التعليم

تكلفة دراسة الطب في المانيا 2021

دراسة الطب في المانيا

يتطلع الكثير من الطلاب حول العالم إلى دراسة الطب في المانيا حيث أن هذه الدراسة تفتح المجال أمام الطلاب للتعرف على الطب الحديث مما يزيد من إدراك الفرد للمجال الطبي.

فهذه الدراسة تفتح لك المجال الوظيفي وتزيد من خبرتك في مجال العمل الطبي لتكون متميز بين أقرانك ولكن قبل ذلك عليك التعرف على المتطلبات اللازمة للدراسة في المانيا وتكلفة الدراسة.



دراسة الطب في المانيا

الطالب الذي يريد دراسة الطب في المانيا يطرح على نفسه الكثير من التساؤلات حول مدة الدراسة اللازمة والشروط المطلوبة للدراسة وتكلفة الدراسة وغيرها، ونحن بموقع محيط سوف نجيب لك عزيزي القارئ عن كل ما يجول بخاطرك من تساؤلات عن مجال الدراسة الطبية في المانيا وذلك في السطور القادمة.

مدة دراسة الطب في المانيا

تكلفة دراسة الطب في المانيا 2021
دراسة الطب في المانيا

لكي تكون ذات كفاءة عالية في المجال الطبي عليك أولاً دراسة المجال الطبي في المانيا لما يتراوح 6 سنوات متتالية وذلك حتى تحصل على درجة طبيب عام ويتم ذلك وفقًا لبرنامج شامل ومحدد مقسم على عدة مراحل متتالية وهي كـ التالي:

المرحلة الأولى: مرحلة ما قبل السريرية

تكون خلال العام الأول والثاني من الدراسة سوف تتعرف بها على مفاهيم الطب بشكل شامل ويتم قياس مدى مستواك في نهاية هذه المرحلة عن طريق بعض الامتحانات الشفوية والتحريرية التي تناقش مجالات متعددة كـ الكيمياء والتشريح والأعضاء البشرية وغيرها.



المرحلة الثانية: مرحلة العلوم السريرية

الدراسة في هذه المرحلة تعتمد على اكتساب المهارات العلمية وذلك من خلال المشاركة الفعالة في الكثير من المحاضرات العلمية والتدريب على المجال الطبي بشكل شامل ويكون الامتحان في نهاية هذه المرحلة بشكل تحريري ليثبت مدى قدرتك في احتراف المجال الطبي.

المرحلة الأخيرة: مرحلة السنة النهائية

بعد انتهاء السنة الدراسية الأخيرة في المانيا سوف تخضع إلى امتحان نهائي يقيس مدى قدرتك المهنية في المجال الطبي بعد أن تمت دراستك لمدة 6 سنوات متتالية، ويكون ذلك الامتحان بشكل عملي أكثر حتى يثبت للجامعة مدى قدرتك في ممارسة هذا المجال الشائك.

الامتحان الدولي للحصول على شهادة الطب بالمانيا

هناك امتحان أخير وهو الامتحان الدولي ويكون موحد لجميع الطلبة من خلاله يمكنك الحصول على شهادة معتمدة من المانيا تفيد بدراستك للطب ولكن إذا أردت التخصص في مجال طبي معين فذلك سوف يستلزم دراسة متخصصة قد تصل إلى 6 سنوات أخرى للمجال المراد.

الشروط المطلوب توافرها من أجل دراسة الطب في المانيا

  • لكي تكون مؤهل لدراسة الطب في المانيا عليك أن تكون على دراية جيدة باللغة الألمانية ويتم إثبات ذلك عن طريق إجراء بعض الاختبارات المتنوعة للغة الألمانية.
  • إذا كنت من طلاب الوطن العربي فيجب عليك الحصول أولاً على تأشيرة إقامة بغرض الدراسة ويجب الحصول عليها قبل ثلاثة أشهر انتقالك إلى المانيا.

إقرأ أيضًا: مكاتب تسهيل الدراسة بالخارج

السنة التحضيرية قبل دراسة الطب

إن كنت من خارج الاتحاد الأوروبي وتريد الدراسة في المانيا للمجالات الطبية عليك أن تمر بمرحلة دراسية حوالي سنة قبل البدء في الدراسة الجامعية وتتم هذه الدراسة في شتودين كولج، وهي مؤسسة تعليمية متخصصة يتم فيها تأهيل الطالب الذي يملك شهادة الثانوية من بلد أجنبي التي غالبًا لا يتم الاعتراف بها في دولة المانيا ويجب معادلتها.

وتوجد عدة شروط هامة للالتحاق بالسنة التحضيرية ومنها:

  • تقديم أنك قادر على تمويل الدراسة بالمانيا طوال فترة إقامتك بها.
  • أن تكون جيد في اللغة الألمانية حيث أن اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية للدراسة في المانيا.
  • ولكي تتمكن من التقديم يجب اجتياز بعض الاختبارات التي تؤكد تمكنك من اللغة الألمانية.
  • توجد الكثير من المؤسسات التي تقوم بتقديم كورسات مخصصة لإعداد الطلاب لاجتياز امتحان اللغة الألمانية.
  • كما توجد دورة مخصصة للطالب الذي يريد دراسة الطب أو العلوم البيولوجية أو الصيدلة وتستمر الدراسة بهذه الدورة حوالي 28 ساعة مقسمة على حصص كل حصة ساعة.

شروط الحصول على فيزا من أجل دراسة الطب في المانيا

توجد عدة شروط هامة للحصول على فيزا للدراسة في المانيا ومن هذه الشروط ما يلي:

  • يجب أن تملك جواز سفر ساري.
  • إحضار صورتين شخصيتين بخلفية بيضاء.
  • رسالة من جامعة ألمانية تفيد بإنك قد تم قبولك بها.
  • شهادة تثبت أنك تجيد اللغة الألمانية.
  • يجب أن يكون رصيدك البنكي يكفي لتغطية تكاليف الإقامة والدراسة في المانيا بما يتراوح 10250 دولار أمريكي.
  • شهادة تأمين صحي مثبتة من الدولة.

طريقة التقديم على دراسة الطب في المانيا

تكلفة دراسة الطب في المانيا 2021
دراسة الطب في المانيا

يمكن التقديم إلى جامعات المانيا عن طريق مؤسسة اليوني أسست Uni-assist وذلك عن طريق إحضار أوراقك المطلوبة ووضعها بظرف وتقوم بتحويل 75 يورو عند التقديم لأول مرة ثم 15 يورو لكل مرة لاحقة في التقديم ويتم التحويل على حساب اليوني اسست.

ويجب أيضًا إضافة سبب التحويل وتاريخ ميلادك واسم عائلتك ثم اسمك والفصل الدراسي المراد الالتحاق به، فيمكن أن يكون الفصل الصيفي أو الفصل الشتوي حسب رغبتك، ثم تقوم بطباعة الوصل الذي تم التحويل به وإرفاقه مع مستندات الطلب، ثم قم بكتابة عنوان اليوني اسست على الظرف من الخارج.

وتوجد بعض الجامعات التي يتم التقديم لها مباشرة دون الحاجة إلى اليوني اسست، وهناك قائمة بتلك الجامعات على موقع السفارة الألمانية يمكنك البحث عنها والإطلاع على كافة الجامعات.

أفضل الجامعات الألمانية لدراسة الطب

  • من أشهر وأفضل الجامعات الألمانية لدراسة الطب جامعة فيتن هيردكه وقد تم تأسيسها عام 1983 وتعتبر من أقدم الجامعات الخاصة بالمانيا.
  • جامعة لايبزيرغ التي توجد في ساكسونيا وتعد من أهم وأكبر المؤسسات الطبية بمدينة ساكسونيا.
  • هناك أيضًا جامعة مونستر التي تعد من أهم الجامعات التي تعمل وفقًا للتقييم المعرفي والبحث العلمي.
  • جامعة توبنجن والتي أخرجت الكثير من العلماء الذين حصلوا على جائزة نوبل في مجال الكيمياء والطب عمومًا.

تكلفة دراسة الطب في المانيا

بعد أن تعرفنا على أهم الجامعات لدراسة الطب في المانيا يجب علينا أن نوضح لكم التكلفة الفعلية لدراسة الطب في جامعات المانيا وهى كما يلي:

  • دراسة الطب في جامعات المانيا تعادل 250 يورو لكل فصل دراسي بما يعادل 290 دولار.
  • في الجامعات الحكومية بولاية بادن فورتمبيرغ فالطلاب من خارج الاتحاد الأوربي تفرض عليهم رسوم سنوية حوالي 3000 يورو أو ما يعادل 3500 دولار أمريكي.
  • أضف على ذلك تكاليف المعيشة والإقامة بالمانيا ومتوسطها حوالي 10000 يورو بالسنة ولكن يمكن أن تختلف هذه القيمة بالزيادة أو النقصان وفقًا للمكان الذي تقيم به وروتين المعيشة وغيرها.

العمل كطبيب بالمانيا بعد إتمام الدراسة

إذا كنت من دول الاتحاد الأوروبي فأنك بمجرد اجتياز امتحان الدولة في الطب والحصول على الشهادة يمكنك ممارسة مهنة الطب في جميع أنحاء المانيا ودون الحاجة إلى إصدار تصريح بمزاولة المهنة، لكن إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي يمكنك عمل تمديد إلى تصريح الإقامة الخاص بك لمدة يمكن أن تصل إلى سنة ونصف أخرى.

ومن الجدير بالذكر أن سوق العمل الطبي في المانيا جيد جدًا وخصوصًا في المناطق الريفية، كما أن متوسط الأجور عالي وجيد جدًا في هذا المجال، فيمكن أن يصل إلى حوالي 49000 يورو في السنة، وهو يعتبر أعلى عائد بالمقارنة بخريجي الجامعات الأخرى.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق