الطب

علاج شريان الابهر

علاج شريان الابهر من خلال موقع محيط هو شريان في جسم الإنسان، ولكن شريان الأبهر يعتبر أكبر شريان في جسم الإنسان، وهو نابع من الجزء العلوي الذي يكون في الباطن الأيسر في القلب، وهذا الشريان هو المسؤول عن تغذية جميع أعضاء الجسم، وهناك أنواع عديدة من علاج الأبهر . 

الامراض التي تصيب شريان الابهر

يوجد كثير من الأمراض التي تصيب هذا الشريان وهي عديدة للغاية وهي: 



الإنيوريزما الأبهريّة

وهي تعتبر توسع كبير للغاية في منطقة شريان الابهر، وذلك يكون بسبب ضعف هذا الشريان وبهذا الضعف يصبح الشريان يتمدد لحد ما يشبه البالون.

وفي بعض الأحيان تعد الإنيوريزما مهددة لحياة الإنسان وذلك يكون في حالة انفجارها، ولتجنب هذه المخاطر منع حدوث تضخم الشريان بسرعة.



تصلب الشريان الابهر

هذا التصلب في الغالب يكون بسبب ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، مع ارتفاع ضغط الدم أيضًا، فتقوم صفائح الكوليسترول بالتراكم داخله.

قصور الصمام الابهر

هذه القصور تحدث نتيجة تدفق جزء من الدم إلى القلب، وذلك يكون مع كل ضربة يدقها القلب، وذلك يكون بسبب عدم انغلاق شريان الابهر كاملاً، وهذه الحالة تحدث بسبب متلازمة مارفان، وأمراض المناعة الذاتية التي تحدث في هذه الحالة.

تسلخ شريان الابهر

هذه الحالة تكون عبارة عن انعزال طبقات جدار الشريان الابهر عن بعضها البعض، وذلك يكون بسبب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، أو تهتك جدار هذا الشريان، وفي هذه الحالة تصبح مهددة لحياة الإنسان ايضًا.

التهاب شريان الابهر.

هذا الالتهاب يحدث نتيجة مرض شديد في المناعة الذاتية، أو التهاب شديد في المناعة.

تضيق شريان الابهر

هذه الحالة تحدث نتيجة تضيق صمام هذا الشريان، فيحدث ضربات سريعة في القلب، فيتعرض القلب للإجهاد الشديد، فمن الأسباب المرضية لهذه الحالة هي، فتعد حمى الروماتيزم من أكثر أنواع الأمراض شيوعًا في هذه الحالة، وتعمل على صعوبة التنفس، وآلام في الصدر أيضًا.

فحوصات أمراض شريان الابهر

هناك الكثير من الأساليب التي تخص شريان الأبهر وهي: 

الفحص البطني الذي يكون فائق الصوت

  • في هذه الحالة يتم وضع مٍسبارٍ على البطن، وهذا المٍسبارٍ يستخدم في الموجات الصوتية التي تعمل على إظهار الصورة، هذا الفحص يستخدم في اكتشاف الإنيوريزما الأبهرية البطنية، لمعرفة مدى تحملها، ومتى تصل إلى لحظة الانفجار.

صورة الشريان الأبهر

  • في هذه الحالة نقوم بإدخال القسطرة إلى الشريان، وذلك يكون من خلال الفخذ ويتجه نحو الشريان الأبهر، وهنا تقوم بحقن مادة ملونة للمصاب، لتعمل هذه المادة على ظهور الأشعة السينية التي تخص الشريان الأبهر بالظهور على الشاشة.

التصوير بالرنين المغناطيسي

  • هذا التصوير يعمل على استخدام موجات الراديو داخل حقل مغناطيسي للقيام بإنشاء صور الشريان الأبهر.

المسح الحاسوبي المقطعي

  • هذا المسح يعمل على إظهار صور الشريان الأبهر وما حوله، وذلك يكون من خلال الأشعة السينية مع استخدام جهاز الحاسوب أيضًا.

أعراض أمراض شريان الابهر

علاج شريان الابهر
علاج شريان الابهر

هناك أعراض كثيرة لمرض الشريان الأبهر وهي: 

الإنيوريزما الصدريّة

وهي تكون أعراضه كالتالي ألم حاد في البطن، وألم حاد في الصدر، وضيق في التنفس، سعال بسبب أن منطقة الرئتين محاطة بالإنيوريزما، وصعوبة حادة في البلع، وخشونة حادة ايضًا في الصوت.

الإنيوريزما

هذه الإنيوريزما إلى عدة أقسام ومنها الإنيوريزما البطنية وتكون من أعراضها كالاتي ألم في البطن والصدر، والخاصرة وأسفل الظهر أيضًا.

وقد ينتشر في بعض الأحيان ليصل إلى أصل الفخذ، المؤخرة، أو الساقين، وبالرغم من ذلك لا يتأثر بالحركة، ولكن يكون هناك بعض المواضع التي يشعر المصاب بها بالراحة، والشعر النبضي في البطن.

ألم في أصابع القدمين وتغير لونها إلى الأسود أو الأزرق، وفي الغالب قد يحدث ذلك نتيجة لوجود جلطة حدثت بسبب هذه الإنيوريزما، حيث تتجه إلى انقطاع إمداد الدم عن القدمين.

تسلم الأبهر

تكون أعراضه ما يأتي صعوبة حادة في التنفس، والتعرق الشديد، وشبه شلل في جهة واحدة من الوجه، وصعوبة في النطق، وضعف تام في نبض إحدى الذراعين مقارنتاً بالآخر، الدوار المستمر، الألم الشديد في أعلى الظهر، وفي الصدر أيضًا، فهذا القلم يظهر بشكل مفاجئ ويستمر لفترة طويلة.

قصور صمام الشريان الأبهر

في بداية الأمر قد لا تظهر له أي أعراض، ولكن إذا استمر الوضع قد تظهر هذه الأعراض بشكل فجائي، وهي تكون كالاتي الإرهاق المستمر.

وخفقان في القلب، وضيق التنفس المستمر، وبالأخص عند الاستلقاء، وانتفاخ القدمين، ألم حاد وضيق في الصدر، وذلك يكون مع ممارسة التمارين الرياضية، ويتوقف مع الراحة.

التهاب الأبهر

هذا الالتهاب تختلف أعراضه باختلاف مكان الالتهاب وسببه، ولكن الأعراض الشائعة في هذه الحالة هي ألم في البطن، ألم في الظهر، وظهور إنيوريزما الأبهر الصدرية، وقصور حاد في صمام الأبهر.

تضيق الأبهر

وتكون أعراض كالاتي الاغماء المفاجئ، والذبحة الصدرية، وضيق في التنفس.

قد يهمك ايضاً:الطب البديل| أهم علاجات وأنواع الطب البديل

علاج أمراض شريان الابهر

تتضمن علاج شريان الابهر ما يأتي في بعض الأحيان تكون في علاج تسلخ الأبهر، الذي يكون في الجزء الصاعد من شريان الأبهر ويسمى بالنوع (أ). أما هناك نوع آخر يسمى بالنوع (ب) فهو يعمل على اصابة الجزء الهابط من هذا الشريان.

 وهذا النوع يكون أقل خطرًا من النوع (أ)، فذلك يعد يعالج بالدواء، أو جراحيًا، فالعلاج الدوائي يعمل على خفض الألم، وخفض ضغط الدم.

وفي هذه الحالة نقوم بإزالة الجزء المنسلخ من الشريان الأبهر، وثم نقوم باستبداله بالجزء الصناعي، فيتم استبدال صمام القلب أيضًا إذا كانت تالفة.

علاج إنيوريزما الأبهر في الغالب تكون جراحيًا، لترميم الإنيوريزما، وذلك يكون في حالة أن الإنيوريزما تكبر بسرعة فائقة، فنقوم بترميمها خوفًا من انفجارها.

ومن الممكن أن تعالج جراحيًا إذا كانت مزعجة للغاية، وعلاج تضيق الأبهر وفي معظم الأحيان يعالج من خلال استبدال صمام شريان الأبهر الذي يكون سببًا في إزعاج بعض الأشخاص.

لاتفوت فرصة التعرف علي: الامراض الناتجة عن سوء التغذية

علاج شريان الابهر من الصيدلية

علاج شريان الابهر من الصيدلية يكون من خلال، أخذ بعض المسكنات التي تعمل على خفض هذا الألم الشديد وذلك الدواء يكون بناءً على إرشادات الطبيب المعالج.

وتناول بعض مضادات الالتهاب أيضًا، وذلك نقوم بإجراء العلاج الطبيعي الذي يعمل على تحسين الحالة، وإعادة تأهيل العضلة المصابة.

علاج شريان الابهر بالزنجبيل

علاج شريان الابهر
علاج شريان الابهر

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الفعالة التي عمل على علاج الالتهابات وتخفيف الألم، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على معالجة الكثير من الأمراض.

ومن أبرزها، فيمكننا صنع خليط مكون من الزنجبيل المغلي، وزيت الزيتون والفيكس، فهذا الخليط يعمل على التقليل من مخاطر الابهر.

علاج شريان الابهر بالتمارين

  • تمرين المعدة الجزئي.
  • تمديد الأوتار الخاصة بالركبة.
  • مريم اتخاذ شكل الجلوس.
  • علاج شريان الابهر مجرب 

يتم علاج شريان الابهر عن طريقة طرق علاجية كثيرة مجربه مثل، الاستلقاء على البطن، والراحة المستمرة لفترة طويلة، والبحث عن موضع الوجع ثم بعد ذلك الكبس عليه وذلك عن طريق اليد، والضغط عليه بقوة حتى نسمع صوت الطقطقة.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تحدثنا عن كل شيء يخص الابهر مثل، أعراض أمراض وطرق علاج شريان الابهر من الصيدلية، والكثير من كل ذلك  يعمل على التقليل من آلام الشريان الأبهر، ونتمنى أن يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق