الدول العربية

كم تبلغ مساحة فلسطين وتاريخها العريق

كم تبلغ مساحة فلسطين تعرف على الإجابة من خلال موقع مُحيط، تعدّ فلسطين دولة عربية حتى الآن مازالت تحت الاحتلال الإسرائيلي، فمن من الشعوب حول العالم لا يتحدث عن ذلك، ولكن هل تلك المعلومات فقط التي لديك عن فلسطين، قم بزيادة معلوماتك عن تلك الدولة العربية وتعرف على كم تبلغ مساحة فلسطين وما هو موقعها الجغرافي وما مرت به الدولة منذ القدم، خلال السطور القادمة.

كم تبلغ مساحة فلسطين

فلسطين من الدول التي كانت قديمًا لها أهمية كبيرة، حيث أنها تعتبر نقطة تقاطع وعبور التجارة، كما أنها تحتوي على العديد من الثقافات المختلفة، ولها أهمية كبيرة جدًا تاريخية ودينية، حيث تحتوي على القدس ومسجد أبي بكر الصديق ومسجد علي بن ابي طالب.



تبلغ مساحة فلسطين حوالي 6020 كيلومتر مربع، لها شكل مستطيل:

  • من شمالها إلى الجنوب يبلغ الطول حوالي 430 كيلومتر مربع.
  • في الجانب الشمالي يبلغ عرضها حوالي 60 كيلومتر مربع.
  • عرضها من الجانب الجنوبي فيصل حتى 117 كيلومتر مربع، من بداية رفح حتى البحر الميت.

تحتوي على أكثر نقطة انخفاضًا على سطح الأرض حول العالم وهي في البحر الميت، يبلغ ارتفاعها حوالي 417 متر أسفل سطح البحر.

أعلى قمة جبل بها تصل حتى 1204 مر أعلى مستوى البحر، وهو قمة جبل الجرمق أو كما يسمى في إسرائيل جبل ميرون.



منطقة أسرائيل منطقة متنوعة، فهي تحتوي على جبال وتلال وأغوار وسهل ساحلية، ويعيش على تلك المساحة حوالي 11900000 نسمة تقريبًا، تختلف ديانتهم ما بين مسيحيون ومسلمون، كما يتواجد بداخلها شعوب من ديانات أخرى مثل اليهود.

اقرأ أيضاً المزيد عن: عدد دول الوطن العربي وترتيبها من حيث المساحة

جغرافية فلسطين وموقعها بالتفصيل

عند معرفة كم تبلغ مساحة فلسطين يجب عليك المعرفة بأن فلسطين تقع في الاتجاه الغربي من القارة الآسيوية، وهي تعتبر الجزء الجنوبي الغربي من بلاد الشام.

حيث تمتلك فلسطين حدود مشتركة مع كل البلدان التالية: مصر والأردن وسوريا ولبنان، ولذلك جغرافيًا فهي مطمع للكثير.. قديمًا كان موقع فلسطين الجغرافي سبب في ازدهارها ومرورها بالكثير من الأحداث والتي كان من ضمنها:

  • استوطنها البشر في البداية.
  • مهبط الديانات السماوية.
  • نشأت بها حضارات قديمة.
  • مر عليها عدد من الغزوات العسكرية خلال مختلف العصور.
  • موقع الجغرافي جعلها قديمًا معبر لحركة التجارة.
  • كانت حلقة الوصل بين قارات العالم القديمة وهي آسيا وأوروبا وأفريقيا.
  • رقعة من خلالها يسهل دخول البلاد الجانبية لها

وكانت تلك النقاط هي سبب في جعل فلسطين مطمع للكثير، حتى يسيطرون عليها والاستفادة من تلك المزايا.

قد يهمك الاطلاع على المزيد حول: معلومات عن مدينة الأحساء السعودية من حيث المساحة و المناخ

كم تبلغ مساحة فلسطين
كم تبلغ مساحة فلسطين

معلومات عن تضاريس فلسطين

جغرافيًا

منطقة فلسطين جغرافيًا لها 4 مناطق واضحة وطبيعية والتي تتضح عند معرفة كم تبلغ مساحة فلسطين وموقعها، وهي:

  • مرتفعات جبلية.
  • سهل ساحلي.
  • صحراء النقب.
  • غور الأردن.

من ضمن الجبال التي تحتوي عليها فلسطين وأشهرها هو جبل الجليل، كما تحتوي على جبال نابلس وجبل القفزة وجبل الخليل والقدس.

تداخل جبال القدس والخليل مع جبال نابلس، وبفضل قلة وصول الأمطار إلى تلك الجبال فهي لم تتعرض لعوامل التعرية مع مرور الوقت عليها، بخلاف جبل نابلس فقد تعرض لبعض الاختلافات.

تحتوي فلسطين أيضًا على مدن ساحلية، وهي تمتد على شاطئ البحر المتوسط، من أهم تلك المدن: عسقلان، تل أبيب، هرتسليا، عكا، الخضيرة، حيفا.

يتمركز عدد كبير من سكان المدينة في المدن الساحلية، قد يصل إلى نسبة 60% من سكان العرب واليهود، لذا يتواجد في تلك المدن أكبر المراكز التجارية والصناعية.

جيولوجيًا

فوق الصخور الأصلية بفلسطين تتألف طبقة مكونة من الحجر الرملي ذو اللون الأحمر، ويليها الحجر الكلسي الطباشيري والذي له القسم الأعظم.

تحتوي ايضًا على صخر بركاني يتواجد في القسم الشمال الشرقي من المنطقة، اما عن الحجر الرملي النوبي فهو موجود بها ايضًا على امتداد البحر الميت من الساحل الشرقي.

كم تبلغ مساحة فلسطين
كم تبلغ مساحة فلسطين

من هم سكان مدينة فلسطين

ظلت فلسطين على مساحتها تلك التي تعرفت عليها عند السؤال عن كم تبلغ مساحة فلسطين، ولكن الشعوب التي سكنتها اختلفت مع المرور بالزمن.

أول آثار بشرية وجدت في فلسطين هي آثار لقوم يدعون الكنعانيون، ووجد آثار لقوم آخرين كانوا يدعون بِالأموريين.

وجد أن تلك القومان آتوا لفلسطين من خلال مهاجرتهم لشبه الجزيرة العربية، ورغبوا في الاستقلال ببلاد الشام وبالأخص في فلسطين، وهذا الأمر أكد عليه عدد كبير من المؤرخين.

بعد ذلك يعتقد بأن المنطقة سكانها شعوب البحر المتوسط، والذي يعتقد أيضًا بأنها قادمة من كريت، فهناك أقاويل على أنهم تعرضوا لمجاعات أو أمر ما جعلهم يرغبون في الانتقال لبلاد الشام وبالأخص مصر.

ولكن رمسيس الثاني لم يقبل بهم فجعلهم يسكنون بفلسطين مع الكنعانيون، ومع مرور الوقت ذاب كلاهما معًا ولم يعد لهما آثار.

انقسم المجتمع بعد ذلك لثلاث أقسام، أهل البدو وأهل المدن والفلاحين، كان لكل منهم طباعه وعاداته وأقاموا لأنفسهم ثقافات، وظلت المنطقة هكذا على هذا الحال حتى وقوع النكبة عليهم وتأسيس إسرائيل، وكان هذا في القرن العشرين الميلادي.

من الجدير بالذكر أنه هناك نسبة كبيرة من المواطنين الفلسطينيين الآن مهاجرين لبلاد آخري، يصل عددهم لأكثر من 5 ملايين نسمة، يتمركز عدد كبير منهم في البلاد المجاورة مثل الأردن ولبنان وسوريا.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: أصغر دولة عربية | من حيث المساحة وعدد السكان

تاريخ فلسطين القديم

ما أهمية معرفة كم تبلغ مساحة فلسطين دون معرفة التاريخ القديم التي مرت به المنطقة! حيث تعتبر فلسطين من ضمن المناطق التي لها حضارة قديمة ومرت على عصور كثيرة وبالرغم من ذلك فهي مازلت حتى الآن محتفظة بجميع تلك الحضارات.

ما قبل التاريخ الميلادي

خلال تلك الفترة مرت المنطقة على عدد كبير من العصور، فأقدم تاريخ وجد لفلسطين كان قبل الميلاد بما يقرب لأكثر من 600 ألف سنة، حيث وجد آثار بشرية بجانب بحيرة طبريا.

بعد ذلك مرت المنطقة على العصر الحجري والعصر النحاسي، فقامت بزراعة الأراضي ووجد آثار لأدوات تم صنعها من مادة النحاس ومادة الحجر، وكان ذلك خلال الفترة ما بين 10 ألف سنة حتى 3 ألف سنة قبل الميلاد.

بعد تلك الفترة آتي الكنعانيون إليها، واستوطنها حتى 1250 قبل الميلاد وبعد ذلك استولى عليها بني إسرائيل، وفي خلال تلك الفترة قام الملك سليمان ببناء هيكل القدس بها.

بعد عام 928 قبل الميلاد قسمت دولة إسرائيل إلى قسمين: مملكة يهوذا ومملكة إسرائيل، حيث أن بعد تلك الفترة استولى على مملكة إسرائيل الآشوريون

ظلت المنطقة بعد تلك الفترة في الانتقال من يد ليد أخرى مع الحروب والسيطرة عليها، من يد البابليون إلى يد الفرس وبعد ذلك يهزم الإسكندر الأكبر الفرس ويستولي عليها، بعد ذلك البطالسة وتنضم فلسطين مرة آخري للإمبراطورية الرومانية.

تابع قراءة المزيد من الملعومات عن: أهم المعلومات حول قرى مدينة نابلس الفلسطينية

ما بعد التاريخ الميلادي

حصلت بيت لحم في تلك الفترة على شهرة كبيرة، وكان الفضل في ذلك هو مجئ مريم العذراء ويوسف النجار إليها لتسجيل الأسماء حسب الإحصاءات في تلك الفترة.

وفي عام 325 ميلاديًا تم الإعلان بشكل رسمي بحرية التعبد المسيحية، وبعد 5 سنوات قامت القديسة هيلانة ببناء أقدم كنيسة حتى الآن وهي كنيسة فوق المغارة التي يقال عنها بأنها ولد يسوع.

كم تبلغ مساحة فلسطين
كم تبلغ مساحة فلسطين

الآن لديك الكثير من المعلومات المهمة حول دولة فلسطين، ما مرت به المنطقة منذ القدم من احتلالات واستيلاء عليها، كم تبلغ مساحة فلسطين ومعرفة معلومات حول السكان بها وقدم حضارتها.

الدولة العربية التي مازال لا يعرف عنها الكثير سوى احتلالها ومناضلة شعبها من الداخل والخارج.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق