إسلاميات

معلومات عن الرسول مختصرة منذ ولادته حتى وفاته

أرسل الله عز وجل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليكون خاتم الرسل والأنبياء، فمن هو محمد الذي ارتبط ذكره بجميع شعائر الدين الإسلامي، من خلال هذا المقال سنتعرف بالتفصيل عن معلومات عن الرسول الكريم فتابعونا.

معلومات عن الرسول
معلومات عن الرسول

معلومات عن الرسول

كما نعلم أن محمد من نسل سيدنا إسماعيل وهو ابن خليل الرحمن سيدنا إبراهيم عليهم جميعا الصلاة والسلام، لذلك سوف نبحر في نسب الرسول فيما يلي:



  • هو محمدٌ بن عبد الله بن عبد المطَّلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصيِّ بن كلاب بن مرَّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النَّضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معدِّ بن عدنان بن اسماعيل بن ابراهيم.
  • السيدة آمنة بنت وهب هي زوجة عبد الله بن عبد المطلب ووالدة رسولنا الكريم، لذلك من خلال معرفة النسب الشريف لسيد الخلق أجمعين سوف تعلم علم اليقين أنه مختار من عند الله عز وجل ليكون خاتم الأنبياء والرسل.
  • تتحدث السيدة آمنة عن فترة الحمل وكأنها تحمل نورًا في أحشائها، وقد تمت ولادة خير الامة في عام الفيل والذي سمي بذلك الاسم نسبة للحدث العظيم وهو محاولة هدم الكعبة المشرفة من قبل أبرهة الحبشي.
  • توفي عبد الله بن عبد المطلب قبل ولادة ابنه ثم لحقته أمه بعده بسنوات قليلة.
  • تكفل بتربية محمد صلى الله عليه وسلم عبد المطلب وهو جده لأبيه ثم بعد وفاته تكفل عمه أبو طالب برعايته.

يمكنك التعرف على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال هذا المقال: سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة

معلومات عن الرسول
معلومات عن الرسول

حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ملخصة

  • يوافق عام الفيل سنة 571 ميلادية وقد كان من عادة العرب آنذاك استئجار مرضعة لتتولى رعاية المولود، وكان من نصيب السيدة حليمة السعدية أنها تشرف برعايته وإرضاعه.
  • تحدثت السيدة حليمة السعدية عن بركات محمد عليه أفضل الصلاة والسلام منذ أن كان رضيعًا، حيث رأت من المبشرات في طريق عودتها ما ينبئها بأن هذا المولود سيكون له شأن عظيم.
  • أرضعت السيدة حليمة محمد بن عبد الله عامين كاملين وقد كانت تحمله وتذهب به للسيدة آمنة لكي تراه كل بضعة أشهر وذلك حسب العادات والأعراف في ذلك الوقت.
  • استأذنت السيدة حليمة أن يظل محمد معها بعيدًا عن مكة لحمايته من وباء حل بها، فوافقت السيدة آمنة وسمحت لها بالعودة به لديارها، ظل محمد في ديار حليمة حتى بلغ أربع سنوات ومن المعروف أن قصة شق صدر الرسول الكريم حدثت قبل عودته لمكة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن رسولنا الكريم من خلال هذا المقال: معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم

معلومات عن الرسول
معلومات عن الرسول

حقائق و معلومات عن الرسول

  • عاد محمد مرة أخرى إلى مكة ومرت السنوات واشتغل برعي الأغنام مثله مثل الغلمان بمكة، ومن الملاحظ أن كل نبي بعثه الله عزوجل لقومه كان يعمل بيديه وكان فقيرًا.

وقد ذكر ذلك من خلال الحديث الشريف التالي:



(ما بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إلَّا رَعَى الغَنَمَ، فقالَ أصْحابُهُ: وأَنْتَ؟ فقالَ: نَعَمْ، كُنْتُ أرْعاها علَى قَرارِيطَ جزء من الدينار والدرهم لأهْلِ مَكَّةَ)، وبذلك كان الرسول عليه الصلاة والسلام قدوةً للمسلمين في كسب الرزق الحلال الطيب.

  • عند بلوغ محمد سن الخامسة والعشرين تزوج من السيدة خديجة والتي كان يعمل لديها تاجرًا، والسيدة خديجة بنت خويلد رأت من كرامات الرسول أثناء عمله الكثير.
  • كان لقب محمد وسط قبيلته وعشيرته الصادق الأمين فقد كان الجميع يصدقونه ولا يكذبونه أبدًا، لذلك حرص كبار التجار على استأمنه على ما يمتلكونه عند سفرهم للتجارة، فقد كان عليه أفضل الصلاة والسلام يسارع في رد الأمانات لأصحابها فور طلبهم إياها.
  • حياة الرسول الكريم مليئة بالمواقف المشرفة التي تنبأ بعظيم مكانته في الدنيا والآخرة، لذلك اختاره الله عز وجل ليكون خاتم الرسل والأنبياء وأنزل عليه أول آيات القرآن الكريم وهو يتأمل في خلق الله ويتعبد بعيدًا عن صخب مكة وما يحدث فيها من أمور مشينة كشرب الخمر.
  • بدأت رحلة تبليغ الرسالة وهو في سن الأربعين وقد كان أول من صدقه وآمن به زوجته السيدة خديجة ثم علي بن أبي طالب ابن عم الرسول وهو أول غلام يسلم ويشهد أنه نبي ورسول.
معلومات عن الرسول
معلومات عن الرسول

معجزات في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم

الكرامات والمعجزات في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم منذ مولده حتى مماته، كثيرة ويقال أنها تجاوزت ألف معجزة وكرامة من أهمها ما يلي:

 القرآن الكريم

معجزة القرآن الكريم في آياته وأنه أتي بلغة عربية فصيحة كي يكون تحدي للعرب وللعالم أجمع على مر السنين، في المتدبر في آيات القرآن الكريم سوف يكون لديه يقين أنه مرسل من قبل رب العزة وليس من صنع بشر كما يزعم الكافرون.

ما زال القرآن الكريم يحمل في طياته الكثير من الأسرار العلمية والكونية التي لم يكن يعلم بها بشر إلا قريبًا عندما حدث تطور علمي جعل أغلب المستشرقين يخرون لله ساجدين على نعمة الاسلام بعد البحث في آياته وتدبر معانيه.

الاسراء والمعراج

  • منذ نزول سيدنا آدم على الأرض وإعمارها وإرسال الرسل والأنبياء إلى أقوامهم لم يحظى نبي او رسول بمكانة عظيمة مثل محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • الإسراء والمعراج كان بمثابة تكريم لنبي الامة وشفيعها حيث صعد جبريل عليه السلام أمين الوحي لجميع الأنبياء بالرسول باستخدام البراق.
  • قصة الاسراء والمعراج تم ذكرها في القرآن الكريم وكان من الصعب تصديق حدوثها، لكنه الصادق الأمين الذي لا ينطق عن الهوى والذي كان رحمة للعالمين كما ذكره الله عز وجل في كتابه الكريم.

الحديث عن حياة محمد بن عبد الله كنبي ورسول لا تنتهي فهناك الكثير من الأحداث التي مرت بحياته الشريفة، كانت نبراسًا للمسلمين عبر القرون منذ بعثه حتى يومنا هذا، ومن خلال التعرف على معلومات عن الرسول سيكون لديك يقين بأنه خير الخلق أجمعين وأنه رحمة ونور أضاء للعالم أجمع طريق الهداية والتوحيد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق