إسلاميات

كيفية التشهد في صلاة السنة

كيفية التشهد في صلاة السنة هذا السؤال يعتبر من أكثر الأسئلة المتداولة بين المسلمين وذلك لأن التشهد من أهم الأمور في الصلاة وبدون التشهد لا يمكن أن تتم الصلاة كما أنه له طريقة مخصصة وتختلف من الصلاة ذات الركعتان عن الصلاة ذات 4 ركعات.

كيفية التشهد في صلاة السنة

كيفية التشهد في صلاة السنة
كيفية التشهد في صلاة السنة

هذه الصلاة تعتبر من الصلوات ذات الركعتان ويكون التشهد بها بعد الركعة الثانية، في الركعة الثانية يجوز للفرد أن يفترش أثناء التشهد،

الافتراش هو نصب الرجل اليمني وفرش الرجل اليسرى والجلوس عليها، ويمكن أن يجلس كما يحب لا حرج عليه إذا كان من الصعب الافتراش، في هذه الصلاة بعد الانتهاء من الركعة الثانية يجب عليه أن يقرأ التشهد كامل.

ننصحك بقراءة: كيفية الصلاة على الميت في المنزل

كيفية التشهد في صلاة الفجر

كيفية التشهد في صلاة السنة
كيفية التشهد في صلاة السنة
  • صلاة الفجر من الصلوات ذات الركعتان أي أنه يتم نطق التشهد كامل بعد الانتهاء من الركعتان، ويكون موضع الجلوس كما يحب الشخص ولا يتواجد حرج عليه إذا جلس غير مفترش.

قد يهمك أيضًا: كيفية صلاة الاستخارة والدعاء المخصص لها



التشهد الأول والأخير في الصلاة

هناك تشهدان في الصلاة يتم قولهم في الصلاة الثلاثية مثل المغرب فقط وفي الصلاة الرباعية مثل العصر والظهر والعشاء، ولكن الصلاة الثنائية يكون فيها تشهد واحد فقط والتشهد الثاني يكمل الأول والتشهد كما يلي:

التشهد الأول: التَّحِيَّاتُ الطَّيِّبَاتُ الصَّلَوَاتُ لِلَّهِ السَّلَامُ عَلَيْكَ أيُّها النبيُّ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وعلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللهُ وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ ورَسولُهُ.

التشهد الثاني: يتم إضافة باقي التشهد على الأول وهو: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).

حكم التشهد الأول والأخير

هناك الكثير من الأسئلة حول التشهد الأول والأخير وما حكمهم وكيف يمكن أن نقرأ التشهد وكثرت بالفعل الإجابة والأحكام ومن هذه الأحكام ما يلي:

  • قال الشيخ ممدوح عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن التحيات لله التي تقولها في التشهد الأول عبارة عن سنه ولكن إذا تركها الشخص عمدا أو سهوا يجب أن يسجد ركعة سهو ولكن التشهد الأخير فرض.
  • أوضح الشيخ عاشور أن التشهد الأول لا يكون به الصلاة على الإبراهيمية ولكنه يكون في الأخير فقط.
  • قال الشيخ عاشور أنه يمكن لأي شخص أن يقرأ التشهد كامل في الركعتان فلا حرج عليه.

تعرف على: أجر الصلاة على الميت في الدين الإسلامي

التشهد في النوافل عند المالكية

وضحت المالكية أنه يجب أن نقرأ التشهد كامل في النوافل وذلك لأنها صلاة ذات ركعتان فقط كما أنه بعد التشهد نقوم بالصلاة والسلام على رسول الله والدعاء ويعوذ الفرد من أربع وهم عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ومن عذاب جهنم.

الوقت الذي يدعو فيه الشخص هو بعد الانتهاء من التشهد وإذا لم يدعو فلا يوجد أي حرج عليه هو مستحب الدعاء فقط فهو سنة وليس فرض.

شاهد أيضًا: حكم الصلاة وأهميتها في الإسلام

ما الفرق بين التشهد الأول والأخير

يعتبر التشهد بشكل عام أحد أركان الصلاة وبدونه لا يمكن أن تتم الصلاة ولكن هناك تشهد يقال بعد ركعتان ويسمى التشهد الأول وهناك أخر يقال بعد الانتهاء ويسمى التشهد الأخير والفرق بينهم فيما يلي:

  • التشهد الأول يحتوي على الشهادة فقط ولا يصل للصلاة الإبراهيمية وهي يكون بعد ركعتان.
  • التشهد الأخير يحتوي على الشهادة والصلاة الإبراهيمية كما أنه يكون بعد انتهاء الصلاة في النهاية سواء نوافل أو فروض.

لا يفوتك معرفة: كيفية سجود السهو

في النهاية نكون قد علمنا أن التشهد يعتبر من أهم الأركان التي بدونها لا يمكن أن تقام الصلاة وعلمنا كيفية التشهد في السنة وأنه يجب على الفرد أن يقول التشهد كامل في السنة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق