ADVERTISEMENT

انواع المحاسبة وأهم 6 أهداف للمحاسبة

تعرف على انواع المحاسبة عبر محيط بالتفصيل، تعد المحاسبة علم يقوم على بعض المبادئ والقواعد التي تلزم لتسجيل وتبويب وتصنيف كافة الأحداث الاقتصادية، وهذا لكي نحصل على التقارير المالية التي نستفيد منها في بعض الأغراض الأخرى، كما أن المحاسبة ضرورية جدًا لكي تنجح وتطور المؤسسات في كافة الجوانب المختلفة، ها أنواع عدة كالمحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية ومحاسبة الضرائب… وغيرها.

أنواع المحاسبة الإدارية

انواع المحاسبة
انواع المحاسبة

المحاسبة الإدارية تعد عملية قياس وتحليل لإيصال جميع المعلومات المادية المطلوبة من قبل الإدارة إلى المراقبة والتخطيط.

ADVERTISEMENT

تؤثر المحاسبة على كافة القرارات الإدارية وفعاليتها نحو الإدارة، ويتم تقسيم المحاسبة الإدارية بحسب تخصصاتها في كافة المجالات المختلفة، وفيما يلي أهم أنواع وتخصصات المحاسبة الإدارية:

تحليل التدفق النقدي

يعد من أهم مجالات وتخصصات المحاسبة الإدارية، حيث تقوم بعمل تحليل للتدفق النقدي الخاص بالمؤسسة، وهذا لكي تقوم بتحديد تأثيره على كافة القرارات التابعة للمؤسسة.

تخمين وإدارة تكلفة الإنتاج

من مجالات المحاسبة الإدارية وهذا المجال يقوم بتحديد التكلفة العامة والكلية للمنتج النهائي، وتشتمل هذه التكاليف على كافة المصاريف المباشرة والغير مباشرة والثابتة والثانوية وغيرها.

ADVERTISEMENT

نسبة تقلب المخزون

من خلال هذا المجال تقوم المحاسبة الإدارية بمعرفة المرات التي قامت ببيع كافة مخزونها بنجاح واستبداله بشكل كامل خلال فترة زمنية معينة.

 تحليل القيود والعوائق

عبر هذا النوع يتم عمل تحليل لجميع العقبات التي يمكن أن تواجه الإنتاج والتصنيع داخل المؤسسة، وما مدى تأثير هذه العوائق على التدفق النقدي، كما يتم وضع الخطط البديلة لكي تتخطي المؤسسة هذه العوائق.

إعداد الموازنات وتحليل التوجات العصرية

بواسطة هذا المجال يتم وضع الموازنات للمؤسسة بشكل عام ويتم أيضًا تحديد نسبة الانحراف في الأداء المالي للمؤسسة ومدى اختلافه عن الموازنات.

لمزيد من المعلومات حول جامعة الدول العربية ودورها في نهوض المجتمع يمكنك قراءة المقال التالي: تقرير مفصل عن جامعة الدول العربية ودورها في نهوض المجتمع

اسهل أنواع المحاسبة

انواع المحاسبة
انواع المحاسبة

توجد العديد من أنواع المحاسبة المختلفة ويتم تحديد أفضل أنواع المحاسبة من خلال المكان الذي ستعمل به سواء كان شركة أو بنك أو مصنع أو غيره، وفيما يلي نعرض أسهل أنواع المحاسبة في العديد من الأماكن المختلفة:

  • محاسب التكاليف: يعد من أسهل أنواع وأقسام المحاسبة في المصانع.
  • المحاسبة المالية: تعد من أفضل وأسهل أنواع المحاسبة في البنوك.
  •  محاسب الموردين والائتمان: يعد من أفضل الأنواع الموجودة في المحاسبة للسياحة والفنادق.

اقرأ حول:  أهداف اليوم العالمي للبيئة 2023

فروع المحاسبة

هناك العديد من الفروع والأنواع للمحاسبة وفيما يلي نعرض أهم هذه الفروع:

المحاسبة المالية

هي عصب العمل المحاسبي ويرجع ذلك إلى أن كافة الأنواع المختلفة من المحاسبة تعمل تحت المحاسبة الماليةK حيث أنها تعمل على إظهار نتيجة النشاط الخاص بالشركة ومعرفة مقوماتها المالية وإبراز قدراتها الخاصة.

المحاسبة الإدارية أو محاسبة التكاليف

يعمل هذا الفرع على دراسة تكاليف المنتج ثم بدأ العمل على المحاسبة الإدارية، حيث أن القرارات الإدارية ترتبط بتكاليف المنتجات.

 المحاسبة الحكومية

وفي هذا النوع يتم توفير كافة المعلومات والبيانات والحسابية التي تخص الإدارات والوحدات الحكومية لتتأكد الحكومة من الرقابة على كافة الأموال العامة التي تخص الدولة سواء كانت هذه الأموال إيرادات أو مصروفات.

المراجعة

يعد فرع المراجعة من أهم الفروع التي ترتبط بشكل كبير بالمحاسبة وتعمل على التحقق من كافة المعلومات الحسابية بشكل دقيق، وهذا لكي تبدي رأيًا محايدًا عن القوائم المالية لمؤسسة أو منشأة معينة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: نموذج سند لأمر Pdf 1443

اهداف المحاسبة

تهدف المحاسبة إلى العديد من الأشياء التي تفيد الإنسان في كافة المجالات، ولذلك سوف نعرض فيما يلي اهم هذه الأهداف:

  • تعمل على صناعة واتخاذ القرارات وذلك لأن المحاسبة توفر كافة المعلومات للمستثمرين والمدراء، لكي يتخذ القرار اللازم.
  •  تقوم بتوفير كافة الإقرارات الضريبية الخاصة بالشركة.
  •  تتناول بإعداد المستندات الخاصة بالعديد من الوظائف المالية منها إعداد الكشوف الخاصة برواتب الموظفين وأيضاً دفع فواتير جميع العملاء للشركة أو المؤسسة.
  • تعمل على قياس التغير الذي يحدث بالموارد والحقوق كما تعين التغير الذي يحدث في فترة محددة.
  • تعمل على توفير كافة المعلومات للعمل على تخطيط المستقبل.
  • تساعد في تحديد الوسائل التي تتعلق بدفع التكاليف وفواتير العملاء.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: بحث عن الشبكة العنكبوتية وما الفرق بينها وبين شبكة الانترنت

إلى هنا نكون قد ذكرنا أهم انواع المحاسبة وأهمية كل نوع وكل فرع من فروعها، لذلك فإن المحاسبة مهمة جدِا في جميع أماكن ومؤسسات العمل العامة والخاصة مثل الشركات والمصانع والمستشفيات وغيرها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق