إسلاميات

ابناء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

ابناء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الرسل والذي بعثه الله تعالى ليهدي الناس ويرشدهم للطريق الصواب، تزوج الرسول من العديد من أمهات المؤمنين ولكنه أنجب جميع أبنائه من سيدتين فقط وهما السيدة خديجة وماريا القبطية وعدد أبناء النبي يبلغ سبعة أبناء جميعهم ماتوا قبله باستثناء فاطمة رضي الله عنها، محيط خلال هذا الموضوع يأخذكم بجولة مميزة للتعرف على الناس الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

ابناء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

ابناء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
ابناء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

تزوج الرسول عليه الصلاة والسلام من السيدة خديجة رضي الله عنها وهو يصغرها بحوالي ١٥ عام وكانت السيدة خديجة تمتلك مكانة مميزة ومهمة بقلب الرسول عليه الصلاة والسلام وأنجبت له خمسة من الأبناء وهم أبو القاسم، عبد الله رقية، زينب أم كلثوم وفاطمة بينما زواجه عليه الصلاة والسلام من ماريا القبطية نتج عنه ابنه إبراهيم.



الأبناء الذكور

ابناء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
ابناء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

أبناء النبي الذكور هم ثلاثة أبناء اثنين من السيدة خديجة وإبراهيم من السيدة ماريا القبطية:

أبا القاسم

أبا القاسم كان أول أولاد النبي عليه الصلاة والسلام وأكبرهم وكان له مكانة كبيرة عند رسول الله وانت ولادته قبل أن ينزل الوحي على رسول الله، لم يرد في سيرته أمورا كثيرة حيث أنه مات وعمره لا يتجاوز السنتين وكان يحمل لقب أبا القاسم نسبة لمحمد صلى الله عليه وسلم.

عبد الله

عبد الله هو ابن الرسول أيضا من خديجة ولم يعش لوقت طويل بل مات وعمره صغير وكان له العديد من الألقاب لجماله وطهره وبراءته فكان يقال له الطيب وكذلك يقال له الطاهر رحمه الله ورحم جميع أبناء محمد صلى الله عليه وسلم.



إبراهيم

إبراهيم هو ابن الرسول ولكن من ماريا القبطية والتي لم يتزوجها الرسول ولكن كانت ملك يمين لديه حينما أهداها له ملك مصر في ذلك الوقت مع أختها شيرين ومبلغ دية تجنبا للدخول في الحرب مع رسول الله، لم يختلف إبراهيم كثيراً عن أخوته فمات وهو لا يزال رضيعاً.

ابناء الرسول محمد عليه الصلاة والسلام من الإناث

ابناء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
ابناء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

أنجب الرسول أربعة بنات وجميعهن من السيدة خديجة رضي الله عنه وأرضاها وهن زينب، أم كلثوم، رقية، فاطمة وإليكم نبذة للتعرف عليهن جميعاً.

اقرأ أيضا : أفضل أدعية للميت 2020

زينب

تعد زينب رضي الله عنها الابنة الأولى والكبرى للرسول والتي أسلمت به ولكنها لم تقم بالهجرة معه ومع المسلمين خلال بدايات الهجرة وبقا داخل مكة ولكنها رحلت المدينة فيما بعد.
تزوجت السيدة زينب من أبي العاص بن الربيع وكان غير مسلماً ولم يسلم بالرسول مباشرة بعد قدوم رسالته ولكن وقتها لم يكن جاء تحريم زواج المسلمة بالمشرك لذا بقت معه السيدة زينب حتى هاجرت المدينة وبقا مع والدها رسول الله إلا أن أسلم وعاد ليجتمع مع زوجته مرة أخرى.
لم تبقى زينب لوقت طويل بعد قدوم زوجها بل توفيت وكانت وفاتها بالعام الثامن من هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام.

رقية

ابناء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
ابناء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

السيدة رقية ثاني بنات الرسول وزوجة ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان رضي الله عنه وكانت رقية قد هاجرت برفقة عثمان إلى منطقة الحبشة.
أنجبت رقية من عثمان ابنها عبد الله الذي مات صغيراً أيضا وماتت بالعام الثاني الهجرة رضي الله عنه وأرضاها.

أم كلثوم

أم كلثوم هي الابنة الثالثة للنبي من زوجته السيدة خديجة وزوجها كان الصحابي الجليل عثمان بن عفان زوج السيدة رقية والذي تزوج بها بعد موت رقية.
لم يكن عثمان بن عفان الزوج الأول السيدة أم كلثوم بل كان عتبة بن أبي لهب والذي قام بتطليقها دون الدخول بها بأمر من والده بعد نزول سورة المسد فيه هو وزوجته وتزوجت عثمان بن عفان .
آمنت أم كلثوم بالرسول عليه الصلاة والسلام مع والدتها خديجة وهاجرت معه وكانت وفاتها في العام التاسع الهجرة الرسول عليه الصلاة والسلام.

فاطمة

السيدة فاطمة أصغر بنات الرسول كما أنها تتشابه معه كثيرا بالشكل وانت قريبة لقلبه ومحببة إليه وهي الوحيدة التي لم تمت قبله بل ماتت بعد ذهاب الرسول لربه بحوالي ستة شهور حيث بشرها الرسول بأنها ستكون أول أهله الذين يلحقون به بعد موته عند اقترابه من الموت.
تزوجت السيدة فاطمة من رابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه وأنجبت منه ولدين وهما سيدنا الحسن وسيدنا الحسين رضي الله عنهما وكانت وفاتها في العام الحادي عشر من الهجرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق