شخصيات اسلامية

بحث عن حياة الرسول ومراحل دعوته للإسلام

بحث عن حياة الرسول ومراحل دعوته للإسلام عبر موقع مُحيط، يُعد النبي محمد صل الله عليه وسلم آخر الأنبياء الذين بُعثوا إلى الناس لكي يهديهم إلى توحيد الله وحده لا شريك له، وكان النبي أشرف المخلوقات التي وجدت على الأرض وسيدهم، وعرف بالصادق الأمين ولقب أبا القاسم، وقد خاض الكثير من الغزوات دفاعاََ عن الدين الإسلامي، وتعرض لأقصى أنواع الأذى من قريش ولكنه صمد حباََ لله ولدينه، ويجب الإطلاع على بحث عن حياة الرسول للحصول على كافة المعلومات الخاصة به ومعرفة جميع المراحل التي مر بها خلال دعوته.

بحث عن حياة الرسول صلى الله عليه

ُيعد الرسول كغيره من الأنبياء الذين بعثهم الله سبحانه وتعالى لنصرة دينه وهداية الناس إلى الحق وتوحيد الله الواحد، وقدم مر أيضاً بظروف شديدة خلال هذه الدعوة من أهل قريش، ولكن إيمانه القوي بالله جعله لا يشعر بالألم، كان الرسول ينتمي إلى نسب كريم، وتُعد السيدة خديجة أول زوجاته، ولم يتزوج إلا بعد موتها.



  • كان للرسول ثلاثة من الصبيان توفوا في صغرهم، وكان له أربعة من البنات، وكان أقربهم إلى قلبه فاطمة، وقد كان الرسول يخلو بنفسه في غار حراء ليعبد الله بعيداً عن الناس.
  • عمل الرسول صلى الله عليه وسلم في رعاية الأغنام لأهل قريش، وبدأ الرسول دعوته في الخفاء ثم أشهر بها، وكانت بدايتها صعبة بسبب انتشار الأصنام في مكة.
  • قد قام بمساعدته سيدنا ابو بكر الصديق فأسلم الكثير من الصحابة الذين كانوا غير مسلمين.
  • مر الرسول بالكثير من المعارك والغزوات في سبيل نشر الدعوة الإسلامية وكان آخر شيء في حياته هو حجة الوداع، حيث أوصوا فيها النبي الناس ببعض الأمور لنصرة دينهم وإتباع الطريق السليم بعد موته.

للمزيد من المعلومات حول بحث عن حياة الرسول يُرجى الإطلاع على: معلومات عن الرسول مختصرة منذ ولادته حتى وفاته

نسب النبي ومولده

كان الرسول صلّى الله عليه وسلّم من أكرم الناس نسباً وأشرفهم مكانةً، واسمه بالكامل محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وقد وُلد الرسول في عام الفيل الموافق يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول.

لقد عُرف هذا العام بهذا الاسم بسبب محاولة أبرهة الحبشي هدم الكعبة، ولكن كان العرب قبضة واحدة تصدت له وأرسل الله الطير الذي أهلكه بالحجارة، ولقد توفي والده وهو جنين في بطن أمه، حيث قال تعالى: ” ألم يجدك يتمياََ فآوى”، لقد رفض نساء بن سعد إرضاع الرسول ظناََ منهم أنه نذير سوء، ولكن من تكفلت برضاعته حليمة السعدية.



يُمكنك التعرف على صفات النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم عبر قراءة: صفات الرسول باختصار التي ستسعد أن تعرفها

كفالة الرسول بعد موت أمه

لقد ماتت آمنة بنت وهب وكان عمر النبي ست سنوات، وهي كانت عائدة من زيارة أخوال النبي، عاش النبي في كنف عمه عبد المطلب، حيث كان يهتم به كثيراً، لنيل الخير الذي كان يراه جده فيه.

  • انتقل الرسول لكي يعيش مع عمه أبي طالب بعد موت جده وهو ابن الثامنة عشر، وقد كان يحبه بشدة.
  • لقد كان يصطحبه معه في الكثير من الرحلات الخاصة بالتجارة، وقال أحد الرهبان بعد رؤية الرسول أنه سوف يكون ذات شأن عظيم بين قومه.
بحث عن حياة الرسول
بحث عن حياة الرسول

تجارة الرسول مع السيدة خديجة 

لقد رعى الرسول الأغنام، حيث قال: ” ما بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إلَّا رَعَى الغَنَمَ، فقالَ أصْحابُهُ: وأَنْتَ؟ فقالَ: نَعَمْ، كُنْتُ أرْعاها علَى قَرارِيطَ”، بعد ذلك بدأت تجارته مع السيدة خديجة بنت خويلد، والتي كانت من الأغنياء والنسب الشريف، وقد سمعت بأمانة النبي وصدقه في عمله، فجعلته آمين على تجارتها مع غلام يُدعي مسيرة.

أثناء ذهاب الرسول مع مسيرة إلى بلاد الشام كتاجر كانت تلازمه شجرة طوال الطريق تبعث فوقه الظل لحمايته من الحر الشديد، وأخبر راهب مسيرة أنه نبي، فأخبر الغلام السيدة خديجة، وبعدها عرضت طلب الزواج من الرسول، فقام عنه حمزة بخطبتها له وتزوج الرسول أشرف النساء.

بداية نزول الوحي على النبي

كان النبي محمد يخلو بنفسه يتعبد في غار حراء أثناء شهر رمضان الفضيل يتأمل في الكون وعظمته، وفي أحد الأيام وهو في الغار آتاه ملك قال له “أقرأ” رد عليه النبي “ما أنا بقارئ”، وكرر الملك نفس السؤال ثلاث مرات وكان نفس الجواب من الرسول صلى الله، بينما في المرة الأخيرة.

قال الملك: “اقرأ باسم ربك الذي خلق”، فرجع النبي إلى زوجته خديجة وهو مفزوع من الشيء الذي رآه، ولم يتوقف الرسول عن التعبد في الغار وظل يداوم على فعل ذلك دون خوف حتى في أحد الليالي سمع صوت قادم من السماء وقد كان هذا صوت سيدنا جبريل وقد نزل بهذه الآية: ” يَا أَيُّهَا الْمُدثر * قُم فَأَنذر * وَربَّك فَكَبر * وَثيابك فَطَهِر * وَالرُّجْز فَاهجر”، وهنا أمر الله عز وجل الرسول بدعوة الناس إلى عبادته وحده.

للتعرف على من هم أبناء النبي يُمكنك قراءة الآتي: ابناء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

دعوة الرسول إلى توحيد الله 

لم تكن أحوال الدعوة في مكة المكرمة مستقرة بسبب انتشار الشرك بالله، لذلك كان أمر صعب تحويل الناس من روتين يوم إلى نظام آخر في لمح البصر، لذلك كانت بداية دعوة الرسول الناس لتوحيد الله سرية، حيث بدأ بأهل بيته وبعض الأشخاص الذين يبدوا عليهم ملامح الصدق ومعرفة الحق، حيث قال الله تعالى :” وأنذر عشيرتك الأقربين”.

  • قد كانت السيدة خديجة، وسيدنا أبو بكر الصديق وعلى بن أبي طالب وزيد ابن حارثة أو من صدقوا دعوته وآمنوا به، وقد كان أبو بكر مُساند له في دعوته بشكل كبير.
  • نتيجة لذلك آمن بدعوته العديد ثم انتشر الدعوة الإسلامية في مكة بعد مرور ثلاث أعوام من إخفائها.
  • ذهب النبي إلى جبل الصفا وقام بدعوة أهل قريش إلى عبادة الله والدخول في الإسلام وترك عبادة الأصنام.
  • لكن كان الاستهزاء هو رد فعلهم، ولكن الرسول لم يمل من دعوته وسانده أبو طالب، حيث قطع على نفسه عهد بحماية النبي.
بحث عن حياة الرسول
بحث عن حياة الرسول

مقاطعة قبائل قريش للنبي

بعد أن أصبحت دعوة الرسول للإسلام ظاهرة قامت بعض القبائل بمُقاطعة الرسول تجارياََ ومن آمن بدعوته، ومحاصرة بني هاشم من خلال الامتناع تماماً عن الشراء والبيع منهم، بالإضافة إلى عدم الزواج منهن، وقد تم كتابة هذه البنود الخاصة على لوحة تم وضعها على جدار الكعبة، وقد دام هذا الحصار قرابة ثلاث أعوام.

وفاة النبي محمد

لقد اشتد بالرسول المرض وطلب من زوجاته أن يظل ببيت السيدة عائشة، وكان من أهم الأمور التي يقوم بها أثناء مرضه هو الدعاء المستمر، وقد كانت تدعوا معه زوجته عائشة وفي هذا اليوم بعث إلى ابنته فاطمة وأخبرها أمرين بكت لأحدهم وضحكت  للآخر، وكان بكائها على أن النبي سوف يموت، بينما الضحك بسبب أنها سوف تكون أول من يموت بعد النبي من أهل بيته، ومات النبي عن عمر يقارب الخامسة والستين كما قيل.

بحث عن حياة الرسول
بحث عن حياة الرسول

يجب قراءة بحث عن حياة الرسول من أجل الإطلاع على جميع الأشياء الخاصة عن حياة الرسول وما تحلى به من شموخ وصبر على الابتلاء الذي واجهه خلال دعوته إلى الإسلام، لقد عان الرسول كثيراً، ولكنه كان على يقين تام بفرج الله القريب لذلك كان يحبه الجميع، حتى في وقتنا الحالي يهيم المسلمين عشقاً في الرسول دون رؤيته، ويدافعون عنه ضد أي كافر حاقد يريد تشويه صورته العطرة التي سوف تظل أمان وأمن لهم.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق