مواضيع وابحاث

الفرق بين التعليم والتعلم والتدريس

الفرق بين التعليم والتعلم والتدريس ،كثيرة هي المصطلحات المتشابهة والتي يخلط بين معانيها الأشخاص حيث أن التعليم والتعلم والتدريس بينهم فروق جوهرية في المعنى والمقصود به ولك في موقع محيط الفرق بين التعليم والتعلم والتدريس بالتفصيل.

الفرق بين التعليم والتعلم والتدريس

الفرق بين التعليم والتعلم
الفرق بين التعليم والتعلم

يرى الكثير من الأشخاص أن التعليم والتعلم وجهان لعملة واحدة ولكن في حقيقة الأمر أن التعليم أعم وأشمل من التعلم حيث يتضمن بداخله مجموعة كبيرة من المصطلحات الأخرى كالتدريس والاستراتيجيات وغيرها من المفاهيم العلمية.



مفهوم التعليم

  • يعرف التعليم على أنه تلك العملية التي يسعى من خلالها الفرد لاكتساب المعلومات والمعارف المرتبطة بالعملية التعليمية ويقوم باستقبالها داخل الصف الدراسي من قبل المعلم أو بالاشتراك معه في تجميع المعلومات ودراستها.
  • كما يرى المختصين أن التعليم عملية منظمة تتضمن جميع الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية.

إقرأ أيضاً:الوسائل التعليمية وعلاقتها بتكنولوجيا التعليم الحديث

أساليب التعليم الحديثة

لم يعد الفرق بين التعليم والتعلم مقتصراً على المفهوم فقط حيث أن أسلوب التعليم يختلف كلياً عن أساليب التعلم وتتمثل في الآتي:

  • المحاضرة التقليدية التي يقوم من خلالها المعلم بنقل التعلم للمتعلمين داخل الصفوف التقليدية من خلال التلقين ونقل الخبرات بشكل مباشر ويكون هو مصدر المعلومات الوحيد.
  • المناقشة وتعد من الأساليب الحديثة التي تسعى لإشراك المتعلمين في عملية التعلم والتحاور حول المفاهيم العلمية داخل الصف.
  • حل المشكلات وهو من أهم الأساليب المستخدمة حديثاً لتنمية مهارات المتعلمين والقدرة على حل المشكلات التعليمية والتصدي لها.

ماهية التعلم

التعلم هي عملية فردية يقوم بها المتعلم للحصول على المعارف والمعلومات في مجالات مختلفة حيث أنه يتضمن مجموعة كبيرة من المهارات الفردية التي تمكنه من تحصيل العلم بطرق متنوعة تناسب خصائصه وسماته التعليمية:



مهارات التعلم الذاتي

الفرق بين التعليم والتعلم
الفرق بين التعليم والتعلم

مهارة النقد والتحليل

  • حيث يتطلب من المتعلم نقد الأشياء وتحليلها والقدرة على عقد المقارنات بين الموضوعات وبعضها لبعض.

مهارة البحث

  • ويقصد بها قدرة المتعلم على البحث عن المعلومات بنفسه والاستقصاء لمعرفة كل ما هو جديد وتعد تلك العملية من العمليات الهامة التي تنمي مهارة التفكير العلمي لديه.

مهارة التفكير

  • والتي تساعده على تخطي الكثير من العوائق أثناء تعلمه والقدرة على بناء معارف جديدة وربطها بالخبرات القديمة.

مفهوم التدريس

يعرف التدريس على أنه مجموعة من الخطوات المنهجية المنظمة التي يقوم بها المعلم داخل الصف بداية من وضع الأهداف التعليمية ونهاية بقياسها ومدى تحققها حيث أن التدريس مفهوم فرعي من التعلم والتعليم ويختص به المعلم ويهدف التدريس إلى الوصول بمستوى المتعلمين حد الإتقان.

مهارات التدريس الفعال

معرفة مهارات التدريس من قبل المعلم ضرورة حتمية للحصول على عملية فعالة وجيدة حيث يسعى كل معلم لمعرفة أهم مهارات التدريس الفعال لاستخدامها وتوظيفها كما ينبغي أن تكون:

  • مهارة التخطيط

تعد مهارة التخطيط مهارة أساسية أولية يقوم بها المعلم قبل البدء في عملية التدريس حيث يضع مخطط متكامل للعملية التعليمية بداية من رسم الأهداف وطرق تحقيقها.

  • مهارة التنفيذ

تأتي مرحلة التنفيذ بعد مرحلة التخطيط مباشرة حيث تمر بمجموعة خطوات فرعية أخرى كالتنفيذ قبل الشرح وأثناء الشرح وبعد الشرح ولكل منهم مهارات خاصة بهم تعمل على تحقق الهدف التعليمي المخطط له في المرحلة السابقة.

  • مرحلة التقويم

يقصد بمرحلة التقويم هي المرحلة الختامية التي تأتي في نهاية التدريس ويكون الهدف منها قياس مدى تحقق الأهداف التعليمية السابق وضعها من قبل المعلم ومن الجدير بالذكر أن هناك تقويم مبدئي وتكويني وختامي ولكل منهم استخدامه الخاص.

الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق