تربية الحيوانات

كيفية تربية الارانب في المنزل

تربية الارانب في المنزل من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص الذين يحبون تواجد الارانب في منازلهم، حيث تعد الأرانب من الحيوانات الاجتماعية والذكية واللطيفة؛ لذلك يُحبها الكبير والصغير، كما يفتقر العديد من الأشخاص إلى التفاصيل اللازمة لتربية الارانب فيكون هناك صفات مختلفة لكل أرنب على حدا، وفيما يلي عبر موقع محيط سوف نتعرف على طريقة تربية الارانب في المنزل.

6 حقائق عن تربية الارانب في المنزل

كيفية تربية الارانب في المنزل
كيفية تربية الارانب في المنزل

إن تواجد الأرانب بالمنزل شيء جميل ورائع حيث تمتلك الأرانب شخصيات جميلة ورائعة وتتمكن من العيش والتكيف بالمكان بكل سهولة، وذلك تبعًا للنمط الخاص بالمنزل ولكي تظل الأرانب بصحة جيدة يجب معرفة طريقة تربية الارانب بشكل صحيح عن طريق الآتي:



السكن

  • يجب أن تقوم بتوفير سكن جيد ومناسب لحالة الأرانب التي تمتلكها من حيث العدد والحجم حتى يستطيع الأرنب أن يقوم بالاستلقاء بسهولة أو التمدد بشكل طبيعي ومريح.
  •  كما يتم توفير مكان مخصص للطعام والماء داخل المسكن وتوفير مكان خاص يتم فيه وضع صندوق فيه للقمامة.
  •  وتوفير مكان تستطيع الأرانب الاختباء فيه، ويجب أن تتوافر فيه المعايير الخاصة بالمسكن الصحي حيث يجب تواجد فتحات للتهوية الجيدة ويكون المسكن سهل في عملية التنظيف.

الطعام

  • من أهم الأمور الأساسية اللازمة لتربية الأرانب هي الماء والغذاء لكي يعيش الأرنب بصحة جيدة ومن الأطعمة المناسبة لذلك القش يعتبر القش من العناصر الغذائية الأساسية للأرنب ويجب الحصول عليه في كافة الأوقات.
  • كما تتغذى الأرنب على البرسيم أو التيموثي الموجود بها الألياف والبروتينات التي يحتاجها الأرنب للنمو.
  •  ويمكن أن تتناول الأرانب الخضروات مثل السبانخ أو الكرنب أو الجرجير أو يمكنك أن تقدم لها بعض الفواكه مثل الموز أو التوت أو الجزر أو التفاح ولكن بشرط أن تقدم لها كميات قليلة لما تحتويه هذه الفواكه من سكريات عالية.

شاهد أيضًا: أقوي واخطر حيوانات مفترسة في العالم بالصور

نصائح وتعليمات هامة أثناء تربية الارانب في المنزل

كيفية تربية الارانب في المنزل
كيفية تربية الارانب في المنزل

من المهم عند القيام بـ تربية الأرانب أن تنتبه جيدًا إلى بعض الأمور التي يمكن أن تلحق الضرر بالأرانب وتجعلك لا تستفيد منها بشكل كبير، ومن أهم هذه الأشياء ما يلي:

  •  يجب أن تتجنب أن تقدم للأرانب الأطعمة التي يمكن أن تلحق الضرر بها مثل الفاصولياء أو الذرة أو الطماطم أو الملفوف أو الخص أو البطاطس أو اللفت أو البازلاء أو البصل.
  • تجنب إطعامهم من هذه المأكولات مثل اللحوم أو البامبو أو الحبوب أو البذور أو بقايا الأطعمة المنزلية أو أي منتج من منتجات الألبان أو أي أطعمة مطبوخة.

ويُشدد الأطباء على ضرورة الانتباه جيدًا إلى هذه الملحوظة السابقة حتى تعيش الأرانب بصحة جيدة وبدون التعرض إلى أي أمراض شائعة.



طريقة تربية الارانب في المنزل بالخطوات

البطاريات هي أقفاص يتم تصنيعها من المعدن أو الصاج أو البلاستيك وتكون هذه الأقفاص صغيرة الحجم، كما تحتوي هذه البطاريات على أماكن وعيون خاصة يتم وضع الأرانب بها، كما توضع الأنثى والذكر في أماكن منفردة.

كما تحتوي على خطوط خاصة بالمياه وعلاقات خاصة بالأطعمة وأماكن تسمى بيوت الولادة، وفيما يلي نعرض طريقة تربية الارانب في المنزل، وأهم الفوائد الناتجة عنها:

  • من خلال البطاريات فإن عملية رعاية الأرانب تكون سهلة جدًا على القائم بالتربية
  •  تنظيف البطاريات من أسهل الأمور وذلك عن طريق التخلص من الفضلات وتهوية المكان فقط.
  • تتم عملية الشرب داخل البطاريات بشكل أوتوماتيكي وهذا ينتج عنه التقليل من نسبة الإصابة بالعدوى والأمراض.
  • إن البطاريات تحمي الأرانب من التعرض لهجوم من قبل القوارض أو الحشرات.
  • تتواجد البطاريات بأشكال وأحجام مختلفة ومتعددة ويوجد منها المتوسط والصغير والكبير ويمكنك الاختيار من بينهم.
  • تربية الأرانب عن طريق استخدام البطاريات مشروع يوفر إنتاج بجودة عالية.

شاهد أيضًا: معلومات عن طيور الحب في المنزل

طريقة اختيار الارانب

هناك الكثير من سلالات الارانب المختلفة والتي تختلف من منطقة إلى أخرى، كما يتم تزويج الأرانب من سلالات مختلفة وهذا ينتج عنه تعدد السلالات وإنتاج بعض السلالات الجديدة، ويسمى هذا الأمر بالتزاوج المتبادل.

كما تختلف السلالات في أسمائها وأنواعها والخصائص الخاصة لذلك يجب أن:

  • يحدد المربى السلالة التي يحب القيام بتربيتها مثل سلالة الأرانب النيوزلندية والكاليفورني التي تتميز بإنتاج نسبة لحم كبيرة وتتميز بفرو أبيض.

كما يجب الانتباه أنه يوجد بعض السلالات التي تصلح للتربية في المنزل وغيرها يصلح للتربية في المزرعة فقط لذلك يجب تحديد أنواع والسلالات التي يرغب في تربيتها.

ماذا ياكل الارنب

كما ذكرنا سابقًا أن هناك بعض الأطعمة التي يجب أن نتجنبها في تقديمها للأرانب، وفيما يلي سوف نتعرف أهم الأطعمة المناسبة التي يتناولها الأرنب ما يلي:

  • القش.
  • البرسيم.
  • الخضروات.
  • بعض الفواكه.

افضل انواع الارانب التي تصلح للتربية

إن سلالة الأرانب النيوزلندية تعد من أفضل السلالات ومن أفضل أنواع الأرانب التي يتم تربيتها بالمنازل.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على طريقة تربية الارانب في المنزل لكل الراغبين في اقتنائها والقيام بتربيتها، ونود القول في ختام مقالنا ضرورة الأخذ في الاعتبار أن الأرانب من الحيوانات اللطيفة والضعيفة التي تحتاج إلى رعاية جيدة لكي ينجح هذا المشروع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق