الدول العربية

السياحة في الاردن ومميزاتها

السياحة في الاردن من القطاعات الهامة التي يعتمد عليها الاقتصاد تعرف على أهم التفاصيل من خلال موقع مُحيط، حيث يصل ربح السياحة إلى أكثر من 13% من ناتج الدولة المحلي، وعائداتها وصلت إلى 5 مليار دولار بشكل سنوي، وقد دخل الأردن عدد 6 مليون زائر سياحي في عام 2014 من أنحاء العالم المختلفة، وتعتبر الأردن من المناطق الجاذبة للسياح، وذلك بسبب الأهمية التي يتمتع بها البلد سواء دينيًا أو تاريخيًا، ويدخل الأردن زوار للسياحة بعدد كبير وبشكل خاص السياحة التي يعد الهدف منها هو العلاج، حيث يحتل المركز الخامس على مستوى العالم، ويوجد بالبلد تضاريس متنوعة مما يميزها عن غيرها من البلاد، مما أثر تأثير إيجابي على تاريخه.

مميزات السياحة في الاردن

يتميز الأردن بعدة مميزات عن باقي الدول في مجال السياحة، مما يجعله جاذب للسياح بسبب توافر مواقع أثرية كثيرة، ومجالات السياحة هناك متعددة مثل السياحة:



  • الدينية.
  • الثقافية.
  • العلاجية.
  • سياحة المغامرات.

وغيرها الكثير، حيث يتواجد في المملكة الأردنية عدد كبير من الفنادق منها المصنف،  منها فنادق 3 نجوم ومنها الأكثر يصل عددها إلى 100 فندق.

وعدد الغرف بالفنادق يصب إلى 23000 غرفة، ويوجد فنادق 5 نجوم ويبلغ الاستثمار في القطاع الخاص بالفنادق بالأردن حوالي 3.4 مليار دينار.

ومن ناحية أخرى فقد تميزت الأردن بالتنوع في المناخ، ذلك على الرغم من مساحتها الصغيرة وساعدها هذا التنوع على الاختلاف في أشكال الرحلات السياحية.



وميزة أخرى هي المناخ هناك يعد من أفضل المناخ على مستوى العالم، حيث يجمع بين مناخ البحر الأبيض المتوسط والصحراء.

والطقس هناك حار جاف صيفًا معتدل شتاءً، ويتم الاحتفال بالسياحة كل عام في يوم حددته وزارة السياحة والآثار الأردنية وهو يوم 12 من شهر مايو، وتعاونها في هذا الاحتفال الجهات الحكومية المختلفة.

بعد الاطلاع على السياحة في الاردن قد يهمك قراءة المزيد حول الآتي: اجمل مناطق الاردن الطبيعية وأماكن سياحية لم تعرفها من قبل

السياحة العلاجية

لقد احتلت الأردن المركز الأول على المستوى العربي والخامس على المستوى العالمي في السياحة العلاجية، حيث تجذب الأسعار المخفضة المرضى الذين يريدون تلقي العلاج هناك.

وتستقبل الأردن في العام الواحد حوالي 300 ألف زائر لهدف العلاج و500 ألف مرافق، ويعود من هذا النوع من السياحة ما يصل إلى مليار دولار في العام.

المستشفيات هناك يصل عددها إلى 103 مستشفى وعدد الأسرة 13000 سرير، ويوجد مستشفيات خاصة كما توجد الحكومية.

ويأتي إليها المرضى من كافة البلاد العربية وبشكل خاص دول الخليج منها اليمن والعراق والمغرب، ومن أكثر الأمراض التي تتمتع الأردن بالمهارة الطبية في علاجها جراحات القلب والعيون والكلى امراض الرئتين.

منتجعات صحية

تنتشر بالأردن منتجعات صحية كثيرة، من أشهرها منتجع كمبنسكي البحر الميت، وهو أكبر منتجع في منطقة الشرق الأوسط.

بعد معرفة السياحة في الاردن يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على المزيد حول: أفضل الأماكن السياحية في الأردن وماهو أفضل وقت لزيارة الاردن

السياحة في الاردن
السياحة في الاردن

إنجازات في مجال السياحة العلاجية

عندما تأسست إمارة شرق الأردن في القرن 20 فقد حققت الأردن نجاح طبي بتأسيسها عدد كبير من المستشفيات التابعة للحكومة الأردنية.

وكان أول المستشفيات التي تم إنشائها في منتصف القرن الماضي، وتم التطوير من البنية التحتية في مجال الطب، حيث بنيت مدينة الحسين في عمان، وهي المدينة الأولى عربيًا في متخصصة في الطب.

وقد توسعت الخدمات الصحية المقدمة من قبل الأردن في في الكم والكيف على جميع قطاعات الطب سواء العاملين في منشأة حكومية أو خاصة.

فقد نمى التطور الكبير في المستشفيات الخاصة، وحصلت بسبب هذا على الاعتمادية الدولية من قبل منظمة الصحة العالمية.

ومن الإنجازات التي تعتبر الأهم هو بناء مركز متخصص في علاج السرطان، ويسمى مركز الحسين للسرطان، قد تم تأسيسه في 1997، وتم حصوله على الاعتماد الخاص بأمراض السرطان.

والسياحة العلاجية سبب رئيسي من أسباب الدخل القومي للأردن، فلا تقتصر رحلة العلاج على المريض فقط بل يرافقه أشخاص يمكنهم استخدام كافة الخدمات العامة مثل الفنادق أو تأجير الشقق أو استخدام وسائل المواصلات ودخول المطاعم.

السياحة في الاردن
السياحة في الاردن

السياحة الترفيهية

منطقة العقبة من المناطق التي تنتشر بها السياحة الترفيهية، حيث يوجد بها مناظر خلابة في البحر، حيث يميز بحر الأردن لون مياهه الأزرق الرائع.

ويمكن زيارة الشواطئ في فصل الشتاء، ومن الممكن ممارسة بعض الهوايات التي تتعلق بالماء مثل التزلج على مياه البحر والسباحة والغوص وصيد الأسماك.

مياه البحر في العقبة لا تقل حرارتها عن عشرون درجة وهذه درجة مناسبة لممارسة الغوص، حيث يوجد بها الكثير من الشعاب المرجانية والأسماك ذات الألوان الرائعة.

وتعتبر العقبة بجانب أنها من المدن السياحية، وتعد سوق كبير حيث يمكن تسوق كافة المنتجات منه وبأسعار أقل من أماكن أخرى.

لقد تأسست منطقة العقبة الاقتصادية في عام 2001 وأصبحت المقصد السياحي الأساسي للزوار، والسبب في زيادة الاستثمارات والأساس في المحافظة على سلامة وصحة المواطنين والحفاظ على البيئة.

وعمان هي الوجهة التي يقصدها الزوار بشكل رئيسي، وذلك لكي يتسوقون بأسواقها والترفيه بها حيث تعتبر قلب البلاد من الناحية الاقتصادية، وينتشر بها حدائق عامة وملاعب رياضية كثيرة، ومن أهم الحدائق هناك حديقة الحسين.

بعد قراءة السياحة في الاردن يُمكنك الاطلاع على أسعار الذهب في دولة الأردن من خلال: اسعار الذهب اليوم في الاردن مع المصنعيه

سياحة المغامرات

يوجد سياحة سميت سياحة المغامرات لما يتم فيها من ممارسة رياضات غير طبيعية، ولا يمارسها إلا من كان يمتلك قلب قوي، ومنها:

منطاد في وادي رم

تعددت أشكال سياحة المغامرات بالأردن ومن أشهرها ركوب منطاد في وادي رم، والغطس والتخييم، وقامت شركات أردنية متعددة بالاهتمام بهذا الشكل من أشكال السياحة.

وتقوم بتوفير كافة سبل الأمان أثناء المغامرة، ومن أهم ما يميز الأردن عن غيرها في قطاع سياحة المغامرة أنها تتمتع بطقس مناسب لذلك وبها عدد من الأماكن التاريخية التي لا مثيل لها، وتتنوع بها الفنادق وتتوزع في كافة أنحاء البلاد.

تسلّق الشلالات في وادي المنشية، الكرك

يقوم الزوار هنا بتسلق شلالات في منطقة وادي المنشية، وهي من المغامرات المفضلة لدى الكثير من السياح عن المغامرات الأخرى.

التخييم

يعد التخييم من أشهر المغامرات وتنتشر في منطقة محمية ضانا، وهي على هيئة سلسلة من الجبال التي ترتبط ببعضها البعض مع بعض الوديان وامتدادها بداية من وادي الأردن وصولًا إلى الأراضي الصحراوية بوادي عربة، ومن أهم المخيمات الموجودة بالمحمية بيت الضيافة ونزل فستان والرمانة.

القفز المظلي

القفز المظلي من يقوم بتجربته يعشقه، ولكن في البداية يشعر الشخص بالقلق ولكنه بعد ذلك يحب تلك التجربة، فيقوم الشخص بالقفز من داخل الطائرة ويظل محلقًا في الهواء لمدة 5 دقائق ومن خلال ذلك يرى جبال الأردن المتميزة،  وجبال البحر الميت.

الغوص

يوجد بالأردن في أقصى الجنوب عدد ثلاثة عشرة مركز يدرب بهم من يرغب من محبي رياضة الغوص، ويتم ذلك بأجهزة كاملة ومرخصة.

ويعمل بها غطاسين تم تدريبهم على أعلى مستوى، ولديهم خبرة ومهارة تؤهلهم لتدريب غيرهم على ممارستها بكل ثقة.

تسلق الجبال

تسلق الجبال من المغامرات التي يحبها كل من يزور الأردن، ومن المناطق المشهورة بها وادي الهيدان وبعض الأودية الأخرى، والتضاريس بالأردن صعبة مما يجعل ممارسة التسلق مغامرة صعبة.

ولكن من يجربها يعشقها لما تتمتع به من انفراد، بالإضافة إلى الاستمتاع بمشاهدة المناظر الخلابة من الصخور الملونة وغيرها من المناظر الطبيعية.

تابع قراءة المزيد حول دولة الادرن من حيث الذهب عبر: اسعار الذهب في الاردن بيع وشراء

السياحة في الاردن
السياحة في الاردن

هذا ويوجد أنواع أخرى من السياحة منها الدينية والثقافية وغيرها الكثير، وعلى كل من يريد التجربة الذهاب إلى الأردن والاستمتاع بما هو موجود من كافة شئ دون تمييز شئ على آخر، حيث تعد السياحة في الاردن المفصلة للبعض في كافة الأنواع.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق