تربية الحيوانات

أهم المعلومات عن السلسلة الغذائية للحيوانات

السلسلة الغذائية للحيوانات تعرف في علم البيئة على أنها ذلك الانتقال الحادث للمواد والطاقة، على أن يكون ذلك من كائن لآخر، ويأخذ شكل وصورة الغذاء، وهذا ما سنتطرق من خلاله بمزيد من الشرح والتفصيل لتلك الآلية، والتعريف التفصيلي لتلك السلسلة الانتقالية الخاصة بالغذاء، مع التطرق للمستويات الخاصة بالتغذية في تلك السلسلة التي تخص الكائنات الحية من الحيوانات.

السلسلة الغذائية للحيوانات

أهم المعلومات عن السلسلة الغذائية للحيوانات
أهم المعلومات عن السلسلة الغذائية للحيوانات

مصطلح علمي من أشهر المصطلحات التي تتواجد بعلم البيئة، والذي وضعت أسسه تعريف مفصل عن ذلك المفهوم نذكره على النحو التالي:



  • هي التسلسل الطبيعي والذي تنتقل فيه المادة وكذلك الطاقة في صورة وشكل غذاء، وذلك يكون عبر الكائنات الحية، أي الانتقال يكون من كائن لآخر من الحيوانات.
  • تلك السلسلة من خلالها يمكننا أن نتعرف بشكل واضح على الطريقة الخاصة بالتغذية لكل الكائنات الحية.
  • توجد الكثير من الأنواع الخاصة بالسلاسل الغذائية، ومن بينها المثال الآتي:

الأعشاب والنباتات تكون تغذيتها بطريقة ذاتية، وذلك اعتمادًا على ما تستقبله الأوراق من الأشعة الخاصة بضوء الشمس، وبتلك الطريقة تكتمل عملية التغذية للنبات في داخل أجزاء النبات، وتتوزع المغذيات بسائر أنحاء النبات.

فتأتي بعض الحيوانات كالأرانب لتأكل هذا النبات، فيأكل الثعلب الأرنب، وحال انتهاء حياة الثعلب يتحلل كامل جسده بفعل البكتيريا، فتُعاد كامل عناصر جسده للتربة مرة أخرى، وهكذا تكون طبيعة السريان لتلك السلسلة الغذائية.

تعرف على طرق تنمية الثروة الحيوانية.



ظهور السلاسل الغذائية المتعددة للحيوانات؟

السلسلة الغذائية للحيوانات ليست سلسلة وحيدة أو مفردة، أو ذات مسار واحد، بل يوجد عدد من السلاسل الغذائية، وللكائنات الحية الجدور فيها.

فمن الممكن قياسًا على المثال السابق أن تتم تغذية الأرنب بواسطة نبات آخر، فيأكله حيوان آخر، فلا قيد أو شرط يحتم على الحيوان طريقة تغذيته، أو مسارها.

لذا فتتعدد السلاسل الغذائية، والتي من الممكن أن يشارك فيها حيوان واحد أو أكثر، فيظهر بأكثر من سلسلة.

يوجد المصطلح العلمي الشائع في علوم البيئة ألا وهو الشبكة الغذائية، والتي تحدث حينما تترابط، وتتشابك الكثير من أنواع السلاسل الغذائية، وهذا ما يحدث بالفعل بنظامنا البيئي.

المستويات الغذائية للسلاسل الغذائية للحيوانات

السلسلة الغذائية للحيوانات
السلسلة الغذائية للحيوانات

السلسلة الغذائية للحيوانات تنقسم إلى مجموعة من المستويات، ويقصد بالمستوى الغذائي هو الموقع الخاص بالكائن الحي في سلسلته الغذائية.

والمستوى الواحد يحوي أكثر من حيوان، والتي قد تتشارك في غذائها، وتتغذى على نفس النوعيات من المغذيات، وبنفس الكيفية.

وكل مستوى نوعية الغذاء الخاصة بالكائن، ونوعية الكائنات التي تتغذى، ونبين من خلال العناوين التالية كل مستوى من تلك المستويات على حدا:

المستوى الأول

هو القاعدة الخاصة بالسلسلة الغذائية، ويكون مشتمل على جميع المنتجات الأولية، ويتضمن النباتات التي تتغذى معتمدة على طاقة الشمس لتتم عملية البناء الضوئي.

وتحصل تلك الكائنات الأولية على غذائها، والنباتات تشمل مختلف أنواعها البرية، ومختلف العوالق المائية النباتية.

اقرأ أيضًا معلومات عن الفيل للاطفال.

المستوى الثاني

السلسلة الغذائية للحيوانات تنقسم لعدد مستويات، فأما عن مستواها الثاني فيشمل مختلف الكائنات الحية، والتي يكون غذاءها معتمد على النباتات الأولية.

وتضم كل الفئة من الحيوانات من آكلي العشب والنبات، والأحجام للحيوانات من ذلك المستوى في أغلب الأحيان ضئيلة.

ومن الممكن أن تكون من أنواع المستهلكات الأولية والتي تعتمد في تغذيتها بشكل كامل على نوعيات النبات البري، أو المائي، وفي بعض الأحيان تعتمد على البكتيريا.

المستوى الثالث

وهذا المستوى يتضمن مختلف الكائنات التي يكون غذاءها معتمد بشكل أساسي على الكائنات من المستهلكات الأولية والتي تقبع بالمستوى الثاني من السلسلة الغذائية للحيوانات.

وتلك الفئة من الحيوانات تكون كبيرة في حجمه عن الكائنات المتواجدة بالمستوى الثاني.

المستوى الرابع

الفئة تشمل جميع الكائنات الحيوانية، والتي تكون تغذيتها معتمدة على الكائنات بالمستوى الثالث والتي تعرف بالكائنات الثانوية.

وتلك المستهلكات تعرف بالمستهلكات الثالثة، وهم من أكلة اللحوم، ومن الأمثلة على الكائنات المستهلكة في هذا المستوى ما يلي:

  • النسور.
  • الأسماك من الأحجام الكبيرة.

تابع من هنا للتعرف على معلومات عن الحصان العربي للاطفال.

المستوى الأخير

ذلك المستوى في السلسلة الغذائية للحيوانات يشتمل على الكائنات المحللة، وهي فئة الكائنات الحية الدقيقة، والتي تختص بعملية التحلل للمواد العضوية.

والبقايا من الكائنات التي ماتت، وهذا التحلل هو السبيل الوحيد لإعادة العناصر للتربة مرة أخرى، وهو ما تستعمله النباتات في تغذيتها التي تستمدها من التربة عن طريق جذورها.

  • عقب أن تموت الحيوانات، وكذلك النباتات تأتي الكائنات الحقيقة لتحللها، وذلك هو التفسير لاستمرارية دورة التغذية في السلسلة الغذائية للحيوانات ومن بين الأمثلة على ذلك ما يلي:
  • الديدان التي تتواجد بالتربة تأتي لتقوم بعملية التحلل للنباتات، وبقاياها الميتة، كما أن الفطريات تعمل على التحلل للأخشاب المتعفنة، والبكتيريا تحلل الأجسام التي قد أصابها التعفن.

بكل مستوى من المستويات الغذائية سالفة الذكر بالسلاسل الخاصة بالتغذية يتم الفقدان لحوالي من خمسين إلى نحو تسعين بالمائة من حجم الطاقة أو الغذاء.

ويظهر ذلك الفقد في المرحلة التي تتم فيها التغذية لكائن على آخر، وبالتالي فإن الكفاءة في حجم الطاقة المنطلقة تقل وينخفض مستواها.

وذلك يكون حال الارتفاع بالمستويات الغذائية، ولذا فإن التمثيل لحجم الطاقة المنتقلة بالسلسلة الغذائية يكون هرمي الشكل.

اقرأ أيضًا كيفية تربية الارانب في المنزل.

مثال على السلسلة الغذائية للحيوانات البرية

جميع السلاسل الغذائية للحيوانات والنباتات البرية تكون مستمدة لكل طاقتها من ضوء الشمس، وهي تعتبر من أكثر صور الطبيعة المعتاد عليها والمألوفة عند الجنس البشري.

ومن بين الأمثلة الأكثر شيوع على تلك السلاسل الغذائية من النوع البري ما يلي بالنقاط التالية:

  • الرحيق المستخرج من الزهور، الفراشات، تأتي الطيور الصغيرة، تتغذى عليها الثعالب.
  • نبتة الهندباء، يتغذى عليها الحلزون، ثم يأكل الضفدع هذا الحلزون، فيأكل أحد الطيور ذلك الضفدع، ثم يتغذى على هذا الطائر حيوان الثعلب.
  • النباتات التي فسدت، تحللها الديدان، فالديدان تأكلها الطيور، والطيور يفترسها طائر العقاب.
  • أحد الأعشاب يأكله الظبي، والظبي يأكله النمر.
  • شجرة ثمار البندق يتغذى عليها الفأر الذي يأكل الخشب، ثم يأتي طائر البومة السمراء ليفترس الفأر.
  • الشمس تغذي العشب، والعشب هو غذاء النمل، ويأتي النمل الصغير ليكون غذاء آكل النمل، ثم يتغذى على آكل النمل حيوان الكلب الاسترالي.
  • البراعم النامية على شجرة الصفصاف، يأكلها ثور المسك، ثم يتناول الذئب الرمادي ثور المسك ليأكله عن طريق افتراسه ومهاجمته، ثم يأتي دور البكتيريا المحللة لجسد الذئب.
  • أوراق نباتية خضراء تأكلها الزرافة، ثم يأتي الأسد ولذي يقوم غذاؤه بشكل أساسي على افتراس الزرافة، ثم يأتي دور ابن آوي وهو أحد الكائنات الدقيقة التي تحلل الجسد المتعفن للأسد عقب موته، فيعيد العناصر الغذائية للأرض مرة أخرى لتسهم في تغذية النباتات.

السلسلة الغذائية للحيوانات هي ما كنا بصدد ذكره من خلال الفقرات سالفة الذكر والتي قد قدمنا من خلالها التعريف المفصل لهذا المصطلح.

والذي يعد من بين أهم المصطلحات العلمية التي فيها إشارة للكيفية التي يتغذى بها الكائن الحي سواء كان نبات، أو كان حيوان.

كما أشرنا إلى أن هناك عدد من السلاسل الغذائية المتنوعة، ولكل سلسلة غذائية عدد معين من المستويات التي تتبعها، وفي فقرة خاصة قد أوضحنا المثال على أحد تلك السلاسل الغذائية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق