شخصيات اسلامية

قصة سيدنا عمر بن الخطاب كاملة

سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه  وسوف يعرض محيط قصة عمر بن الخطاب كامله حيث أنه أحد الصحابة الذين بشروا بالجنة ومن أول ما أعلنوا إسلامهم وأسموه العرب بكنية وهي عمر ابو حفص وتزوج من سيدات كثيرة وأنجب الأولاد والإناث وعددهم ثلاثة عشر من بينهم أربع فتيات والآخرين ذكور، وتزوج الرسول صلي الله عليه وسلم من ابنته فاطمة رضي الله عنها وأرضاها وقام الرسول صلى الله عليه وسلم بلقب الفاروق لأنه استطاع أن يميز بين الحق والباطل ولا يقع في أي لوم، ومن أهم صفات سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه يتميز بالشرف والنزاهة وجعلوه سفيرا بينهم ليقوم بفض النزاعات والخلافات بينهم.

قصة سيدنا يونس كاملة



بداية إسلام سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه

 

  •     سيدنا عمر بن الخطاب قبل أن يعلن إسلامه كان ينوي قتل سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وحمل في يده سيف وتوجه من منزله لكي يقوم بقتله ولكن وهو سائر في طريقه قابله رجل وقال له ماذا ينوي أن يفعل فرد عليه أنه يريد أن يقتل سيدنا محمد فخبره أن القبائل لا تسكت علي فعلته هذه، وقال له إن أخته وزوج أخته قد اعتنقا الاسلام.
  •     عندما عرف عمر بن الخطاب عليه السلام بهذا الخبر حزن و ظهر على ملامح وجهه الغضب وذهب إلى بيتها فوجدهما يتعلمان القرآن الكريم وطلب سيدنا عمر بن الخطاب أن يحمل القرآن بين يديه ولكن أخته رفضت وطلبت منه أن يقوم بالوضوء وأخذ يرتل القرآن الكريم وطلب منهم أن يذهب ليقابل رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  •     عندما ذهب إلي نبينا خافوا منه وقالوا إن كان يريد أن يعلن اسلامه فليس من تواجده في الدار اي خطورة وذهب إليه الرسول ودعي له أن يتبع الهداية ونطق عمر بن الخطاب بالشهادتين واعتنق الدين الإسلامي.
  •     الرسول عليه السلام قد دعا أن يدخل الإسلام عمر بن الخطاب أو عمرو بن العاص واستجاب له الله.

النتائج التي ترتبت بعد إسلام عمر بن الخطاب

 

  •     عندما عرف كافة المسلمين أن عمر بن الخطاب قد دخل في الإسلام فانتشر الفرح والسرور والبهجة بينهم وأشهر ما قال عمر بن الخطاب بعد أن أعلن إسلامه أنه وجهه الحديث الى الرسول الكريم وسأله هل نحن نتبع طريق الحق فالرسول اجابه بلا، فاستنكر عمر بن الخطاب أن الدعوة في الخفاء وبعد سؤاله هذا خرج الاسلام في العلانية والمسلمون يفعلوا كل الشعائر من الصلاة وغيرها أمام الناس كافه بلا خوف أو قلق لكي يصيبهم الأذى والضرر.
  •     كان له مكانة خاصة فالرسول كان يأخذ رأيه في كل الأمور و يستشيره مثل ما كان يفعل مع سيدنا أبو بكر وكان يكتب الوحي الذي كان ينزل علي سيدنا محمد من سيدنا جبريل ويوحي إلى النبي به وكان يحضر أي مجلس نيابة عن الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه كان يثق فيه كثيرا.
  •     حضر جميع الغزوات وبني معظم المساجد مع المسلمين وله إنجازات عظيمة في تاريخ الدين الإسلامي.

أهم الأعمال التي قام بها عمر بن الخطاب في الاسلام

  •     عمر بن الخطاب قام بأعمال كثيرة وإنجازات في جميع المجالات ومن الناحية الإدارية كان متفوق جدا وهو أول من قام بكتابه الديوان وقام أيضا بإنشاء توسيع في المسجد النبوي الشريف وأول من أنشأ نظام البريد ايضا.
  •     ومن أهم أعماله أنه قام بإنشاء سجون خاصة بالأشخاص الذين يرتكبون أخطاء في الدين أو الشريعة او اي عمل إجرامي وقام بعمل إنساني أيضا وقام بتخفيض الجوية على الناس الفقراء والمساكين من المسلمين.
  •     ومن أهم أعماله أيضا أنه قام بإنشاء مدن وضمها لمكه وهي خطة تسمى تمصير الامصار كما فعل في العراق وفي مصر، وقام أيضا بعمل جسر لكي تتمكن السفن من أن تبحر في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.
  •     قام عمر بن الخطاب بعمل خطة استراتيجية وقام بفتح بلاد كثيرة أثناء توليه الخلافة وفتح الشام وقام أيضا بفتح فلسطين وايضا فارس.

أهم الصفات التي تميز عمر بن الخطاب

  •     يعرف عن الخليفة عمر بن الخطاب أنه كان يتمتع بالجرأة والشجاعة ويحب الحق ويتبعه لذلك سمي بالفاروق وذلك لأنه اتبع الحق وابتعد عن الباطل وكان شديد الإيمان ويغير علي ديانته ولا يكذب ابدا وكان واضحا ويتمتع بالسهولة والشفافية.
  •     كان لديه عقل موزون وذو حكمه ورأيه سديد وعلى صواب والله سبحانه وتعالى يوحي على نبينا بآيات من القرآن كانت من قبل رأي عمر بن الخطاب فيدل على أن رأيه صحيح.

اختصار لحياة عمر بن الخطاب قبل الإسلام

 



  •     كان من قبيلة تسمى بني عدي ويعيش في مدينة مكة المكرمة وكان يعاني من الفقر والجوع في صغره وعمل في رعي الإبل وبذلك أصبح رجل يتحمل كل الصعاب بسبب ما مر به في صغره وتحمل المسؤولية منذ الصغر و المشاق والمتاعب.
  •     وعندما كبر عمر بن الخطاب كان يعبد الأصنام مثل قومه ويقوم بشرب الخمر بكميات كبيرة للغاية وقام بالتجارة في ذلك الوقت واشتغل بكل قوته حتى أصبح من أثرياء قريش وكان لديه أموال ضخمه وكان يتمتع بصفات حميدة وخاصة أنه شجاع وشخصيته قويه وتزوجت أخته من سعيد بن زيد وبعد أن اسلموا هو أعلن إسلامه أيضا بعد ما كان يعذب في المسلمين ويضربهم ضرب مبرح.

 

زوجات سيدنا عمر بن الخطاب وعددهم

  •     تزوج من إحدى عشر من النساء من بينهم أخت ام سلمة تزوجها قبل أن يعلن إسلامه وايضا أم كلثوم في الجاهلية زينب وأعلنت إسلامها عندما تم بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم.
  •     وتزوج أيضا من اخت سيدنا زيد وهو أحد ممن بشروا بالجنة وبشره الرسول صلي الله عليه وسلم، وأم حكيم وتزوج أيضا من بنت سيدنا علي وله أيضا بعض الزوجات ولكن لم يعلموا حتى الآن نسبهم.

أهم الخصال التي كان يحبها الرسول في عمر بن الخطاب

 

  •     كان عمر بن الخطاب كثير التواضع ولا يتكبر علي أحد وكان يقوم بالخطبة علي الناس وقوله فيه رقع كثيره ورغم أنه كان من أثرياء الثوم إلا أنه كان لا يتكبر على أحد وكان من أعدل الناس وأثناء فترة خلافته ازدهرت الحضارة الإسلامية لأنها كان خليفة من بعد ابو بكر الصديق وبشره الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة وقدم للإسلام العديد من الفتوحات والانتصارات العظيمة التي حققها بعد أن اعتنق الدين الإسلامي.
  •     كان يصوم أيام كثيرة ويقيم الليل ويتقرب إلى الله وكان يعبده كثيرا ولا يكل ولا يمل فإنه قدوه لنا جميعا بسبب شجاعته وقوته وحرصه على العبادات والصلاة والصوم والقيام في الليل كله.
  •     كان يخاف من الله سبحانه وتعالى ولا بعصاه يخشاه ويتقيه في كل شيء ويتبع القرآن والسنة وكان قد حدد مدة الخلافة حتى لا يتولى أحد من بعده ويمكث فيها ولا يتولى الصالحين للأمور.
  •     استطاع أن يميز بين الباطل والحق وأقام البلاد علي الحق وحكم بالعدل ونصر المظلوم.
  •     والإسلام قد أعز به على حسب دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك وحسب قول عبد الله أرضاه الله قوله فيما معناه أن الإسلام لم ينصر مثل نصره إسلام عمر.

الوسوم

Adel Ibrahim

باحث مستقل مهتم بجميع المجالات سياسية اقتصادية اجتماعية ثقافية و غيرها ، حب المعرفة و البحث. اعمل أيضآ على تطوير وإدارة المواقع الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق