علاج البواسير بعد الولادة نهائيًا بأسهل طرق

البواسير بعد الولادة من المشكلات التي تعاني منها الكثير من النساء ولكنها تزول تدريجيًا مع اتباع نظام غذائي متوازن واستخدام الدهانات الموضعية، وتنتج البواسير بعد الولادة عن تضخم الأوردة الموجودة في منطقة الشرج نتيجة الإصابة بالإمساك الشديد أثناء الحمل، أو نتيجة الضغط الشديد أثناء الولادة الطبيعية، وبالتالي تتضخم الأوردة مما يؤدي إلى الشعور بالألم والحكة أو الإصابة بالنزيف أثناء عملية التبرز.

اسباب البواسير بعد الولادة

هناك العديد من الأسباب التي تنتج عنها الإصابة بالبواسير، ولكن البواسير ما بعد الولادة لها بعض الأسباب التي يمكن تحديدها كالتالي:

الإصابة بالإمساك الشديد

  • تعاني أغلب النساء من الإمساك الشديد خلال فترة الحمل مع قلة السوائل داخل الجسم، نتيجة وجود الجنين الذي يتغذى داخل رحم الأم ويأخذ العديد من السوائل والدم المحمل بالعناصر الغذائية.

زيادة ضغط الجنين

  • مع زيادة وزن الجنين يصبح الضغط شديدًا على منطقة الحوض، مما قد يؤدي إلى نزول كتلة من الجلد مع الإمساك نتيجة ضغط الجنين على القناة الهضمية.
  • تزيد الاضطرابات والتقلصات مع تقدم الحمل فتزيد صعوبة التخلص من الفضلات الصلبة.

الولادة الطبيعية



  • الولادة الطبيعية من أهم أسباب البواسير بعد الولادة، حيث تقوم الأم بالضغط الشديد مع الحزق أسفل منطقة الحوض مما يساعد على دفع الجنين لكي يسمح بنزول الجنين من خلال فتحة الرحم.
  • مع الدفع الشديد قد تنزل البواسير الداخلية أو الخارجية.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: الوصفة الأحدث لـ علاج البواسير بالفازلين وزيت الزيتون

تجاربكم مع البواسير بعد الولادة

تجربتي مع البواسير بعد الولادة من التجارب المزعجة والمؤلمة، وهي عبارة عن مجموعة من العروق المنتفخة داخل أو أسفل منطقة المستقيم، والتي تسبب الكثير من الألم مع الجلوس أو عند دخول المرحاض للتخلص من الفضلات.

من خلال تجربتي مع البواسير بعد الولادة كنت ألاحظ قطعة من الجلد تنزل مع نزول البراز، وتؤلم بشدة مع الاحتكاك بالبراز في حالة الإصابة بالإمساك أو عند الاحتكاك بالملابس الداخلية.

كما من الملاحظ في بعض الأحيان بقع الدم التي تبلل ورق التواليت.

قد تبدأ مشكلة البواسير عند الإصابة بحالات الإمساك الشديد أثناء الحمل وخصوصًا مع تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد.

مع خشونة وتصلب الفضلات نتيجة صعوبة نزولها، قد يحدث الشعور بالاحتكاك الشديد بالجلد الموجود في فتحة الشرج، مما قد يؤدي للإصابة بالشرخ الشرجي أو البواسير.

البواسير بعد الولادة قد تختفي تدريجيًا خلال أسابيع قليلة، ولكن في بعض الأحيان قد تستمر لشهور، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب من أجل تشخيص الدهانات أو الأدوية العلاجية، كما قد تستدعي الحالة إجراء جراحة للتخلص من البواسير.

هل تختفي البواسير بعد الولادة ؟

البواسير من الأمور الشائعة أثناء الحمل أو بعد الولادة، وقد تستمر لمدة أسابيع ثم تختفي تدريجيا مع تناول المكملات الغذائية والأدوية التي تساعد على علاج الإمساك الشديد.

الرضاعة الطبيعية مع فقدان نسبة كبيرة من السوائل الموجودة داخل الجسم، قد تزيد من مشكلة الإمساك، مما قد يزيد مشكلة الإصابة بالبواسير ويؤخر من زوال البواسير بعد الولادة.

ولذلك ينصح باستشارة الطبيب للتأكد أن الحالة لا تستدعي التدخل الجراحي.

ينصح بتناول كمية كبيرة من السوائل والعصائر والفواكه والخضروات، والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد على الهضم وعلاج الإمساك.

كم مدة البواسير بعد الولادة ؟

البواسير إذا كانت ناتجة عن زيادة وزن الجنين أثناء الفترة الأخيرة من الحمل، أو ناتجة عن الدفع الشديد أثناء الولادة الطبيعية، فقد تختفي البواسير من تلقاء نفسها خلال أسبوعين فقط من الولادة.

بالرغم من إمكانية زوال البواسير مباشرةً بعد الولادة، إلا أن 25% من النساء تستمر معهن حالة البواسير لمدة أطوال لأسباب عديدة، ومنها اتباع نظام غذائي يعتمد على النشويات والبروتينات مع إهمال الفواكه والخضروات.

من أسباب استمرار البواسير لمدة طويلة بعد الولادة وجود الشرخ الشرجي الذي يزيد من تأثير ألم البواسير بعد الولادة، أو نتيجة استمرار زيادة هرمون البروجسترون في الدم، مما قد يجعل البواسير تستمر لستة أشهر بعد الولادة.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: اسباب النزيف الرحمي لدى السيدات بالتفصيل

مرهم البواسير بعد الولادة

هناك العديد من المراهم المستخدمة في علاج البواسير بعد الولادة، وذلك من خلال المساعدة على انقباض الأوعية الدموية المتضخمة، وبالتالي تتخلص الأم من البواسير بشكل سريع ونهائي ومن أهم هذه الأنواع:

مرهم سيديبروكت Sediproct

  • من أفضل أنواع المراهم المستخدمة لعلاج البواسير، كما يتوافر على هيئة لبوس لعلاج البواسير.
  • يحتوي على مادة هبدروكورتيزون والتي تعمل كعلاج مضاد للالتهابات فعال كما يساعد على تخفيف الألم.
  • يحتوي على مادة سينكوكايين المخدرة، ولذلك فهو فعال لتخدير الألم.
  • يحتوي على مادتي فرامستين المضادة للبكتيريا، ومادة اسيكيلوسايد التي تساعد على انقباض الأوعية الدموية، مما يجعل مرهم Sediproct ممتاز للتخلص من البواسير بشكل سريع ونهائي.

دواء بروكتوسيديل Proctosedyl

  • الدواء يتوافر في صورة مرهم أو لبوس لعلاج البواسير.
  • يحتوي على مادة الهيدروكورتيزون المضادة للالتهاب والمسكنة للآلام.
  • يساعد على تخفيف آلام البواسير لاحتوائه على مادة السينكوكايين.
  • يحتوي على الإيسكولين المضادة للبكتيريا، كما يحتوي على الفرامستين المضادة للبكتيريا.

دواء فاكتو البواسير Faktu

  • الدواء من افر على هيئة لبوس ومرهم لعلاج البواسير الموضعي.
  • يحتوي على مادة السينكوكايين التي تعمل كمخدر موضعي لتخفيف الآلام.
  • يحتوي على مادة بوليكريسولين المعروفة بتأثيرها المضاد للبكتيريا.
  • يساعد على انقباض الأوعية الدموية والتخفيف من آلام والتهابات البواسير.

كريم بروكتوجليفنول لعلاج البواسير

  • يتوافر الدواء على هيئة كريم ولبوس لعلاج البواسير.
  • يحتوي على مادة السينكوكايين المضادة للالتهابات والمسكنة للآلام.
  • يحتوي على الهيدروكورتيزوم المضاد للالتهابات، كما يساعد على انقباض الأوعية الدموية وعودتها لحجمها الطبيعي.

علاج البواسير للمرضع

البواسير بعد الولادة
البواسير بعد الولادة

علاج البواسير أثناء الرضاعة يمكن من خلال استخدام بعض النصائح الطبيعية، بدون الحاجة إلى تناول الأدوية الملينة والتي قد تصيب الطفل الرضيع بالإسهال، ومن أهم النصائح لعلاج البواسير للمرضع:

  • دهان بعض الكريمات أو الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، فقد تساعد في علاج مشاكل البواسير والشرخ الشرجي بعد الولادة.
  • اتباع نظام غذائي يحتوي على قدر كبير من الخضروات والفواكه الغنية بالألياف الطبيعية التي تساعد على الهضم.
  • تناول كميات كبيرة من السوائل والماء والعصائر الطبيعية التي تساعد على التخلص من الإمساك الشديد.
  • تناول الأعشاب الطبيعية التي تساعد على الهضم وعلاج الإمساك مثل الحلبة أو اليانسون أو الزنجبيل أو الكراوية أو الشمر، كما أنها من الأعشاب التي تساعد على زيادة اللبن مما يساعد في تغذية الأم والرضيع.

ومن هنا سنتعرف على: تعرف على اعراض البواسير الخارجية وطرق العلاج منزليا

في الختام، نرجو أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية والمفيدة عن كل ما يتعلق بمشكلة الإصابة بمرض البواسير بعد الولادة، مع تقديم الأسباب المتعددة للمرض.

مع تقديم العديد من العلاجات الطبيعية والطبية الموضعية، والتي تساعد الأم أثناء الرضاعة من علاج مشكلة البواسير دون أن ينتج عن العلاج أية أضرار على صحة الطفل الرضيع.

مع ضرورة تناول كميات كبيرة من السوائل والخضروات والفواكه التي تساعد على التخلص من الإمساك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق