صحة عامة

5 نصائح لـ الوقاية من فقر الدم

الوقاية من فقر الدم ممكنة إذا كانت مشكلة فقر الدم ليس لها علاقة بالوراثة مثل فقر الدم المنجلي الوراثي، ومرض فقر الدم هو عبارة عن مرض يصيب الدم نتيجة نقص نسبة الهيموجلوبين الموجودة داخل الدم، وهناك أربعة أنواع من فقر الدم وهي: فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فقر الدم المنجلي، فقر الدم الانحلالي، فقر الدم الوبيل، كما تتفاوت نسبة فقر الدم من حالة إلى أخرى، وإذا لم يتم علاج فقر الدم فقد يؤدي إلى الإصابة بتلف الأعصاب أو الوفاة.

الوقاية من مرض فقر الدم

الوقاية من فقر الدم
الوقاية من فقر الدم

ينتج مرض فقر الدم عن نقص عنصر الحديد أو نقص بعض الفيتامينات الهامة لتكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء داخل نخاع العظم.



ومن أهم الفيتامينات اللازمة لتحفيز بناء كرات الدم هي فيتامين B12، أو فيتامين B9 وهو المعروف بحمض الفوليك، ويمكن الوقاية من هذا النوع من مرض فقر الدم من خلال اتباع بعض النصائح الصحية التالية:

  • اتباع نظام غذائي سليم متكامل العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون، من أجل تعويض النقص المؤدي إلى الإصابة بالأنيميا.
  • تناول المواد الغذائية الغنية بفيتامين C والذي يساعد على امتصاص الحديد.
  • تناول كميات وفيرة من الماء والعصائر الطبيعية، والتي تساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • تناول العناصر الغذائية الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والأسماك والرخويات والفواكه مثل التفاح والفراولة والخوخ والمشمش والبرقوق، والخضروات الطازجة مثل السبانخ والملوخية والبنجر والبروكلي والفاصولياء الخضراء.
  • تناول المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات الضرورية مثل فيتامين B ومكملات الحديد.
  • الامتناع عن تناول المكيفات مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية الداكنة، حيث أن مادة الكافيين تمنع امتصاص الحديد.
  • تجنب التدخين، حيث يعمل على فقدان الشهية، كما يمنع من امتصاص الجسم للعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الإنسان.

الوقاية من فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجلي من الأمراض الوراثية الناتجة عن حدوث طفرة جينية في تكوين كرات الدم الحمراء نتيجة النقص الشديد في عنصر الهيموجلوبين.

وبالتالي تكون خلايا الدم الحمراء غير مكتملة النمو وغير قادرة على حمل الأكسجين من الرئتين من أجل توزيعه على جميع أجزاء الجسم بصورة صحيحة.



على الرغم من أن طرق الوقاية السابقة لا تجدي مع الأنيميا المنجلية، إلا أنها تساعد على الوقاية من المضاعفات التي يمكن أن تنتج عن الأنيميا المنجلية.

يمكن اتباع النظام الغذائي الصحي مع تناول مكملات الحديد والفيتامينات الضرورية للحد من المضاعفات الخطيرة التي من الممكن أن يتعرض لها مريض فقر الدم المنجلي، مثل الهبوط الحاد للدورة الدموية أو تلف الأعصاب الذي قد يؤدي إلى الوفاة.

من طرق الوقاية من فقر الدم المنجلي التي ينصح بها الأطباء، هو ضرورة إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة قبل الحمل، من أجل التأكد من الطفل لن يحمل المرض.

حيث أن الأنيميا المنجلية من الأمراض التي لا تظهر إلا إذا كان الأب والأم يحملان جين فقر الدم المنجلي.

ومن هنا سنتعرف على: تعريف فقر الدم| الاعراض والاسباب وطرق العلاج بالاطعمة

علاج مرض فقر الدم

الوقاية من فقر الدم
الوقاية من فقر الدم

ترجع الإصابة بفقر الدم نتيجة نقص نسبة الحديد، حيث يعجز نخاع العظم عن تكوين نسبة الهيموجلوبين اللازمة لبناء خلايا الدم الحمراء، ولذلك هناك عدة طرق تساعد على علاج مرضى فقر الدم كما يلي:

اتباع حمية غذائية غنية بعنصر الحديد:

  • اللحوم: اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن والأسماك والكبدة.
  • الخضروات الورقية: البروكلي، الكرنب، السبانخ، السلق، الكرفس.
  • الأطعمة البحرية: الجمبري، السردين، التونة، السلمون، الروبيان.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم: الحليب، الزبادي، الجبن، البيض، التوفو، البروكلي، الفلفل الأخضر الحلو.
  • الأطعمة المعززة لامتصاص الحديد: البرتقال، الليمون، الجريب فروت، الأرز الأبيض، الخبز الأبيض، الأطعمة المعدة من دقيق الذرة.
  • البقوليات: الفول، الحمص، الفاصولياء، البازلاء، فول الصويا، اللوبيا.
  • المكسرات: البندق، الفستق، الكاجو، بذور دوار الشمس، بذور اليقطين، الفول السوداني.
  • تناول مكملات الحديد: مثل تناول أقراص هيما كابس أو هيموتون أو فيروترون، أو تناول حقن الحديد الوريدية طويلة المدى.
  • تناول كميات من العصائر الطبيعية: مثل عصير قصب السكر، عصير البنجر، عصير الفراولة، عصير البرتقال، المياه النحاسية.

ممنوعات فقر الدم

من أجل الوقاية من فقر الدم هناك بعض العادات الغذائية التي يجب أن تمنعها للتأكد من قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد، والذي يتواجد في العديد من المواد الغذائية التي يتم تناولها بشكل يومي.

  • مكونات التانين: يجب التوقف عن تناول المشروبات التي تحتوي على التانين والكافيين مثل الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية بعد تناول الوجبات الرئيسية بشكل مباشر، حيث أنها تمنع امتصاص الجسم لعنصر الحديد، ويمكنك تناول الشاي أو القهوة بعد الوجبات بحوالي ساعة أو ساعتين، حتى لا تؤثر على امتصاص الحديد.
  • أغذية ومكملات الكالسيوم: عندما يتم تناول أغذية أو مكملات الكالسيوم مع مكملات الحديد فإنها تمنع امتصاص الحديد، ومن أمثلة هذه الأغذية الألبان والجبن والبيض والسردين والسلمون المعلب.
  • تناول الأدوية التي تقلل من إفراز حمض المعدة: تعمل أدوية مضادات الحموضة على تقليل مستويات حمض الهيدروكلوريك وبالتالي تمنع امتصاص الحديد داخل المعدة.
  • أطعمة الأوكسالات: الأطعمة التي تحتوي على الأوكسالات من المركبات التي تضعف من امتصاص الحديد، ومن أمثلة هذه الأطعمة: الشوكولاتة، الشاي، المكسرات، الزعتر، الريحان، البقدونس، اللفت، الفراولة، نخالة القمح.
  • الأطعمة التي تحتوي على الفيتات: تعتبر الفيتات من المركبات التي تعمل على تثبيط امتصاص الحديد، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي عليها: السمسم، العدس، الفاصوليا الجافة، الجوز، اللوز، الحبوب الكاملة، البازلاء.

يرشح لك موقع محيط الإطلاع على: علاج فقر الدم وأسبابه وأعراضه

تمارين فقر الدم

هناك بعض التمارين التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتعمل على تحفيز العمليات الحيوية داخل الجسم مثل عملية الهضم والتمثيل الغذائي.

كما أن التمارين الرياضية تعمل على تقوية عضلات الجسم ومن أجل الوقاية من فقر الدم يجب ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تحسين أداء الجهاز التنفسي والجهاز الدوري والقلب.

من أفضل التمارين التي تساعد على علاج فقر الدم:

  • تمارين اليوجا: تساعد التمارين الرياضية التأملية مثل اليوجا في تقليل التوتر والشد العصبي، كما تساعد على تنظيم عملية التنفس، وبالتالي تزيد من قدرة الجسم على تحسين التمثيل الغذائي لعنصر الحديد.
  • تمارين الاستطالة: تعتبر تمارين التمدد والاستطالة من التمارين المفيدة في إزالة التبس عن عضلات الجسم المختلفة، مما يساعد على تحسين وضع العضلات وتحفيز نخاع العظم على القيام بإنتاج الهيموجلوبين اللازم لبناء خلايا الدم الحمراء.
  • تمارين الجري أو المشي: الجري من التمارين الرياضية المفيدة في علاج فقر الدم من خلال العمل على تنشيط الدورة الدموية وتجديد خلايا الجسم المختلفة، مع فرصة زيادة التعرق مما يزيد من حاجة الجسم إلى الأطعمة، فيساعد بالتالي إلى الشعور بالرغبة في تناول ما يعوض الجسم من البروتين والفيتامينات والمعادن.

الماء لعلاج فقر الدم

  • تناول الماء والعصائر الطبيعية: من العادات الصحية المفيدة في الوقاية من فقر الدم وعلاج الأنيميا، حيث تساعد السوائل على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي يزداد إنتاج خلايا الدم داخل النخاع، كما تعمل العصائر الطبيعية مثل عصير البنجر على زيادة عصر الحديد في الدم، وبالتالي تساعد على علاج الأنيميا
  • المياه النحاسية: ينصح العديد من خبراء التغذية العلاجية بتناول المياه التي تم تخزينها في الأواني المصنوعة من النحاس، حيث يعمل عنصر النحاس على تحفيز إنتاج الخلايا، كما يساعد الماء النحاسي على تحفيز امتصاص الجسم لعنصر الحديد، مما يساعد في الوقاية من فقر الدم وعلاج الأنيميا.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: اطعمة تعالج فقر الدم وأشهر 6 اعشاب تعالج فقر الدم

نصائح لمرضى فقر الدم

هناك العديد من النصائح التي يجب أن يتبعها مريض فقر الدم من أجل الوقاية من المضاعفات الخطيرة التي تنتج عن الإصابة بفقر الدم.

  1. تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد مثل: اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك، العسل الأسود، البنجر، التفاح، السبانخ، عصير الطماطم.
  2. اتباع نظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون.
  3. ممارسة الرياضة، حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتحفيز عملية الهضم والتمثيل الغذائي.
  4. تناول السوائل والعصائر الطبيعية والفواكه والخضروات الطازجة، حيث تساعد على تغذية الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية لبناء خلايا الدم الحمراء والبيضاء، كما تعزز من مستويات الطاقة عن طريق تدفق الدم الغني بالعناصر الغذائية.
  5. تناول المكملات التي تحتوي على الحديد من الأقراص أو حقن الحديد الوريدية.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: اعراض فقر الدم الحاد باختلاف الاسباب وطرق الوقاية

برامج غذائية للوقاية من فقر الدم

تعتمد البرامج الغذائية التي تساعد على الوقاية من فقر الدم على وجود عنصر الحديد، بالإضافة إلى العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز امتصاص الحديد داخل الجسم.

كما يمكن تناول مكملات الحديد مع بعض الوجبات التي لا تحتوي على العناصر الغذائية مثل الكالسيوم أو الأوكسالات، التي تعمل على تثبيط امتصاص الحديد، ومن أمثلة هذه البرامج:

وجبة الإفطار

  • 2 بيضة مسلوقة + قطعة جبن قريش + رغيف خبز بلدي + كوب عصير ليمون أو عصير برتقال طازج.

أو

  • 4 ملاعق فول كبيرة + بيضة مسلوقة + رغيف خبز بلدي + طبق سلطة خضراء + كوب عصير طبيعي من فواكه الموسم + ملعقتان عسل أسود.

وجبة الغداء

  • قطعة لحم أحمر متوسطة الحجم مشوية أو مسلوقة + طبق أرز متوسط + طبق خضار شوايه + كوب عصير طازج من الفواكه الموسمية.

أو

  • 2 سمكة متوسطة الحجم مشوية + طبق أرز متوسط + طبق سلطة خضراء مشكلة من الطماطم والبنجر والبروكلي والخيار والجزر+ كوب عصير ليمون أو برتقال طازج.

وجبة العشاء

  • 100 جرام كبدة مشوية + رغيف خبز بلدي+ طبق سلطة خضراء كبير + كوب عصير برتقال.

أو

  • طبق من الفاصوليا البيضاء مسلوقة + طبق صغير من العسل الأسود + رغيف خبز بلدي+ عصير ليمون أو برتقال.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: اسباب فقر الدم لدى النساء وأهم 7 أنواع لفقر الدم

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن قدمنا لكم من خلاله العديد من المعلومات عن طرق الوقاية من فقر الدم، حيث أنه من يعتبر من الأعراض الناتجة عن نقص عنصر الحديد في الدم.

مما يؤدي إلى قلة إنتاج النخاع لمادة الهيموجلوبين اللازمة لبناء خلايا الدم الحمراء، ومن الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالأنيميا الشعور بالضعف العام والدوار مع أقل مجهود.

مع زيادة خفقان القلب، وقد تزيد الأعراض في الخطورة مما قد يؤدي إلى الوفاة، وبالتالي من الضروري اتباع النظام الغذائي الصحي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق