الطب

حبوب رابيدوس لالتهاب المفاصل

حبوب رابيدوس

يتعرض الجسم في بعض الأوقات لآلام حادة والتي تؤدي إلى التهاب المفاصل الحاد، وذلك يجعل المريض يشعر بآلام شديدة، ويكون المسكن هو الحل الأمثل للتخلص من هذه الآلام

وتعتبر حبوب رابيدوس هي الأفضل في تلك الحالات لاحتوائها على فوائد عديدة تدخل في تركيبة الدواء تساعد في القضاء على تلك الآلام.



التركيبة الكيميائية للحبوب

اسم الشركة المصنعة لحبوب رابيدوس هي شركة تبوك للصناعات الدوائية، ويحتوي كل قرص من الدواء على 50 ملجم ديكلوفيناك بوتاسيوم وهي مادة فعالة مضادة للالتهابات اللاستيريدية.

دواعي استعمال حبوب رابيدوس

يتم استخدام الدواء كمضاد للالتهاب ممتد المفعول، كما يستخدم عقب العمليات الجراحية للعظام لتسكين الآلام والحماية من التلوث، ويستخدم أيضًا لعلاج متلازمة العمود الفقري وتسكين الآلام الناتجة عن الكدمات، ويتم استخدامه لتخفيف آلام النقرس والمغص الكلوي.

كما يتم استخدامه لعلاج التهابات المفاصل الروماتويدي والتهابات العضلات وعلاج هشاشة العظام، كما يستخدم كمسكن لآلام التصاق الفقرات، وعلاج التهابات الأوتار، ويقضي أيضًا على التهابات الرحم عند النساء.



الجرعة الموصي بها من حبوب رابيدوس

بالنسبة لجرعات البالغين لا يجب أن تتجاوز الجرعة اليومية 100 ملغ، ولعلاج التهاب الفقار الروماتيدي يجب أخذ 25 ملغ من حبوب الديكلوفيناك أربع مرات في اليوم، ولعلاج الصداع النصفي يجب أخذ جرعة واحدة فقط، ولعلاج التهاب المفاصل يجب تناول 50 ملغ 2-3 يوميًا.

ولعلاج الألم بشكل عام يجب تناول 50 ملغ ثلاث مرات في اليوم، أما بالنسبة لجرعات الأطفال فلا يجب استخدام الدواء للأطفال أقل من سنة، وجرعة الأطفال فوق عمر السنة تكون 2-5 ملغ/كغ، كما أن جرعة 12.5 و25 مصممة للاستخدام عن طريق فتحة الشرج.

ويجب الاشارة الطبية حيث أنه في حالة التهاب المفاصل المزمن قد ترتفع الجرعة القصوى إلى 3 ملغ/كغ مقسمة على مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول حبوب رابيدوس

مثل باقي الأدوية الأخرى يحتوي هذا الدواء على بعض الآثار السلبية التي يجب على المريض أخذ الحذر منها، ويفضل استشارة الطبيب فور ظهور أي من هذه الأعراض، كحدوث طفح جلدي، أو الشعور بالقيئ والغثيان، الشعور بالصداع الشديد، أو حدوث انقباض حاد في القصبة الهوائية.

وتتمثل الأعراض أيضًا في احتمالية حدوث نزيف معوي لبعض الأفراد، أو حدوث بعض المشاكل بالجهاز الهضمي مثل الإسهال، وقد يحدث تشويش في الرؤية ويؤدي إلى الرؤية الضبابية، كما أن تناول جرعة تتعدى 150 ملجم قد تعرض الجسم للسكتة القلبية.

موانع استعمال حبوب رابيدوس

يحظر استخدامها لمن يعانون من حساسية تجاه مكونات الدواء، كما يحظر تناولها لمرضى التهاب الجيوب الأنفية و الربو ومرضى الكلى، ويحظر استخدامها لمن يعانون من مشاكل في القلب، ويمنع تناولها للحامل حيث تسبب تشوهات للجنين ويشكل خطرًا على حياة الأم.

كما يحظر استخدام هذا الدواء لمن يعانون من قرحة المعدة، ولا يجب تناوله أثناء تناول أدوية أخرى مدرة للبول ومضادة لتجلط الدم، ولا يتم تناوله لمن لديهم تاريخ مرضي بحساسية تجاه مركبات الديكلوفيناك وأدوية مضادة للالتهاب الغير ستيرويدية.

الحالات التي يجب فيها زيارة الطبيب فورًا

إذا أصبح لون البراز أسود أو أحمر بسبب الدم فيجب زيارة الطبيب فورًا، وفي حالة السعال أو القيئ غير الطبيعي وخاصة إذا أصبح لون القيئ مثل لون اللبن، أو الشعور بألم شديد في البطن، أو في حالة توقف التنفس.

استخدام الحبوب أثناء فترة الدورة الشهرية

تحتوي تلك الحبوب على الديكلوفيناك وهو يستخدم كمسكن للألم وخافض للحرارة، ولذلك قد تستخدمه النساء أثناة فترة الدورة الشهرية للتخفيف من الآلام، ولكن يفضل مراجعة الطبيب النسائي إذا حدثت اضطرابات بالدورة الشهرية لتحديد السبب بدقة.

استخدام الحبوب أثناء فترة الحمل

لا يجب على المرأة الحامل تناول تلك الحبوب أثناء الحمل لإنه قد يؤذي الجنين ويسبب له تشوهات ومن الممكن أن يحدث إجهاض، ومازالت تجرى الأبحاث في إمكانية تناول الحامل تلك الحبوب في الضرورة القصوى، لكن يفضل الابتعاد عنها وتناول أدوية أخرى لها نفس المفعول.

استخدام الحبوب أثناء فترة الرضاعة

يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي دواء، لكن يفضل الابتعاد عن تناولها لأنها تؤثر بطريقة غير مباشرة على الجنين من خلال لبن الأم.

احتياطات استخدام حبوب رابيدوس

يجب أخذ الحذر عند إستخدام الحبوب لمن يعانون من أمراض القلب والكلى والكبد، كما يجب الحذر لكبار السن ولمن يتعرضون لجلطات في الدم والتهابات القولون، وفي حالة الرضاعة يمكن استخدامه ولكن تحت إشراف الطبيب.

نصائح عند استخدام الدواء

يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول الدواء، كما ينصح بعدم استخدام الدواء لمدة تتعدى 3 أيام، وفي حالة نسيان الجرعة يمكن تناول الجرعة فور تذكرها، كما يحذر تناول جرعة مضاعفة في حالة نسيان الجرعة.

التفاعلات الدوائية مع العقار

يحذر الاستخدام مع الأدوية التي تحتوي على مادة الليثيوم والديجوكسسين حيث يزيد من تركيزهم على الدم، كما أن تناول الحبوب مع الأدوية المدرة للبول يضعف من تأثيرها على الجسم، كما أن تناول الحبوب مع الأدوية المضادة للتخثر تزيد من فرص الإصابة بالنزيف.

وأيضا تناول الحبوب مع الميثوتريكسات والسيكلوسبورين تزيد من فرص الإصابة بالسموم في الجسم، لكن يمكن تناول هذه الحبوب مع أدوية السكر التي تؤخذ عبر الفم، ولكن يجب ضبط الجرعة أثناء تناول الديكلوفيناك.

سعر الدواء

تتوافر الحبوب بتركيز 50 مجم بسعر 20.7 جنيه مصري للعبوة، وبسعر 30.65 ريال في المملكة العربية السعودية.

طريقة تخزين الدواء

يحفظ الدواء بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال، ولابد من حفظه في درجة حرارة لا تتخطى 30 درجة مئوية.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق