الدول العربية

المدن السورية على الحدود التركية

المدن السورية على الحدود التركية

المدن السورية على الحدود التركية موقع محيط، توجد دولة سورية في قارة آسيا ضمن الوطن العربي وتحدها من الشمال تركية وتتصل دولة سورية مع دولة تركية في ثلاث مدن حدودية، وتتميز المنطقة بين الدولتين بأنها خليط من العرب والأكراد، وفي هذا المقال سوف نتعرف على المدن السورية على الحدود التركية.

المدن السورية على الحدود التركية

يوجد علي الحدود التركية مع دولة سوريا ثلاث دول ويتصلون بجنوب تركية، وفيما يأتي سوف نتعرف على المدن السورية على الحدود التركية.



  • تل أبيض و عين العرب ورأس العين هما المدن الثلاث السورية التي توجد على الحدود التركية، حيث يوجد جزء من التل ورأس العين في تركيا والجزء الآخر في سوريا.
  • تعد هذه المدن الحدودية ذات أهمية كبير من الناحية الاستراتيجية وأيضاً من الناحية الجغرافية، الأن هذه المدن تربط بين شمال سوريا و جنوب تركيا.
  • تمتاز هذه المنطقة بأنه يوجد فيها عرب بالإضافة إلى الأكراد وتضم بعض الأتراك أيضاً.

مدينة عين العرب

تعتبر مدينة عين العرب من المدن التي توجد على الحدود بين سوريا وتركيا، وفيما يأتي سوف نتعرف على مدينة عين العرب.

تعد مدينة عين العرب من المدن التابعة لمحافظة حلب السورية، وتوجد في جنوب تركيا ويسكنها معظم الأكراد وبعض من العرب.

وتعرف باسم كوبانى في تركيا، وكان قد أطلع عليها هذا الاسم لأنها كانت تضم شركة ألمانية وأشتق من اسم هذه الشركة اسم المدينة.



أطلق على مدينة عين العرب في أثناء الحكم العثماني لها اسم عرب بينار، وبعد ذلك عرفت باسم عين العرب، تعتبر مدينة عين العرب مدينة زراعية وهذا من الأمور التي تميزها، حيث تنتشر بها زراعة القمح والفستق والقطن والشعير.

يعمل جزء كبير من سكان مدينة عين العرب في الزراعة، والجزء الأخر من السكان يعمل في الصناعات التقليدية والتي تقوم المدينة بتصديرها لجميع أنحاء العالم.

وتضم مدينة عين العرب مجموعة من المدارس الأساسية وأيضاً المدارس الثانوية ويتم تعليم الطلاب فيها اللغة العربية بالإضافة إلى اللغة الكردية.

مدينة رأس العين

المدن السورية على الحدود التركية
المدن السورية على الحدود التركية

أقرأ ايضا: تاريخ مدينة دوما السورية العريقة

تعتبر مدينة رأس العين من المدن الحدودية التي توجد بين سوريا وتركيا، وفيما يأتي سوف نتعرف على مدينة رأس العين.

تعتبر مدينة رأس العين من المدن التابعة لمحافظة الحسكة السورية، وهي تعد من المدن الأثرية التي توجد في سوريا وهي توجد في شمال سوريا، وتقع في جنوب تركيا وتعد من حضارات الفرات القديمة.

أطلع على المدينة قديماً اسم رش عيناو منذ الحكم الآشوري لسوريا، وثم أطلع عليها اسم رأس العين في أثناء الحكم للعربي الإسلامي لدولة سوريا.

يقيم في مدينة رأس العين مجموعة من العرب بالإضافة إلى الأكراد واليزيديين والشيشان والأرمن ويوجد أيضاً مجموعة من القبائل، أيضاً تضم مجموعة من الشعوب الأخرى التي رأت ان مدينة رأس العين هي المكان المناسب لها للإقامة بها.

يعتبر جزء كبير من السكان في مدينة رأس العين يعملون في الزراعة ويشتهر فيها زراعة العديد من المحاصيل المختلفة مثل القمح والأشجار المثمرة بمختلف أنواعها.

مدينة تل أبيض

تعد مدينة تل أبيض من المدن التي توجد على الحدود بين سوريا وتركيا، وفي يأتي سوف نتعرف على مدينة تل أبيض.

  • تعد مدينة تل أبيض من المدن السورية التابعة لمحافظة الرقة، وتعتبر من المدن السورية الأثرية القيمة، وتوجد في جنوب دولة تركيا.
  • تتميز الأراضي في تل أبيض بأنها أرض سهلية وتنتشر فيها العديد من الينابيع مثل نبع عين الحصان، وبسبب الأرض السهلية المميزة التي توجد في المدينة ساعد ذلك في جذب السكان في القرون القديمة.
  • وفرت مدينة تل أبيض للسكان مقومات الحياة الأساسية التي ساعدة على استمرار إقامة السكان فيها، وكانت أرضها مناسبة وخصبة لانتشار الزراعة بها.
  • يعتبر أكثر عدد من سكان مدينة تل أبيض من العرب وأيضاً يوجد عدد من الأكراد.
  • يعمل معظم سكان المدينة في الزراعة ومن أهم المحاصيل الزراعية التي توجد في المدينة هي القمح والرمان التفاح والذرة، بالإضافة إلى وجود بعض السكان يعملون في الصناعات التقليدية مثل صناعة الأجبان والألبان.

أقرأ ايضا: أهم مدن سوريا | ومعالمها الطبيعية والتاريخية

الجهورية العربية السورية

المدن السورية على الحدود التركية
المدن السورية على الحدود التركية

هي الجمهورية العربية السورية رسمياً، وهي من ضمن دول الوطن العربي وتربط بين قارات العالم الثلاث أوروبا وأفريقيا وآسيا، وفيما يأتي سوف نتعرف على دولة سوريا.

تعتبر دولة سوريا مركز للتجارة والصناعة في قارة أوروبا، وأيضاً تعد مركز للنفط في الخليج العربي بالكامل، وتمتلك دولة سوريا موقع استراتيجي متميز من جميع النواحي.

توجد سوريا في شمال شرق البحر الأبيض المتوسط ويحدها من الجنوب دولة الأردن ومن الشرق دولة العراق ومن الغرب دولة لبنان ومن الشمال دولة تركيا ويصل طول حدودها البرية حوالي 2363كيلومتر والحدود البحرية 193كيلومتر.

وتبلغ مساحة دولة سوريا حوالي 185180كيلومتر مربع، ،وتكثر الأراضي الزراعية بها حتى تصل إلى حوالي 75.8% من المساحة الإجمالية، وتوجد غابات في سوريا وتصل نسبتها إلى 2.7% من مساحة الأرض الزراعية.

يصل عدد سكان سوريا تبعاً لإحصائية عام 2016م حوالي 18028549نسمة، وتحتل سوريا المركز ال63 بين دول العالم من حيث عدد السكان.

وتزداد الكثافة السكانية في المدن الساحلية على البحر الأبيض المتوسط، وأيضاً تزداد في المدن الرئيسية مثل مدن دمشق و حلب وحمص.

يقيم أكبر عدد من سكان سوريا في المنطقة الساحلية وفي مدينة حلب بالأخص من المدن الرئيسية.

يصل معدل النمو السكاني في دولة سوريا إلى حوالي 7.9%، بينما يصل معدل المواليد إلى حوالي 21.2 مولود لكل 1000 شخص ومعدل الوفيات يصل إلى 4 حالات لكل 1000 شخص.

يصل عدد السكان من سن 0 إلى 14 سنة إلى حوالي 2923814من الذكور ومن الإناث حوالي 2777073، أيضا من سن 15 إلى 24 سنة حوالي 1790360من الذكور ومن الإناث حوالي 1732694.

تعرف على: أكبر دولة عربية في الوطن العربي

أيضا من سن 25 إلى 54 سنة حوالي 3522653 من الذكور ومن الإناث حوالي 3547540، أيضا من سن 55 إلى 64 سنة حوالي 482576 من الذكور ومن الإناث حوالي 493085.

ومن سن 65 سنة فأكثر يصل عدد الذكور إلى حوالي 342407 ومن الإناث حوالي 416347.

الاقتصاد في سوريا قائم على العديد من الصناعات المختلفة مثل صناعة الأغذية والتبغ والإسمنت والتعدين والفسفور وتجميع السيارات.

وأيضاً يوجد العديد من المحاصيل الهامه مثل القطن والقمح والزيتون والشعير والسكر والزيتون والبنجر و العدس وأيضاً تنتج سوريا اللحوم مثل اللحم الضأن وايضاً البيض والحليب.

المناخ في سوريا يغلب عليه المناخ الحار والجاف صيفاً، وفي المنطقة الساحلية القريبة من البحر المتوسط يسود المناخ الحار والرطب صيفاً، أما في فصل الشتاء يكون المناخ بارد وماطر وقد تصل إلى تساقط الثلوج في المناطق المرتفعة.

وإلى هنا نكون قد تحدثنا في هذا المقال عن المدن السورية على الحدود التركية وهي عبارة عن ثلاث مدن حدودية وهي مدينة عين العرب التي يوجد جزء منها في تركيا.

والجزء الأخر في سوريا ومدينة رأس العين والتي توجد أيضاّ جزء في تركيا وجزء في سوريا والأخيرة هي تل أبيض وهي مدينة سوريا توجد داخل الحدود السورية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق