ADVERTISEMENT

منذ متى يستخدم الناس المال

منذ متى يستخدم الناس المال تعرف على ذلك عبر موقع محيط، يُعد المال سواء كان عملات ورقية أو معدنية وسيلة نستخدمها لشراء المنتجات والخدمات من الأسواق والمحلات، وقد تم التعامل بالنقود أو العملات منذ زمن بعيد بين الأفراد بمختلف المجتمعات، كما تختلف عملة كل بلد عن الأخرى، ويبقى الهدف واحد ألا وهو تسهيل التعامل بين الأفراد، وسنذكر لكم مراحل إستخدام الناس للمال.

منذ متى يستخدم الناس المال

يستخدم البشر منذ قديم الزمان نظام المقايضة كوسيلة لتبادل السلع؛ حيث كانت مقايضة الماشية والأغنام من أقدم أشكالها، بالإضافة إلى مقايضة الحبوب والخضراوات أيضًا.

ADVERTISEMENT

وفي عام 600 قبل الميلاد قد تم إعتماد أول عملة، وكانت في عهد الملك أليوتيس، وكان وقتها ملك ليديا، والتي تُعتبر جزءًا من تركيا بالوقت الحاضر.

وفي عام 1661 ميلاديًا، قد تم تطوير العملات المعدنية إلى إستخدام الأوراق النقدي، كما تم إصدار أول بطاقة ائتمانية عام 1946.

منذ متى يستخدم الناس المال
منذ متى يستخدم الناس المال

اطلع على: مفهوم المال | أنواع المال ووظائفه وأهميته وأسباب تدهور قيمته بالتفصيل

ADVERTISEMENT

لماذا اخترع المال؟

يتساءل كثيرون من الناس عن أول من فكر بالنقود وعن كيفية اتفاق العالم على النظام النقدي بالدفع، فيُعتبر المال وسيلة لإتمام المعاملات، والقيام بشراء الخدمات والسلع.

وكان النظام السائد قبل التعامل بالنقود هو تبديل السلعة بسلعة أخرى، واستخدمتها مصر بالإضافة إلی بلاد ما بين النهرين الأنظمة المحاسبية؛

حيث كانوا أول من طوروها كما قاموا بإستخدام المعادن الثمينة من ذهب وفضة ونحاس لتبادل عمليات الشراء حسب الوزن لكل معدن.

وكان الملك “كوريسيوس” وهو ملك ليديا أول من قام بإختراع النقود في عام 640 قبل الميلاد، وأيضًا كان أول من قام بسك العملات المعدنية؛ حيث أمر بصناعة السبائك المعدنية الصغيرة ذات العلامات الإمبراطورية.

وكان ذلك  بالفترة التي تعرض لها تجار صينيون لعمليات السرقة، لذلك تم إدخال المستندات المكتوبة لإثبات الملكية للتجار لعملاتهم المعدنية سواء كانت ذهبية أو فضية، كما تم اعتماد هذه المستندات عهد الإمبراطور الصيني تانغ.

أما بالقرن السابع الميلادي، فقد تم استبدال المستندات المكتوبة بالذهب حتى أصبحت في القرن السادس عشر بشكلها الصيني بدول أوروبا، وبالرغم من ذلك لم تلق قبولًا من الناس.

وقد تطور شكل النقود بالقرن السابع عشر إلى الشكل الحالي؛ حيث تم ظهور العملات الورقية، لكنها سرعان ما فشلت لأنها لم تلبي قيمة الأوراق النقدية الذهبية، والتي تم إصدارها عام 1664.

فلم يعد بالإمكان تحويل العملات الورقية ذهب أو فضة، واعتمدت فقط على ثقة المتداولين بالبنوك المركزية، وأصبح لكل دولة العملة الخاصة بها، ولا يتم التعامل بها خارج الحدود للدولة.

منذ متى يستخدم الناس المال
منذ متى يستخدم الناس المال

اقرأ أيضاً: كيفية استثمار المال في الذهب بمبلغ بسيط

الفرق بين المال والنقود

قد ظهرت بين الناس العديد من المصطلحات المختلفة، والتي تشير إلى المال ويتم تداولها في المعاملات التجارية ألا وهي: نقود – مال – فلوس.

مصطلح النقود:

  • وهو ما يتميز بالقبول العام بالتداول بين أفراد المجتمع، فهو يُعد أهم وسيلة لتبادل الخدمات والسلع.

مصطلح العملة currency:

  • تُعد من أشكال المال المستخدمة بالتبادل التجاري بين الأفراد، وتُعتبر مصدرًا أساسيًا بجميع الأعمال التجارية؛ حيث تُعتبر الوسيلة المعتمدة للتبادل بين السلع والخدمات، فهي أساس التعامل التجاري وتُصنع إما من الورق أو المعدن.

وتنقسم أنواع العملات قسمين:

  • العملات المعدنية: ويتم صناعة هذه العملات من مواد متدنية كعملات:
    • النحاس.
    • النيكل.
    • الزنك.
    • عملات القصدير.

العملات الورقية: ويتم صناعتها من القطن مع إضافة بعض الألياف، وهي تُعد الشائعة حديثًا.

مصطلح المال:

وهو مصطلح يُعبر عن ما يملكه الفرد أو ما تملكه مجموعة من نقود أو عقار أو متاع أو عروض تجارية، كما يوجد العديد من المصطلحات الأخری ألا وهي:

  • بيت المال وهو يُعبر عن خزينة الدولة.
  • توظيف المال وهو يُعبر عن استثماره.
  • المال المنقول وهو الشيء الذي تم امتلاكه، ويمكن نقله مثل: البضائع والأثاث.
  • المال غير المنقول في مصطلحات الاقتصاد والتجارة يُعبر عن الشيء الذي تم امتلاكه، ولا يمكن نقله مثل: الأبنية والعقارات.
  • المال العام يُعبر عن المال المخصص بالدولة.

أما عن الفرق بين مصطلحي النقود والمال فالنقود تشتمل على جميع أنواع النقود المصرفية والورقية وكذلك السلعية، فهي تعتبر مصطلحًا شاملًا عن العملة التي يدعمها القانون.

أما مصطلح المال فيُعبرعن نقود ذات قيمة مثل: الذهب والفضة في حال إذا تم التعامل بها كعملة؛ حيث تُعتبر العملة مقياسًا لتحديد قيمة النقود فهي تُعد وسيلة للتبادل.

كما أن مصطلح النقود يُعد الأشمل عن مصطلح العملات، فهو يدل على كل ما يُستخدم كضمان كالعملات النقدية، والمستندات الخاصة بإثبات الملكية، بالإضافة إلی الأسهم، والعقارات والكثير.

تابع قراءة التالي: أدوات الشمول المالي

ما هي اول دولة استخدمت العملة الورقية؟

كان أول ظهور للنقود قبل 5000 عام ببلاد ما بين النهرين، وكان أقدم دار سك العملة المعروفة بين 600 إلى 650 قبل الميلاد بآسيا الصغرى.

وقد قامت النُخب الحاكمة بمملكتي ليديا وإيونيا بإستخدام العملات الفضية والذهبية، والتي تم ختمها ليتم دفع مُرتبات جميع مُنتسبي الجيش،

ويُعتبر تداول العملات النقدية أسهل من نظام المقايضة بالطبع وتبادل السلع، فهي تتميز بأنها قليلة المخاطر، وتتيح أيضًا إنشاء التحالفات والصداقات الجديدة بين الشعوب.

وقد استخدم الصينيون العملات الورقية لأول مرة بعهد أسرة تانغ، وذلك ما بين عامي 618 م-907 م، وكان وقتها العملات على هيئة سندات ائتمانية مصرفية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق