الحمل والولادة

مفعول حبوب منع الحمل اسومت 20 وهل لها آثار جانبية

حبوب منع الحمل اسومت 20

منع الحمل  يقصد به استخدام أي وسيلة من وسائل منع الحمل سواء جهاز أو عقار أو إجراء عملية جراحية حتى لا تلتقي البويضة مع الحيوان المنوي، وبالنسبة إلى حبوب منع الحمل اسومت 20 تعد من أكثر الوسائل المنتشرة.

ولكن على أي امرأة قبل اتخاذ هذا القرار أن تستشير الطبيب الخاص بها حتى يتم تحديد النوع الذي يتناسب مع طبيعة جسمها.



آلية عمل وسائل منع الحمل

تقوم وسائل منع الحمل بمنع الحمل بأكثر من طريقة ومن أهم هذه الطرق:

  • هناك وسيلة تستخدم كعائق حتى تقوم بمنع الحيوانات المنوية أن تصل إلى البويضة لإتمام عملية التخصيب.
  • ويمكن أن تقوم وسيلة أخرى بإتلاف الحيوانات المنوية وتعيق المسار الطبيعي لها.
  • وفي وسيلة أخرى تقوم بمنع انطلاق البويضة من الأساس كل شهر.
  • وأخيرًا هناك وسيلة تعمل على قلب بطانة الرحم مما يجعلها غير جاهزة لاستقبال أي بويضة مخصبة.
  • تعمل وسائل منع الحمل لدى بعض السيدات على تقليل حجم لبويضة مما يمكن المبيض من إنتاج بويضة غير ناضجة لا يمكن معها حدوث التخصيب.

حبوب منع الحمل اسومت 20

حبوب منع الحمل اسومت 20
حبوب منع الحمل اسومت 20

تعمل حبوب منع الحمل اسومت 20 بأكثر من طريقة وهذا ما سنقدمه من خلال موقع محيط وهما:

أول طريقة تستخدمها هذه الحبوب أن تقوم بمنع الجسم من الإباضة، حيث أن أقراص أو حبوب منع الحمل تقوم بزيادة سمك مخاط عنق الرحم، والمخاط هو السائل الموجود حول عنق الرحم، ومن أهم وظائف المخاط أنه يقوم بمساعدة الحيوان المنوي حتى ينتقل داخل الرحم لإتمام عملية التخصيب.

لذلك عندما يكون المخاط سميك بصورة غير طبيعية فإن ذلك يؤدي إلى عدم وصول البويضة إلى الرحم مما يؤدي إلى عدم حدوث التخصيب.

إضافة إلى ذلك عندما تتناول المرأة حبوب منع الحمل اسومت 20 بصورة منتظمة ويومية ففي  هذه الحالة تقوم الحبوب بتأدية دورها على أكمل وجه وتقوم بمنع البويضة من التخصيب، مما يؤدي إلى عدم حدوث الحمل.

قد يحدث أن تعمل حبوب منع الحمل لدى السيدة على تقليل الرغبة الجنسية لديها بسبب إنتاج هرمون الأستروجين، مما يجعلها لا ترغب في إتمام العملية الجنسية.

لذلك يجب على المرأة التي تريد في منع الحمل أن تقوم بتناول  حبوب منع الحمل المناسبة لها  بصورة يومية وفي الوقت المحدد لها، ولابد أخذ كافة الاحتياطات وأن يكون هناك علبة أخرى احتياطية لاستخدامها إذا انتهت العلبة الأولى في أي وقت، حيث أن التأخير عن تناول الحبوب في موعدها المناسب وهو عقب انتهاء الدورة الشهرية فإن ذلك يؤدي إلى الحمل في أي وقت وفشل الحبوب في تأدية دورها.

في حين تأخرت السيدة التي ترغب في منع الحمل على توقيف أخذ الحبوب في موعدها بعد انتهاء الدورة الشهرية، يؤدي ذلك إلى انتهاء مفعول الهرمون الذي يعمل عل توقف تنشيط التبويض وبالتالي يصبح الجسم أكثر عرضة لحدوث الحمل.

الوقت المناسب لتناول حبوب منع الحمل اسومت 20

عند استخدام المرأة الحبوب لأول مرة عليها أن تتناولها في أول يوم للدورة الشهرية، وهناك أنواع أخرى يتم تناولها عقب انتهاء الدورة الشهرية وذلك يختلف من نوع لآخر، لذا يجب أن يتم تناول الحبوب تحت إشراف طبي، منعًا لحدوث أي عواقب.

هناك أنواع من حبوب منع الحمل تعمل لمدة 28 يوم وهي يجب من السيدة أخذها لمدة 28 يوم بالفعل، كما يفضل تناولها في وقت محدد، حتى يعمل الهرمون بشكل سليم ومرتب، وبعد بداية اليوم 29 تقوم السيدة بإيقاف الحبوب حتى تتمكن الدورة الشهرية من النزول، لأن الحبوب في هذه الحالة تحول دون نزولها، وتبدأ في النزول بمجرد توقف السيدة عن تناول هذا الهرمون.

إقرأ أيضًا: دواعي استعمال دواء جانتوليف

فوائد استخدام حبوب منع الحمل اسومت 20

هناك الكثير من الفوائد والحالات التي يمكن فيها استخدام حبوب منع الحمل ومن أهم هذه الفوائد:

  • من أهم فوائد حبوب منع الحمل أنها تقلل من خطر الإصابة بالسرطانات مثل: سرطان الرحم، سرطان المبايض.
  • حبوب منع الحمل تعمل على عملية تنظيم للحمل أو منع الحمل، وذلك عند استخدامها بصورة صحيحة ومنتظمة.
  • تقلل حبوب منع الحمل من نسبة الإصابة بهشاشة العظام.
  • لها دور مهم في علاج مشاكل الدورة الشهرية واضطراباتها.
  • كما أن حبوب منع الحمل لها دور في تأخير موعد الدورة الشهرية وخاصة إن كانت الفتاة مقبلة على الزواج أو في أوقات الحج والعمرة.
  • تقوم تقليل الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.
  • تقلل من الإصابة بألم المفاصل الروماتيزمية.
  • حبوب منع الحمل لها دور فعال في علاج حبوب الشباب.

الحالات التي يمنع فيها استخدام حبوب منع الحمل اسومت20

حبوب منع الحمل اسومت 20
حبوب منع الحمل اسومت 20

يوجد بعض الحالات التي يجب فيها تجنب استخدام حبوب منع الحمل ومن ضمن هذه الحالات:

  • إذا كانت المرأة حامل أو في أثناء فترة الرضاعة.
  • إذا كانت التي ستتناولها مصابة بأحد الأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب.
  • في حالة المرأة المصابة بأحد الأمراض المزمنة، مثل: أمراض الكبد، أو عند ظهور أي عرض من أعراض مرض الكبد.

الأضرار التي تسببها حبوب منع الحمل اسومت 20

تؤدي حبوب منع الحمل إلى الكثير من الأضرار التي يمكن أن تظهر على مدى قريب على المرأة أو التي تظهر على مدى بعيد ومن ضمن هذه الأضرار:

عدم الاحتياج إلى العلاقة الجنسية: يعتبر من  الآثار الجانبية والأضرار التي تترتب على تناول حبوب منع الحمل أنها تقوم بالكثير من التغيرات الهرمونية  لدى جسم المرأة وانتفاخ في الثديين فتشعر بالألم الشديد مما يجعلها المرأة لا ترغب  وغير قادرة على ممارسة العلاقة الحميمة.

الغثيان: من ضمن الأضرار التي قد تسببها حبوب منع الحمل الشعور بالغثيان المستمر لفترات طويلة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وبعدها  يزول هذا الشعور، علاوة على ذلك فإن تناول حبوب منع الحمل على معدة فارغة أو خاوية من الأمور التي تزيد الموضوع سوءًا، لذا يجب أن تتناول المرأة الحبوب بعد تناولها بعد الطعام.

الشعور الدائم بالصداع: تناول حبوب منع الحمل في الفترة الأولى يؤدي ذلك إلى الشعور المستمربالصداع، ولكن عندما يبدأ الجسم أن يعتاد على وجود هذه الحبوب في الجسم يبدأ هذا الشعور في التلاشي.

اكتساب الكثير من الوزن: من أكثر الشكاوي المنتشرة بشأن حبوب منع الحمل وهي أنها تجعل المرأة تزداد في وزنها عند تناولها للحبوب،  وقد يرجع السبب في ذلك هو أن هذه الحبوب تقوم بحبس الكثير من السوائل داخل الجسم وفي أماكن معينة منها الثدي والقدم.

حدوث الكثير من التغيرات المزاجية: تشعر الكثيرات من السيدات بالاضطرابات المزاجية وذلك بسبب تناول الحبوب، حيث أن هذه الحبوب تعمل على زيادة نسبة هرمون الإستروجين الذي عند حدوث أي خلل فيه قد يؤدي ذلك إلى الاكتئاب.

عدم نزول الدورة الشهرية: من أكثر الأضرار التي تسببها حبوب منع الحمل في المرأة حدوث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية، وإذا حدث ذلك فعلى المرأة أن تتوقف عن تناول هذه الحبوب لمدة شهر على الأقل، وبالأخص إذا كانت هذه المرأة تعاني من مشاكل في الغدة الدرقية.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق