ADVERTISEMENT

ما هي انواع الفاصوليا

يوجد عدد من انواع الفاصوليا التي توجد من حولنا، وتعتبر من الوجبات المفضلة للعديد من الأفراد، والتي يمكن أن يتم تحضيرها بالعديد من الأشكال، ويتم تناولها في مختلف أنحاء العالم بعدد كبير من الطرق، هذا بجانب الفائدة الغذائية التي يتم الحصول عليها عند تناول الفاصولياء في الوجبات، التي تحتوي على قدر كبير من الفيتامينات وتعد واحدة من البروتينات النباتية الهامة للجسم، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

ما هي اشهر انواع الفاصوليا

يتوفر من الفاصوليا عدد من الأنواع المختلفة، ومن هذه الأنواع التالي:

ADVERTISEMENT

فاصوليا فايوت:

وتتميز بلونها الأبيض المائل للأخضر الفاتح، وبقوامها الناعم الطري، وهي من الأنواع المناسبة بشكل كبير في عمل الحساء والسلطات،

وتعد القيمة الغذائية لها بالشكل التالي، لكل 100 جرام من الفاصوليا يحتوي على 180 كالوري و10 جرامات من البروتين ونصف جرام من الدهون وأربع وثلاثون جرامًا من الكربوهيدرات ومن الألياف 22 جرامًا.

ADVERTISEMENT

فاصوليا لايم:

لها حجم صغير وبالتالي فهي تعتبر شائعة في طحنها لتكون قابلة للفرد، وتكون القيمة الغذائية الخاصة بها بالشكل التالي،

فكل 100 جرام من الفاصوليا يحتوي على 229 كالوري و14.6 جرامًا من البروتين، و0.69 جرامًا من الدهون وأربعة عشر جرامًا من الألياف.

فاصوليا مونج

وهي واحدة من انواع الفاصوليا خضراء اللون ذات حجم صغير، وتدخل في السلطات والحساء بشكل كبير، ولكن يستحب أن يتم نقعها قبل الاستخدام لاحتوائها على مواد مؤكسدة قد تتسبب بالضرر لمن يتناولها.

ولكن تعتبر قيمتها الغذائية عالية بشكل كبير لما تحتويه من كميات كبيرة من فيتامين B و Folic Acid و مغنيسيوم وبوتاسيوم،

وتأتي الفائدة الغذائية لكل 100 جرام منها كما يلي، من السعرات الحرارية مقدار 187 سعرًا و12.6 من البروتين و0.68 جرامًا من الدهون، و34.3 جرامًا من الكربوهيدرات.

انواع الفاصوليا
انواع الفاصوليا

فاصوليا بحرية

بيضاء اللون صغيرة الحجم بشكل كبير، يتم مزجها مع أنواع أخرى من الأطعمة ليسهل التعامل معها، وبالتالي فإنها تصلح لعمل كثير من الوجبات المختلفة،

وكما الأنواع الأخرى من انواع الفاصوليا فهي عالية القيمة الغذائية والتي تكون بالشكل التالي، لكل 100 جرام من الفاصوليا تعطي 296 كالوري، و19.7 جرامًا من البروتين، وأيضًا 1.13 جرامًا من الدهون، و53.6 جامًا من الكربوهيدرات.

الفاصوليا النصف جاهزة

يتوفر أيضًا بجانب الأنواع الطازجة والمجففة نوع من الأنواع المعبأة والتي تعتبر نصف جاهزة وتحفظ في علب محكمة الغلق في محلول ملحي، ومن هذه الأنواع:

فاصوليا بيضاء أو حمراء اللون:

يعد هذان النوعان هما الأشهر بين مختلف الأنواع المعروفة من الفاصوليا، والتي يتم تناولها من مختلف أنحاء العالم، وهي عبارة حبة متوسطة الحجم باللون الأبيض أو الأحمر،

وقد يتوفر منها أيضًا عدد من الدرجات بين اللونين، والقيمة الغذائية لها تكون لكل 100 جرام 215 كالوري، و13.4 جرامًا من البروتين، و37.1 جرامًا من الكربوهيدرات، ومن الدهون 1.54 جرامًا.

فاصوليا سوداء:

وهي من انواع الفاصوليا المنخفضة في نسبة الكربوهيدرات، لذا فإنها تعتبر النوع المثالي لمن يريد الحصول على نظام غذائي لتخفيض الوزن،

وتكون سعراتها الحرارية بالشكل التالي 120 كالوري، 8 جرامًا من البروتين، 21 جرامًا من الكربوهيدرات والدهون جرامًا واحدًا، وهذا لكل 100 جرام من الفاصوليا السوداء.

الفاصوليا الخضراء

تأتي هذه النوعية في المرتبة الأولي بشكلها الطازج، ويمكن تحضيرها بكثير من الطرق مع الكثير من الوجبات، تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية والفوائد التي تنتج من تناولها.

يُمكنك معرفة الآتي: فوائد الفاصوليا الخضراء للجسم

انواع الفاصوليا
انواع الفاصوليا

الفائدة من تناول الفاصوليا

يحصل الشخص على العديد من الفوائد من تناول الفاصوليا في وجباته، ومن هذه الفوائد:

  • تناول انواع الفاصوليا يساعد في تقليل نسب الإصابة بأمراض القلب، بسبب القدر العالي من الألياف الموجودة بها، والتي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم والتي تعتبر السبب الأول في أمراض القلب.
  • كما تساعد الألياف الموجودة بها على تحسين مستوى السكر في الدم، وبالتالي فإنها تقلل نسب الإصابة بمرض السكري، وأيضًا تساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم مما يساعد في نزول الوزن بشكل صحي لأصحاب الوزن الزائد.
  • أيضًا تساعد على عمل حركة الأمعاء بشكل جيد، وتقليل الإصابة بالإمساك.
  • بسبب احتوائها على نسب كبيرة من مضادات الأكسدة وفيتامين C وعدد من الأملاح المعدنية الهامة للجهاز المناعي، فإنها تساعد على رفع مناعة الجسم بشكل كبير.

تابع قراءة: ما فوائد الفاصوليا للكلى والجسم

مشاكل تناول الفاصوليا

يوجد عدد من المشاكل التي تحدث لمن يتناول انواع الفاصوليا بشكل كبير، ومن هذه المشاكل:

  • زيادة تناولها تتسبب في زيادة حركة الأمعاء بشكل أكبر، وبالتالي فإنها تتسبب في آلام شديدة بالمعدة والإصابة بالإسهال.
  • شعور بالغثيان والقيء.
  • الإصابة بانتفاخ في المعدة والشعور بعدم الراحة.

اطلع على: طريقة عمل الفاصوليا البيضاء باللحمة

وبالتالي فإنه يوجد من انواع الفاصوليا أعداد كبيرة، وتتميز جميعها بمحتواها العالي الغذائي الهام لجميع الفئات العمرية، ولكن يراعى عند تناولها ألا يتم التناول بكميات أكبر من الاحتياج لارتفاع نسبة الألياف بها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق