بالهادي، والهادي هو الذي يكون سبب في هداية الناس ويهديهم إلى الطريق الصحيح، وذكر هذا الوصف في قوله تعالى”إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم”.
  • الحق: ذكر القرآن بالكثير من الأوصاف في آيات عن القرآن الكريم، ومن هذه الأوصاف وصف القرآن الكريم بالحق، والحق هو الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وذكر وصف القرآن بالحق في قوله تعالى”لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد”.
  • النور: النور من أوصاف القرآن الكريم الاكثر شهرة، والنور هو الشئ الذي يتم به أبصار الأشياء، وذكر وصف القرآن الكريم بالنور في قوله تعالى” قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين”.

أهمية قراءة القرآن الكريم 

يهتم كل مسلم بقراءة القرآن الكريم، كما يستحب المداومة على هذه القراءة، قراءة القرآن لها أهمية وفضل عظيم وذكر الله هذا الأمر من خلال آيات عن القرآن، وسنذكر الآن بعض النقاط التي توضح أهمية قراءة القرآن لكل مسلم وهي:

  • قارئ القرآن يحصل على مكانة كبيرة وعظيمة يوم القيامة لا يحصل عليها أي شخص غيره.
  • القارئ للقران الكريم يحصل علي العديد من الحسنات فلكل حرف حسنه والحسنه بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء.
  • قراءة القرآن هي صلة بين العبد وربه يحصل بها هدوء النفس وطمأنينة القلب والخشوع.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق