الطب البديل

الطب البديل| أهم علاجات وأنواع الطب البديل

الطب البديل، يقصد بمصطلح الطب البديل نوع من أنواع الوسائل المعالجة التي لا تنتمي للطب التقليدي المعروف، فهو أقرب إلى طرق ووصفات شعبية مجربة للعلاج مثل العلاج بالأعشاب والطب الصيني والتنويم المغناطيسي وغيرها من الطرق المتعددة.

وهناك العديد من الفوائد المعروفة لهذا العلاج وخاصة تلك التي أفادت بفاعليتها الدراسات والأبحاث العلمية، وسنقدم لكم أهم وأشهر الأنواع والطرق المعروفة للطب البديل من خلال هذا المقال.



الطب البديل
الطب البديل

علاجات الطب البديل

هناك العديد من التوجهات والطرق المختلفة للعلاج بالطب البديل، مثل الوخز بالإبر الصينية، والضغط الإبري، والمعالجة اليدوية، والطب الصيني يعتبر من أشهر الأمثلة على الطب البديل.

وقد أشارت إحصائيات مختلفة أن نحو 30% من الناس حول العالم يفضلون استخدام العلاجات البديلة، فهو في الكثير من الحالات يتم دمج العلاج بين المركبات الجسدية والنفسية، وهذا الدمج قد جاء من اعتقاد ساد لفترة كبيرة من الزمن بأن أغلب الأمراض ليست ذات مصدر عضوي فقط بل أن هناك أمراض ذات أعراض عضوية وهي في الأصل أمراض نفسية.

وهناك أسباب أخرى أدت إلى انتشار الطب البديل، مثل عدم نجاح العلاج بالطب التقليدي، مما أدى إلى استعمال العلاج البديل كعلاج داعم للعلاج الطبي التقليدي.



وقد تزايد الطلب على المعالجين في هذا المجال الأمر الذي أدى إلى إنشاء عدد كبير من المدارس التي تدرس الطب البديل، وتنتشر أغلب هذه المدارس في دول شرق آسيا، حيث يستطيع الشخص الذي يرغب في تجربة هذا العلاج أن يجد الكثير من المعالجين الذين يستخدمون طرق علاجية مختلفة، وتختلف تكلفة علاجهم عن بعضهم البعض.

لا تفوت أيضا متعة مشاهدة: اعشاب ذكرت في الطب النبوي وهل هذا علاج آمن أم دجل وشعوذة ؟؟

انواع الطب البديل

العلاج بالأعشاب

انتشرت مطالبات عدة في أنحاء العالم كله للعودة إلى الطبيعة والعلاج بالمواد الطبيعية بدلاً من المواد الكيميائية التي تضر أكثر ما تنفع، فإن العلاج الطبي التقليدي قد يسبب بعض الآثار الجانبية الضارة بجسم الإنسان.

هناك بعض الأعشاب والمواد الطبيعية تمتلك قدرات علاجية عالية جدًا، مثل: 

  • عشب اليوهمبين: وهي تستخدم لعلاج العجز الجنسي، حيث أثبتت بعض الدراسات الطبية أن هذه العشبة تساعد على انتصاب العضو الذكري لعدة ساعات.
  • زيت البرجموت: يعمل على تقليل التوتر العصبي.
  • الخردل: يؤدي إلى علاج الاكتئاب وتعزيز الشعور بالسعادة.
  • النعناع: يفيد في علاج الإسهال.
  • زهرة البابونج: تعمل على علاج حرقة المعدة والحموضة.
  • نبات الجينكو: يفيد في تقوية الذاكرة وتنشيط خلايا المخ.
  • الشوفان: يفيد كمكمل غذائي ملئ بالفيتامينات والألياف الغذائية ويخفف كذلك من أعراض الطمث.
  • شاي الزعتر: يعمل على تقوية جهاز المناعة وهو مضاد حيوي فعال وقوي للغاية.

العلاج باليوجا

تفيد ممارسة اليوجا في إعادة التوازن للجسم وإعادة الشعر بالصحة والحيوية، وتفيد في علاج الاكتئاب والتوتر النفسي، وخاصة في اكتئاب ما بعد الولادة، وتعمل كذلك على تنشيط الدورة الدموية والجهاز الليمفاوي المناعي مما يكسب الإنسان القدرة والنشاط والحيوية.

الإبر الصينية

يعد العلاج بالإبر الصينية من أدق أنواع العلاج بالطب البديل، حيث يمكن إجراء عملية قلب مفتوح لتغيير صمام أو شريان والاعتماد على الإبر الصينية في تخدير المريض بشكل كلي، ويمكن أن تعالج الإبر الصينية الإدمان والربو والتخسيس، وإذابة الدهون.

وتعود هذه التأثيرات الكبيرة إلى أن الوخز بالإبر يسبب إفراز المورفينات (أندروفينات) والكورتيزون الطبيعي الذي يفرزه الجسم، وتعالج كذلك الالتهابات العصبية والجسدية والعضوية بلا آثار جانبية كالأدوية والجراحة.

العلاج الروحي بالطاقة الإيجابية

يعد استخدام أشعة إكس والرنين المغناطيسي والعلاج بالإشعاع نوع من أنواع استخدام قوة الطاقة الغير منظورة والتي تستخدم الآن بشكل تجريبي في علاج بعض أنواع الجروح، بل ويدرس تجريبها الآن على علاج الاكتئاب والتوتر والقلق.

ويتم العلاج عن طريق لمس أماكن معينة في جسم الإنسان والتي تساعد على بث الراحة والاسترخاء في الجسم، باستخدام الأشعة والرنين المغناطيسي أو باليد في بعض الأحيان، ويطلق على هذه الطريقة أيضا اسم” اللمسة الشفائية”.

العلاج بالأصوات

وهي طريقة علاج شائعة جدًا لعلاج مرضى الأمراض النفسية والعصبية بشكل خاص، والحالات المصابة بالأرق وعدم التمكن من النوم بشكل عام.

وثبت من خلال بعض الدراسات العلمية أن الموسيقى الهادئة تعمل على تهدئة الأعصاب والمساعدة على النوم العميق الهادئ باسترخاء.

وهناك بعض الذبذبات الصوتية المعينة التي قد تساعد على علاج آلام العضلات والمفاصل والعظام.

العلاج بالألوان

يعتبر العلاج بالألوان تجربة حقيقية وشائعة وغير عالية التكلفة من طرق العلاج بالطب البديل، وهي حيلة تعتمد على تغيير ألوان المنزل أو مكان العمل لضبط المزاج العام للإنسان.

وبشكل عام تعمل الألوان الهادئة على تهدئة الأعصاب وإضافة جو من الهدوء والراحة،

وأثبتت الدراسات أن اللون الأزرق يعمل على تقليل التوتر العصبي والقلق ويساعد على الشعور بالاسترخاء، وكذلك اللون الأخضر الذي يبعث شعور بالأمان والطمأنينة.

الطب البديل
الطب البديل

علاج إدمان المخدرات بالطب البديل

يعتبر تعاطي المخدرات من أخطر المشاكل التي تهدد الصحة والتي تسبب معاناة لجميع دول العالم، حيث أن تعاطي المخدرات يؤثر بشكل كبير على الصحة والناحية الاجتماعية والأمنية للدولة.

وقد أثبتت بعض الدراسات أن العلاج بالإبر والنباتات العشبية المخصصة لعلاج الإدمان قد أعطت مؤشرات عالية في نجاح هذه العلاجات البديلة للطب التقليدي، وقد ساعدت كذلك على علاج أعراض الانسحاب للخدر التي عادة ما تكون صعبة ومتعبة للغاية، ومن أمثلة تلك الأعشاب التي تساعد على علاج وتخفيف أعراض الإدمان:

  • أعشاب الـ Pytote.
  • أعشاب وثانيا سومني فيرا وهي تعمل على الحد من التعود على المورفين.
  • أعشاب السالفيا ميلتو ريزا التي تعمل على الحد من إدمان الكحوليات.
  • مركب الأيبوجين المستخلص من نبات الأيبوجا وبعض مشتقاته التي أثبتت فاعليته في علاج إدمان العديد من المواد المخدرة باختلاف أنواعها.

اضف الى معلوماتك أيضا: الطب البديل في علاج ضعف الانتصاب

إيجابيات الطب البديل

  • يعمل الطب البديل على تحديد الأسباب الرئيسية للشعور بالألم في جسم الإنسان، ثم تحديد الأسلوب المناسب للعلاج.
  • يساعد على تحقيق التوازن بين حالة الإنسان الصحية والعقلية، بحيث يستطيع العقل أن يتحكم في الألم ويصبح مسئولاً عن إبعاد مسببات الألم عن جسم الإنسان.
  • يتكون العلاج البديل من مواد طبيعية فغالبًا ما تكون أرخص وأقل سعرًا من العلاج التقليدي.
  • يستخدم الطب البديل كعلاج مكمل بجانب الطب التقليدي حيث يعمل على الوقاية والسيطرة على الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط.

قد يهمك التعرف على: أفضل أيام الحجامة وفوائدها واضرارها واهم 5 نصائح لتجنب الاثار الجانبية لها

سلبيات الطب البديل

  • يحتاج الطب البديل لوقت طويل حتى يمكن الوصول لنتيجة ملموسة أو الشفاء من المرض بشكل كامل.
  • يتطلب نجاح الطب البديل في العلاج إلى تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي حتى يمكن الوصول للنتائج الملموسة.
  • يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام أي وسيلة من وسائل الطب البديل أو تناول أي نوع من أنواع الأعشاب.

وختامًا قدمنا لكم من خلال هذا المقال معلومات عن الطب البديل تعريفه حيث أنه يعد نوعًا من أنواع الطب الشعبي التجريبي والذي يخالف تمامًا الطب التقليدي المعروف.

وكذلك قمنا بتناول أنواعه مثل الوخز بالإبر والطب الصيني والعلاج باليوجا والعلاج بالطاقة الإيجابية والعلاج بالأصوات والألوان والعلاج بالأعشاب.

وذكرنا كذلك إيجابيات وسلبيات الطب البديل، ويجب أن نذكر أن الطب البديل أو الطب الشعبي أصبح هو الأكثر استخدامًا في الأوقات الأخيرة واتخذه الكثير من الناس بديلاً عن الطب التقليدي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق